كيف أجلس على سرج الدراجة؟

الكاتب:

على فرض أن دراجتك هي على مقاسك، وعلى فرض أن ارتفاع ومكان السرج في مكانه الصحيح، تأتي المرحلة الأخيرة، وهي كيف أجلس على هذا السرج المثلث الشكل؟

عظمتي الجلوس
عظمتي الجلوس
يخطئ الكثير في كيفية الجلوس وخاصة أن الغالبية قد تستحي من ذكر الآلام التي قد يتعرض لها الإنسان والتي تكون في أسفل وبين رجلي الإنسان! قبل أن تتعلم كيف تجلس، أولا عليك معرفة الفرق بين السرج والكرسي!

السرج وظيفته الاتكاء وحفظ توازن الجسم على المركوب. الكرسي وظيفته جلوس الإنسان عليه براحة كاملة من غير الاضطرار إلى توازن الجسم. (وللاستزادة: مقال فكاهي عن السرج والكرسي)

بمعنى آخر، وظيفة السرج الأساسية هي الاتكاء وليس الجلوس، والاتكاء يأخذ من وزنك شيئا، وبقية جسمك متكئ أو جالس على شيء آخر. فمثلا دراجة الشارع: يتكئ الإنسان على السرج ويضع 40% من

عظمتي الجلوس تتكئ على السرج من الجزء الخلفي
عظمتي الجلوس تتكئ على السرج من الجزء الخلفي
وزنه على سرج الدراجة، و30% على الرجلين و30% على اليدين! ولهذا سرج دراجة الشارع عادة يكون نحيلا وخفيفا أكثر من غيره! فهو ليس معدا للجلوس، وإنما للاتكاء! أما الدراجات المهجنة وخاصة المعدة للتنقل، فيزيد الاتكاء عليها ولهذا تكون السروج أعرض وأكثر سماكة من سروج دراجات الشارع!

ربما تسأل نفسك الآن، كيف أجعل جسمي يتكئ على السرج ولا يجلس، عندها نعيدك أصلا إلى قسم ضبط ارتفاع السرج، بعدها أكمل هذا المقال!

تشريح سرج الدراجة
تشريح سرج الدراجة
ينقسم سرج الدراجة إلى قسمين:

مكان الاتكاء هو المكان المهم الذي عليك أن تتدرب على الاتكاء عليه! مكان الاتكاء هو الجزء الخلفي من السرج الذي عليك أن تضع “عظمتي الجلوس” عليهما!

والقسم الثاني هو أنف السرج!

دراج يتوازن على الدراجة من غير يديه
دراج يتوازن على الدراجة من غير يديه
ما وظيفة أنف السرج؟

وظيفة أنف السرج الأساسية هي إضافة تسهيل توازن الدراج على الدراجة. هل رأيت دراجا يسير على دراجته من غير وضع يديه على المقود؟ كيف يتوازن هذا الدراج؟ من غير هذا الأنف، لن يستطيع الدراجون أن يتوازنوا من غير وضع أيديهم على المقود بسهولة! أضف إلى ذلك أن هذا الأنف يضيف تحكما أقوى للمتسابق، فلن تر متسابقا يستخدم سرجا من غير أنف! انظر إلى الدراج في الصورة، هو الآن يستخدم أنف السرج لا إراديا حتى يتوازن! لكنه لا يتكئ أو يجلس عليه!

كيف تظهر المشكلة والآلام؟

من أكبر مشاكل الدراج المبتدئ هو عدم قدرته على الجلوس بطريقة صحيحة لمدة طويلة. فهو ربما يتكئ بشكل صحيح في بداية الأمر على الجزء الخلفي من السرج، لكن سرعان ما يتزحلق قليلا فيجلس على أنف السرج، وهذا من أكبر مصادر الألم التي عليك أن تنبه لها!

وأضف إلى ذلك عدم قدرة الدراج على الاتكاء على يديه أو رجليه بصورة صحيحة، فيزيد وزن الجسم على سرج الدراجة بأكثر من 40%، وهذا يؤدي إلى مزيد من الضغط على الأعضاء السفلية!

وبالإضافة إلى ذلك، توجد مشكلة عرض الجزء الخلفي من السرج، فدراجات الشارع لها عرض نحيل مقارنة بالدراجات الأخرى، والسؤال: هل عرض سرج الدراجة مناسب لـ “عظمتي جلوسك”؟ الجواب تجده في هذا المقال! المشكلة في بلادنا العربية أن الدراجات تباع من غير معرفة، وقد لا يتوفر السرج المناسب لعرض “مجلسك”!

نصائح خاصة لركاب دراجات الشارع أو السروج الضيقة

تأكد من مقاس الدراجة، وتأكد من مكان وارتفاع السرج، وتأكد من وضعية جلوسك!

علينا التفريق من نوعين من الآثار الجانبية في المنطقة السفلية، آثار خمول تتعلق بالأماكن الحساسة من أعصاب وأوردة خاصة في الأسفل (نادرا)، وبين آلام خاصة بالعضلات السفلية (غالبا). وفي مقال سابق تعرضنا لمشاكل النوع الأول ومن بينها الخصوبة!

متى تظهر الآلام؟

الاتكاء الصحيح على السرج يبعد الكثير من الآلام، فعليك تمرين العضلة السفلية والتي سنكمل بها المقال. فإذا ركبت دراجة الشارع لمدة ساعة كل يوم، فإنك ستحس بآلام هذه العضلة طيلة أيام الأسبوع الأول تقريبا من غير تأثير على الخصوبة! أما بعد هذا فستصبح العضلة قوية ولن تحس بالمشاكل والآلام السفلية. ونحن نتكلم عن العضلة وليس عن الأوردة وآلام الأماكن الخاصة. فبعد التدريب على الاتكاء والجلوس يوميا، ستختفي هذه الآلام.

إذا انقطعت عن التدريب لمدة أسبوع، سرعان ما ترجع العضلة السفلية إلى الخمول وعدم الشد. ولهذا ستعود الآلام بعد عودتك للركوب. إذا كنت تركب دراجة الشارع يوما واحدا في الأسبوع، فإن الآلام دائما ستظهر لك في اليوم التالي من تدريبك، لأنك تنقطع عنها. وهذا الأمر طبيعيٌ!

مقاسات بعض سروج الدراجات
مقاسات بعض سروج الدراجات

بعض المواقع والمراجع

THE FOUR AND A HALF RULES OF ROAD SADDLES

مؤسس موقع الجاريات ومحاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 9.4/10 (7 votes cast)
كيف أجلس على سرج الدراجة؟, 9.4 out of 10 based on 7 ratings
Print Friendly
  • مقال مفيد جداً.

    الله يجزاك كل خير.

    عندي تسائل لو سمحت لي قررت بان اشتري دراجة طرق لكوني ارغب بقطع مسافات طويله
    ووزني ٩٧
    وطولي ١٦٧

    هل السرج المناسب لي ١٤٣ او ١٥٥
    وهل مقاس دراجة الطرق المناسب لي.
    مقاس ٢٦_ ٥٢
    ولكم مني جزيل الشكر.

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  • أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *