• تصنيفات

كيف نغير مسار موكب الدراجات؟

زيد الطويل من مجموعة دراجتي في الشرقية
زيد الطويل من مجموعة دراجتي في الشرقية
بفضل من الله، ركوب الدراجات الهوائية ينتشر في المملكة وفي الوطن العربي. ولاشك أن مجموعات الدراجات المنتشرة لها سبب مباشر في ذلك. فهي تستقطب المبتدئين ولها دور فعال في تعليم الركاب القيادة المركبية. وبالرغم من هذا، إلا أن بعض المجموعات تمتاز بآداب وفنيات أكثر من غيرها في كيفية التعامل وإدارة موكب الدراجات بسلاسة في الطرقات.

هذه الحلقة لا علاقة مباشرة بها بالقيادة المركبية، ولكن تعلمها تزيد موكب الدراجات احترافية مع حركة المرور. توجد طريقتين نظاميتين لتغيير مسار الكوكبة وأحدهما أفضل من الثانية وخاصة أننا نركز على التنقل والقيادة مع المركبات، وكل من هاتين الطريقتين مشروحة في المشهد التالي:

تغيير مسار موكب الدراجات من الخلف
تغيير مسار موكب الدراجات من الخلف

الطريقة النظامية الانسيابية “سالك”

عند نية قائد المجموعة بتغيير المسار، يقوم قائد المجموعة بالإشارة بيده إلى جهة التغيير دون تغيير مساره. ويقوم من خلف القائد بتكرار هذه الإشارة إلى من خلفه وهكذا حتى تصل الإشارة إلى آخر فرد في الكوكبة، وعندها فقط يقوم المنسق في الخلف بالتأكد بخلو المسار الجانبي من المركبات ويغير مساره بطريقة مركبية هادئة. وعند استقراره ووضوحه في وسط المسار الجديد، يقوم بالإشارة الصوتية إلى الدراج الذي يسير أمامه بأن المسار “سالك” ناطقا بهذه الكلمة. ويقوم الدراج التالي بتغيير مساره، وكذلك يمرر الرسالة الصوتية إلى الدراج الأمامي، وهكذا حتى تصل الرسالة إلى قائد المجموعة. وتلاحظ في هذه الطريقة أن القائد هو آخر من يقوم بتغيير مساره.

عثمان الفريان قائد دراجتي
عثمان الفريان قائد دراجتي
من عيوب هذا النظام أنه يحتاج شرحا وخاصة بوجود الجدد في المجموعة، ومما شهدنا في مجموعة “دراجتي” في الخبر والدمام تكرار هذا الدرس للجدد دائما قبل سير الموكب وخاصة من عثمان الفريان وزيد الطويل.

ومن ميزات هذا النظام:

  • يسهل حركة مرور الموكب مع المركبات الأخرى.
  • يعطي المبتدئين شعورا بالأمان بسبب وجود منسق في الخلف يعطيهم أمانا عند تغيير مسارهم.
  • يزيد في قدرة المجموعة على تدريب المبتدئين أدبيات القيادة المركبية وفقه الشارع والأولوية.
  • يجعل المجموعة قادرة على التنقل في وسط المدينة.

الطريقة النظامية الغير انسيابية مع حركة المرور

عند نية قائد المجموعة بتغيير المسار، يقوم بالإشارة بيده إلى جهة التغيير لينبه من خلفه بهذه النية. ينظر القائد إلى الخلف ويتأكد من خلو المسار، وعندها يبدأ في تغيير مساره ويتعبه البقية بعد التأكد كذلك من خلو المسار.

