• تصنيفات

كيف تضبط مقاسك على دراجة شارع أو طريق؟

 

   إعلان:

    لشراء دراجة هوائية أو جارية ننصح بمتجر الجاريات         Nakhasah.com أو إتصل على 966502940203+ 

  وهو موقع مدعوم من الجاريات 

 

 

اضغط على الصورة للانتقال إلى الموقع والحصول على أفضل العروض والخصومات … 

الآن مع المقالة : 

قبل أن تقتني دراجة شارع، عليك أن تعرف مقاس الدراجة المناسبة لك. إن أي انحراف بالمليمتر عن القياس المناسب لجسمك ووضعك على دراجة الشارع بالذات قد يجعلك ترمي دراجتك في سلة المهملات في عشر دقائق حتى لو اشتريتها بعشرات الآلاف!

لو أهدوك حذاءً مرصعا بالألماس ولكنه يصغرك بدرجة واحدة فلن تلبسه، وإن لبسته ومشيت به فستؤذي نفسك لا محالة. وما هذا الوصف المستخدم إلا للتأكيد أن مقاسات دراجات الشارع بالذات مهمة جدا، وإن أي إهمال لهذه التعليمات لن تأتي في صالح الراكب أبدا. نشير بالذكر أننا هنا نتكلم بالخصوص عن دراجات الطريق أو الشارع وهذه التأكيدات ليست على باقي أنواع الدراجات الهوائية أو الجاريات بأنواعها.

للحصول على أفضل قياس عليك بمهمتين: الأولى، معرفة قياس الدراجة المناسبة لك، وثانيا، كيف تضبط نفسك على الدراجة المختارة. ونبدأ بالسؤال الأول:

 

كيف تعرف مقاس الدراجة المناسب لك؟

ابدأ أولا بمعرفة مسافة مكان جلوسك عن الأرض مضروبا بـ 0,65 فذلك يعطيك مقاس الدراجة المناسب لك. البعض ينصح بالطريقة السهلة التالية لعمل ذلك:

شاهد الصورة: 

تحديد مقاس الدراجة المناسب
تحديد مقاس الدراجة المناسب

– اسأل أحد المقربين إليك بمساعدتك في المنزل. 

– قف وخلفك جدار وباعد بين رجليك مسافة 20 سم.

– أحضر كتابا سميكا وضعه بين رجليك كأنه سرج الدراجة بأن يكون الكتاب متعامدا مع الحائط.

– فليرسم صاحبك خطا فوق مستوى الكتاب على الحائط.

– قم بقياس المسافة من الأرض حتى الخط.

– اضرب هذا الناتج بـ 0.65 لتحصل على المقاس لدراجتك.

كمثال: شخص طوله 180 سم، والمسافة بين مكان جلوسه والأرض 80 سم. نطبق المعادلة 80 * 0.65 = 52 سم. فعلى هذا الشخص أن يطلب دراجة شارع بمقاس 52 سم.

بعد معرفة قياس الدراجة المناسبة، يأتي السؤال التالي:

 

كيف نضبط الجسم على الدراجة حتى يرتاح جسم الدراج؟

لضبط الراكب على الدراجة، يقول الدراج بمساعدة خبير بعمل الخطوات التالية بالترتيب. هذه الخطوات ليست عشوائية، إن أي تغيير في الخطوة الأولى سيؤثر على الخطوات التالية. فإن وصلت إلى الخطوة الثالثة واكتشفت أنك أخطأت في الخطوة الأولى فستعود لعمل الخطوة الأولى ثم تغيير الثانية فالثالثة وهكذا.

عند تدرج راكب الدراجة الهوائية الحفاظ على الآتي:

 

  • زاوية ركبته بين ساقه وفخذه الداخلية عند مد الرجل حال ردف الدواسة لا تزيد عن 170 درجة ولا تنقص عن 160 درجة. وبهذه يتخلص الدراج من آلام الظهر السفلية الناتجة عن المقاس الخاطئ.
    زاوية الركبة
    زاوية الركبة
  • عند وضع الدواسة عند الساعة الثالثة (أي عند وضع الردافة بشكل أفقي نحو الأمام) تتعامد ركبة الدراج مع رجل الدراج على الدواسة مع الأرض، وبهذه يتخلص الدراج من آلام الركبة الناتجة عن المقاس الخاطئ.
    مكان الركبة مع الدواسة
    مكان الركبة مع الدواسة
  • على عين الدراج أن لا تستطيع النظر إلى رمان العجلة الأمامية، وبهذه يتخلص الدراج من آلام الأكتاف أو الظهر العلوية.
    عين الدراج مع رمان العجلة الأمامية
    عين الدراج مع رمان العجلة الأمامية
لعمل هذه الإجراءات عليك بالتالي، ( كل نقطة تجاوب وظيفة سابقة)

 

1- ضبط ارتفاع السرج: إن ضبط هذا الارتفاع بالمليمتر يساعد على التخلص من آلام الظهر السفلي الناتج من ركوب دراجة الشارع. لو أحضرنا دراجا متمرسا يتدرج بدراجته لساعات، لن يستطيع السير على دراجته لأكثر من نصف ساعة لو تم تغيير ارتفاع السرج بـ 1 مليمتر، ستظهر له آلام في ظهره. عليك برفع الكرسي أو إنزاله حتى تحافظ على المقاسات المقترحة. خذ جولة لمدة نصف ساعة وانظر هل تظهر لك آلام في أسفل الظهر؟ حبذا لو ساعدك مختص بالنظر إلى زاوية الركبة وأنت تسير أمامه.

2- اضبط تقدم وتأخر السرج: إن ضبط هذه العملية يساعد في التخلص من آلام الركبة التي ستظهر لك في خلال 20 دقيقة من تدرج على دراجة شارع إن لم تضبط الدراجة على جسمك. إذا ظهر لك أن ركبتك في حال رجلك عند الساعة الثالثة حال الردق لا تتعامد مع الدواسة مع الأرض، فعليك تغيير مكان السرج نحو الأمام والخلف.

3- ربما تحتاج إلى تغيير حمالة المقود إلى مقاس آخر إذا اكتشفت أنك تستطيع النظر إلى رمانة الدراجة الأمامية. ابدأ بحمالة بطول 10 سنتمتر وغير بعدها للأقل أو الأكثر. كما نشير إلى أهمية عدم شراء دراجة شارع إلا مع وجود مختص ومحل يضمن لك خدمة مقاس متميزة. فأنت لا تريد أن تشتري دراجة شارع وتكتشف أن الحمالة لا تنساب مقاسك وتضطر إلى تغييرها بشراء غيرها. وكلاء الدراجات المحترمة توفر لك تغيير الحمالة مجانا لضمان مقاسك حين تكتشف هذا التغيير الضروري.

وجدنا هذا المشهد التعليمي الإرشادي في كيفية ضبط الدراجة على جسمك، ولا تنس أن كل إنسان هو كائن فريد من نوعه، ويحتاج إلى مقاس فريد أيضا. المشهد التالي لا يتطرق إلى اختيار مقاس الدراجة بل فقط يتطرق إلى كيفية ضبط الدراجة على الدراج.

 

 

إليكم بعض المصادر:

كيف تعرف مقاسك؟

How to Determine Bike Size

هذا موقع به برنامج يساعدك في خطوة بخطوة معرفة مقاسك بالكامل، اتبع التعليمات وسيوافيك بمقاس الدراجة المناسبة لك: http://www.wrenchscience.com/

 

حسام الملحم

 

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 10.0/10 (2 votes cast)
كيف تضبط مقاسك على دراجة شارع أو طريق؟, 10.0 out of 10 based on 2 ratings
Print Friendly

About حسام الملحم

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

10 Comments

  1. Pingback: دراجة الشارع أو دراجة الطريق - الجاريات

  2. Pingback: الحل لمشاكل الدراجات ومشاكل الانتصاب - الجاريات

  3. Pingback: كيف تعرف مقاسك لتركب جارية؟ - الجاريات

  4. Pingback: جدول مقاس الدراجة ومقاسك | الجاريات

  5. Pingback: سرج الدراجة وخطر الإصابة بضعف الانتصاب » الجاريات | الجاريات

  6. Pingback: Samantha

  7. شكرا لكم لهذه المعلومات المهمه

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  8. شكراً لكم على هذا المقال التعليمي المتميز.

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  9. مقال مفيد، وبناء على تلك القياسات فيبدو لي أن هناك مشكلة في دراجتي، فبرغم أني قدمت السرج للحد الأخير ولكني ما زلت ارى الرمانات من خلف الموقد مما يدل على بعد المقود عني كثير، ولعل هذا يفسر الألم في منطقة السرج.

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  10. انا مش فاهم فى جدول المقاسات المفروض الشخص صاحب ال180 سم يركب 56 او58 وهنا فى المقال بنتكلم عن شخص 180 ومقاس رجليه 80 يعنى جسمه متناسق (طبيعي) يركب 52 كيف رجاء التوضيح لهذا الفارق

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *