• تصنيفات

أنواع الدراجين في البلاد العربية

أكتب هذا التقرير في مدونتي الشخصية الغير علمية، ناشرا ما رأيته في خلال بضع سنين تقريبا.

الدراجة الهندية
الدراجة الهندية
المتنقلون

كوني متنقلا، إلا أني لا أمثل الأغلبية، أغلب الفئات في المجتمع التي تزداد فيها نسبة الدراجين هي الفئة العاملة الوافدة، ويستخرج هؤلاء دراجات مخصصة للتنقل تتحمل الأوزان وبسيطة في صيانتها، ورخص في ثمنها، كي يتمكنوا من التنقل في وسط المدينة التي يعملون فيها كما يحملون بعض الأغراض من هنا وهناك. وأكثر ما يميز هذه الفئة بعدم تطبيقهم لقواعد السلامة ولا قوانين المرور حال تدرجهم. ومن أمثلة ذلك:

 

  • يعكسون اتجاه السير (ممنوع تحت أنظمة المرور)
  • يتدرجون على الرصيف (ممنوع تحت أنظمة المرور)
  • يقطعون التقاطعات كأنهم مشاة فجأة
  • يتدرجون على يمين الخط المليء بالمخاطر مثل السيارات الواقفة، وأخرى تريد الالتفات يمينا أو شمالا، أو تبحث عن أحد، أو تنزل أحد ركابها. إذا أراد الانعطاف يسارا، تجده يمشي على يمين الخط، ينظر خلفه متأكدا من عدم وجود مركبة خلفه، ثم ينعطف بشكل خاطف وحاد حتى يصل إلى يسار الخط المؤدي إلى انعطافه!
وقد تحدثنا كثيرا في قسم القيادة المركبية و قسم هندسة المدن عن كيفية القيادة السليمة في الشوارع مع المركبات الأخرى.

نادي الفتح
نادي الفتح
المتسابقون

وهذه الفئة تخص غالبيتهم من شباب المملكة أو من العمالة الوافدة ذات الخبرة ومن دونهم، ممن يشترك في أندية دراجات محترفة تحت رعاية الشباب أو بعض أندية الشركات مثل أرامكو وغيرها. تتخذ من الدراجة وسيلة رياضية للمنافسة في سباقات الدراجات المحلية والعالمية أو لحب الهواية. دراجات هذه الفئة في غالبها من نوع دراجات الطريق أو الشارع، ويندر فيهم من يتخذها وسيلة للتنقل داخل المدينة. يتدرب الدراجون على رياضتهم خارج المدينة أو في شوارع سياحية، كالواجهة البحرية في الدمام والخبر، أو في داخل المجمعات المغلقة الكبيرة مثل مجمع أرامكو، لعدة عوامل، مثل ندرة السيارات في ساعات النهار مثلا، أو حسن سفلتة الشارع بشكل لا يؤذي الدراج أو عجلاته. ويتخذ هؤلاء الدراجون القيادة على أسلوب المسارات على يمين الخط. فلا يعكسوا المسارات ولا يتدرجوا على الأرصفة، ولو اتخذوا القيادة المركبية لزادت احتمالية السلامة.

فئة الرياضة من أجل الصحة

فئة من المجتمع ترى الدراجة وسيلة للتخفيف من الوزن والمتعة في نفس الوقت. وهذه الفئة من الصعب ربطها بعمر معين أو من وسط اقتصادي معين. فتتنوع أعمارهم وثقافتهم وبيئاتهم، لكنهم يشتركون في الهدف وهو الدراجة من أجل الصحة والمتعة. أغلبهم يقتني دراجات جبلية مخصصة بمساعِدات تمتص الصدمات. يختار هؤلاء دراجاتهم من غير استشارة بسبب قلة الوعي في الموضوع، فكثير منهم يتخذ دراجة لا تناسب مقاسه، ولا يدرك ما يخسره مقابل هذا الجهل. كما يقود هؤلاء دراجاتهم بطريقة غير مركبية وغير نظامية في كثير من الأحيان. القلة القليلة تستمر على ركوب الدراجة، وينتهي بكثير منهم الأمر إلى ترك الهواية لعدة أسباب من بينها، وزن الدراجة الثقيل، ظهور آلام في الركب أو الظهر لعدم توافق مقاس الدراج مقاس الدراجة، أو بسبب موقف تعرض له في الطريق خوفا على سلامته وخاصة أنه غيرُ ملمٍ بالقيادة المركبية وأسس السلامة. يستقطع هؤلاء وقتا لدراجتهم بعد الدوام ويتجولون في داخل الأحياء أو في أماكن سياحية تتوفر فيها الأرصفة الواسعة أو الواجهات البحرية.

رحلة فلسطين مكة
رحلة فلسطين مكة
فئة الدراجة من أجل التوعية البيئية ومن أجل الأهداف الحركية

البعض يستخدم الدراجة لأهداف سامية مثل توعية الشارع بأضرار السيارات، وتلوث البيئة، ومكافحة المخدرات، وتحرير الأقصى. كما وجدت في الشبكة أخبارا عن مدارس متعددة تبنت الدراجة في مشاريعها الكشفية لطلابها. يستخدم هؤلاء الدراجات وسيلة لجلب الانتباه من خلال استخدام الدراجات الهوائية. قد يشترك البعض ممن ليس لديهم أدنى لياقة، ويتعب ويضحي كثيرا من أجل هدف الرسالة التي يحملها. ومن أمثلة ذلك:

رحلة فلسطين مكة من أجل تحرير الأقصى

سعودية تشارك فريق دراجات لدعم 500 معاق فلسطيني

 

 

الرحالة فهد اليحيى
الرحالة فهد اليحيى
الرحالة 

هذه الفئة لم أقابلهم بل قرأت عنهم في الشبكة، فهم غالبا عربٌ والقلة أجانب والأقل محليين، وأعتقد أنهم أقل فئات المجتمع عددا وظهورا، كما تظهر بعض الإشاعات والخرافات بشأنهم بسبب قلة أو عدم ظهور المعلومات عنهم. تتخذ دراجات جبلية ويتنقلوا من مدينة لأخرى ولأيام طوال. لديهم روح المغامرة، وحب الاستكشاف. بعضهم ينوي رحلة إلى مكة، وغيرهم من بعض الدول المجاورة مرورا بالسعودية إلى دول أخرى. وربما من أشهر الرحالة الذي ظهر في الإعلام أخيرا هو الرحالة فهد اليحيا. وهذه وصلات في الأسفل أخرى لرحالين آخرين!

تقرير 2004 مصور للرحالة فهد اليحيى

قناة فهد اليحيى على Youtube

من جنوب أفريقيا 1431 حجا لبيت الله

وصول الرحالة الأندونيسي 2007 إلى السعودية

ترى من أي فئة أنت؟ وهل توجد فئة أخرى لم نذكرها؟

 

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 10.0/10 (1 vote cast)
أنواع الدراجين في البلاد العربية, 10.0 out of 10 based on 1 rating
Print Friendly

About حسام الملحم

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *