• تصنيفات

طقس المملكة العربية السعودية (غير مناسب للدراجين)!!!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،،،

اكتب لكم هذا الموضوع من تجربتي الشخصية.  في كثير من اللقائات مع دراجين جدد او اناس لديهم الرغبة في اقتناء الدراجة ولكن تجد تعليقاتهم تتمركز كثيرا حول مناخ المملكة كونه غير مناسب لاستخدام الدراجة.  اختلف كثيرا معهم و لكن احترم وجهة نظرهم لأنهم لم يجربوا الدراجة لذلك يكون رأيهم فيه نوع من النقص و غير مدعوم بالتجربة.

كما ذكرت من تجربتي الشخصية حيث انني اسكن في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.  بالتحديد في مدينة الدمام و استخدم الدراجة في تنقلي في الدمام و الخبر و الظهران و العزيزية و شاطئ نصف القمر.  جو المنطقة الشرقية متقلب صيفا و شتاء.  قد تمر في يوم واحد على الفصول الأربعة جميع.  تتميز المنطقة الشرقية بالرياح و الغبار و رياح السموم و الحرارة المرتفعة في الصيف و الرطوبة و البرودة و بعض الأمطار.  لقد مررت بكل هذه المناخات و بعض منها كان يصعب على الخروج بالدراجة و ذلك توخيا للحذر من مخاطر الطريق مثل الأمطار، الضباب، الغبار الثقيل و ذلك ليس لعدم ارتياحي له بل خوفا من عدم قدرة السيارات من رؤيتي.

 

بشكل عام الحرارة و الرطوبة هي قلق كبير لمن يريد ان يستخدم الدراجة. اقول له عندما تركب الدراجة لن يضايقك الحر ولا الرطوبة بالعكس انت تمشي و تخترق تيار من الهواء يساعد في تبريد جسمك.  استخدم دائما ملابس خفيفة و اقمشة تهوي الجسم و تسمح بمرور الهواء و انا على الدراجة.  خرجت في عز الظهر و الحرارة

تصل الى ال 50 درجة و لم اتضايق منها.  طبعا العرق طبيعي جدا و بدونه لن يبرد جسمك. انصح بحمل قارورة ماء دائما و الأكثار من شرب الماء بشكل رشفات كل 10 دقائق. جسمك يحتاج الى تعويض السوائل التي تخسرها في الحر. ايضا خرجت في الآجواء الغابرة و الباردة و في جميع الأحوال كنت اتمكن من التنقل و مزاولة الهواية بدون عوائق و السر يكمن بالعصبة التي ترونها في الصورة. حيث انها تغطي انفي و فمي و اذني في وقت واحد. بلضافة ان الشهيق و الزفير يخرج و يدخل بسهوله لأن العصبه مفتوحة من الأسفل.  رطوبة الهواء في الشهيق و الزفير تحافظ على رطوبة فمي طوال الرحلة. اسمي هذه العصبة السلاح السري لمقاومة الاجواء لدينا. ايضا البس نظارات السلامة التي تغطي عيني بالكامل كي تمنع التراب او الحصى من الدخول فيها. 

 

في الأخير اختم لكم ان اجدادنا عاشوا في نفس المنطقة و في نفس الظروف و لم يكن هناك مكيفات و لم يستطيعوا شراء سيارات و لم يتوقفوا بسبب الأجواء. يا ترى ماهو السبب؟ هل هم من كوكب اخر؟ هل هم خلقوا من حديد او من صلب؟ هل هم بشر؟ لا هم رجال و نساء مثلي و مثلك لديهم العزيمة و الأصرار.  و نحن احفادهم نمتلك نفس الجينات التي يمتلكونها لكن الفرق ان جينات العزيمة و الأصرار تم اغلاقها بواسطة قفل المدنية و التطور.

 

اخوكم / ابو ابراهيم

VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 10.0/10 (2 votes cast)
طقس المملكة العربية السعودية (غير مناسب للدراجين)!!!, 10.0 out of 10 based on 2 ratings
Print Friendly

5 Comments

  1. والله استفدت كثيرا من استخدام البرقع .. أو العصبة… ولها فوائد أخرى…

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  2. جميل جدا ان تلقب بالفارس الملثم على حصانك الحديدي

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  3. جميل الفكرة جزاكم الله خير

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  4. ليس السعوديين فقط. معارف يابانيين لم يتخيلوا قيادة الدراجة في السعودية. انا عن نفسي لم اجرب ولكن اتفائل

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  5. صحيح وبالذات صيفا لدرجه بعض الاحيان اهلي يزعلون بهالموضوع والحراره وهم ما جربو السيكل ابدا ولا زالو مو مصدقين انه يصير برد لاكن الشكوى لله 🙂

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *