هل كتف الطريق مخصص لسير الدراجات؟

استوقفني أحد رجال المرور مدعيا أن علي السير في كتف الطريق، وأن توسط المسار الأيمن يعد خطرا على قائدي الدراجات. وفي مثل هذه الحالات، لا يسعك إلا أن تقول “حاضر”! وثم تسير ببطئ على الكتف حتى تسترضيه ثم ترجع إلى توسط المسار الأيمن على الطرق بعد أن تغيب عن ناظر رجل المرور الذي لا يعرف القانون فضلا عن السلامة الحقيقية لسير الدراجات!

دراجة تمشي على كتف الطريق في استراليا

يقول نظام المرور في المادة الثانية والبند 6

المادة الثانية البند 6: كتف الطريق: جزء من الطريق محاذٍ وملاصقٍ لنهره من جانب أو جانبين معد للتوقف الاضطراري للمركبات.

هذا البند الواضح يشير أن الكتف للوقوف الاضطراري للمركبات بجميع أنواعها وليست مخصصة لسيرها. فإن قلت أن الدراجة ليست مركبة، فربما عليك مراجعة نظام المرور في المملكة من البداية!

50\6\3 في الأماكن المسموح بالوقوف فيها يكون وقوف المركبات إما على حدود الطريق أو على جنب الرصيف بشكل موازي له ما لم تكن هناك إشارة تدل على الوقوف بشكل آخر.

الواضح أن الكتف وكل ما جاور الرصيف عادة مخصص للوقوف. بل إن هذا البند لوحده يدعم القيادة المركبية للدراجات، ومن هذا المنطلق نحذرك من السير بجوار الرصيف بسبب خطر الأبواب والسيارات الواقفة!

وللاستزادة في قانون سير الدراجات في المملكة أو في العالم، اضغط على الوصلات!

لاشك أن رجل المرور استوقفني لأنه يريد سلامتي ظنا منه أن قيادتي خاطئة. وأن السلامة في السير على الكتف، لا ألومه فكثير من رجال المرور يعتقد هذا الاعتقاد. شكرا لك لأنك خائف علي وهذا يكفيني، وليت الجهات المعنية تعلم رجال المرور القيادة المركبية الأكثر أمانا لسلامة الدراجين، فتنتشر ثقافة القيادة المركبية بطريقة أسرع لحفظ الأنفس في الطرقات!

About the author

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

Related Posts

2 Responses
  1. خالد الصقعبي

    في الوقت الحالي نظرا لكثرة الدراجين في المنطقة و بداء زيادة الوعي لدينا. اصبح رجال الأمن يقللون من ايقاف من يقودون دراجاتهم قيادة مركبية. في قليل من الأحيان ربما ينبه بالنافوخ او اداة التنبيه لكن ندر ان استوقفوا احد. اعتقد ان الرسالة بدات تصل في الشرقية. المثير في الأمر انني اجد في الجبيل كوني ربما الوحيد الذي يقود دراجتة قيادة مركبية (باستثاء الطرق السريعة) المرور و الهيئة الملكية لا يهتمون و يدعوني على كامل حريتي. علما انا الكتفي في الهيئة الملكية ليس سيئا حيث انها واسع و نادرا ما يوجد ارصفة (مساكين المشاة)