• تصنيفات

كيفية إختيار الدراجة الهوائية و مقاس الدراجة

man_confused_m

بعد أن تتعرف على أنواع الدراجات الهوائية ، حتماً ستتسائل: ما هو نوع الدراجة الهوائية التي تناسبني؟ هذا المقطع القصير يجاوب باختصار على هذا السؤال ويذكر أيضاً معلومات حول المقاس المناسب لدراجتك المقطع مُقدّم من مجموعة دراج ضمن سلسلة حلقات كن دراج  مشرف الغشام http://Twitter.com/mishref_93

استمر في القراءة

أنواع الدراجات الهوائية

صورة2

تعرّف بإيجاز على أبرز أنواع الدراجات الهوائية في هذا المقطع القصير المُقدّم من مجموعة دراج ضمن سلسلة حلقات كن دراج حتماً ستتسائل بعد تعرفك على أنواع الدراجات الهوائية عن ما هو النوع الذي يناسبك؟ ماذا عن مقاس الدراجة؟ مشرف الغشام http://Twitter.com/mishref_93

استمر في القراءة

كيف أتجاوز الإشارة بالدراجة الهوائية بأمان وسلام؟ (مشهد من الدمام)

 

نكمل معكم سلسلة القيادة المركبية من موقع الجاريات في حلقة جديدة مع المدرب خالد الصقعبي يعلمنا في هذا المشهد كيف يتنقل في داخل الدمام ويركز على كيفية التعامل مع الإشارة المرورية بطريقة نظامية وآمنة بإذن الله باتباع أسلوب القيادة المركبية.

إذا تعلمت كيف تمسك بالمسار وتسير بخط مستقيم بدراجتك، ستتعلم اليوم كيف تتجاوز الإشارة المرورية بكل أمان وسلام.

الصقعبي يستعد للانطلاق بدراجته الهوائية
الصقعبي يستعد للانطلاق بدراجته الهوائية

شرح بسيط لكيفية تجاوز الإشارة بالقيادة المركبية:

أنت الآن تسير في أحد مسارات الطريق بطريقة مركبية. غير مسارك إلى المسار المؤدي إلى اتجاهك. فلو كنت تريد الذهاب إلى اليمين، فاختر المسار الأيمن عند الاقتراب من الإشارة، وبالطبع استخدم إشارات اليدين والرأس للإيحاء بتغيير المسار. واختر المسار الأوسط حال نية التوجه نحو الأمام. واختر المسار الأيسر عند نية الانعطاف يسارا.

خالد الصقعبي ينعطف يسارا بدراجة هوائية عند الإشارة
خالد الصقعبي ينعطف يسارا بدراجة هوائية عند الإشارة

توقف مع السيارات ولا تسمح للسيارات أن تشاركك نفس المسار. وأنت تعلمت كيف تفعل ذلك بأن تسير بدراجتك وتقف في وسط مسار المركبات. عند فتح الإشارة الخضراء سر بنفس مسار الطريق ومع السيارات. عند تجاوزك التقاطع غير مسارك لو لزم الأمر للمسار المؤدي إلى اتجاهك.

دراجة هوائية تتجاوز الإشارة باستقامة باتباع القيادة المركبية
دراجة هوائية تتجاوز الإشارة باستقامة باتباع القيادة المركبية

اتباعك لهذا الأسلوب سيجنبك بإذن الله الكثير من المخاطر، وستكون أكثر ظهورا ووضوحا في الطريق، والسيارات ستكون على استعداد للتعامل معك لأن ظاهر أمامهم وهو ينظرون إلى مسارات الطريق.

أسلوب المشهد التعليمي المتبع

بعد أن شاهدنا ردة فعل المشاهدين والمتابعين لسلسلة القيادة المركبية، اكتشفنا أن الأسلوب المتبع في حلقة “كيف أتجاوز الدوارات” لاقى استحسانا من المتابعين، وذلك بسبب أننا عرضنا الأسلوب الخاطئ للمقارنة مع الطريقة الصحيحة. فالمشاهد القديمة التعليمية ركزت على تعليم الصحيح من غير التحذير من الخطأ، مما سبب عدم فهم الفائدة من الحلقات القديمة.

كما أننا أضفنا ترجمة بالعربية والانجليزية وتستطيع تشغيلهما بنفسك إن لم يظهر لكم باتسخدام أدوات تحكم يوتيوب!

وراء الكواليس

هذا الدرس يعتبر من الدروس الأولية التي ينبغي أن يتعلمها الدراج بعد أن يتعلم أساسيات الإمساك بالمسار والتحكم به. هذا المشروع  سوف تضاف هذه الحلقة لسلسلة القيادة المركبية وستكون في أوائل الحلقات.

الدراج يقف عند الإشارة المرورية مع السيارات محافظا على موقعه
الدراج يقف عند الإشارة المرورية مع السيارات محافظا على موقعه

نظمنا في وقت سابق مشروع التصوير تجد تفاصيله هنا، وتم استخدام ثلاثة 3 قمرات لتصوير المشهد من ثلاثة زوايا. مشهد من فوق رأس المدرب خالد الصقعبي ليساعدنا في رؤية الطريق من زاويته، وكذلك من طرف شاهد ثالث على الأرض متنقلا، والأخير من فوق أحد العمارات المجاورة. ونشكر كل من يستطيع دعمنا بمعدات التصوير، فنحن في حاجة إليها!

تم تصوير المشهد في أوائل صفر من سنة 1434. وتم اختيار تقاطع في الدمام يقع في الشارع الأول وبالضبط تقاطع شارع الأمير طلال. تم تخفيض صوت اللحن الخلفي حتى يتسنى للمتابع تقصير الصوت فلا يسمع إلا صوت المعلّق الصقعبي الجميل!

والحمدلله ملك السماوات والأرض على هذه النعمة أن أنجزنا هذا العمل. ونشكر هنا عبدالحمن المسعري الذي تكلف الصعود إلى أعالي أحد العمارات المجاورة لتصوير المشهد التعليمي. وبالتعاون مع خالد الصقعبي وهو أحد الأعضاء في فريق الجاريات كممثل لراكب مبتدئ ومتمكن من القيادة المركبية، كما نشكر حسين محمد الغامدي على إخراج المشهد الرائع بطريقة مشوقة. ولا ننسى الممثل القدير عبدالله الحمامي الذي أبدع في تمثيل دور المتحرش. وقد وعدنا المشاركة مستقبلا في تمثيل المزيد من المشاهد!

المصور عبدالرحمن المسعري في أعلى العمارة
المصور عبدالرحمن المسعري في أعلى العمارة
مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 0.0/10 (0 votes cast)

تعلم خطوات شراء الدراجة عبر مشهد تعليمي

جارية

برنامج قصير يشرح في سبعة خطوات كيف تحصل على دراجة مناسبة. بعض هذه الخطوات من الصعب أن تحصل عليها في مناطقنا، لكن وعيك وحرصك عليها يجعل المستقبل مشرقا كي نضغط على الوكلاء لتوفير هذه الخدمات. ذكرنا هذه الخطوات في مواضيع شتى وإليكم الملخص من المشهد الرائع: تسوق مع صديق يسبقك…

استمر في القراءة

كيف تعرف مقاسك لتركب جارية؟

تعرف على كيفية حساب مقاسك إذا كنت تنوي شراء جارية. كما تعرفون في مقالات سابقة مدى أهمية المقاس بالنسبة للدراج وصحته. وقد شرحنا مثلا كيفية معرفة مقاسك إذا كنت تنوي شراء دراجة شارع! المشهد التالي مختص بحساب مقاسك حتى تعرف إن كانت جارية ما تتحمل مقاسك. لاحظ أنه يستخدم لوحا…

استمر في القراءة

‫ركوب الدراجات الهوائية في طهران‬‎ – YouTube

إيران تسبقنا إلى تشجيع الناس لركوب الدراجات الهوائية! ماذا تنتظر؟ جرب الركوب وكفاك كسلا! 

 

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 0.0/10 (0 votes cast)

حملة أستراليا ضد الخوذة: الدراجة آمنة

حملة استراليا ضد الخوذة نقدم لكم حملة أستراليا ضد خوذة الدراجة التي بدأت منذ أعوام، وهذا مشهد لإحدى دعاياتها! دائما نفاجئ القراء بما لا يتوقعوه، ذكرنا لكم في مقالات سابقة عن خوذة الدراج أنه لم يثبت نفعها على الدراج علميا، وذكرنا أن بلادنا لا توجد فيها قانون فرض الخوذ على…

استمر في القراءة

على عاتق من تقع مسؤولية الحادث؟

قد أوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم حقوق الطريق وأولوياته، راجع قسم الحقوق والقانون! للأسف لم يطبق هذا اليوم إلا دولة هولندا إليكم المشهد البسيط القانوني:

يشرح فيه المتحدث أن حادث سيارة مع دراجة هوائية دائما يصب في صالح الدراج! لماذا؟ أسهل إجابة إليك نقدمها إليك أخي المسلم، أنها قوانين من شريعتنا السمحة. فكم من حادث في أمريكا والسعودية ضاع ضحيتها ماشيا أو دراجا؟ نسأل الله أن يغفر لنا ويتجاوز عنا ويهدينا سبيله وأن يرجع الحق لأصحابه!

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 0.0/10 (0 votes cast)

الفرق بين الطريق والشارع محاضرة TEDx

Tedx
Tedx
هل تعرف الفرق بين الطريق والشارع؟ لماذا نتعرض في حياتنا لمشاكل الزحام؟ هل تعرف الفرق الحقيقي بين السيارة والدراجة والمشي؟ وكيف تؤثر السيارة على حياتنا اليومية وقيمة الوقت؟ محاضرة أكثر من رائعة من تشاك مارون المحاضر في تد Tedx.

 

 

المحاضر يشرح لنا الفرق بين الطريق والشارع، ولماذا السيارة تناسب الطريق ولا تناسب الشوارع. على المجتمع أن يعي أن السيارة تناسب الطرق بين المدن، مثل طريق الرياض الدمام، وفي نفس الوقت لا تناسب شوارع المدينة التي تحوي التقاطعات. بل ينوه المحاضر إلى أن المدينة للمشاة والدراجين والدواب!

يشير المحاضر أن قيمة صيانة شوارع أمريكا بعد 20 سنة ستعادل محصول الضرائب الأمريكية! وغيرها من الحقائق الاقتصادية.

من عيوب تقنية السيارة والمدن الحديثة:

 

  • تؤثر سلبا على اقتصاد المدينة.
  • الشوارع ضيعت المدينة في قيود الإشارات وقيد الحركة.
  • ماتت نصف قيمة الأراضي وإنتاجياتها لأن النصف مستهلك من قبل مواقف السيارات.
  • قيادة السيارة ضيعت قيمة المدينة التي تجعل المتنقل يشعر بقيمة الأماكن التي يسير بجوارها وحجبته من الاستمتاع لما خلقت المدينة من أجله! فلا يمر بحدائق المدينة ولا برموزها وتحفها ومكتباتها ومراكز الإنتاج كما كانت المدن قبل استخدام السيارات ورسم الشوارع!
قسم هندسة النقل المدن يلقي ضوء على عدة مواضيع مميزة.

 

VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 0.0/10 (0 votes cast)

السيارة أداة قتل في السعودية

علاء المكتوم
علاء المكتوم

إرهاب الشوارع، فلم مصور من إنتاج علاء المكتوم، رحم الله ابن خالته عماد.

يطرأ على المشاهد أنه بما أن السيارة خطرة فالدراجة ستكون أخطر! قرارك باتخاذ وسيلة أخرى غير السيارات يحافظ على صحتك ونفسك ونفوس الآخرين. إن تشجيع الشباب على مزاولة ركوب الدراجات يضع قوتهم في ردافة الدراجة عوضا عن الضغط على دواسة الوقود في سياراتهم. البلاد التي تتبنى الدراجات كوسيلة نقل أساسية تقل فيها حوادث السيارات. مزاولة ركوب الدراجات يقلل من احتمال إصالة المجتمع بأمراض الضغط والسكر والبدانة المفرطة التي قتلت وما زالت تقتل الكثير. وختاما ركوب الدراجة والقيادة بشكل صحيح في السعودية آمنة بإذن الله بالرغم من تصور من لم يجرب ركوب الدراجات.

مقابلة مع منتج المشهد:

نسأل الله السلامة في الطرق، وأوصي نفسي بدعاء الركوب وإياكم.

حسام

VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 0.0/10 (0 votes cast)

مساوئ مسارات الدراجين باختصار “جون فورستر”

جون فورستر القيادة المركبية للدراجات تجعل من الرياض ومدننا الخليجية والعربية الأفضل في العالم للدراجين. هذا مشهد مركب عن توصيات المهندس “جون فوستر” في مقابلة معه عن مسارات الدراجين وكيف نجعل الدراجين في أمان.         النقاط باختصار: – لا تحتاج أي مدينة لبناء شبكات وطرق خاصة للدراجين.…

استمر في القراءة

سلسلة تعليمية عن القيادة المركبية

توسط مسار المركبات

توسط مسار المركبات هذه سلسلة سهلة التعلم بالصوت والصورة يقدمها اتحاد الدراجين في “لوس انجلس”. هدف هذه المشاهد التركيز أن القيادة المركبية هي السبيل الأول في ذهاب خوف الدراج من الشارع. كما أنها سهلة لأنك حقيقة تقود سيارتك بنفس الطريقة تقريبا. فالنقاط في الأسفل أغلبها تنطبق على القيادة بالسيارة. الجزء…

استمر في القراءة

توعية رجال المرور بالقيادة المركبية

في مشهد فريد من نوعه، إذ يجعل من المرور في أمريكا موجها بحقوق الدراجين المركبية. يبين المشهد حقوق الدراج في الطريق ومنها: على الدراج الابتعاد عن السيارات الواقفة مسافة متر على الأقل حتى لا يُفتح الباب في وجه الدراج. وعلى الركاب الانتباه عند فتح أبوابهم. وأي حادث يتحمله سائق السيارة.…

استمر في القراءة

كيف تعلمت هذه المرأة القيادة المركبية

هذه المرأة اكتشفت أن القيادة المركبية أسلم وأحفظ لها وأكثر متعة من قيادتها على الرصيف وهي على شوارع شيكاغو. يتعرض هذا المشهد لعدة نقاط مهمة ومفيدة لكل من يريد الاستمتاع بدراجته بأمان: القيادة على الرصيف خطر ويعرضك والآخرين للأذى القيادة على الرصيف تضيق على المشاة القيادة على الرصيف مضيع للوقت…

استمر في القراءة