• تصنيفات

القيادة مع مجموعة

 

 القيادة بحذرمع مجموعة:

بغض النظر عن طريقة تنقلك أو سفرك، سواء في دراجة أو سيارة أو مشي على الاقدام. الطريق هو للجميع للمشاركة فية. يجب عليك أن تحترم الاخرين و تطبق النظام. هذه المعلومات تعطيك بعض النصائح عن طريقة قيادة الدراجة في الطريق بامان مع مجموعه و اتباع القواعد.

 

تحكم او قلل عدد القروب:

بامكانك ان تزيد من الامان لمستخدمي الطريق بجعل عدد الدراجين 20 أو اقل و يكونوا متساويين بالخبرة و اللياقة. إذا كان العدد أكبر من هذا، قد يكون من الصعب للاخرين لتجاوز القروب.

 

عندما تقود مع قروب تاكد من عده اشياء منها:

اجعل قيادتك واضحة و متنابه، يعني لا تغير اتجاهك او تنعطف بسرعه و تفاجى الاخرين لانه هذا قد يربك المجموعه و يودي إلى حوادث !!

ابقي على مسافتك و حافظ عليها، تجنب فقد التحكم او السقوط من دراجتك بجعل مسافة فاصلة بين عجلاتك و عجلات الاخرين في مجموعتك، عندما تتلامس عجلة دراجين الذي في الخلف اغلب الاحيان سوف يسقط 🙁

ابقة امن، الضغط على المكابح فجاه ممكن ان يودي إلى تصادم من الخلف، حاول ان تبقي او تحافظ على سرعتك و قلل من استخدام الفرامل 🙂

 

القيادة ب امان في الزحمة:

القيادة في الزحمة ممكن ان تكون امنه و ممتعه ما دمت تتبع بعض المنطق السليم لاتباع النصائح.

 

اقرا الطريق الذي امامك:

بشكل متكرر اعمل مسح للطريق امامك والاشياء المحيطة بك. هذا سوف يساعدك ل تكون جاهزا للمواقف التي قد تحدث. قائد المجموعة يتحمل مسؤولية تنبية الاعضاء الباقين في المجموعه من تغيير الاتجاهات و حالة الطريق. 

 

استخدم الاشارات لتحديد افعالك:

القائد في المجموعه لابد ان يعطي اشارات واضحة لباقي الفريق عن تغيير الاتجاه او اي شيء اخر مثل التوقف. جميع الاعضاء و خصوصا الدراج الذي في الخلف عليهم ان يعطوا اشارات ليحذروا قائدي السيارات عند تغيير اتجاههم هذا سوف يبقيك بامان و يقلل من تضايق السائقين الاخرين 🙂

 

كن حذرا من المركبات الاخرى:

استمع و شاهد المركبات التي تتحرك او تتوقف تتوقف امامك و خلفك. المركبات الواقفة على جانب الطريق قد تكون خطرا عندم يفتح القائد باب المركبة بشكل مفاجئ. دائما انظر داخل السيارة من الزجاجة الخلفية حتى تعرف ما اذا كان قائد المركبة يريد ان ينزل من مركبته او لا. الانوار الخلفية للفرامل و المصابيح و الاشارة و تحرك العجلة الامامية كل هذه اشارات تستطيع ان تستخدمه حتى لسلامتك.

 

حافظ على مسار ثابت:

لا تذهب يمينا و شمالا في الزحمه، قائدي الدراجه يكونوا واضحين اكثر لقائدي المركبات الاخرى عندما يقودوا على مسار مستقيم يبعد مسافة متر واحد عن الرصيف.

 

دع اجهزتك السمعية و جوالك بعيدا عنك 🙂

 عندما تقود دراجتك لابد ان تكون واعيا مما يحدث حولك في الطريق، وضع السماعات في اذنك او استخدام جوالك اثنا القيادة قد يشكل خطر عليك، يجب ان تنتبه لاشارات اعضاء الفريق و ماذا يقولون.

 

قوانين الدراجة:

عندما تقود مع مجموعه دائما ضع السلامه قبل الاداء. عندما يستخدم الدراجين دراجاتهم بشكل غير قانوني فهم يعرضون انفسهم للمخاطر و يضايقون قائدي الركبات الاخرى. كا قائد دراجة عليك مراجعه و تحديث معلوماتك عن قواعد الطريق، و هنا بعض الامثلة:

 

عليك أن تتبع الاشارات و العلامات

علامات التحكم بالطريق و اشارات المرور و علامه التوقف يجب اتباعهم.

 

ابقى واضحا للمركبات الاخرى

قيادك خلف مركبة أخرى متحركة بمسافة قريبة اقل من مترين لمسافة اكثر من 200  متر هو غير قانوني.

 

استخدم خوذة للراس و ملابس فاتحة

على جميع قائدي الدراجة ان يرتدو خوذه سليمة و امنه و مناسبة و مربوطة لراس الدراج باحكام. من المهم ارتداء ملابس مع الوان فاتحة او سترة عاكسة حتى يراك الاخرون بشكل افضل.

 

لا تقود باكثر من دراجين اثنين جنبا لجنب

القيادة باكثر من رداجين اثنين جنبا لجنب هو غير قانوني الا في حالة التجاوز. توخي الحذر عند تجاوز مجموعه من الدراجين من الجانب. عند قيادة شخصين بجانب بعض المسافة الفاصلة بينهم يجب الا تزيد عن مسافة متر و نصف.

 

اتبع الخطوط الارضية الموضوعه على الطريق

الخطوط الارضية يجب ان تتبع دائما. الدراجين مسموح لهم للقيادة على الجهة اليمنى داخل الخط المخصص لهم ليسمحوا لغيرهم من الدراجين بتجاوزهم. اذا كان هناك خط مخصص لك في الاتجاه الذي تسلكه، يجب ان تتبع هذا الخط و تستخدمه.

 

انتبه للمشاه

قائدي الدراجة مثلهم مثل غيرهم من المستخدمين الاخرين للطريق، لايجب ان يسببوا مخاطر للخرين بالقيادة بخط السيارات او المشاه. دائما استخدم اشارات اليد لاعلام السيارات و استخدم الجرس لتنبيه المشاه بقربك منهم. الدراجين يبج ان يعطو المشاه حقهم في عبور الطريق في الاماكن المخصصة لهم.

 

تواصل بوضوح

طرق التواصل اللفظية و غير اللفظية تسمح لغيرك ومن حولك بالتنبة لما يجري من تغيير في الاتجاه او توقف او اعلامهم عن المخاطر المحتملة. لذا دائما تذكر ان تتكلم بصوت مسموع او استخدم الاشارات عندما تقرر الخروج من الطريق او اعلام بخطر او التوقف او عندما يتجاوزك دراج او اي مركبة اخرى.

 

قد مع مقدرتك او حدودك

اختر الموضع المناسب لك في المجموعه ليناسب مقدرتك، عندما تغير موضعك اعلم المجموعه ماذا تفعل و من ثم ارجع في الخلف و قد بسرعه مناسبة و مريحة لك. الدراجين المحترفين يجب ان يمركزو انفسهم في خارج المجموعه وليس الداخل 🙂

 

في المرتفعات حافظ على مستوى سرعتك

من المهم جدا الحفاظ على سرعتك و حركتك و الظغط على الدواسات عند صعود المرتفعات. ابق الجزء العلوي من جسمك ثابت بنما تركز على المحافظة على قوة الدفع. حاول ابقاء شكل القروب مرتبط و مجتمعين. وفي النزول من المرتفعات حيث السرعة تزيد من الافضل ان تتفرق القروب و يكون هناك مسافات فاصلة بينهم فهذا يعطيك صورة اكبر عما امامك.

 

عندما تنظم او تغادر القروب افعل ذلك بحذر

للسلامة تأكد عندما تغادر المجموعه او تنظم اليهم ان تفعل ذلك من الخلف متاكدا ان كل الدراجين قد تجاوزوك عن يسارك. اذا وجدت ان المجموعه التي تقود معهم يتصرفون بعدم امان او مخالفين للقانون، من الافضل لك ان توجههم او ان تدعهم و ترحل.  

 

تذكر انه مهم ان تبقي على المجموعه متشابكة و قريبين من بعض مسافة قليلة فاصلة بينهم حتى يقوي بعضهم بعضا و الا يوثر الهواء عليهم،لان الهواء يتعب الدراج الذي في الامام اما البقية فهذا الدراج يحميهم من الهواء، لذلك من الافضل تبادل مع القائد في كل حينه و اخرى مع احد افراد

المجموعه و يرتاح القائد السابق قليلا. من الافضل ان يقود كل شخصين بجانب بعض وان يكونو متساويين يعني عامود الدركسون حق الدراج يكون بمحاذاه عامود الدراج الاخر يعني على صف واحد. واذا كان عدد الدراجين فردي يعني راح يبقى شخص لحالة مافي معه احد يقود بجانبة هذا الشخص يكون قبل الاخير موقعة يعني امامه شخصين و خلفة شخصين وهو في الوسط بينهم.

 (:طبعا اكيد اذا ارادت مركبة اخرى تجاوزهم عليهم ان يفسحوا لها المجال.

 

 

مترجم بواسطة زيد الطويل 🙂

twitter:@zaid_altaweel

email:zaid.103@hotmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 0.0/10 (0 votes cast)
Print Friendly

3 Comments

  1. رائع… مقال دقيق وتوعوي .. وسيستفيد منه الأندية الجديدة بإذن الله مثل دراجتي و دراجو جدة وكل جديد في القيادة مع المجموعات! 

    سأضيف المقال في قسم سلامتك، وقسم الأنظمة في دول أجنبية 

    أخي زيد عندي ملاحظتان:

    الأولى… أرجو وضع وصلة مباشرة في آخر المقال للمقال الأصلي.. هكذا نكسب صقة القراء بالمقال.

    الثانية … أرجو أن تضع اسم الدولة التي منها أخذت القوانين، لأن القوانين مختلفة بين دولة وأخرى،، وفي بعض الأحيان من ولاية وأخرى أو مدينة وأخرى.. 

     

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  2. معلومات مفيدة ومتنوعة

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  3. يعطيك العافية أخو زيد 🙂 … مقالاتك متميزه

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *