الجارية، دراجة المستقبل!

جارية

الكاتب:

جارية مريحة
جارية مريحة

الجارية هي مستقبل التنقل بالطاقة البشرية من غير منازع! الكثير قد يجرب عدة دراجات في حياته قبل اكتشاف الجارية وميزاتها! وربما رأيت الجارية من قبل واعتقدت راكبها بأنه ذو حالة خاصة، أو به إعاقة، وقد لا تكون بعيدا عن الحقيقة، فكثير من الأطباء ينصحون ذوي الحاجات ركوب الجارية لسهولة ركوبها ومناسبتها لكثير من الحالات! إلا أنك بحاجة لنظرة ثاقبة فوق مستوى غالبية الناس لاكتشاف حقيقة ميزاتها!

قبل إكمال المقال ندعوك إلى إخفاض الصوت وتشغيل المشهد التالي..

شيخ كبير يركب جارية مريحة وبسهولة
شيخ كبير يركب جارية مريحة وبسهولة

الراحة

الجارية هي أفضل مركبة لجميع الفئات العمرية بما فيها النساء والشيوخ بسبب تفردها في الكرسي المريح الذي لا يتوفر في الدراجات. كما أنه الحل المثالي لمشاكل الآلام التي يحس بها راكب الدراجة بسبب سرجها الضيق. الراحة التي يحس بها راكب الجارية تجعله قادرا على تخطي المسافات الطويلة من غير آلام. فمثلا دراجة الشارع، فإن الراكب يضع 40% من وزنه على سرج الدراجة، و30% من وزنه على الرجلين، و30% من وزنه على يديه على المقود. قارن ذلك بوضع راكب الجارية لوزنه كله على الكرسي! فأغلب من يستخدم الجاريات من الصعب إقناعه بالرجوع إلى ركوب الدراجات بسبب هذا العامل الأولي!
ولو أردت المقارنة بوقت الركوب، فركاب دراجات الشارع يستطيعون ركوب الدراجة مدة ساعة أو ساعتين، وأكثر من ذلك يضطرهم إلى أخذ الراحة بسبب نشوء آلام الظهر والكتفين بسبب طول الممارسة. قارن ذلك مع راكب الجارية الذي يستطيع الاستمرار ركوبا لساعات طوال دون نشوء أية آلام، بل الجارية هي المركبة المفضلة لأضحاب الرحلات الطويلة!

السرعة

الجارية عادة أسرع من دراجات الجبل التي يستخدمها البعض في التنقل بسبب انسيابية الجارية مع حركة الهواء. وسبب انسيابتها مع الهواء هي أنها منخفضة وقريبة من الأرض، تتزحلق في الشوارع بأقل احتكاك مع الهواء، وأضف إلى ذلك أن وضعية الراكب نفسه على الجارية يعتبر انسيابيا أكثر من وضعيته على دراجة. فسرعتها القصوى أسرع من السرعة القصوى لباقي الدراجات بسبب الانسيابية، والهواء هو السبب الأقوى للحد من سرعة الدراجات. والحقيقة أن سرعتها هي السبب الرئيس في منعها من سباقات طوافات فرنسا من قبل منظمة UCI وخاصة الجاريات الثنائية. أما بالنسبة للتسارع، فإن الجارية أثقل وزنا من باقي الدراجات عادة، ولهذا تسارعها أقل من تسارع الدراجات الأخرى في حال الحركة. أما التسارع في حال الوقوف، فالجارية تكون مقاربة جدا للدراجة إذ أن رجلي الراكب كليهما على الدواسات بخلاف راكب الدراجة الذي تكون إحدى رجليه على الأرض.

التوازن

لا يخفى على القارئ أن ركوب الدراجات يحتاج إلى تعلم التوازن والتدريب، والكثير منكم قد ركب دراجات وهو صغير وربما وقعتم أرضا، حفظكم الله. كما أن القلة وبعض كبار السن لا يستطيعون تعلم التوازن على عجلتين. أضف إلى ذلك أن حتى المتمرسين في الركوب قد يقعوا ولو بعد حين. إن الجارية غالبا تأتي بثلاث عجلات، وهذه العجلات كفيلة بجعل الشيخ والعجوز ركوب المركبة بكل أمان وسلام. فلا تعليم ولا توازن، بل فقط اركب ودُس على الدواسات وانطلق!  فثلاث عجلات كفيلة بالسير على طرقات شوارع البلاد دون خوف من الوقوع! وقد جربنا هذا في الواجهة الحرية في الدمام، واستضفنا الكثير ليجربوا الجاريات بالتعاون مع الوكيل المحلي.
والتوازن ليس فقط لأصحاب الحالات، بل حتى الأصحاء يحبون هذه الميزة فهي تعطي راكب الجارية متعة لا تضاهيها متعة، فهو يتفرج على الأشياء الجميلة دون أن يجعل ناظره على الأرض كما هو الحال لركاب الدراجات الذين يكثرون من النظر في الشارع! فيستطيع الراكب أن يبقى في سيره مستقيما ويتكلم مع أصحابه ويسلم على المشاة وسائقي السيارات من غير أن يركز ناظره على الأرض بحثا عن الحفر أو عيون القطط، ومن غير أن يهتم لوعورة الطريق! وعندنا الكثير من المشاهد بهذا الخصوص على قناة الجاريات في يوتيوب.

جارية قابلة للطي
جارية قابلة للطي

عيوب الجاريات

مع جميع هذه الميزات في الأعلى، إلا أن لها عيوبا لا يختلف عليها. أول هذه العيوب هي غرابة شكلها. فالراكب يحتاج أن يكون ذا شخصية يتحمل النظرات الغريبة والاستفسارات الكثيرة. والبعض قد يسعد بهذه اللفتة من المجتمع. بل إنها سبب في زيادة سلامة راكبها من استغراب السيارات لوجودها في الطريق فتهدأ السيارات كثيرا. وثاني العيوب هي سعرها المرتفع، إذ أسعارها تبدأ من 1000 دولار وحتى 5000 دولار للجاريات المتداولة. وهنا فقط نتكلم عن الجاريات العادية، ولا نتكلم عن الجاريات الثنائية أو الجاريات المحجبة والجاريات المنقبة! قارن هذا مع أسعار دراجات الشارع التي تبدأ أسعارها من 700 دولار أمريكي وتصل إلى 3000 دولار.والسبب الرئيس لارتفاع أسعارها أن أغلب مصانع الجاريات ما زالت يدوية الصنع، وقلة الطلب عليها. والعيب الأخير هو حجمها في حال التخزين، فالجارية تأخذ مساحة أكبر في حل التخزين، وهذا العيب يتلاشي حال ركوبها لأنها تقريبا بنفس عرض الراكب كما لو كان بركب دراجة شارع! ولهذا العيب بعض الحلول مثل الجاريات القابلة للطي!

مشهد آخر لجاريات شركة Performer المتوفرة في السعودية حاليا من الوكيل.
مؤسس موقع الجاريات ومحاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 1.0/10 (2 votes cast)
الجارية، دراجة المستقبل!, 1.0 out of 10 based on 2 ratings
Print Friendly
  • خطرة جدا لكونها لا تظهر بشكل واضح للسائقين الآخرين.
    يعني شكله الواحد نايم وهو يسوق الدراجة.
    يجب أن يكون عالي وواضح للأمان .
    وخصوصا في الأحياء المتخلفة من العالم.

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  • أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *