• تصنيفات

كيف يؤثر وزن الدراجة على سرعتي؟

دراجة سباق الوقت
دراجة سباق الوقت
إذا كانت رياضة ركوب الدراجات الهوائية إحدى الهوايات التي تمارسها وتتابع أخبارها، فسيأتي إليك الحماس بأن تغير دراجتك الحالية إلى دراجة أخف وزنا كي تزداد سرعتك معتقدأ أن الوزن له علاقة مباشرة بسرعتك! وربما لا تكون بعيدا عن الحقيقة. لكن إدراكك للعلاقة بشكل صحيح يشجعلك تتخذ القرار السليم في شراء دراجة جديدة أو لا!

سباق الوزن بين الشركات العالمية يصب في غالبية الأمر على دراجات الشارع المتخصصة في السرعة، ولا ننفي وجود السباق في الدراجات والجاريات المختلفة، لكن دراجات الشارع هي الدراجات المخصصة لسباقات السرعة العالمية والتي تستثمر فيها كبار الشركات في صناعة الدراجات وسيارات السباق! ولا يغيب عن القارئ أن سباقات الطوافات التي تكون برعاية منظمة الدراجات العالمية UCI لا تعتمد في سباقاتها إلا على دراجات الشارع مستبعدة بذلك حتى المركبات الأسرع مثل الجاريات

مغير الترس الخلفي وزنه 176 جرام بسعر 200 دولار
مغير الترس الخلفي وزنه 176 جرام بسعر 200 دولار
مغير سرعة خلفي وزنه 230 جرام وسعره 50 دولار
مغير سرعة خلفي وزنه 230 جرام وسعره 50 دولار

الدعاية والإعلان وشركات الدراجات تحتاج إلى بيع دراجاتها وتزيد في الإبداع حتى تحرض من يملكون الدراجات أن يشتروا دراجات جديدة بالرغم من جودة القديمة. وهذه الدراجات الخفيفة تزيد آلاف الدولارات بسبب تقليل وزن الدراجة من 8 كيلوجرام بمئة جرام فقط! فهل هذه الدعاية تجد حقيقة في أرض الواقع، وهل فعلا تحتاج إلى تخفيف الوزن لهذه الدرجة؟ أم أنها فقط سبيل لبيع الدراجات ولتنشيط السوق؟

لنضع العقل وعلم الطبيعة على هذه النشوة لتقليل وزن الدراجة في الميزان. اعلم حفظك الله أن أكثر شيء يعيق سرعتك هي انسيابيتك مع الهواء وليس وزن الدراجة. فمن الطبيعي أن تكون دراجة الشارع المصنوع من الحديد الثقيل أسرع من دراجة الجبل المصنوعة من الكربون الخفيف، والسبب كما ذكرنا هو انسيابية الراكب والدراجة وشكلها مع الهواء الذي يشكل العائق الأساسي في السرعة، وهو السبب الرئيس أيضا في جعل الجاريات أكثر سرعة من دراجات الشارع! بالرغم أنها أكثر وزنا عادة.

في الصورتين السابقتين تجد أن توفير 70 جرام أو ما يعادل وزن التفاحة يكلف 150$. 

تفاحة
تفاحة

متى يؤثر الوزن على سرعتك؟ سؤال هو ما تريد الإجابة عليه. يؤثر الوزن عليك في حالتين، والأولى أهم من الثانية:

  • عند صعود المرتفعات: الدراج حال الصعود يتواجه مع سحب وزنه ووزن الدراجة، ونحن نتكلم عن معدل ارتفاع يوازي 2 إلى 6% أو أكثر. وهذا التأثير يجعل الدراج يتعب أكثر إذا كان يحمل الوزن. واعلم حفظك الله أن توفير 200 جرام من وزن الدراجة، وإضافتك ل 3 كيلو من الأمتعة، إذا كنت تتنقل، لا يجعل استثمارك في محله. بل ننصح فقط المتسابقين أن يستثمروا في دراجات خفيفة إذا كانت سباقاتهم تتطلب صعود المرتفعات! وإذا كنت تحب التنقل في المدن وتعيش في مدن ساحلية أو منبسطة كالرياض والخبر والدمام وجدة وغيرها، فإنك حقيقة لا تحتاج إلى دراجات خفيفة لهذه الدرجة! لأن الوزن حقيقة لا يؤثر في سرعتك القصوى! بل الذي سيؤثر عليك هو انسيابيتك مع الهواء!
  • عند التسارع: إذا كنت تقف عند الإشارة أو في أول السباق، فإن الدراج الذي يركب دراجة أثقل سيكون أبطأ. وقبل أن نكمل، أرجو التفريق بين السرعة القصوى، والتسارع! التسارع هو تغيير سرعتك من حالة السكون، أو من سرعة دنيا، إلى سرعتك القصوى، لكن بعد وصولك إلى سرعتك القصوى فإن هذا الأثر يتلاشي. وبمعنى آخر فإن التسارع صفة يحبها أهل السباقات خاصة، وحتى لا يفوته ركب الدراجين، وانسيابتهم!

البدانة ووزن الدراجة
البدانة ووزن الدراجة
وأضف إلى ذلك لأصحاب الأوزان والبدانة، إذا كنت ستصرف الآلاف على دراجة خفيفة بمقدار كيلو واحد وأنت صاحب وزن 100 كيلو، فالأولى التدرب والتنقل بدراجة جيدة حتى يخف وزنك بمقدار 5 كيلو أو أكثر، وبمعنى آخر اهتم بتخفيف وزنك وستزيد بإذن الله سرعتك وقوتك، واهتم بوزن الدراجة إذا وصلت إلى وزن مقبول لجسمك!

وافرض مثلا أنك تعيش في الرياض وتنوي التنقل بدراجة، وأنت تعرف أن الرياض ليس بها مرتفعات تذكر، فهي هضبة منبسطة. فلو كان عندك خيار في شراء دراجة ألمنيوم أو دراجة كربون، فاعلم أنك لن تجد فرقا يذكر، وهذا لأن الفرق الوحيد المدرك هو التسارع في البداية، وبعدها ستكون بكلا الدراجتين بنفس السرعة بلا فرق يذكر!

بماذا ننصحك؟ فكر واسأل نفسك، لماذا تريد شراء دراجة؟ أهي للسباقات، أم للتنقل، أم للرياضة، أو الاستمتاع. وعندها تستطيع أن تدرس الموضوع أكثر. وهذه المقالة قد توجهك إلى القرار السليم. 

وبحكم التخصص نشير إليك أن دراجة الشارع المخصصة بهدف التنقل لا تحتاج إلى تخفيف وزن الدراجة وراجع البحوث في الأسفل، ولا نقصد بهذا نوع الدراجة

مقود دراجة شارع من الفايبر كاربون
مقود دراجة شارع من الفايبر كاربون

بعض المصادر والمعلومات المتعلقة الأخرى والبحوث

Bicycle weight and commuting time: randomised trial

The Effect of Weight on Speed

One of the oldest cycling dilemmas resolved: Weight vs. Speed

 

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 9.0/10 (2 votes cast)
كيف يؤثر وزن الدراجة على سرعتي؟, 9.0 out of 10 based on 2 ratings
Print Friendly

About حسام الملحم

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

12 Comments

  1. Pingback: الدراجة المهجنة أو الدراجة الهجينة » الجاريات | الجاريات

  2. Pingback: المواد المستخدمة لصناعة هياكل الدراجات الهوائية | الجاريات

  3. عبدالرحمن النعيمي

    هناك اشياء كثيرة يجب الانتباه لها:

    دراجات الطريق تستعمل مجموعة عضلات مختلفة عن مجموعة العضلات المستخدمة في الجاريات

    الوزن مكون اساسي للتسارع و هذا صحيح لكن ايضا هنالك مسألة صلابة الهيكل و بالذات لو كان من الكاربون فايبر

    الصلابة تساهم في تحويل شبه كامل للقوة الى الى التروس و بالتالي الى العجلات . ايضا كل ما زاد وزنك زادت حاجتك لبذل الجهد للمحافضة على سرعتك حيث ان المقاومة الداخلية للدراجة و مقاومة الهواء ستساهم في ابطائك

    الدراجات تتعرض لمقاومة هواء اكثر و لكن مقاومتها الداخلية اقل لأن السلسلة اقصر و الحلقات اقل و بالتالي فقد الطاقة فيها اقل . ايضا
    الجاريات تتعرض لمقاومة هواء اقل بحكم انها قريبة من الارض و لكن هذا ايضا لا يساعدها في حالة كان الهواء قادم من الخلف لمساعدة الدراج … كلما قربت من الارض كل ما كان الهواء ساكنا بالنسبة لك استنادا لقوانين ميكانيكا الموائع

    ارتفاع الدراج يساعده في تنشق هواء افضل لأن الغبار و الاتربة عادة ما تكون اقرب للأرض و بالتالي الدراج يستطيع الحرق بشكل افضل لأنه يحصل على اوكسجين انقى من الجارية

    مركز ثقل الجارية اقرب للأرض و هذا يعطيها ثباتا اكثر على المنحنيات لكن يسبب لها صعوبة في الروية المحيطية

    و بعكس الاعتقاد السائد وزن الدراجة كل ما كان خفيفا كل ما ساعدك على حرق افضل للدهون لماذا ؟؟
    لأن معدل نبض القلب يرتبط ارتباطا مباشرا بمصادر الحرق في الجسم

    حرق الدهون يجب ان تحاول البقاء ضمن منطقة حرق الدهون و هي ما بين 65 الى 75 بالمئة من اعلى معدل نبض ممكن للدراج

    معادلة تقريبية : للحصول على اعلى معدل لنبض قلبك
    اطرح عمرك من 220

    الناتج هو اعلى معل لنبض قلبك

    احسب ال65 بامئة من هذا الرقم و ال 75 بالمئة من هذا الرقم و ستحصل على الحد الاعلى و الادنى لمنطقة حرق الدهون الخاصة بك

    التمرين في منطقة اعلى منها يحول الحرق من الدهون الى النشويات و العضلات ” البروتين ” الموجود في الجسم

    لاحظ ان ارتفاع سعر الدراجة الخفيفة يعود لعدة اسباب

    اولا جودة التصنيع
    ثانيا نوع المادة التي يتم التصنيع منها و بالذات الكاربون فايبر لأنها مادة تصنع يدويا و قليلة التواجد بعكس المعادن
    ثالثا التقنيات الموجودة في الدراجة مثل كراسي التحميل المصنوعة من السيراميك و غيرها من التقنيات المقللة للمقاومة

    وللحديث تتمة

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: -1 (from 1 vote)
    • ممتاز عبدالرحمن ومعلومات مهمة.. تعليقك يشمل على رؤوس أقلام كثيرة وأتوقع منك التتمة قريبا..
      بالنسبة لتعليقك فلم أجد علاقة مباشرة بين موضوع الوزن والسرعة. وهو يركز على نصيحة المبتدئ ليعرف فائدة هذه الأوزان على حقيقة استخدامه للدراجة. فإن كان متسابقا فربما تفيده، أما إن كان متنقلا رياضيا فلن يكون هناك فرق، والبحوث في الأعلى تشير لذلك.

      تعليقك يشتمل على ستة مواضيع أخرى على الأقل لا تتعلق بموضوع المقال، ولهذا لا أستطيع الرد لعدم وجود المناسبة. لكنها في نفس الوقت معلومات رائعة، فيا ليت أن تقسمها كمقالات منفصلة في موقع الجاريات باسمك حتى يتسنى للموقع نشرها ذاتيا في مواقع التواصل الاجتماعي ويستفيد القراء. وإن كانت مدعومة بالدراسات فأفضل وأفضل!

      تعليقك يشمل مقالات لعناوين منها:
      “ما علاقة صلابة الهيكل بالتسارع؟”
      “ماذا تعرف عن المقاومة الداخلية للدراجة؟”
      “فروقات بين الجارية ودراجة الشارع من ناحية السباق والهواء”
      “فروقات بين الجارية ودراجة الشارع من حيث القيادة في المدن والتنقل ومجال الرؤية المحيطة”
      “ارتفاع الدراج من الأرض، بين الجارية والدراجة، هل من فرق صحي؟”
      “كيف تحسب معدل النبض الطبيعي لقلبك لتحرق الدهون بشكل جيد؟”
      “تقنيات الفايبر والسيراميك وما لها وما عليها”

      أرجو أن تشاركنا بهذه المقالات لكونك متخصصا فيها، وخذ وقتك، ولو كتبت لنا مقالا واحدا كل شهر، سنكون ممتنين، والموقع يحتاج إلى الخبراء. فإذا كتبت أي مقال منها، فتوقع منا الأسئلة حول موضوع المقال نفسه بإذن الله!

      وشكرا لك مجددا على الاستفاضة في التعليق،

      VN:F [1.9.22_1171]
      Rating: 0 (from 0 votes)
  4. عبدالرحمن النعيمي

    بالعكس يا حسام ، السرعة في الدراجة ارتباطها وثيق مع التسارع ، كلما رفعت التسارع كلما حافظت على معدل السرعة المرتفع. حيث ان الطبيعي في الدراجة هو اهو الوقوف و التسارع و تغيير السرعة ، و بالتالي هذا جميعه يدخل ضمن السرعة الاجمالية و التي تحسب ب المسافة المقطوعة مقسومة على الوقت المستغرق .

    اما الابحاث التي تشير عنها بأن لا علاقة للوزن بالسرعة. ف السرعة المقصودة هنا هي السرعة القصوى و هذه تكون عبارة عن ثانية واحدة او أقل . المواضيع التي اعتقدت انها مختلفة هي في الحقيقة موضوع واحد فقط

    هل يؤثر وزن الدراجة على سرعتي ؟ و الاجابة نعم .
    كيف ؟ القوة الذاتية للدراج تقاس بالنيوتن ، و النتوتن هي وحدة قياس الطاقة و هي عبارة عن القوة التي تلزم لإكساب جسم كتلته كيلوجرام واحد عجلة مقدارها متر في مربع الثانية اي سرعة بمقدار متر في الثانية لكل ثانية. . اذا كان كانت كتلة الجسم ٣ كيلو جرام فسيحتاج ثلاثة اضعاف القوة لوصول نفس السرعة في نقس الوقت . و المعلوم. ان قوة الدراج محدودة و بالتالي الوزن يساهم في تسارع الدراجة و بالتالي في سرعتها.

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
    • اقتباس “بالعكس يا حسام ، السرعة في الدراجة ارتباطها وثيق مع التسارع ، كلما رفعت التسارع كلما حافظت على معدل السرعة المرتفع. حيث ان الطبيعي في الدراجة هو اهو الوقوف و التسارع و تغيير السرعة ، و بالتالي هذا جميعه يدخل ضمن السرعة الاجمالية و التي تحسب ب المسافة المقطوعة مقسومة على الوقت المستغرق .”

      صحيح عبدالرحمن، وقد ذكرنا في المقال أننا نتحدث عن السرعة القصوى وليس السرعة المتوسطة. فأنا متفق معك، الوزن يؤثر بمتوسط السرعة، لكن لا يؤثر في السرعة القصوى.

      وفي نفس الوقت أوضحنا في المقال أن البحوث البسيطة تشير أن فرق متوسط السرعة ( متوسط سرعة التنقل والرياضة) لا يكاد يذكر. وتستطيع أن تجرب بنفسك أن تذهب للحلاق مثلا بدراجة 700$ أو دراجة و3000$ وتعطينا النتائج. وأعتقد أننا متفقين في هذه النقطة. (بالحفاظ على ثبات العوامل الأخرى مثل صلابة الهيكل) والبحث الذي يتكلم عن التنقل أشار أن الفرق بين سرعة التنقل بين استخدام الهيكل الحديدي والهيكل الكربوني نصف دقيقة في مشوار 45 كلم! مرة أخرى سرعة تنقل، وليس سباقا. بمعنى آخر أن الوزن يؤثر في السرعة المتوسطة كما ذكرت أخي عبدالرحمن، لكنه لا يكاد يذكر
      http://www.bmj.com/content/341/bmj.c6801

      اقتباس “هل يؤثر وزن الدراجة على سرعتي ؟ و الاجابة نعم .
      كيف ؟ القوة الذاتية للدراج تقاس بالنيوتن ، و النتوتن هي وحدة قياس الطاقة و هي عبارة عن القوة التي تلزم لإكساب جسم كتلته كيلوجرام واحد عجلة مقدارها متر في مربع الثانية اي سرعة بمقدار متر في الثانية لكل ثانية. . اذا كان كانت كتلة الجسم ٣ كيلو جرام فسيحتاج ثلاثة اضعاف القوة لوصول نفس السرعة في نقس الوقت . و المعلوم. ان قوة الدراج محدودة و بالتالي الوزن يساهم في تسارع الدراجة و بالتالي في سرعتها.”

      متفق معك تماما، فوزن الدراجة يؤثر على التسارع، والذي بالتالي يؤثر في سرعتها المتوسطة، لكن لا يؤثر في سرعتها القصوى.
      وزبدة المقال أن السرعة المتوسطة بالنسبة للدراج العادي لن تفرق كثيرا بتغيير وزن الدراجة.

      عبدالرحمن هل أنت متسابق؟ أو متنقل؟

      VN:F [1.9.22_1171]
      Rating: 0 (from 0 votes)
  5. عبدالرحمن النعيمي

    انا متسابق ،،

    تعقيبا على كلامك ، في حالة كان وزن الدراجة ١٥ كيلو جرام و حاولت ان اصل بها لسرعة ٧٠ كيلومتر بالساعة ف لن استطيع لأني سأكون ابذل ضعف الجهد الذي يمكنني من وصول سرعة ٧٠ كم/س بدراجة وزنها ٧.٥ كجم .

    لماذا ؟ اولا وزن الدراجة عالي و بالتالي معدل النبض لدي سيكون عاليا . وسأصل الحد الاقصى لقدرتي على التسارع قبل ان اصل السرعة المطلوبة .

    في حين انه لو كانت الدراجةفإنني فأنني سأستطيع الوصول للسرعة المطلوبة بنصف الوقت المطلوب. و بالتالي استطيع الوصول و البقاء لمدة اطول حول السرعة القصوى لوقت اطول .
    اما عن المقارنة عن سرعة التنقل فهذه طريقة غير مجدية اصلا !!!!
    كأنك تقارن بين وقت وصول سيارتين فراري و كامري مع اشتراط التزام كليهما بسرعة ٨٠ كيلومتر في الساعة!! و بعد ذلك تستنتج ان الفراري و الكامري وصلوا في نفس الوقت و بالتالي لا فرق بينهما !!!! و هذه طريقة مقارنة لا تصح اساسا .

    المقارنة الصحيحة ان تأتي بدراجتين واحدة من الكاربون و الثانية من الالمنيوم و راكبين لهما نفس المستوى اساسا و بعد ذلك تطلب منهما قطع اكبر مسافة ممكنة خلال ٣ ساعات .

    هنا سيتضح لك الفرق الواضح .

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: +1 (from 1 vote)
  6. Mr . abdul rahman you forget to add your weight to the weight of your bike , in this case your effort will never be doubled , I know that with a heavier bike you’re gonna spend more effort but not a twice at all . specially if the rider is fat , the effect of the bike’s wight will be meaningless
    for example if my wight 75
    heavy bike 15 kg
    light bike 7 kg
    75+15=90 kg
    75+7=82 kg
    the heavy bike makes around 16% more effort
    the light bike makes just around 8% more effort
    for sure as a racing cyclist you need this 8% of your effort

    2nd example : if my weight is 115 kg
    with a heavy bike : 115+15=130kg
    with a light bike : 115+7=122 kg
    the heavy bike makes around 11% more effort
    the light bike makes just around 5% more effort
    if the difference is just 6% and I have to spend at least 2000 rs ( remember at least ) to decrease them , I think this not a wise decision

    I’m sorry for commenting in English I don’t have an Arabic keyboard right now

    I hope Mr. Hossam or Mr Abdul rahman translate it

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  7. عبدالرحمن النعيمي

    الاخ يحيى …. فعلا و ال الفروق التي ذكرتها اعني بها ضعف الجهد المبذول للتحريك الدراجة فقط مع استثناء الدراج نفسه لأنه ثابت ….

    عندما يكون الدراج زو وزن عالى فينصح بدراجة خفيفة لسببين : الأول – تخفيف الوزن الكلي و بالتالي تخفيف الجهد المبذول و جعل الدراجة اسهل جزثيا …
    ثانيا لكي يستطيع التحكم بمعدل النبض و ابقائه في نطاق حرق الدهون بدل ان يرتفع اكقر و يصبح تمرين لا هوائي حيث انه ساعتها سيزيد من وزنه و لن ينقصه !!!!

    سبق ان اتكلمت عن معدلات نبض القلب المختلفة و ارتباطها بحرق الدهون او بناء العضلات و الصحة القلبية …… في حالة كانت الدراجة ثقيلة و الراكب ثقيل ف محدل النبض سيرتفع اكثر من المعدل المطلوب لحرق الدهون بفعالية ……

    هذا عدا ان المقال يذكر بعض المعلومات الصحيحة و لكن يستنتج منها استنتاجات خاطئة !!!
    ثانيا

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  8. وزن الدراجة مهم جداً اذا كنت تسكن في شقة او دور علوي وليس في العمارة مصعد. خفة الدراجة يسهل عليك حملها طلوعا ونزولا وبالذات بعد رحلة متعبة مرهقة.

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
    • بالتأكيد أخي هلال… أصبت!!
      أن يكون وزن الدراجة خفيفا هو جزء من الرفاهية والسهولة في نقلها والحمدلله. لكن لست بصدد التشجيع بأنها أسرع من غيرها دون دليل وهو ما يركز عليه المقال!

      VN:F [1.9.22_1171]
      Rating: 0 (from 0 votes)
  9. عبدالرحمن الجدعاني

    السلام عليكم الحقيقة أنا رجل مبتدئ ولكن هل لو جعلنا دراج محترف (واحد ) يستعمل الدراجتين الألمنيوم والكاربون هل سيكون اداؤه واحد من ناحية متوسط السرعة والسرعة القصوى. انا لم اجرب لأني أملك دراجة جبلية ولكني أعتقد أن هناك فارق بلا شك.

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *