• تصنيفات

أمركة التقاطع الهولندي! هل هو الحل؟

انتشر مشهد أمريكي يدعو لتطبيق “تقاطعات محمية” لحماية أهل الطريق من دراجين وسيارات من الحوادث، ذلك لأن “المسارات المفصولة” تفشل في التقاطعات حسب المشهد ولا قيمة لها. ويتبين لي أنه يمرر معلومات مغلوطة ومن بينها أن مشاركة الدراجة في الطريق مع المركبات الأخرى “غير مقبولة” وهذا غير صحيح، والقيادة المركبية أكثر سلامة للجميع.

يدعي المشهد أن “التقاطع المحمي” يحل مشكلة حوادث المخلب الأيمن وخاصة أن سائق السيارة وهو متوقف في الإشارة يستطيع رؤية الدراج الواقف عند تقاطعه، لكن المشهد يفشل في ذكر ماذا ستفعل السيارة لو كانت الإشارة أصلا خضراء والدراج قادم أيضا لنفس الجهة؟ وهو نفس الخطأ في تقاطعات هولندا والمخلب الأيمن لم يحل.

ومن جهة أخرى يقترح أن يطبق هذا النظام في ثلاث خيارات تتناقض مع فلسفته الأساس!

يقول المشهد في الثانية 400: “لمزيد من الأمان نضع إشارة تمنع الانعطاف وقت تجاوز الدراجة للأمام وتحمي تماما من المخلب الأيمن”! ما فائدة التقاطع المفصول إذن؟ تستطيع تطبيق نظام الإشارات على المسارات العادية إذن وتحل المشكلة من أساسها. لكن هذا ليس عمليا كما هو معروف لأن السيارة قد تقف طويلا لانتظار الإذن بالإشارة لليمين معطلة بذلك السير الذي يريد التجاوز للأمام!

يقول المشهد في الثانية 416: “أن نعطي إشارة حمراء لجميع السيارات في وقت واحد، ونفتح الخضراء للدراجات فقط لتجاوز التقاطع” مرة أخرى ما فائدة “التقاطع المفصول” إذن؟ ونحن نستطيع تطبيق هذا في المسار العادي ونحل مشكلة المخلب.

يقول المشهد في الثانية 442: “الحل الثالث هو أن نعطي الإشارة الخضراء للدراجين أولا قبل السيارات حتى يتجاوزوا أولا وتراهم السيارات” هذا مطبق أيضا في المسارات العادية ولم تحل المشكلة، وفي نفس الوقت يعود بنا لنفس القضية لو وصلت السيارة والدراجة للتقاطع في نفس الوقت وهما خضراوان لحصل المخلب الأيمن، لكن المشهد لا يريد التطرق لهذه المشكلة، كما حصل مع المشاهد الهولندية الأخرى، تركت بعض المراجع في الأسفل.

أخيرا تلاحظ أن المشهد لا يتحدث عن المشاكل الناشئة للمشاة في هذه التقاطعات المركبة!

Protected Intersections For Bicyclists from Nick Falbo on Vimeo.

المشهد الهولندي

An Americanized Dutch intersection John S Allen

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 0.0/10 (0 votes cast)
Print Friendly

About حسام الملحم

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

One Comment

  1. كل هذا التعقيد من أجل دعم انتشار السيارات وتسهيل حركتها؟ لماذا لا نعيد ترتيب الأولويات ونضع السيارات في أسفلها؟!
    لماذا ننظر أن من أبسط حقوق السيارات أن تسرع وأن تسير دون أن تحترم الدراجات والمشاة؟!

    سؤال كم يمثل بيع السيارات وإنتاجها وما يلحق به بالنسبة للاقتصاد الأمريكي؟

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *