• تصنيفات

صورة من #ثقافة_سيار ، هل يدخل هذا في اللعن؟

حادث مسدس وسيارة.
حادث مسدس وسيارة.

الطريق للجميع والمشاة لهم الحق الأول وهذا شعار الجاريات وكثير من الدول التي فهمت معنى الإنسانية وحقوق الإنسان وغالبا هي أقرب إلى دين الله من مجتمعات وحكومات تدعي أنها إسلامية ولكن قيمة الإنسان في ذيل اهتماماتها، ثم نتساءل لماذا نحن دول ومجتمع متخلف!!

في واقعنا ونظامنا المروري الطريق حق للجميع حسب المادة الخمسين من نظام المرور السعودي. ولكن هذه المادة بهذه الصيغة لم تعط أولويات وترتيب للحقوق مما أظهرها في صورة ظالمة بمساواتها بين الانسان والحيوان والعربات والآلات! وبرغم سوء النظام إلا أنه أفضل من ثقافة بعض الناس الشاذة عندما يقول لك الطريق للسيارات وليس للمشاة!! فلا تعجب عندما يهيننا ويعتدي علينا الشرق والغرب بل ويتفاقم العدوان بيننا عندما يوجد بيننا من يهين نفسه ويهين جنسه أمام آلة وقد قال الله تعالى (لقد كرمنا بني آدم)! فأقبح به من انتكاس للفطرة وشذوذ في الفعل!

who is right?
who is right?
20 ميل\ساعة كافي
20 ميل\ساعة كافي
إن الأعجب من ذلك والأسوأ والأنكى عندما يجادل بعضهم في حق الماشي بعبور الطريق!! ويجيز لنفسه ترويعه ومزاحمته ومنعه بسيارته! العجب أنه يستدل جهلا أن الطريق للسيارات بالنظام!! ولا يعلم هذا أنه لو فرضنا صحة كلامه فليس النظام حجة له عند الله عندما يقف بين يديه، فالنظام ليس الحق، فكيف ونظام المرور عندنا بكل سوءه لا يؤيد هذا الفعل. بل علينا أن نرفع الشكاوى لمقاضاة المرور ووزارة الطرق والبلديات لأنها تعرقل حركة الناس والمشاة وتعتدي على حرية حركتهم الطبيعية والأصلية منذ خلق الله آدم إذا افترضنا أنها وضعت تلك الطرق للسيارات! وهذا من صور وآثار #ثقافة_سيار التي نحاربها.

 

تذكرت حديثا سأضع بعض رواياته الصحيحة هنا من موقع الدرر السنية، ولا أستطيع أن أتصور أن اللعن في الحديث لا ينال الصورة المذكورة أعلاه، هل المسدس أسوأ وأقبح أم السيارة؟ فهذا الذي يركب سيارة يحيطه الحديد من جميع جوانبه، لو ضرب به إنسانا لقتله ولا أقل من إصابته إصابة خطيرة. لن أفتي فلست بشيخ ولكني أتمنى أن يفتي في ذلك المشايخ وطلاب العلم الشرعي. وشخصيا لا أشك أنه عدوان وظلم بل وإرهاب!

 

 

 

الأحاديث:

من أشار إلى أخيه بحديدةٍ ، فإنَّ الملائكةَ تلعَنُه . حتَّى وإن كان أخاه لأبيه وأمِّه

الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 2616 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

 – من أشارَ علَى أخيهِ بحَديدةٍ ، لعنتْهُ الملائِكةُ

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي

الصفحة أو الرقم: 2162 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

أعمل في الرياض في إدارة الجودة
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 10.0/10 (1 vote cast)
صورة من #ثقافة_سيار ، هل يدخل هذا في اللعن؟, 10.0 out of 10 based on 1 rating
Print Friendly

About هلال

أعمل في الرياض في إدارة الجودة

2 Comments

  1. أشهد أن السيارة حديدة تستطيع الإشارة بها..

    ماذا عن تشغيل محرك السيارة وأمامك شخص واقف.. هل تنتظر تجاوزه.. أحاول ذلك ما استطعت..

    وحتى لو لم نعتبر ذلك داخل في الحديث. أليس الأدب يحتدم علينا أن نىاعي الآخرين بالإزعاج الصوتي فضلا عن التوتر من تشغيل سيارة يكون شخص أمامها؟

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
    • هناك أحاديث أخرى مثل أحاديث عن ترويع المؤمن ولكني وجدتها ضعيفة، وأثبت من هذا كله والله أعلم قوله تعالى (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا واثما مبينا)، فهذا من الأذى والله أعلم

      VN:F [1.9.22_1171]
      Rating: 0 (from 0 votes)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *