• تصنيفات

هل الدراجة تعرقل السير؟

تسير الدراجة بسرعة 15 – 30 كلم في الساعة على المتوسط، وهي أقل من سرعة الطريق السريع عادة، فهل يستحق راكب الدراجة مخالفة عرقلة سير تحت طائلة مخالفة “التباطؤ في السير على نحو يعرقل حركة السير”؟ يسأل السائل..

الإجابة المختصرة في أربعة أي منها يكفيك للرد على الشبهة:

  1. الدراجة جزء من حركة السير
  2. والتباطؤ يختلف عن البطء
  3. والمخالفة تخص المركبات ذات المحرك!
  4. لا تطبق على نهر الطريق متعدد المسارات!

رمتني بدائها وانسلت

وللتفصيل، ينبغي شرح بعض التعاريف اللازمة لتكون الإجابة واضحة، بعيدا كل البعد عن المعلومات الدارجة المنتشرة لدى #ثقافة_سيار. فالغالبية يرى أن الطريق للسيارات، والشاحنة البطيئة تعرقل السير، والسيارة التي تسير أبطأ مني تستحق مخالفة، “كبست عليه وما وخر”! وبالرغم أن أكثر ما يعرقل حركة السير هي السيارات، إلا أن البعض يريد رمي دائها على دراجة لا تأخذ من الطريق شيئا. متجاهلين معنى “الطريق” و”عرقلة السير” و”حركة المرور” كمثال.

دراجة بهيكل سيارة!

دراجة بهيكل سيارة!
دراجة بهيكل سيارة!

حركة السير: هو دراسة تدفق حركة المرور بدراسة تفاعلات مستخدمي الطريق (بما في ذلك المشاة وراكبي الدراجات والسائقين ومركباتهم) والبنية التحتية (بما في ذلك الطرق السريعة، لافتات، وأجهزة مراقبة حركة المرور)، وذلك بهدف فهم وتطوير حركة النقل المثلى وتطوير شبكة مع حركة فعالة من حركة المرور والحد الأدنى من المشاكل الازدحام المروري.هي حركة مجتمع منتفعي الطريق من مشاة وركاب دراجات وسائقي سيارات وعربات حيوانية عن طريق التفاعل في ما بينها بما يحقق الانتفاع المشترك. (ويكي)

لذلك فإن الدراجة لا تعرقل حركة السير، الدراجة جزء من حركة السير، والسيارة جزء من حركة السير. إن تخصيص المخالفة لمركبة معينة يطعن في نظام المرور وفي البند 50 الذي يضمن أن الطريق للجميع. وبالكلمات البسيطة، الطريق للجميع وعلى المستخدم مراعاة الآخرين.

السلحفاة والأرنب!

مخالفة “التباطؤ في السير على نحو يعرقل الحركة” مخالفة 8 جدول 4 من نظام المرور.

ثانيا: المخالفة بذاتها تشرح مفهوم عرقلة السير وتحصرها في تعمد التباطؤ وهو أمر اختياري يستخدم مثلا عند رؤية شيء في الطريق (قمرة ساهر)، أو من يتباطأ ليتحدث مع سيارة أخرى متباطئة لنفس السبب، أو لأي سبب آخر. والفرق واضح بين المركبة البطيئة مثل الشاحنة والدراجة وبين تعمد التباطؤ كما تفعل ذلك السيارات دائما. عدم التفريق بين البطء والتباطؤ يظلم #حق_الطريق، والبند 50. ويلحق بها من يتسارع ويتباطأ ليجد نفسه واقفا وسط تقاطع بسبب زحام في الطريق الذي ينوي الدخول فيه معرقلا سير الحركة المرورية القاطعة!

عرقلة السير عن طريق قطع الطريق

عرقلة السير عن طريق قطع الطريق
عرقلة السير عن طريق قطع الطريق

“يحق للدراج ما لا يحق لغيره!” – حسام الملحم

ثالثا: وبتصفح أنظمة المرور العالمية، نصل إلى السبب الثالث في كون هذه المخالفة لا تنطبق على الدراجات كونها ذات طاقة بشرية، فإن التباطؤ فعل لا يمارس عادة إلا مع المحركات ذات القدرة الهائلة في التسارع والتباطئ المفاجئ. قانون فلوريدا مثالا

“تكبيس”

يكبس وراي!

يكبس وراي!
يكبس وراي!

رابعا: وبالرغم من انتشار ثقافة “التكبيس” بمفهوم “أنا جاي وراك وخر عن طريقي!” يظن بذلك أن الطريق حق للأسرع، تحت ذريعة عرقلة السير من السيارة التي تسير أبطأ، فعليا، لا يتم تطبيق نظام العرقلة على طريق فيه مسارات متعددة ويوجد نظام واضح في كيفية تجاوز المركبة الأبطأ في الطرق المتعددة المسارات! وكما تم توضيحه في سياق آخر، نظام المرور يتحدث عن الطرق رايح جاي في 99% من بنوده! ولا يخفى أن التكبيس إرهاب في حد ذاته وما يتبعه من متابعة والتصاق وجرائم.

قضايا محلية

حجز جارية خالد

حجز جارية خالد
حجز جارية خالد