• تصنيفات

يا سيار: اترك بينك وبين الدراجة مسافة متر حين المجاوزة!

هل تضايقك الدراجة في الطريق؟ تذكر أن الله يراك ويسمع صوت محرك سيارتك. فالدراجة لها الحق في الطريق. تختلف قوانين العالم في المرور (قسم نظم المرور حول العالم)، وبالنظر إلى قانون ترك متر واحد حين التجاوز، تتسابق الولايات الأمريكية إلى تفعيل هذا القانون كما ترفض بعض الولايات الأخرى هذا القانون.

القانون ببساطة يلزم سائقي السيارات بترك متر واحد بين الدراجة والسيارة حين تجاوز الدراجة. الدراجة تحت قوانين كثير من الولايات الأمريكية قد تلزم الدراج بالتزام اليمين وبذلك تستطيع السيارة أن تحاول استخدام نفس المسار عند المجاوزة. لكن كثير من الدراجين يتعرضون لمضايقات بسبب تجاوز السيارة بشكل قريب منهم في نفس المسار. ولهذا نشأت مجموعات حقوقية طالبت بتفعيل قانون يضمن سلامة الدراج وهو أن يترك سائق السيارة مترا بينه وبين الدراج حال المجاوزة.

بعض الولايات لم تقبل هذا القانون بسبب أن كثير من المسارات لا تتحمل أن يخرج السيار عن مساره. أما الولايات التي قبلت هذا القانون، فإنها بالمقابل سمحت للسيارة أن تستخدم المسار التالي ذا الاتجاه العكسي إن لزم الأمر، فالمهم سلامة الدراج.

هذا مشهد من مرور ولاية كولورادو ويركز على تعليم المجتمع أن يترك مترا واحدا على الأقل حين المجاوزة، شاهد المشهد وأكمل القراءة.

نضيف هنا أن القيادة المركبية (قسم القيادة المركبية) تزيد من احتمالية ابتعاد السيارة عن الدراج. القيادة المركبية تمنع السيارة من استخدام نفس المسار، لأن الدراج يسير في وسط المسار فهي تجعل السيارة تستخدم المسار التالي وبشكل أكثر بطء. إن اعتماد القيادة المركبية في القانون يسهل على السائقين معرفة معنى قانون المتر الواحد!

لا يوجد مثل هذا القانون في أكثر البلاد العربية (قسم حقوق وقوانين الدراجات)، ونضيف أن أمريكا ليست القدوة في الأنظمة المرورية. ولكن هذا لا يمنعك أخي الدراج من إجبار أكثر السيارات بترك مجال لك واسع، وتذكر أن القيادة المركبية هي أنجح طريقة لعمل ذلك فتعلمها. (قسم تعليم القيادة المركبية)

مراجع

21 ولاية تعتمد قانون المتر

 

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 8.5/10 (2 votes cast)
يا سيار: اترك بينك وبين الدراجة مسافة متر حين المجاوزة!, 8.5 out of 10 based on 2 ratings
Print Friendly

About حسام الملحم

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *