كيف أعرف عرض سرج الدراجة المناسبة لي؟

الكاتب:

هذا الموضوع قد يكون أكثر المواضيع تعقيدا، ولكننا سنأخذ جزءا بسيطا منه، فنحن لن نتعرض هنا لأنواع المواد المستخدمة للسروج، ولا لبطانتها سواء كانت جلدية أو بلاستيكية، ولا شكلها وتقسيماتها.

وكذلك سيقتصر حديثنا عن دراجات الشارع التي في غالب سروجها أن تكون ضيقة ومصممة لسرعة تحريك الأرجل مع خفة وزنها وضيق عرضها.

وقبل أن نبدأ نؤكد أن هذا الموضوع ليس علميا، وما زالت البحوث في هذا المجال كثيرة، ومن له خبرة في هذا المجال سيقتنع أن اختيار السرج المناسب يختلف من شخص لآخر حتى لو تشابهت الصفات بينهما، فلا تعتقد أنك لو وجدت سرجا معينا ناسبك أنه سيناسب غيرك!

سنأخذ في الاعتبار فقط نقطة الفرق بين السروج من ناحية العرض! فكيف نعرف عرض السرج المناسب لنا؟

اجلس على أريكة مصنوعة من الجلد، ثم قف وانظر إلى مكان جلوسك. سترى عظمتي الجلوس قد أوغرتا في جلد الكرسي وقد صنعتا نتوأتين! احسب المسافة بين قعر هتين البؤرتين وبهذا تعرف عرض عظمتي الجلوس تقريبا.

وفي مرة كنت أشرح ذلك لشباب مجموعة دراجتي في الدمام، وأضاف صديق (نسيت من هو) أنه لا داعي لكرسي الجلد، وإنما فليجلس أحدكم على رمل الشاطئ الذي كنا بقربه ونحن نتجول بدراجاتنا! سيظهر أثر مكان الجلوس على الرمل، واحسب المسافة بين قعر الحفرتين لتعرف مقاس عرض مجلسك.

بعض

محلات الدراجات التي تتخصص في المقاسات وبيع الدراجات قد يكون لديها أداة مساعدة لحساب عرض مقعدك!

يقسم مهندسو السروج عرض عظمتي الجلوس إلى ثلاث مقاسات. إما أن يكون عرض مجلسك أقل من 100 ملم، أو أن يكون عرض المجلس بين 100 و 130 ملم، وإما أن يكون أكثر من 130 ملم.

ومن هذا المنطلق، لو كان عرض مجلسك 125 ملم مثلا، فأنت ستبحث عن سرج يحمل هذا المقاس أو أكثر اتساعا على ألا يكون واسعا جدا. فريما مقاس 143 ملم مثلا سيكون رائعا بالنسبة لك. ولكن مقاس 155 ملم سيكون واسعا جدا عليك وسيضايقك!

عرفنا عرض المجلس، كيف نعرف مقاس سرج الدراجة المناسب؟

مقاسات سروج الدراجات
مقاسات سروج الدراجات

شركات السروج عادة توفر مقاسين فقط، سرج بعرض 130 ملم، وسرج بعرض 143 ملم. ونحن هنا نتكلم عن سروج دراجات الشارع كما أسلفنا. ونضيف أن شركة Specialized أضافت مقاس 155 ملم. فأي هذه المقاسات مناسب لك؟

نرجو هنا أن تنتبه أن هناك فرق بين مقاس السرج ومقاس عظمتي الجلوس! فلو افترضنا أن مقاس عظمتي الجلوس لديك 129 ملم فلا يعني هذا أن تختار السرج 130 ملم، بل اسمح لنفسك بأخذ المزيد قليلا من العرض من غير إسراف! ولا تأخذ المقاس 155 بزعم أنها أعرض وانتهى! والبعض قد يقترح عليك إضافة 3 أو 4 ملم على عرض مجلسك احتياطا والبعض الآخر يفترح إضافة 25% لتعرف مقاس السرج المناسب!

إن وضعية الجلوس المختلفة لدراجات الشارع تمثل عاملا مهما لاختيار عرض السرج المناسب، فكلما انحنا ظهرك كلما قل احتياجك لعرض واسع للسرج، ولذلك تجد سروج المتسابقين نحيلة جدا، لأن المتسابق يجلس على الجزءين القريبين من بعض لعظمتي الجلوس.

ونضيف أنه توجد عوامل كثيرة لاختيار السرج المناسب ولا يصنع هذا المقال إلا ضوءا خافتا لك في ظلمة هذا المجال الواسع. كما نذكرك أن تسأل الشركة التي ستشتري منها عن توفيرها للمقاس، أو على الأقل ما هو مقاس السرج الذي يأتي مع الدراجة قبل أن تشتريها!

 

 

بعض المراجع والمواقع:

Health: Are you sitting comfortably?

المقاس حسب طريقة الجلوس Specialized Body Geometry Saddles

Are You Riding The Right Bicycle Saddle?

مؤسس موقع الجاريات ومحاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 9.5/10 (2 votes cast)
كيف أعرف عرض سرج الدراجة المناسبة لي؟, 9.5 out of 10 based on 2 ratings
Print Friendly
  • كلام جميل و الله يجزاكم خير ، عندي اضافة اللي هي بعيد عن الغلبة و الاريكة و الرمل ، نام على ظهرك ارفع رجليك بمقدار وضعية الجلوس على الدراجة راح تبرز معك العظمتين خذ المتر و قيس المسافة بينهم .

    تحياتي

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: +1 (from 1 vote)
  • أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *