بين سوق النخاسة ومتجر الجاريات

سقطت الأمانة ووزارة التجارة تحت ضغط المجتمع باستبعاد “سوق النخاسة” و “الحانة” كمسيات تجارية بالرغم من موافقتها سلفا وجمالها لغويا. وجاء قرار وزير التجارة بإلغاء المسمى، وبدلا من توعية المجتمع إصلاح لغته، قررت معاقبة الضحية وتعطيل مصالح المؤسسة، والموضوع الآن لدى المحاكم الإدارية للنظر في تعويض الوكلاء ما أخطأت فيه وزارة التجارة وتسببت لخسائر تصل مليون ريال سعودي.

مقهى الحانة
مقهى الحانة

ومن جهة أخرى، فإن الإخوة من #ربيع_الدراجات وكذلك مندوبي سوق النخاسة يتواصلون معي لتغيير المسمى إلى “متجر الجاريات” أو “سوق الجاريات” وإلى “قهوة دراج” لسهولة ربطها وتسويقها عبر مواقع التواصل وربط الدراجين الجدد بحملة “الجاريات” التوعوية بشكل مباشر. فالزبون يدخل “سوق النخاسة” وقد لا يرتبط إرتباطا وثيقا بالتوعية المصاحبة، ولو دخل متجر الجاريات فيتعرف على الدراجات ويرتبط مباشرة بالتوعية بالقيادة المركبية وحق الطريق عبر القنوات الرسمية للموقع. فيأخذ المنتج والتوعية مباشرة بخلاف من يأخذ دراجة دون الوعي.

الوضع الحالي هو أن مؤسسة “الجاريات الهوائية” تكون تحتها قسم حملة “الجاريات التوعوية مع الأقسام الاستشارية التعاونية كفريق الجاريات المدعوم من قبل المؤسسة منذ 2010، والقسم التجاري يكون تحت مسمى سوق النخاسة لخدمات البيع تابع للمؤسسة، وخدمات الاستضافة تحت مسمى “الحانة” وكذلك خدمات الصيانة تحت مسمى “ورشة الرمان” لتكون مسميات تسويقية ليس إلا موجودة كلها تابعة للجاريات كمؤسسة.

وقسم آخر من الإخوة يرى أن تبقى اسم “سوق النخاسة” كمحل تجاري عبر الشبكة مفصول عن محلات الجاريات الواقعة على الأرض، ويفصل بينهما الأسعار والخدمات، فسوق النخاسة يوفر الأسعار المنافسة، أم المحل الواقع في الأرض فيقدم خدمات القياسات والضمان والشروحات. ويقترح البعض أن يكون شعار المحل التجاري مرادفا شكلا لشعار الجاريات مع اختلاف ألوانه، ليكون المشروع التجاري داعما للمشروع الثقافي شكلا لدى ذهن المجتمع ويرتبط الأول بالثاني.

وأنتظر هنا إبداعات وأفكار الإخوة، وقد أرقني الموضوع كثيرا!

ومن جهتي الشخصية فكم أتمنى تثبيت مسميات “سوق النخاسة” و “الحانة” مفصولتان رسميتان لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.

تعليقك.

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 10.0/10 (1 vote cast)
بين سوق النخاسة ومتجر الجاريات, 10.0 out of 10 based on 1 rating
Print Friendly

About حسام الملحم

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

3 Comments

  1. اظن واقترح انه من المناسب توحيد شعار الجاريات ليشمل مؤسسة الجاريات وكذلك حملة الجاريات
    على ان يكون لك قسم لونا مميزا كي يمكن التمييز بينهما

    وقضية ربط الحملة التوعوية بالجاريات مع مؤسسة الجاريات سيمكن الشخص للوصول الى جميع
    الخدمات التوعوية والاستشارية وكذلك الحصول على الدراجة المناسبة من متجر الجاريات

    وهذا يسهل على الشخص اقناء الدراجة المناسبة وذات الجوده له والتي توفر له خدمات الضمان وما بعد البيع
    مما يسهل له طريقه ….. ويجنبه من ان يقع ضحية اختيار الدراجات السيئة التي تباع بالمحلات الغير مختصة والتي قد تعتبر اقرب للالعاب مقارنة بما هو مستحق للتنقل والرياضة والاستمتاع من الدراجات ذات الجودة العالية كالتي تباع في متجر الجاريات

    نشكر لكم جهودكم التوعوية في نشر هذه الثقافة في الوطن العربي

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: +1 (from 1 vote)
    • نعم أوافق عبدالإله على توحيد الاسم ، ويمكن للشعار أن يكون واحداً ويضاف عليه رمز ليحدد المقصود، فمثلاً يستخدم نفس شعار الجاريات ويوضع عليه كوب قهوة للرمز إلى المقهى، وسلة تسوق للرمز إلى المتجر… قهوة الجاريات… متجر الجاريات… ليسهل ربط الناس بالحملة التوعوية مع الأنشطة المختلفة.

      VA:F [1.9.22_1171]
      Rating: 0 (from 0 votes)
  2. في البداية احب ان اشكركم جزيل الشكر على ما تقدمونه من جهود في توعية المجتمع بأهمية إستخدام الدراجات كوسيله نقل ورياضة
    الأمر الآخر ان مصطلحات سوق نخاسه و جاريه و حانه مع انها سليمه لغويا إلا أنها موشومه عرفا و استخداما والعرف واصطلاح الناس محكم ومعتبر حتى في الشريعة مادام لا يصادم نصا او حكما شرعيا فكان الأولى بكم البحث عن اسماء سليمه ولا تعطي معنى سلبي
    اتمنى لكم التوفيق

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: +2 (from 4 votes)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *