• تصنيفات

هل عوادم السيارات تشكل عائق ومشكلة للدراج؟

في البرنامج التلفزيوني صباح الثقافية السعودي استضيف الأستاذين خالد الصقعبي وحسام الملحم. وكان من ضمن الأسئلة سؤال يقول أن الدراج يتعرض لعوادم السيارات بشكل مباشر وأكثر مما يشكل إشكالية؟! عموما لم تعجبني اجابة الاخوة على هذه النقطة وشعرت بضعف في الجواب الذي تضمن موافقة لهذه الشبهة. ووجدت مقالا قديما كتبه الأخ حسام حول هذا الموضوع قبل ثلاث سنوات تقريبا http://aljariyat.net/?p=100 والذي رد عليها من ناحية مقارنة كمية التعرض للعوادم مقارنة بسائقي السيارات. وألاحظ أن طريقة تعاطي الإخوة لهذا الموضوع خطأ. هذا السؤال فخ، ونقع فيه عندما نتعامل معه بمنطق الدفاع.

وأجد نفسي كدراج أن هذا تصور من تصورات أصحاب ثقافة سيار. يقال في المثل أسأل الخبير والمجرب. أين هذا التعرض المباشر والكثير والمزعج الذي يتحدث عنها أهل الأبراج العاجية في سياراتهم. عند التفصيل يتبين الحق. إن كان الحديث عن أماكن طلقة ليس فيها زحمة سيارات فمن أين يأت التلوث؟ فهناك يستمتع الدراج بالأجواء الجميلة. ولكن التلوث يكون عند الازدحام. وهنا لنا أن نسأل عن المدة التي يقضيها راكب السيارة في هذا التلوث مقارنة بالدراج.

قبيل أيام وضعت مقالا ومقطع فيديو عن متعة الدراج في تجاوز الزحام http://aljariyat.net/?p=14406 وكانت المدة التي تجاوزت بها الزحام دقيقتين في حين أن السيارات وأصحابها يتعرضون لجميع أنواع التلوث (هواء وصوت ونفسية) أضعاف هذه المدة بكثير. فأي تعرض للتلوث يتحدث عنه أولئك السيارين؟!

 

البرنامج التلفزيوني موجود على هذا الرابط

أعمل في الرياض في إدارة الجودة
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 0.0/10 (0 votes cast)
Print Friendly

About هلال

أعمل في الرياض في إدارة الجودة

3 Comments

  1. شكرا اخي هلال على التعليق و اتفق معك ان اجابتي لم تكن قوية و اشكر اخي حسام اللذي دعم الأجابة بالدراسات.

    الله يكثر من امثالك.

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  2. في الغالب عند الرد على هذه الشبهة، أبدأ بمهاجمة السيارة أولا وأن راكبها معرض للعوادم أكثر باستشهاد الدراسات العلمية، فأنت بهذه تجعل السائل عن (الواقعية) يكتشف أن الأساس الذي يقوم عليه سؤاله في جرف هار. وهذا أسلوب هجومي وليس دفاعي. وأسلوبك هو اختصار للوقت بذكر أن معلومات خصمك غير دقيقة.

    وبعد اكتشاف أن معلومات خصمك المشكك غير علمية تبدأ بذكر (الواقع الحقيقي) الذي نشعر به من استمتاع في الجو، وبعدها نتكلم عن محاسن الدراجة والهواء كما ذكرت. وتلاحظ أن المقدمة عفاف المحيسن هي التي أدرجت هذه النقطة الأخيرة.

    بل كأني أرى لو أنك بدأت بذكر الإيجابيات وأن الهواء جميل والطرق الواسعة بالرغم من الجواب الكافي، لتبقى (منطقية) الشبهة واردة.

    طبعا خالد هو أجاب أولا وذكر أن رئة الدراج أكبر، لكن هذا الحديث من غير مصدر علمي يصبح ضعيفا ولهذا تداركت بمقاطعة خفيفة لإدراج المصدر.

    بالمناسبة،، أنا سأكتب انتقادا على الحلقة لكن تحت موضوعها

    http://aljariyat.net/?p=14441

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  3. أساتذتي الفضلاء، سعدت بتعليقكما ومنكم نستفيد

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *