كافندش يقولها صراحة: غيروا قانون المرور في بريطانيا!

المتسابق الدراج البطل مارك كافيندش يتكلم ويواجه قانون مرور بريطانيا ويقول غيروا قانون المرور حتى نصلح حال شوارعنا! لقد فطن مارك عن الفرق بين بريطانيا وهولندا فالفرق بينهما ليس النظام المفصول المعتمد من قبل هولندا لخدمة الدراجين، وإنما الفرق هو قانون المرور. فقانون المرور في بريطانيا يفضل السيارة على بقية مستخدمي الطريق، وأي حادث يقع بين سيارة ودراجة أو سيارة ومشاة، فإن على الدراج والماشي الملامان حتى يثبتا براءتهما! والعكس صحيح في هولندا، ففي هولندا أي حادث مع سيارة فإن على السيارة الملامة إلا لو استطاع سائق السيارة إثبات براءته! وهذا ما نحاول شرحه في قسم الطريق والشريعة في موقع الجاريات.

ويقول كافيندش أن تغيير القانون سيجعل السائقين أكثر حذرا مع مستخدمين الطريق، ولكن المشكلة أن هذا التغيير سيثير حفيظة سائقي السيارات ولن يتم هذا الأمر بسهولة! والمهم في الأمر أن يدرك الناس أن الهدف ليس اتهام سائق السيارة وتحميله المسؤولية بقدر ماهو تثقيف المجتمع أن يعرف أن الدراجة والمشاة موجودين!

الكثير من نشطاء حقوق الطريق يريدون هذا التغيير ويؤكدون أنها ستغير جذريا معدلات الحوادث في بلادهم. فاحتمالية تعرض الدراج للحادث ثلاثة أضعاف احتمالية تعرضه لذات الأمر في هولندا!

أما وزير المرور في لندن فيقول “إن تغيير القانون ربما سيظلم سائقي السيارات في حوادث لا علاقة لهم بها وهم يقودون بطريقة حذرة!” من الواضح أن ثقافة جقوق الطريق مقلوبة عند الوزير وليس هذا مستغربا من بريطانيا عموما! يعني لماذا لا يفكر من وجهة نظر الدراج؟ فكم عدد الحوادث في بريطانيا واتهم الدراج الضعيف أولا! لماذا تضع الحجة على الدراج؟

Put onus on drivers, says cycling world champion Mark Cavendish | The Times.

المتسابق مارك كافندش

About the author

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

Related Posts