بعد التجربة الفعلية: دراجة الطريق ليست مناسبة للمبتدئين!

سبق ذكرت رأيي في المرشد لشراء دراجة هوائية بأن دراجة الطريق غير مناسبة للمبتدئين، وذكرت هذا الرأي عن تجربة مبدئية. واليوم وبعد أسبوع من استخدام فعلي لدراجة طريق لمدة أسبوع ذهابًا وإيابًا لمكان دراستي (حوالي 15 كم)؛ أؤكد على ذلك بأن دراجة الطريق غير مناسبة للمبتدئين. أستطيع تشبيه دراجة الطريق بالحصان، والدراجة الهجينة بعربة يجرها حصان، فعلى ظهر الحصان تنطلق بسرعة لقضاء حوائجك، ولكن لاتقارن المتعة على ظهر الحصان والتريث في السير كمن هو جالس على عربة!. 

قد يظهر للشباب متعة دراجة الطريق لأنهم يقودون في مجموعات ويقطعون مسافات طويلة، ولكن مع من يريد التنزه والتنقل وحده أو مع عائلته، فقد لا تُقارن متعته على الهجين بدراجة الطريق. 

About the author

أسكن مدينة جدة أعمل في جامعة الملك عبدالعزيز www.youtube.com/shm3hTube

Related Posts

8 Responses
  1. لم تذكر لنا لماذا دراجة الشارع ليست مناسبة للمبتدئين،، تشبيهك للحصان والعربة لا يقتضي أن الأولى للمبتدئ والثاني لغيره، وإنما فرق الغاية تحدد الوسيلة،
    أما شرحك حول المتعة والسرعة فهو يتعلق بهدفك من ركوب الدراجة ولا أختلف معك فيه، فمعرفة هدفك يساعدني في اختيار دراجة مناسبة لك. ولا يعني أنك محترف أو مبتدئ، فربما نصحتك بدراجة قابلة للطي للمبتدئ لو كان أصلا يريد التنقل في لندن مع المترو!

    يا ليت المبتدئين الكثر الذين اشتروا دراجات شارع يكتبون آراءهم! 🙂

  2. عبدالله المحمود

    اخي رائد
    لوهلة اولى بعد قراءتي للعنوان والذي جذبني حقيقة اخذت افتش عن الخطر الذي تشكله دراجة الطريق على المبتدئ، وبعد قراءتي للموضوع لم اجده يتطرق الى السلامة وانما كل مافي الامر ان الدراجة الهجين هي اكثر متعة بتشبيه لم يكن مقنعا ابدا

    1. آسف، فالتدوينة تفتقر للمزيد من المعلومات!

      دراجة الطريق ذات إطارات نحيفة، وفي تصوري المبتدئ يحاول أن يقود على أطراف الطرق، وربما الأرصفة والطرق الترابية، وهذا بحد ذاته يجعل رحلته بدراجة الطريق معاناة، فالدراجة ذات الإطارات النحيفة تجعل راكبها يشعر بجميع المشاكل على الطريق. أضف إلى أن وضعية المقود تلزم راكبها على الإنحناء، ومع خوفه سيظل منحنيًا لتكون يداه جاهزتان لضغط أذرعة الكوابح، وكونه مبتدئ، مع الإنحناء المستمر والحرص على متابعة الطريق؛ تكون رقبته في وضع يسبب له الألم!. والأمر الثالث يتعلق بمقاس وضبط وضعيات دراجة الطريق، فمع قلة خبرته فقد يقع على دراجة لا تناسبه أو لا يعرف ضبط وضعياتها، ومعروف علو أسعار دراجات الطريق مقارنة بغيرها.

      الأمر قد يختلف مع من يريد شراء دراجة طريق لمشاركة مجموعة دراجين
      نظرتي جاءت من وجهة نظر الدراج المتنقل بمفرده أو مع أفراد أسرته

      وفقك الله

      1. تعليقك يربط بين (الإحساس) و(الشعور) والمعلومات الخاطئة التي عند المبتدئ وتقرر بعدها أن دراجة الطريق ليست مناسبة له. والأصل هو أن يكون الهدف هو تصحيح فكر المبتدئ ليختار الصالح.
        المبتدئ يريد ركوب الأرصفة ظنا أنها أسلم، دراجة الطريق هي الحل، وهل التي ستجعله يعرف بخطورة ذلك لأنها ستمنعه من الخطأ، بل ستساعده على التعلم بشكل أسرع، لسلامته. المبتدئ سيظن أن ظهره سوف يكسر من الانحناء، وعلينا تصحيح هذه المعلومة لا أن ندعم هذه المعلومة بالقول بأنها دراجة ليست للمبتدئين، ألم الرقبة والوضعية والمقاس جزء من عملية الاختيار وفعلا توجد فيها صعوبة، لكن هذه الصعوبة لا يعني أن الدراجة ليست للمبتدئين، فحتى المبتدئ في المشي عليه أن يمر بمرحلة اختيار الحذاء الصحيح! ومع قلة خبرته، قد يقع على اختيار دراجة جبلية وهذا من أكبر الأخطاء التي علينا ضحدها..

        وبالعكس الذي يريد الانضمام إلى موكب دراجات، فهم يقودون بسرعة منخفضة، وحتى دراجات الجبل تسير معهم، الثقافة تنتشر هنا أسرع بسبب المعلومات الصحيحة، والغالبية اليوم يستشرون الدراجة الصحيحة، إلا لو ذهبوا إلى محل عجلات مثلا!

        أما الدراج المتنقل أو مع أفراد أسرته، فهذه تعني تغيير الهدف، ولا علاقة أيضا بينها وبين أن يكون الراكب مبتدئ ومحترف،، هذه جاريتي مع صغاري، http://www.youtube.com/watch?v=8k132LO0J28

  3. حامد الخرمي

    عزيزي المبتدئ:-
    وفر مالك وتلافي شراء دراجتين (هجين ثم طريق) وشترى دراجة طريق بمواصفات عالية قدر المستطاع واستمتع بقيادتها وقطع المسافات