أين أقف عند إشارة المرور؟

سائق دراجة يواجه إشارة وبالوعة وسيارة عند فتح الإشارة

في غالب الأمر يقف الدراجون في يمين الشارع بمحاذاة الرصيف منتظرين الإشارة الخضراء حتى يقطعوا الشارع! وبهذه الطريقة يتعرض الدراج للخطر من السيارات التي تريد الانعطاف يمينا وخاصة عند فتح الإشارة! هذه الطريقة الغير نظامية تسبب الكثير من الحوادث وحتى لو رسمت مسارا خاصا على الشارع ما زالت نفس المشكلة قائمة.

أضف إلى ذلك أن عند فتح الإشارة، السيارات تبدأ في الحركة والسائق في داخل مركبته بعيد عن جهة الدراج وقد لا يعير الدراج أي اهتمام مما يجعل الدراج يتقدم في مكان ضيق والسيارة بجانبه تتحرك ولد لا تبقي له مجالا بتضييق القوي على الضعيف!

سائق دراجة يختار المسار الأوسط لأنه متوجه نحن الأمام

الصورة السابقة، يقود الدراج قيادة مركبية، فهو يختار المسار المناسب المؤدي إلى اتجاهه. انظر إلى المسار الأيمن كيف هو آمن ويستطيع سائقو السيارات رؤيته من الخلف، فإما ينتظروا خلفه أو  يختاروا المسار الأيمن للانعطاف لسلام من غير إزعاج للدراج! ربما ستقول أن هذه الطريقة ستعيق السيارات التي تريد الاتجاه نحو الأمام لأن سائق الدراجة بطيء ولن تكون بعيدا عن الصواب. لكن عليك أن تعرف أن الدراجة مركبة في المرور سواء كانت بطيئة أو سريعة. ووجودها في المسار المناسب هو إحدى حقوق الدراج وتساعد على سلامته. 

فإذا فتحت الإشارة وأصبحت خضراء يستطيع صاحب السيارة أن يتجاوز الدراج باستخدام المسارات الأخرى المتجهة في نفس الطريق، وسواء كانت دراجة أو شاحنة، فإن من حقهما بالرغم من بطئهما السير في مسار كامل!

دراجة تقف في مكانها الصحيح عند الإشارة بالقيادة المركبيةومن الفوائد الأخرى للقيادة المركبية والوقوف في المسار المناسب، هو سهولة رؤية الدراجة من السيارات المُطلة على التقاطع كما في الرسم التالي. فالسيارة ( أ ) والسيارة ( ب ) كلاهما يستطيع رؤية الدراجة بوضوح وسهولة ومن غير صعوبة. فصاحب السيارة الزرقاء ( ب ) الذي يريد الانعطاف يمينا، سينظر إلى اتجاه اليسار مترقبا السيارات القادمة، كما هو معروف، ولن ينظر إلى يمينه! فلا تكن يا صاحب الدراجة على يمين السيارة المنعطفة لأن رأسه ينظر إلى الاتجاه الآخر. والأمر سواء بالنسبة للسيارة ( أ ) فهي أيضا ستنعطف يسارا وسينظر سائقها إلى مسارات الجهة المقابلة ولن ير الدراج الذي سيكون بمحاذاة الرصيف.

وأضف أيضا أن الدراج نفسه يستطيع بهذه الطريقة أن ير التقاطع وير جميع المركبات بسهولة وهكذا يكون أكثر فراسة في الطريق!

 

 

 

 

 

 

 

 

 

والصورة التالية تستطيع رؤية سائق سيارة ينتظر خلف الدراجة عند إشارة المرور. 

وقوف دراجة عند إشارة المرور وسائق السيارة خلفه، قيادة مركبية

قيادتك لدراجتك بقيادة مركبية ستجعل كثيرا من سائقي السيارات يؤذونك بالأصوات، فلا تكترث فسلامتك أهم! ولا تعتقد أن هذا التصرف موجود فقط في بلادنا، بل موجود في الغرب والشرق كثيرا وتحدث لمن يقود قيادة مركبية!

About the author

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

Related Posts

1 Response
  1. محمد البركات

    هل يؤدي دخول سائقوا الدراجات علي في المسار إلى زيازة نسبة الخطر أكثر من السير بطيقة غير مركبية ؟