الفرق بين الرياضة وتغيير نمط الحياة

 

سيارة ضد الدراجة
ندعي في موقع الجاريات أن التنقل بالدراجة أفضل نمط حياة يستطيع اتخاذه الإنسان في حياته إذا كان من سكان المدينة. أما في القرى فإن التنقل مشيا هو أفضل نمط حياة قروية بلا منازع. والأفضلية مقياسها ما يعود على الإنسان من حفاظ على صحة ووقت ومال عند المقارنة بين نمط حياة وآخر. فالتنقل بالدراجة داخل القرية ليست كافية للحصول على الصحة وخاصة أن باستطاعتك الوصول إلى عملك في خمس دقائق تدرجا، فالمشي هنا لمدة 15 أو 20 دقيقة لعملك أفضل! أما في المدينة، فمن الاستحالة أن تتنقل مشيا وخاصة عند عدم وجود وسائل نقل عام تقلل عليك زمن المشوار، ولهذا تأتي الدراجة لتحل المشكلة! 

ما معنى كلمة نمط حياة؟

إذا سمعت الإعلام يتحدث عن تغيير نمط الحياة ستجد معها ذكر الرياضة والحمية وكأن هذين المفهومين يفسران معنى تغيير نمط الحياة. فشركات الرياضة والتغذية حريصة كل الحرص أن يكون تغيير نمط الحياة مصاحب لهم بالرغم أن تغيير نمط الحياة هو اسم جديد لكلمة “دين” ويتجنب البعض استخدامها والتي تعني طريقة حياتك بمجملها في تعاملها مع نفسها ومجتمعها وبيئتها وبارئها. فعندما تغير نمط حياتك تغير أسلوب تعاملك مع ما تتعامل معه. فعند التنقل مثلا ستستخدم الدراجة عوضا عن السيارة، كلاهما سيوصلانك لكن الأولى تحفظ صحتك، وهذا تطوير لحياتك. وعوضا عن تناول الأطعمة الأجنبية، ستأكل فقط صنع يديك فهذا يعلمك الإقلال في الطعام من غير أن تشعر، عوضا عن استخدامك للجوال ودفع الفواتير ستستخدم (سكايب Skype)، عوضا عن النوم كثيرا، ستقوم الليل إلا قليلا!

ماهي الرياضة؟

الرياضة البدنية هي وقت مستقطع من حياتك اليومية يقوم فيها الجسم بحركات تساعده على تخفيف خطر حالة السكون التي يعيشها أغلب أهل المدن التي تمتاز بقلة الحركة. فالرياضة هنا ضريبة وقتية تصرف من وقت الإنسان في سبيل الحفاظ على صحته من التدهور بسبب سوء نمط حياته!

هل ندعوك إلى الرياضة أو إلى تغيير نمط حياتك؟

د. صالح الأنصاري

ومن أبرز المشاهد التوعوية في مجال تعزيز الصحة باستخدام المشي كرياضة هو ما ترجمه د. صالح الأنصاري الناشط في تعزيز صحة المجتمع باستخدام المشي كرياضة في مشهده الشهير “23 ساعة ونصف” الذي يوجه رسالة إلى المجتمع أن استثمار نصف ساعة يوميا من حياتك في المشي كفيلة بأن تحفظ بها حياتك من خطر الإصابة بالأمراض بأنواعها. وبطبيعة نشاط موقع الجاريات يأتينا هذا السؤال للمقارنة بين الدراجة والمشي، ونضيف أن موقع الجاريات لا يهتم برياضة الدراجات ولا رياضة المشي، وإنما بتغيير نمط حياة المجتمع المدني باستخدام الدراجات الهوائية. وفرق بين استهلاك أو استثمار نصف ساعة يوميا للرياضة، وبين تغيير وسيلة التنقل من استخدام السيارة إلى استخدام المشي أو الدراجة. فالأخيرة يعني أنك لن تخسر حتى هذه النصف ساعة، بل ستكون حياتك 24 ساعة كاملة بإذن الله. فأنت لا تفكر في استقطاع وقتك للرياضة، ولن تفكر في أمر وزنك، فأنت تعيش نمط حياة مختلف يحميك من حياة القلق ومن متابعة الوزن وخطر الأمراض من غير أن تشعر!

الإنسان يضطر إلى الرياضة لأنه يعيش يومه بطريقة خاطئة أصلا، لهذا يضطر إلى التصحيح كل صباح بالمشي ساعة أو عمل رياضة أسبوعية أو يومية في مركز رياضي! فهو لَصيقٌ بالمكتب وأمام الشاشات ولا يتحرك إلا قليلا! فالسباحة في مركز رياضي مثلا أصبحت وسيلة مسلية للحفاظ على الصحة عوضا عن جعلها متعة بحد ذاتها، وفرق بين الاثنين. إذ تجد صاحب هذا البرنامج يتابع وزنه باستمرار ويعيش في قلق في طعامه وصحته ووقته الضيق. وأما القسط المالي الذي يدفعه إلى المركز الرياضي فأصبح بمثابة التأمين على الحياة الصحية! ونصف الساعة التي كان بإمكانك أن تجعلها في شيء ممتع ورائع ومنتج، ذهبت ضريبة لحياة نمطها قلة الحركة.

 

الحرب ضد السيارة حرب دينية

متابعو الموقع يدركون أن لدينا قسما نشرح فيها فضائح السيارات والبعض قد يستغرب لماذا ندرج هذا القسم السلبي في موقعنا الإيجابي؟ الإجابة أننا لسنا مهتمون لرياضة ركوب الدراجات، بل مهتمون لتغيير نمط حياة من شاء أن يتغير من نمط سيء إلى نمط أفضل بكثير. فاستخدامك للمشي أو الدراجة كوسيلة تنقل عوضا عن السيارة هي ما نبتغيه للحفاظ على وقتك وصحتك وتكون لديك أكثر من 24 ساعة! فاستخدام السيارة للتنقل هو من أسوأ أنماط الحياة التي علينا أن ندرك خطرها، فراكبها يستهلك أكثر من نصف ساعة بل ساعات يوميا من شبابه في زحام الشوارع! وفي بعض الأحيان علينا أن نعرف المشكلة قبل أن نعطي الدواء لها! إن تركك للسيارة واستبدالها بالمشي والدراجة كفيل بإعطاء جسمك الصحة، فأنت لن تذهب للسباحة من أجل الرياضة، بل أنت ستذهب اليوم للاستمتاع فقط!
 
مراجع
 
About the author

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
1 Response