• تصنيفات

كيف تتجاوز الدراجة الهوائية الدوارات الكبيرة؟ مشهد توعوي

حسام مع دراجته في دوار القارب
حسام مع دراجته في دوار القارب
هذا درس متقدم حول كيفية تجاوز الدوارات في شوارع المدن باستخدام دراجة هوائية بأمان وسرعة، نقدمه إليكم من خلال موقع الجاريات المتخصص في المركبات ذات الطاقة البشرية والقيادة المركبية في شوارع البلاد. توجد طرق عديدة يستخدها ركاب الدراجات لقطع الدوارات وكثير منها غير نظامي. المشهد سيريكم عبر مقتطفات مشهدين رئيسيين:

  • كيف يقطع البعض هذه الطرق بطريقة غير نظامية وخطرة وبطيئة
  • وكيف يقطع الدراج الدوار بطريقة مركبية آمنة وسريعة بإذن الله. 
إذا كنت مبتدئا، فندعوك أن تتدرب على القيادة المركبية قبل الشروع في قطع الدوارات. استخدم موقع الجاريات والأقسام المتخصصة في القيادة المركبية كعون لك بإذن الله. 

الفرق بين الطريقتين من ناحية السلامة

وسائل القيادة الغير نظامية تتصف بأنها خطرة. إذ أن الدراج يقف كثيرا على جانب الطريق والتي قد تعرضه للخطر لاسيما أن السيارات لا تعير ما يقف على جانب الطريق أي اهتمام. فقد تقترب السيارات كثيرا من الدراجة، كما أن الدراج قد ينزل من الرصيف ويقطع الطريق أمام السيارات فجأة مما يعرض المرور للخطر. 
 
القيادة المركبية، الحل الأمثل، تجعل السيارات تراك بوضوح، فسائق السيارة يضع ناظره على طريقه ومساره، فهو لا يضع ناظره على الرصيف. فإذا كنت تسير أمامه فسيراك بوضوح وسيحفظك الله بإذنه. القيادة المركبية تجعلك ظاهرا أمام السائقين فيتجنبونك بسهولة أكثر من أي نظام آخر. أضف إلى ذلك أن القيادة المركبية نظامية، ويستطيع سائقو السيارات أن يتوقعوا اتجاه الدراج بخلاف الدراج الغير متقيد بالأنظمة وقوانين المركبات.

قيادة الدراجة الهوائية قيادة مركبة
قيادة الدراجة الهوائية قيادة مركبة
الفرق بين الطريقتين من ناحية سرعة التجاوز والتنقل

القيادة الغير نظامية، أو قيادة الرصيف، أو القيادة على جانب الطريق الأيمن أو الأيسر، أو سمها ما شئت، تعتبر بطيئة جدا ولا تسهل التنقل في وسط المدينة لمن أراد أن يستخدم الدراجة كوسيلة للتنقل، بل إن بطأها سبب في جعل الدراج يتهور لقطع الطريق على السيارات لأنه ينتظر كثيرا خلو الشارع من المركبات! 
 
القيادة المركبية تجعل الدراج سريعا في تنقله في وسط المدينة مقارنة بأي وسيلة أخرى، ولهذا ترى أن من يستخدم الدراجة بطريقة مركبية تجعله لن يستغني عن الدراجة عادة! الدوار كغيره من الشوارع، أيضا يستخدم من قبل المركبات بطريقة مركبية. فكل المركبات والسائقين لا يتوقعون أن يروا مشاة أو دراجات تقطع الطريق من الجوانب، وإنما يتوقعون أن يروا مركبات حتى يتعاملوا مع مركبات. ولهذا عليك أيضا أن تتعامل مع دراجتك كمركبة في داخل الدوار، وبهذا تحفظ نفسك بإذن الله من مشاكل الطريق! فصاحب السيارة خلفك، سيراك أمامه وسيتعامل معك كما يتعامل مع المركبات الأخرى. فإن كنت بطيء تجازوتك السيارة من المسار التالي!
 
ولا يخفى عليك، أن القيادة في شوارعنا تصاحبها الأبواق وإزعاج من لا يعرف حق الطريق، سواء كنت راكبا دراجة أو سيارة أو جارية! فاصبر على الأذى، وقل سلاما لجهلة الطريق، كما أمرك الله!

طريقة تجاوز الدوار بالقيادة المركبية:

  • أولا توجه من الدوار بطريقة مركبية، امسك المسار المناسب، واقترب واخفض من سرعتك. انظر يسارا نحو جهة السيارات القادمة، وتوقف إن لزم الأمر.
  • ثانيا تقدم نحو الدوار إذا رأيت الفرصة المناسبة، امسك أحد مسارات الدوار واستمر في التحكم فيه بتوسطك المسار. 
  • ثالثا تعاون مع المركبات الأخرى من خلال الإشارات اليدوية، منبها إياهم إلى المخرج الذي تحتاجه.
  • رابعا انعطف نحو المخرج بطريقة مركبية واختر المسار المناسب حال الخروج، بعد التأكد من سلامة التجاوز!

قمرة للتصوير خلفية وأمامية رأسية وشاهد ثالث
قمرة للتصوير خلفية وأمامية رأسية وشاهد ثالث
تعليق حول المشهد وخلف الكواليس

تم تصوير المشهد في خلال ساعتين تقريبا، وفي التصوير الغير المحرر تجاوزنا الدوار قرابة أربعة مرات بطريقة غير نظامية في ربع ساعة، كما تجاوزنا الدوار 16 مرة بالقيادة المركبية في 20 دقيقة! وبشكل بسيط، فإن القيادة المركبية كانت أسرع 400% من القيادة الغير نظامية.  كما تستطيع أن تشاهد المشهد الخلفي بالكامل بقطع الدوار 16 مرة من هنا وبشكل مسرع.

القمرة والأجهزة المستخدمة

استخدمنا لإنتاج هذا المشهد بعض القمرات التي تراها مثبتة على رأس قائد الدراجة وعلى هيكل الدراجة من الخلف، كما استخدمنا قمرة لشاهد يصور من وسط الدوار أو على طرفه. وللمزيد حول الأجهزة اضغط هنا.

عندما صنعنا المشهد ليكون في ربع ساعة، حرصنا على عرض المشاكل أيضا وأخلاق بعض السائقين، ولم يكن الغرض التشهير أو الاستياء، وإنما حتى تكون أخي الدراج ملما بأحوال الناس وهو يركبون سياراتهم. فستجد المسالم، والمقتصد، والجهلة أيضا. فعليك أخي الدراج أن تدرك أن القيادة المركبية ستعرضك لجهلة الطريق أيضا، وبهذا نحثك على الاتصاف بخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وتلقي السلام وخاصة في وجه جهلة الطريق. ولا تجعل من تصرفاتهم سببا لترك الدراجة، وندعوك أن تسير هونا وإذا خاطبك الجاهل فقل سلاما!

آخر ثلاث دقائق من المشهد يحوي تصويرا خلفيا للدراجة مسرعا بالقيادة المركبية ترى من خلاله قرابة 16 دورة حول دوار القارب. المشهد مترجم باللغتين العربية والأجنبية لوجود الطلب. ونشكر هنا كل من عبدالإله الملحم على مساعدتنا في الموقع والتصوير! 

 

مكان التدريب
دوار القارب في الدمام
دوار القارب في الدمام

استخدمنا دوار القارب في الدمام ليكون مكان التصوير لعدة أسباب. 

  • الدوار مرتفع ويستطيع المصور أن يصور من علو وهو في وسط الدوار. 
  • الدوار ليس كبيرا جدا فيؤثر على طول وقت التجاوز والتصوير.
  • عدم وجود إشارات مرورية كما توجد في دوار الصدفة. 

 

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 9.0/10 (1 vote cast)
كيف تتجاوز الدراجة الهوائية الدوارات الكبيرة؟ مشهد توعوي, 9.0 out of 10 based on 1 rating
Print Friendly

About حسام الملحم

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

5 Comments

  1. Pingback: جولة تدريبية بالقيادة المركبية مع عبدالعزيز وعبدالإله وحسام » الجاريات | الجاريات

  2. Pingback: كيف أتجاوز الإشارة بالدراجة الهوائية بأمان وسلام؟ (مشهد من الدمام)

  3. Pingback: منظمة IAmTraffic.ORG تتعاون مع الجاريات لنشر ثقافة القيادة المركبية

  4. [url=http://buy-zofran.accountant/]buy zofran[/url] [url=http://trazodone.download/]trazodone[/url] [url=http://buy-cialis.webcam/]cialis[/url] [url=http://diflucan150mg.science/]diflucan 150 mg[/url] [url=http://ampicillin-500mg.in.net/]ampicillin 500 mg[/url] [url=http://buy-methotrexate.in.net/]methotrexate[/url]

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *