حتى لا تُغبن وتقع ضحية الجشع والغش والخداع

وجدت هذا المقطع الطويل بعض الشيء (حوالي ٣٧ دقيقة) باللغة الانجليزية.

 

هذا المقطع يظهر تكلفة شراء دراجة للمستخدم العادي (ليس للمتسابق)، الجميل في المقطع هو عمل مقارنات اذا استوعبها المشاهد تبين له أنه لا يحتاج إلى شراء دراجة غالية الثمن حتى لا يخدع المرء.

فحين يمكن شراء دراجة جيدة تؤدي الغرض بسعر يتراوح بين ٣٠٠ إلى ٦٥٠ دولارا في أمريكا، فلا داعي لتقع ضحية إغراءات لشراء دراجات تصل قيمتها إلى ١١٥٠٠ دولار!! ويبين المقطع كيف أن اكسسوارات الدراجة وصيانتها تزيد من قيمة الدراجة لتصل إلى ٨٠٠ دولار في حالة رغبت تقريبا في كل الاكسسوارات!!

 

شخصيا لاحظت الأسعار غير المنطقية والمبالغ فيها للدراجات ويزعجني ذلك، ولا ادري ما سبب ذلك، هل له علاقة بقلة الانتاج وقلة الزبائن أي فقد ميزة ما يسمى (mass production)؟ يقول أحدهم بسبب النقل والتكاليف اللوجستية ولكني غير مقتنع وقد يكون صحيحا. لا شك أن وزن الدراجة يغير في أسعارها بشكل مبالغ فيه وهذه الجزئية ناقشها الفلم. ولكن حتى الدراجة ذات الستمائة دولار إضافة للاكسسوارات هو سعر غالي. هل يعود ذلك إلى الصناعة اليدوية لأجزاء عديدة في الدراجة؟ هل يعود ذلك إلى صعوبة صناعة دراجة تناسب جميع المقاسات البشرية أو نسبة عالية منها كما في السيارات والدبابات؟

تلك بعض التساؤلات التي يمكن ان تجيب على جزئيات من المشكلة، ولكنها لا تفسر تفسيرا كاملا للمشكلة. أتمنى وجود دراسة متخصصة للمشكلة لإيجاد حلول ولو جزئية، لأن الرخص والسهولة والأمان تساهم في نشر ثقافة الدراج. والله اعلم.

أعمل في الرياض في إدارة الجودة
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 0.0/10 (0 votes cast)
Print Friendly

About هلال

أعمل في الرياض في إدارة الجودة

10 Comments

  1. أتفق معك أخي هلال في عدم الاقتناع من تبرير اصحاب الدراجات للاسعار المبالغ فيها. حينما انتقلت الى امريكا بحثت عن دراجة مستلقية (جارية) بسعر مناسب لكن كانت الصدمة كبيرة حين قارنت بين الاسعار بين سوق مفتوح و سوق محتكر ومن المستحيل أن تكون قيمة الشحن أكثر من ٣٠٪ علما أنها من نفس الماركة. التجار لدينا (في السعودية) للاسف طماعين و تسعيرتهم تكون على ما يستطيع المستهلك دفعه, لا على قيمة التكلفة مع ربح بسيط.
    نصحيتي لمن أراد الشراء, خصوصا الاكسسوارات, أن يتجه للمواقع العالمية لا المحلية في الوقت الحالي. مقالك يهدف الى توعية و تثقيف محبي هذه الرياضة و من الواجب علينا ايضاح مثل هذه الامور كي يكون الدراج على دراية ولا ينخدع بالألوان الزاهية والعبارات الرنانة.
    شكرا على المقطع.

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
    • صحيح ،، لا ألومك أخي الحويجي،، فرق بين طلب جارية جديدة لم تُطلب كميات كبيرة منها وبين جارية طلبها كثير..
      تستطيع المقارنة بين الجارية JC70 في RBR ونفس الجارية في سوق النخاسة. ستجد أنهما بنفس السعر،، وسوق النخاسة أرخص قليلا.. ذلك لأن الطلب عليها أكبر.
      والدفعة الجديدة منها سينخفض سعرها أكثر حسب ما عرفت لتغير المواصفات من الشركة وكذلك مواصفات سوق النخاسة. ولذلك أغلب الشباب حاليا يتوجهون لسوق النخاسة للجاريات الثلاثية مع معرفتهم لأسعار الخارج،، أما الثنائية فما زال سوق النخاسة أغلى قليلا.
      إذا كانت الطلبية خاصةمثل HighRacer Performer وكانت الطلب قليلا،، فسعر سوق النخاسة مختلف عن سعر RBR. فرق قدرة التاجر على الشراء بكميات كبيرة.

      لهذا بالعكس،، إذا أردنا أن نجعل الأسعار تنزل بسرعة دعم الوكيل المحلي هو الحل.. وتستطيع القراءة كيف المجتمع الأمريكي يدعم بقوة فكرة Support you Local Bike Shop. والتي ذكرتها سابقا في أحد المقالات، ستنخفض الأسعار.

      VN:F [1.9.22_1171]
      Rating: 0 (from 0 votes)
      • أخ حسام،،،
        بما انك طرحت موضوع RBR فدعني أبين بعض الامور عن Performe التي ربما تخفى او لا تخفى عليك.
        حينما تواصلت ممعهم مباشرة لم يحولوني الى وكيل محلي في أمريكا بل كانوا مرحبين بفكرة أن يتم الطلب مباشرة منهم لانه سوق غير محتكر!!!!!
        مع ذلك اشتريتها بنفس السعر المقترح MSRP (من Performer) من RBR
        RBR قاموا بالترتيب مع performer مباشرة وتم ارسال الجارية من تايوان في خلال ٤ ايام و بنفس السعر و الشحن كان جواً!!!!!
        ٌللمعلومية RBR محل بسيط لا يقوم بشراء كمية كبيرة ولا بتخزين الجاريات ولا يشحنها بحرا.

        نزول الاسعار خصوصا في السعودية لا يكون بدعم الوكيل بل بتوعية المشتري و فتح الافاق لعينيه كي يحكم من اين يشتري و تعديد الخيارات له وفك الاحتكار. لنكن واضحين،،،،قيس كلامي على أي منتج في سوقنا واحكم.

        للاسف الوكيل المحلي همه الجني السريع و تحصيل راس المال في يوم وأخذ ارباح تفوق ٣٠٪ من راس المال،،،أنا لا أقول أفتح جمعية خيرية لكن لايستغفل الناس.

        أنا لست ضد فكرة الدعم لكن ضد الاستغلال…….. ومتى ما كان التاجر يقدم بعض التنازلات فنحن معه.

        أنا من الناس التي تحب التدرج وهناك الكثير لكن لا أرضى أن يستغل التاجر جهل البعض في ان يستعني على حسابهم((للاسف البعض يسميه شطاره))

        VN:F [1.9.22_1171]
        Rating: 0 (from 0 votes)
        • عفواً؛ ما هو RBR ؟
          ما رابط موقعهم؟

          VA:F [1.9.22_1171]
          Rating: 0 (from 0 votes)
        • شكرا لكتابة تجربتك مع RBR وأتمنى لو كتبت تجربتك تفصيليا في مقال خاص حتى يستفيد الوكلاء المحليين،،
          ذكرت أن الشركة رحبت بإرسال الجارية إليك مباشرة،، صحيح أخي الحويجي، وقد بدأت Performer تفعل ذلك في أمريكا منذ 3 سنوات تقريبا، أما قبل ذلك فكانت Performer ترسل إلى وكلاء فقط كما تفعل بقية الشركات حول العالم. السبب في ذلك هو ضمان أن الجارية تكون سمعتها ممتازة قبل إرسالها إلى زبون لا يحسن التركيب. وراجع الجاريات التايوانية،، التي أقدمت على ذلك.. والدليل أخي الفاضل أن بقية الشركات الأمريكية والهولندية والأوربية والاسترالية لا تفعل ذلك،، بل تتعامل مع وكيل لأنها تحاول بقدر المستطاع أن تبعد عنها شبهة المنتج السيء عن طريق وضع وسيط وهو وكيل. أنت في أمريكا.. حاول الشراء من Catrike وأخبرني. حاول الشراء من Challenge أو VK.. أخي خالد الصقعبي له تجربة مع Challenge أتمنى أن يكتبها.
          و Performer واثقة أن محلات الدراجات في أمريكا في غالبيتها قادرة على تركيب جاريتهم، ولهذا هي في ضمان أن الزبون سيحصل على خدمة أحد المحلات. بخلاف الوضع في السعودية، فلا يوجد إلا محلات معدودة، ولا يريدون إرسال شيء إلى تبوك مثلا إلا عن طريق وكيل يتحمل النتائج، وليس هذا احتكارا.

          أٌما حديثك عن أنك دفعت نفس سعر الجارية فهذا ما يحصل هنا أيضا مع JC70 حاليا،، مع العلم أن شحن في أربعة أيام إلى السعودية قد لا يكون ذلك ممكنا،، إلا لو علمتني الطريقة! مع العلم أن تكلفة الشحن من تايوان إلى أمريكا بريدا ممتازا أرخص إلى حد النصف من الشحن إلى السعودية. http://www.ems.com.cn/ فربما تعتقد أن الشحن إلى أمريكا أغلى بسبب المسافة،، وهذا غير صحيح.

          أضف إلى ذلك أن RBR من أكبر عملاء Performer في أمريكا وأسعارهم خاصة في بينهم،، فأسعار كل وكيل مختلفة عن الآخر، أما إن كنت تعتقد أن سعر القاضي نفس سعر RBR فلا أعتقد ذلك،، القاضي حاليا وكيل أيضا لشركة Catrike وإذا أردت معرفة ربح الوكيل، فإنك تستطيع معرفة ذلك عن طريق موقع Catrike نفسه، خدمة برونزية وخدمة فضية وخدمة ذهبية وغيرها من الدرجات،، و(سعر المصنع مع الوكيل مختلف) راجع http://www.catrike.com/#!find-dealer/c5ge وبلا شك،، سيتمنى القاضي الحصول على سعر وفئة RBR :)))
          باختصار بالنسبة لكاترياك وحسب موقعهم
          RBR وكيل درجة ثانية
          سوق النخاسة وكيل درجة رابعة
          وكل درجة له ربح مختلف.

          أما ذكرك أن RBR مستودعه صغير،، فنعم،، لكن أيضا تصريفه أسرع من القاضي والطلب عليه أكبر. ولذلك يستطيع أن يستمر في العمل عن طريق الشحن السريع.. مع فارق الربحين.

          وأتفق معك تماما أن وعي المشتري أهم شيء في القضية،، ولا أقصد بذلك أن يدرعم ويشتري من الوكيل.. القصد أن يكون ملما بكل هذه الأمور (ثم يدعم الوكيل عن وعي) فلطالما شجعت على دعم (أمان) بالرغم من غلاء الأسعار،،، ذلك لأنه في الأخير،، كان المكان الوحيد الذي يعمل صيانة احترافية، بالرغم أني أستطيع الشراء من EBAY بسعر أرخص،، لكن استمراريته تجعله في النهاية أفضل لي وله. وأنا مؤمن بقضية Support your Local Bike Shop عن وعي http://goo.gl/N9scSJ

          أما قولك بأن الوكيل المحلي يستغفل الناس،، فلا أعتقد ذلك،، ولم أدعيه حتى على الوكلاء الآخرين،، الانترنت اليوم موجود.. والأسعار مكشوفة. والقول بأن الوكيل يأخذ 30% من رأس المال،، (مع تفاوت النسبة من وكيل لوكيل) فهذا صحيح،، وفي نفس الوقت معروف أن هذه النسبة لا يستطيع أصلا (وكيل الدراجات) العيش بها. راجع http://nbda.com/articles/want-to-start-a-bike-shop-pg70.htm
          (مقال يشرح أسعار الوكلاء مع ذكر أن 30% لا توفي تكاليف العمل في الدراجات)

          ربما تجربتك في Performer Highracer أثرت على استنتاجك،، راجع من اشترى جاريات ثلاثية أخي الفاضل وهي من نفس الوكالة!

          وأنا أيضا لا أحب استغفال المشتري وأتفق معك تماما ولهذا نكتب عن الوكلاء ندعم وننتقد. http://aljariyat.net/?cat=10

          أرجو أن أكون وفقت في تبيان بعض الأمور.. فحتى أنا كنت أبحث في هذه الأمور وذهبت مرارا إلى تايوان ومقابلة مصانع.. واستفدت كثيرا.. وأشجعك على فعل ذلك أيضا.

          وإن شاء الله ترجع بالسلامة! ونتشرف فيك :).

          VA:F [1.9.22_1171]
          Rating: 0 (from 0 votes)
  2. الأسعار المذكورة في المشهد والتي تبدأ 600 دولار هي ما ننصح بها منذ القدم.. وبإذن الله ستتوفر قريبا من سوق النخاسة، وهي غالبا تأتي على شكل دراجة شارع ولها 18 أو 16 سرعة أو 24. اشتريت واحدة لنفسي عندما كنت في أمريكا.. وتذكر أنها لن تكون من الشركات العالمية مثل TREK… فقد اشتريت من شركة KHS الأمريكية. ولذلك ستتوفر نفس الأسعار في السعودية قريبا من Performer بإذن الله. nakhasah.com
    المشكلة لدينا في السعودية أن الوكيل الأول أحضر ماركة TREK وبصراحة لا يوجد فرق بين أسعاره وأسعار TREK العالمية، لكن أصلا TREK أغلى من غيرها لسمعتها التسويقية. لكن بعد وجود الماركات التي لم تصرف المليارات على الدعاية فستجد الدراجة نفسها من شركة أخرى ليست شهيرة بنفس المواصفات.
    بالمناسبة،، لقد نشرت سابقا نفس المشهد ما بعض التعليق هنا:
    http://aljariyat.net/?p=6094

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  3. أستاذ حسام تعليقي على مقالك: رائع مع تفصيل وشرح، أستاذ تستحق أن ترفع لك القبعة

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *