• تصنيفات

سلسلة المشاهد الخاصة لتعليم قيادة الدراجات من الجاريات

السلام عليكم، هذا القسم يركز على تعليم قيادة ركوب الدراجات قيادة مركبية. نركز على استخدام التصوير من عدة مناطق في المملكة وباستخدام التقنيات الحديثة لنشر المعلومات بطريقة صحيحة. لتصفح قسم تعليم قيادة الدراجات من موقع الجاريات اضغط هنا.

القيادة المركبية للدراجة الهوائية
القيادة المركبية للدراجة الهوائية

الحلقات مرتبة ترتيبا معينا إذ نحرص على تعليم الأساسيات في الحلقات الأولى، والحلقات المتقدمة تحوي المشاهد الأكثر تخصصا.

امسك مسارك – الدرس الأول مع أحمد العمودي

كيف أتجاوز الإشارة بالدراجة الهوائية بأمان وسلام؟ (مشهد من الدمام)

قيادة حرة مع الإشارات: مشهد جارية مع تعليق مباشر وقيادتها في وسط الشارع

الدراج يسير في المسار الأوسط والأيسر

خط الخدمة في طريق سريع: القيادة المركبية في الرياض، مشهد تعليمي

كيف تتجاوز دوار الأشرعة في الدمام مع حسن الكاف؟ 

كيف تتجاوز الدراجة الهوائية الدوارات الكبيرة؟ (مقارنة الطريقة الخاطئة والصحيحة) مشهد توعوي

طريق سريع ومخارج: كيف أتخطى المخارج السريعة؟ مشهد تعليمي في مدينة الخبر

مشاهد القيادة المركبية مع المجموعة

يا مجموعة دراجتي امسكي مسارك!

كيف تغير كوكبة الدراجات مسارها؟

مشاهد قديمة وغير احترافية

كيف تقود الجارية على الطريق السريع

قيادة جارية في الخبر، خلفي ليلي

لرؤية جميع المشاهد المتخصصة في تعليم القيادة المركبية من غير قراءة المقالات، عليك فقط أن تشاهد هذه السلسلة من هنا، وسوف يقوم المشغل بتشغيل الحلقات تتابعا:

وصلة إلى قناة يوتيوب لتعليم القيادة المركبية.

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 0.0/10 (0 votes cast)

تجاوز الدوار بتصوير 360ْ وأنا على جارية ثنائية

Capture

أستخدم في هذا المشهد قمرة تصوير 360ْ تجعلك تشاهد كل ما يدور حولي وأنا أدخل الدوارات والخروج منها. استخدم نظارة الواقع الافتراضي علك تشعر بما أحس به. الدوار الأول يحوي حادثا مروريا في جانبه لم يؤثر على سيري، دخلت دوار “القارب” ولففت 3 لفات على الأقل قبل خروجي نحو دوار الأشرعة. وفي…

استمر في القراءة

تحدي النفس بالدراجة في عاصفة “مظلمة” بالرياض الجزء الثاني

تحدي النفس في الغبار

السلام عليكم، في يوم عاصف (عاصفة مظلمة) في الرياض في يوم الأربعاء 11 جماد الثاني 1436 الموافق 1 ابريل 2015، قررت التغلب على ضعف نفسي، قررت العودة للمنزل بالدراجة. تجاوزت مدة الرحلة الساعة على غير العادة وحدثت لي مواقف لم تحدث قبلا فقررت إنزال هذه الرحلة على حلقات، كل حلقة…

استمر في القراءة

تحدي النفس بالدراجة في عاصفة “مظلمة” بالرياض الجزء الأول

العاصفة الغبارية مظلمة

في يوم العاصفة ذهبت للعمل بالدراجة وكان الجو جميلا. وأثناء العمل جاءت مظلمة وهو اسم للعاصفة الرملية التي اجتاحت المملكة. ترددت في العودة للمنزل بالدراجة وفكرت بأخذ سيارة أجرة. وأخيرا قررت التغلب على ضعف النفس، وشجعني أنها تجربة فريدة وفرصة نادرة أن تكون شبه مضطر للتنقل (العودة للمنزل) وتفاجأ بمثل هذا…

استمر في القراءة

دراجة تتجاوز سيارة من المسار الثالث (أقصى اليسار)

في عالم السيارات

هذا مقطع طريف لشاحنة كانت تسير في المسار الثاني (الأوسط)، فتجاوزتها من المسار الأيسر (الثالث). ملاحظات: 1) لعل سائلا يسأل أليس الأسلم التجاوز من اليمين؟ عموما التجاوز من اليسار أسلم ولكن إذا علمت أننا مقبلون على طريق ينقسم واتجاهي سيكون للقسم الأيسر علمت أن هذا هو الخيار الصائب وسواه خطأ…

استمر في القراءة

متعة القيادة في الدوار: نموذج لدوار بست مسارات

what to do in round about

هذا تصوير أمامي ثم خلفي أثناء قيادة الدراجة في دوار كبييير وعجيب قرب مدينة الملك عبد الله المالية بالرياض. هذا الدوار فيه ستة مداخل ومخارج وليس أربعة كما هو المعتاد. وطريقي بعد الدوار من المخرج الخامس، أي أكثر من 270 درجة. وهذه صورة تقريبية لشكل الدوار   six round about…

استمر في القراءة

أيها الناس! الدراج يسير في المسار الأوسط والأيسر!

which-lane

القيادة المركبية في المسار الأوسط ثقافة سيارة لا تستطيع الصبر القيادة المركبية تُعلم راكب الدراجة كيف يقود بأمان دراجته الهوائية في شوارع المملكة وخارجها متبعا بذلك نظام سير المركبات. راكب الدراجة الهوائية قد يستخدم المسار الأيمن أو الأوسط أو الأيسر وخاصة في وسط المدن. المشهد يساعد المجتمع على فهم الأسباب لاختيار…

استمر في القراءة

كيف نغير مسار موكب الدراجات؟

زيد الطويل من مجموعة دراجتي في الشرقية
زيد الطويل من مجموعة دراجتي في الشرقية
بفضل من الله، ركوب الدراجات الهوائية ينتشر في المملكة وفي الوطن العربي. ولاشك أن مجموعات الدراجات المنتشرة لها سبب مباشر في ذلك. فهي تستقطب المبتدئين ولها دور فعال في تعليم الركاب القيادة المركبية. وبالرغم من هذا، إلا أن بعض المجموعات تمتاز بآداب وفنيات أكثر من غيرها في كيفية التعامل وإدارة موكب الدراجات بسلاسة في الطرقات.

هذه الحلقة لا علاقة مباشرة بها بالقيادة المركبية، ولكن تعلمها تزيد موكب الدراجات احترافية مع حركة المرور. توجد طريقتين نظاميتين لتغيير مسار الكوكبة وأحدهما أفضل من الثانية وخاصة أننا نركز على التنقل والقيادة مع المركبات، وكل من هاتين الطريقتين مشروحة في المشهد التالي:

تغيير مسار موكب الدراجات من الخلف
تغيير مسار موكب الدراجات من الخلف

الطريقة النظامية الانسيابية “سالك”

عند نية قائد المجموعة بتغيير المسار، يقوم قائد المجموعة بالإشارة بيده إلى جهة التغيير دون تغيير مساره. ويقوم من خلف القائد بتكرار هذه الإشارة إلى من خلفه وهكذا حتى تصل الإشارة إلى آخر فرد في الكوكبة، وعندها فقط يقوم المنسق في الخلف بالتأكد بخلو المسار الجانبي من المركبات ويغير مساره بطريقة مركبية هادئة. وعند استقراره ووضوحه في وسط المسار الجديد، يقوم بالإشارة الصوتية إلى الدراج الذي يسير أمامه بأن المسار “سالك” ناطقا بهذه الكلمة. ويقوم الدراج التالي بتغيير مساره، وكذلك يمرر الرسالة الصوتية إلى الدراج الأمامي، وهكذا حتى تصل الرسالة إلى قائد المجموعة. وتلاحظ في هذه الطريقة أن القائد هو آخر من يقوم بتغيير مساره.

عثمان الفريان قائد دراجتي
عثمان الفريان قائد دراجتي
من عيوب هذا النظام أنه يحتاج شرحا وخاصة بوجود الجدد في المجموعة، ومما شهدنا في مجموعة “دراجتي” في الخبر والدمام تكرار هذا الدرس للجدد دائما قبل سير الموكب وخاصة من عثمان الفريان وزيد الطويل.

ومن ميزات هذا النظام:

  • يسهل حركة مرور الموكب مع المركبات الأخرى.
  • يعطي المبتدئين شعورا بالأمان بسبب وجود منسق في الخلف يعطيهم أمانا عند تغيير مسارهم.
  • يزيد في قدرة المجموعة على تدريب المبتدئين أدبيات القيادة المركبية وفقه الشارع والأولوية.
  • يجعل المجموعة قادرة على التنقل في وسط المدينة.

الطريقة النظامية الغير انسيابية مع حركة المرور

عند نية قائد المجموعة بتغيير المسار، يقوم بالإشارة بيده إلى جهة التغيير لينبه من خلفه بهذه النية. ينظر القائد إلى الخلف ويتأكد من خلو المسار، وعندها يبدأ في تغيير مساره ويتعبه البقية بعد التأكد كذلك من خلو المسار.

هذه طريقة جيدة إذا كان حجم الموكب لا يتجاوز أربعة دراجين ولا تحتاج إلى تدريب كثير. وهي فطرية ولا تستدعي لشرح وتنتشر بين مجموعات الدراجين، وفي نفس الوقت يشاهدها الناس في سباقات الدراجات إذ يقوم المتسابقون باتباع القائد. ومن عيوبها:

  • يواجه القائد صعوبة في النظر إلى خلو المسار وخاصة أن الموكب قد يكون طويلا خلفه.
  • السيارات قد تكون في المسار المجاور فيغير القائد مساره باتجاههم فيغلق الطريق على المركبات، فلا
  • يستطيعون المضي إلى الأمام ولا تغيير مسارهم بسبب وجود الموكب بجوارهم.
  • احتمالية كسر الموكب إلى عدة مواكب بسبب احتمالية دخول المركبات الأخرى في وسط الموكب.
عثمان الفريان يوجه موكب الدراجات بيده
عثمان الفريان يوجه موكب الدراجات بيده

خلف الكواليس

تم تصوير المشهد بعد التنسيق المباشر مع عثمان الفريان وزيد الطويل والشباب المشارك. وكان من المشاركين: أحمد اليحيى، إبراهيم با سليمان، عبدالمحسن الشهري، مرزوق العتيبي وديفيد فريان. وكان سائق السيارة هو حسام الملحم الذي استخدم السيارة للمرور في أحد المسارات عند تغيير المجموعة مسارها والتصوير من الطرف الثالث. تم استخدام ثلاثة قمرات للتصوير وقد قام بالإخراج حسين محمد الغامدي الذي أظهر المحتوى بشكل تعليمي ورائع، وقد وعدنا بالاستمرار معنا فجزاه الله خير الجزاء على ما قدم في هذه الحلقة وغيرها.

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 0.0/10 (0 votes cast)

حسن الكاف يعلمنا الركمجة على دوار الأشرعة في الدمام

في أسبوع واحد، يتعلم حسن الكاف القيادة المركبية تحت إشراف الجاريات وبها تتغير حياته تماما وهو يركمج على شوارع الخبر والدمام بدراجته الهوائية.

هذه الحلقة جزء من سلسلة القيادة المركبية من موقع الجاريات.

الدراج حسن الكاف
الدراج حسن الكاف

هذا ثاني مشهد تعليمي يركز على تجاوز الدوارات، وتم تصويره ليلا بخلاف الأول، كما يركز على نقاط أخرى لم نتظرق لها في المشهد السابق. ومن أهمها:

  1. التركيز أن يستمر الدراج في المسار الأوسط حتى بعد الخروج من الدوار، وأن يحرص على تجاوز المسارات الفرعية للدوار من المسار الأوسط. فبالرغم من تمرس فريق دراجتي في الشرقية بالقيادة المركبية إلا أن المبتدئين منهم يغير مساره من الأوسط إلى الأيمن عند خروجه من الدوار مبكرا.
  2. التصوير في الليل: فكثير من الإخوة يتحرج من التدرج ليلا، بالرغم أن مدن المملكة من أكثر المدن إضاءة في العالم. والتصوير يظهر بوضوح الدراجات ومصابيحها.
  3. استخدام دوار الأشرعة بالذات، لأن هذا الدوار من أشهر الدوارات في الدمام، ويمتاز بتصميم وتفرع مختلف عن غيره من الدوارات.
    الدراجة و دوار الأشرعة
    الدراجة و دوار الأشرعة

  4. السبب الرابع أن ركوب وتجاوز الدوار كان له الأثر البالغ على حسن الكاف في بدايات تعلمه القيادة المركبية. وربما يزودنا بقصته حول هذا الأمر مع خالد الصقعبي.

وتم تصوير المشهد باستخدام قمرتين. الأولى معلقة على رأس إبراهيم التكريتي الذي كان يلاحقه تارة، والقمرة الأخرى كانت متنقلة على جوانب الدوار ويحملها حسام الملحم.

حسن الكاف
حسن الكاف

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 10.0/10 (3 votes cast)

امسكي مسارك يا دراجتي!

قيادة الدراجة مع المجموعة لا تختلف كثيرا عن قيادتها لوحدك، إلا أنها أيضا تحتوي على بعض الفوارق. نركز هنا على قيادة موكب الدراجات. وقد انتشرت هذه الظاهرة الصحية الممتعة في كل من الأحساء والرياض والخبر والدمام وجدة كما وصلنا. وبعض المجموعات متفوقة في القيادة المركبية عن غيرها. وعند مشاركتنا لبعضهم ومقارنة واحدة بأخرى اتسمت مجموعة الدمام والخبر باحترافية لم نعدها مسبقا.

هذا المشهد يركز على تعليم المبتدئين كيف تمسك بمسار الطريق مع المجموعة، وبالأخص الابتعاد عن الكتف والابتعاد عن السير في يمين المسار الأيمن. والفكرة تقوم في تعليم المبتدئ أسس السلامة والقيادة المركبية حتى يحمي نفسه بإذن الله من الشطف المتكرر من قبل السيارات التي تسيء استخدام المسار مع الدراجات، وكذلك حماية أنفسهم من المفاجآت.

عبدالله اليوسف
عبدالله اليوسف

التقيت بقائد مجموعة دراجتي في الدمام عثمان الفريان الذي أبدى استعداده بالتعاون عندما عرف أننا مهتمون بالقيادة المركبية.

لاشك أن دراجاتهم أيضا لم ترحب كثيرا، وتسمعون في المشهد بعض الامتعاض وخاصة من المعلق عبدالله اليوسف، وخاصة أنه ركب عيون القطط والبواليع وربما الزجاج والحفر والأوساخ. طلبت منهم أن نصور المجموعة وهي تسير في الشوارع مع السيارات فشجع هذه البادرة. طبعا طلبنا من القائد ومن المجموعة أن تسير بطريقة خاطئة أولا. لم يرحبوا كثيرا بهذه الفكرة. فقد كانوا يحذرون من الحوادث ويهتمون كثيرا لمبادئ السلامة. طلبت منهم أن يسيروا على الكتف تارة وفي أقصى يمين المسار الأيمن تارة أخرى.

اضطررت في ذلك اليوم أن أستخدم سيارة كي أستمر في مضايقتهم والحمدلله لم يتسبب ذلك في الأذى. ولاشك أن المجاوزة عن قرب تعتبر ضد القانون في كثير من مدن العالم.

هذه الحلقة ستكون جزء من سلسلة مشاهد القيادة المركبية من موقع الجاريات.

شباب المجموعة، قرر أن يضحي عندما عرف الفائدة المرجوة من عمل هذا المشهد. أسأل الله أن يبارك في هذه الجهود، كما أتمنى من باقي مجموعات الدراجات في المملكة وخارجها أن يتعلموا من مجموعة شباب دراجتي في الدمام خاصة!

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 10.0/10 (1 vote cast)

كيف أتجاوز الإشارة بالدراجة الهوائية بأمان وسلام؟ (مشهد من الدمام)

 

نكمل معكم سلسلة القيادة المركبية من موقع الجاريات في حلقة جديدة مع المدرب خالد الصقعبي يعلمنا في هذا المشهد كيف يتنقل في داخل الدمام ويركز على كيفية التعامل مع الإشارة المرورية بطريقة نظامية وآمنة بإذن الله باتباع أسلوب القيادة المركبية.

إذا تعلمت كيف تمسك بالمسار وتسير بخط مستقيم بدراجتك، ستتعلم اليوم كيف تتجاوز الإشارة المرورية بكل أمان وسلام.

الصقعبي يستعد للانطلاق بدراجته الهوائية
الصقعبي يستعد للانطلاق بدراجته الهوائية

شرح بسيط لكيفية تجاوز الإشارة بالقيادة المركبية:

أنت الآن تسير في أحد مسارات الطريق بطريقة مركبية. غير مسارك إلى المسار المؤدي إلى اتجاهك. فلو كنت تريد الذهاب إلى اليمين، فاختر المسار الأيمن عند الاقتراب من الإشارة، وبالطبع استخدم إشارات اليدين والرأس للإيحاء بتغيير المسار. واختر المسار الأوسط حال نية التوجه نحو الأمام. واختر المسار الأيسر عند نية الانعطاف يسارا.

خالد الصقعبي ينعطف يسارا بدراجة هوائية عند الإشارة
خالد الصقعبي ينعطف يسارا بدراجة هوائية عند الإشارة

توقف مع السيارات ولا تسمح للسيارات أن تشاركك نفس المسار. وأنت تعلمت كيف تفعل ذلك بأن تسير بدراجتك وتقف في وسط مسار المركبات. عند فتح الإشارة الخضراء سر بنفس مسار الطريق ومع السيارات. عند تجاوزك التقاطع غير مسارك لو لزم الأمر للمسار المؤدي إلى اتجاهك.

دراجة هوائية تتجاوز الإشارة باستقامة باتباع القيادة المركبية
دراجة هوائية تتجاوز الإشارة باستقامة باتباع القيادة المركبية

اتباعك لهذا الأسلوب سيجنبك بإذن الله الكثير من المخاطر، وستكون أكثر ظهورا ووضوحا في الطريق، والسيارات ستكون على استعداد للتعامل معك لأن ظاهر أمامهم وهو ينظرون إلى مسارات الطريق.

أسلوب المشهد التعليمي المتبع

بعد أن شاهدنا ردة فعل المشاهدين والمتابعين لسلسلة القيادة المركبية، اكتشفنا أن الأسلوب المتبع في حلقة “كيف أتجاوز الدوارات” لاقى استحسانا من المتابعين، وذلك بسبب أننا عرضنا الأسلوب الخاطئ للمقارنة مع الطريقة الصحيحة. فالمشاهد القديمة التعليمية ركزت على تعليم الصحيح من غير التحذير من الخطأ، مما سبب عدم فهم الفائدة من الحلقات القديمة.

كما أننا أضفنا ترجمة بالعربية والانجليزية وتستطيع تشغيلهما بنفسك إن لم يظهر لكم باتسخدام أدوات تحكم يوتيوب!

وراء الكواليس

هذا الدرس يعتبر من الدروس الأولية التي ينبغي أن يتعلمها الدراج بعد أن يتعلم أساسيات الإمساك بالمسار والتحكم به. هذا المشروع  سوف تضاف هذه الحلقة لسلسلة القيادة المركبية وستكون في أوائل الحلقات.

الدراج يقف عند الإشارة المرورية مع السيارات محافظا على موقعه
الدراج يقف عند الإشارة المرورية مع السيارات محافظا على موقعه

نظمنا في وقت سابق مشروع التصوير تجد تفاصيله هنا، وتم استخدام ثلاثة 3 قمرات لتصوير المشهد من ثلاثة زوايا. مشهد من فوق رأس المدرب خالد الصقعبي ليساعدنا في رؤية الطريق من زاويته، وكذلك من طرف شاهد ثالث على الأرض متنقلا، والأخير من فوق أحد العمارات المجاورة. ونشكر كل من يستطيع دعمنا بمعدات التصوير، فنحن في حاجة إليها!

تم تصوير المشهد في أوائل صفر من سنة 1434. وتم اختيار تقاطع في الدمام يقع في الشارع الأول وبالضبط تقاطع شارع الأمير طلال. تم تخفيض صوت اللحن الخلفي حتى يتسنى للمتابع تقصير الصوت فلا يسمع إلا صوت المعلّق الصقعبي الجميل!

والحمدلله ملك السماوات والأرض على هذه النعمة أن أنجزنا هذا العمل. ونشكر هنا عبدالحمن المسعري الذي تكلف الصعود إلى أعالي أحد العمارات المجاورة لتصوير المشهد التعليمي. وبالتعاون مع خالد الصقعبي وهو أحد الأعضاء في فريق الجاريات كممثل لراكب مبتدئ ومتمكن من القيادة المركبية، كما نشكر حسين محمد الغامدي على إخراج المشهد الرائع بطريقة مشوقة. ولا ننسى الممثل القدير عبدالله الحمامي الذي أبدع في تمثيل دور المتحرش. وقد وعدنا المشاركة مستقبلا في تمثيل المزيد من المشاهد!

المصور عبدالرحمن المسعري في أعلى العمارة
المصور عبدالرحمن المسعري في أعلى العمارة
مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 0.0/10 (0 votes cast)

كيف تتجاوز الدراجة الهوائية الدوارات الكبيرة؟ مشهد توعوي

حسام الملحم

حسام مع دراجته في دوار القارب هذا درس متقدم حول كيفية تجاوز الدوارات في شوارع المدن باستخدام دراجة هوائية بأمان وسرعة، نقدمه إليكم من خلال موقع الجاريات المتخصص في المركبات ذات الطاقة البشرية والقيادة المركبية في شوارع البلاد. توجد طرق عديدة يستخدها ركاب الدراجات لقطع الدوارات وكثير منها غير نظامي.…

استمر في القراءة

كيف أتخطى المخارج السريعة؟ مشهد تعليمي في مدينة الخبر

قيادة مركبية

حسام بجاريته في شوارع جامعة الملك فهد تتعلم من هذا المشهد التعليمي المتقدم التالي كيفية تجاوز المخارج السريعة في بعض الطرق السريعة المحيطة في داخل المدن. الطريق المستخدم هو طريق الخبر الظهران السريع، وجزء من شارع الأمير فيصل بن فهد متجهين إلى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. المشهد يصل طوله…

استمر في القراءة

مشهد جارية مع تعليق مباشر وقيادتها في وسط الشارع

الهدف

حسام مع جاريته ستكتشف من هذا المشهد: قيادة الدراجات في شوارع المملكة ممكنة لمن يحب التغيير ويريد التعلم التنقل بالدراجة الهوائية أسرع من التنقل بالسيارات في مدينة الخبر.  الجارية من أمتع المركبات في الاستخدام في داخل المدن ستتعلم من هذا المشهد التالي: كيفية التحكم بدراجتك في وسط شوارع الخبر بطريقة…

استمر في القراءة

امسك مسارك – الدرس الأول مع أحمد العمودي

قد يصعب فهم معنى جملة أن الدراجة “مركبة” معترف بها في طرقات المملكة. تقرأها في هذا الموقع من غير علم تطبيقي. تقرأها وكأنك تضع بعدها كلمات ليست موجودة مثل “الدراجة مركبة خاصة ومقيدة وعليها أن تسير بشكل مختلف عن المركبات الأخرى.  مسارات الشارع الأيمن والأيسر امسك مسارك في قسم تعليم…

استمر في القراءة