مدونة عارف العوضي: حق الطريق

مدونة عارف العوضي: حق الطريق

مدونة عارف العوضي: حق الطريق.

حق الطريق
هل تعلم يا أخي القارئ بأن من حق الطريق عليك ان لا تسوق سيارتك ببطئ شديد بحيث تعطل باقي السيارات خلفك إذا كان الشارع ضيقاً.
هل تعلم يا أخي العزيز  بأن من حق الطريق عليك أن لا ترفع صوت المذياع أو المسجل بحيث تؤذي المارة والركاب في السيارات الأخرى.
هل تعلم يا أخي القارئ بأن من حق الطريق عليك أن لا  تمعن  النظر  في السيارات الأخرى لترى من بها.
هل تعلم يا أخي السائق بأن من حق الطريق عليك أن لا تتجاوز السيارات الواقفة على الإشارة الضوئية لتنعطف وذلك بغرض عدم الانتظار في الطابور الطويل وأن لا تفوتك الإشارة الخضراء.
هل تعلم يا أخي الكريم بأن من حق الطريق عليك أن تحافظ على محرك سيارتك كي لا ينبعث منها أدخنة خطرة تلوث البيئة، أو تهمل اصلاح عادم سيارتك والذي يسبب ضجيجا وبذلك تؤذي الاخرين.
هل تعلم بأن من حق الطريق عليك أن لا تتجاوز السرعة المحددة للشارع الذي تسوق فيه بل وأن لا تخالف قوانين المرور التي وضعت من أجل سلامتك وسلامة الآخرين.

 

عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله : { إياكم والجلوس على الطرقات }. فقالوا: ما لنا بد إنما هي مجالسنا نتحدث فيها. قال: { فإذا أبيتم إلا المجالس فأعطوا الطريق حقه }. قالوا: وما حق الطريق؟ قال: { غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، وأمر بالمعروف، ونهي عن المنكر } [رواه البخاري].
 

About the author

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

Related Posts