شاحنة تشطف دراجا في روسيا

تناقلت شبكات الإعلام مشهد شاحنة تجاوزت بسرعة عالية مجموعة من الدراجين عن يمينهم من خلال استخدام الكتف بتجاوز غير نظامي مسببا بذلك اصطدام عجلة الشاحنة بالدراجة مما دمر الدراجة بالكلية مسببا آلاما لراكب الدراجة مع سقوط بقية الدراجين. وبالرغم من كثرة حوادث السيارات مع الشاحنات، إلا أن هذه الحوادث يستخدمها “ثقافة سيار” للاستدلال بها على خطورة الطريق على ركاب الدراجات بالذات ويميل البعض إلى لوم الضحية مع عدم التفريق بين تعليمات السلامة وحقوق الطريق. وهنا نكشف بعض التفاصيل التي من خلالها تستطيع الرد على شبهات هذه الحادثة.


من ناحية نظام السير، فإن الشاحنة مخطئة بنسبة 100% لعدة أمور: مع العلم هذا موقع الحادثة في خرائط جوجل

  1. سرعة الطريق القصوى 60 كلم\س حسب ما نشر في جوجل وفي منتديات أجنبية حققت في الحادثة. وليس كما يعتقد البعض أنه خط سريع.
  2. تجاوزت الشاحنة من اليمين بعد أن تبين لها أنها لا تريد استخدام المخرج واستخدمت الانتقال الخاطئ من مسار منحرف إلى كتف إلى المسار الأيمن الجديد.
  3. الدراج ليس ملزما بالتأكد من خلو الكتف لتغيير من مسار أيمن إلى مسار أيمن جديد.
  4. الشاحنة أسقطت المجموعة بالكامل المكونة من 3 دراجين.
  5. الشاحنة هربت من الواقعة، وتم تصوير بيانات الشاحنة والشرطة تبحث عنها.

ولسلامة الطريق نبدأ بنصحك يا سائق الشاحنة والسيارة بالتالي:

  1. إذا رأيت دراجا فاخفض من سرعتك سواء كان يقود مركبيا أو جانبيا. فإذا كان يقود بطريقة غير مركبية فهذا لا يعني أن تتجاوزه بطريقة خطرة كما حصل في المشهد.
  2. تجاوز من المسار التالي.
  3. إذا كان الدراج يقود قيادة غير مركبية، بالسير بين المسارات أو على كتف أو أقصى المسار الأيمن، فاعتبر أنه يقود مركبيا وأعطه مساحة الدراج المركبي. فمثلا: على الشاحنة أن تخفض سرعتها وتنتقل من مسارها إلى المسار الأيسر حتى تتجاوز الدراجين الثلاثة الذين يستخدمون طرف المسار الأيمن.

وحتى تتعلم يا راكب الدراجة كيفية تقليل احتمالية التعرض لأخطاء سائقي الشاحنات، عليك بهذه الأمور: فإنه يتضح أن ركاب الدراجات في المشهد لم يقوموا بأساسيات القيادة المركبية، وليس هذا سببا لإدانتهم، ولكن لسلامتك فاتعظ:

  1. تعلم القيادة المركبية، وتعلم توسط المسار وتحكم بالمسار. وعدم القيادة بين المسارين وخاصة بعد تجاوز مخرج أو مدخل في الطريق.
  2. لا تغير مسارك إلا بعد التأكد من خلو المسار الجديد الذي تريد التحول إليه. لاحظ كيف ينتقل حسن الكاف من المسار الأوسط إلى الأيمن عند خروجه من الدوار.
  3. ويلي مشهد من إنتاج الجاريات لتعليم القيادة المركبية مخصصة لكيفية تجاوز المخارج والمداخل على الطرق السريعة، ستلاحظ أن مستخدم الجارية لا يغير مساره ويبقى على الأوسط بالرغم من ظهور مسار أيمن بعد بعض المخارج. كيف أتخطى المخارج السريعة؟ مشهد تعليمي في مدينة الخبر
  4. إذا كنتم مجموعة، تعلموا تغيير المسار كمجموعة عن طريق “سالك” تابع هذا المشهد من إصدار الجاريات: كيف نغير مسار موكب الدراجات؟
About the author

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

Related Posts

7 Responses
  1. توصيف وتوجيه رائع.

    قاعدة لبعض المبتدئين: إن اعتقدت أن القيادة المركبية خطر أو سبب في أي خطر، فراجع فهمك للقيادة المركبية.

  2. انا معك في كل كلمه كتبتها ولكن لدينا تهور بالسيارات لدى نسبه كبيره من المجتمع تجعلنا ان نضع ايدينا ع قلوبنا خشيه الموت والاعاقه

  3. الصحيح ان كلاهما مخطئ والدراج مالقى الا هاي وي يمشي فيه / ونحن بالبلد نسبه قتلانا ,والمتوفين بسبب الحوادث المروريه ٨٠٠٠ سنويا

  4. انا المح واقصد ان ليس كل طريق ملك او صالح للدراج

    وان الدراج لابد من ان يكون بقروب وخلفهم سياره تابعه للدراجين
    تحذر اللي بالخلف ان دراجين بالامام

    غير كذا يعتبر الدراج متهور نوعا ما

    ونحن بالبلد اشد خطرا من روسيا وبلاد العالم لربما من حيث استهتارنا بالارواح للاسف

    والعضو هلال

    ان اقصد مهما كنت مهتما بالسلامه المركبيه

    فغيرك من المستهترين يخطأ عليك

    فنسبه كبيره جدا من المتوفين والمعاقين سبب اعتقتهم وموتهم هو

    اخطااااااء الاخرين

    فهل ننتظر اخطاءهم

    اتوجه بالشكر لكم ولتفاعلكم

    1. ذكرت جملة من التناقضات أخي الفاضل.. يعني أنا متهور لأني أذهب للعمل بجاريتي لوحدي؟ أستقدم عمالة يسوقون دراجات يوصلوني في مجموعة؟ وأجيب سيارة ورانا؟ ههههههه 🙂

      النظام يكفل للدراج حق الطريق كما المركبات الأخرى،،

      إذا كنت مهتما بالسلامة فغيرك من المستهترين يخطأ عليك، فاترك السيارة،، هل ستنتظر أخطاءهم! شاهد المشهد،، https://www.youtube.com/watch?v=tWgIgAohKP8
      لكني أنصحك أن تخرج بالسيارة مع مجموعة تكون وراك، ووراكم شاحنة للحماية،، ما تدري!