هل للماشي أن يستخدم البوق على صاحب السيارة؟

 

بوق دراجةنحن نتكلم عن الحقوق، في العادة لا يملك الماشي إلا يديه ولسانه ليلقي السلام على سائق السيارة إن أراد، وبالطبع أن الأصل أن يلقي السلام صاحب السيارة على الماشي ويمنع من استخدام البوق. الماشي يحق له استخدام البوق إن أمكنه ضد السيارة وذلك لأنه الأضعف وحياته في خطر، وليس من واجبه إلقاء السلام على سائق السيارة، لكن إن فعل فهذا تحسب له. طبعا الماشي ليس لديه بوق، ولكنه يستطيع الصراخ في وجه سائق السيارة ولا ملامة على الماشي! بل يستطيع الضرب بقوة على السيارة لتنبيه السائق مثلا لأنها ترجع باتجاهه! تذكر أننا نتكلم عن الحقوق، ولا نتكلم عن ما تستطيع فعله!

ونذكر الماشي أن لا يفرط في غضبه على سائق السيارة المتهور والمزعج، لكن نذكرك أنك صاحب حق، فلا تتنازل عن حقك. شارك في تثقيف من حولك بحقوق الطريق، وحقوق المشاة، ولا تسمح لأحد أن يزعجك في طريقك بسيارته! واستخدم موقع الجاريات مرجعا في هذا.

وفي هذا السياق ذاته، طبق الوضع على الدراج أيضا، من واجب الدراج أن يلقي السلام على الماشي، ومن حقه أن يستخدم جرسه أو بوقه على سائق السيارة! وتذكر أخي الدراج أن لا تتعمد استفزاز سائق السيارة قدر المستطاع، فسلامتك تهمنا! وتذكر يا سائق السيارة أن الله وملائكته يسمعان صوت مركبتك المزعجة! فلا تكثر من الضغط على النافوخ، بل اذكر الله بصوت عالي واستغفره وخاصة عند انتظارك للإشارة المرورية!

تعرف على:

قسم الحقوق والقانون

قسم حقوق المشاة

About the author

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

Related Posts