• تصنيفات

منشور: أين تسير الدراجة بطريقة نظامية؟

هذا منشور يشرح كيفية القيادة النظامية حسب أنظمة المرور في السعودية، ويركز المنشور على شرح تبيان أن راكب الدراجة هو إنسان بشكل أولي، وأنه يقود جاريته ودراجته قيادة مركبية. تمتاز هذه المنشورة بدقة التصوير وسهولة فهمها وخاصة في إمكانية راكب الدراجة من استخدام جميع مسارات الطريق كما لأي مركبة أخرى.

أبدأ بالشكر هنا شكرا خاصا لأختي حنان الملحم (أم محمد) والتي تفانت في تصميم وإخراج هذا المنشور بطريقة جذابة وواضحة الدلالات ولا سيما الوقت الذي بذلته في ذلك، وقد كان عبدالإله الملحم من بدأ التصميم والعمل عليها فشكرا لك أيضا. وأشكر أخي حسن عادل على التقاط أحلى صورة للقيادة المركبية في نظري لأخي حسين الغامدي فقد تفانيا في تصوير مئات الصور لنخرج بهذه اللوحة الفنية. وساعد على إتمام العمل أخي خالد الصقعبي بحضوره جلسات التصوير ومن خلال الاستشارات حول إخراج المنشور طيلة هذه الشهور الماضية ودعمه المتفاني. أما الغائب فهو عبدالرحمن المسعري وهو راكب الدراجة وراكب الجارية في الصورة السابقة، وقد استخدمنا هذه المكونات من عمل توعوي سابق للقيادة المركبية.

كما أشكر مجموعة القاضي التجارية والأخ وليد أبو خالد الصعيدي على تزويده لنا بدراجات وجاريات لإتمام هذه المشروع وعلى رعايتهم لطباعة هذا المنشور بهدف التوعية! وقد تم تصوير الحدث بجوار محل دراجات القاضي في شارع 11 تقاطع الملك فيصل في الدمام.

للحصول على المنشور بدقة عالية للطباعة على A1.

للحصول على المنشور بدقة عالية للطباعة على 200×85سم (بانر)

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
Print Friendly

About حسام الملحم

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

4 Comments

  1. جهد مشكور من ناحية اخراج الصورة وقبل ذلك تفسير بنود النظام بهذه الطريقة لأن خلاف ذلك تكون متناقضة وتنتهي أن لا مكان للدراج على هذه الأرض! وعندي ملاحظات أرجو قبولها وإعادة اخراج المنشور ليخرج بشكل أفضل:
    – صورة الجارية والدراجة (لعبد الرحمن المسعري) المركبة بهذا الشكل هي مرشحة للتعليق من قبل بدر صالح في فوتوشيللي. لعلكم تعيدوا التصوير بزاوية تتناسب مع الخلفية.
    – الصورتين الحاليتين يمكن وضع الدراجة في وسط الطريق والجارية في يساره مع وضع علامة اكس x عليهما.
    – المستطيل الذي فيه رسمة دراجة ومكتوب فيها يستطيع السير في وسط المسار اقترح إزالته. فلا حاجة له كما أن وجوده يجعل الصورة نشاز، في المقابل يمكنكم تكبير بنود النظام قليلا.
    – الصورة العلوية فيها أربعة كتابات، الكتابة العلوية على اليسار بدون خلفية ظل لإظهار الكلام مثل الباقين.
    – كثرت من شعار الجاريات، اقترح ازالتها من الجزء السفلي بجوار القاضي ويكتفى بالقاضي راعيا مع شعاره.

    هذا ما تيسر من تدقيق إدارة الجودة في الجاريات 🙂

    • رائع جدا… والحمدلله أن رسالة المحتوى على الأقل كانت واضحة لك وهذا ما نريد التأكد منه. أما من ناحية الملاحظات:
      – صورة عبدالرحمن، كنا نتمنى أن تكون لدينا صورة الدراج أو راكب الجارية على جنب. وهذا سيجعلها أكثر واقعية، أليس هذا ما تقصده؟ وملاحظتك في مكانها. أما إذا كانت هذه الوضعية ستجعل الصورة تظهر في إيشاللي بدر صالح، فهذه دعاية ممتازة نتمناها :)، وربما نترك الصورة كما هي!!

      – قد وضعنا صور لذلك في وسط الطريق ويساره، لكن ظهر للبعض كثرة الدراجات في الصورة وخفنا من التشتت وعدم الوضوح. واكتفينا بالألواح الخضراء والحمراء. والهدف الأساس من وضع الدراجة الجارية هي ظهورهما وسط المسار.

      – المستطيل الذي ترمز إليه (فعلا ظهوره نشاز)، يهدف إلى أن “الجاريات” تقبل هذا الشعار ليكون مستخدما لدى البلدية وخاصة إذا كنا سنستخدم هذا البانر لدى الشرح. المستطيل استخدمناه في منشورات IAmTraffic أيضا. ونريد أن نجعله رسميا. وخاصة إن قررت البلدية استخدام علامات الدراجات في الطرق مستقبلا!

      -بنود النظام كانت أكبر، إلا أنه بعد النظر في الأمر، ليس المهم أن نشرح بنود نظام المرور، وإنما الهدف أن يدرك المجتمع أن الدراجة لها السير في جميع المسارات!، أما من يريد التأكد فيستطيع مراجعة الموقع أو التدقيق في البنود، وهم قلة عادة.

      – ملاحظتك حول الظلال في مكانها.
      – كثرة شعار الجاريات ملاحظة في مكانها.

      • وأضيف حول المستطيل، أننا كنا نريد أن يكون في نفس الرسمة عوضا عن العلامات الأخرى، إلا أنها لم تكن واضحة! أو صغيرة، ولهذا أردنا إظهارها بشكل أوضح!
        ولا نستغني عن الملاحظات.. وربما أعادوا نشر نسخة أفضل، على الأقل وقت الطباعة!

Comments are closed