هذه طريقة جيدة إذا كان حجم الموكب لا يتجاوز أربعة دراجين ولا تحتاج إلى تدريب كثير. وهي فطرية ولا تستدعي لشرح وتنتشر بين مجموعات الدراجين، وفي نفس الوقت يشاهدها الناس في سباقات الدراجات إذ يقوم المتسابقون باتباع القائد. ومن عيوبها:

  • يواجه القائد صعوبة في النظر إلى خلو المسار وخاصة أن الموكب قد يكون طويلا خلفه.
  • السيارات قد تكون في المسار المجاور فيغير القائد مساره باتجاههم فيغلق الطريق على المركبات، فلا
  • يستطيعون المضي إلى الأمام ولا تغيير مسارهم بسبب وجود الموكب بجوارهم.
  • احتمالية كسر الموكب إلى عدة مواكب بسبب احتمالية دخول المركبات الأخرى في وسط الموكب.
عثمان الفريان يوجه موكب الدراجات بيده
عثمان الفريان يوجه موكب الدراجات بيده

خلف الكواليس

تم تصوير المشهد بعد التنسيق المباشر مع عثمان الفريان وزيد الطويل والشباب المشارك. وكان من المشاركين: أحمد اليحيى، إبراهيم با سليمان، عبدالمحسن الشهري، مرزوق العتيبي وديفيد فريان. وكان سائق السيارة هو حسام الملحم الذي استخدم السيارة للمرور في أحد المسارات عند تغيير المجموعة مسارها والتصوير من الطرف الثالث. تم استخدام ثلاثة قمرات للتصوير وقد قام بالإخراج حسين محمد الغامدي الذي أظهر المحتوى بشكل تعليمي ورائع، وقد وعدنا بالاستمرار معنا فجزاه الله خير الجزاء على ما قدم في هذه الحلقة وغيرها.

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 0.0/10 (0 votes cast)
Print Friendly

About حسام الملحم

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

2 Comments

  1. مقطع سالك ممتاز !
    تقديم و عرض و تصوير و مادة …
    الا انني من نظرة واقعية اعتقد انه
    يحتاج الى مرجع لنظام المرور المحلي ، هذا المجهود الفذ الذي يبني المجتمع و يثريه يتطلب …

    تحملوا رأيي ولكني في صفكم و اقول ما تقولون و لكننا لا نطمح من الطرف الاصغاء و التصفيق تريد منه السماع و التقدير و الاعتراف ثم تطبيق ما لا يطبق الا من طرفه
    اعني بذلك المجتمع و المرور و الامانه و وزارة النقل ..الخ

    فهل نحن نملي علىهم نظاماً من تأليفنا ؟ من وافق ﷷ و من اعتمده؟

    ما هو المرجع ؟ نريد ان نتفق معهم

    كل ما اود رؤيته هو ان ارى مرجعية دولية او محلية من مصدر حكومي محلي تذكر في المقاطع التصويرية
    فان كانت من ابتكار محلي يذكر ذلك !
    و يذكر ان الانظمة العالمية ليس لها حل لمثل هذه العقبات .

    ما احاول قوله … هو أنني اتمنى لو كان مجهودكم الرائع أداة حجة و اقناع لتطبيق النظام بناء على صفحة و رقم …

    احسنتم!

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
    • أشكرك أخي إياد على التعليق، وأسئلتك في مكانها، وكلي ثقة أن الموقع وأقسامه سيكون ثريا أكثر بمشاركتك فيه
      ولا أخفيك أنك تطرقت لمواضيع كثيرة في كلمات قليلة، جوابها في مقالات تجدها في هذا الموقع. وبعض أسئلتك لم نكتب ردا عليها بعد للأسف!

      لكن في المجمل، قسم تعليم القيادة المركبية وهذا المشهد هو ضمن سلسلة تعنى بتعليم القيادة تستطيع تطبيقها في شوارع العالم لتحصل على سلامتك وهذا هو الهدف، وليس الهدف في هذه المشاهد أن تتبع قانونا معينا. فهدف هذه المشاهد هو الدراج في العالم العربي وليس فقط السعودية. ولا نستطيع أن نضع القانون في هذه المشاهد لأن قوانين الدراجات في الوطن العربي مختلفة من بلد لآخر بل حتى دول الخليج فيما بينها. فإن أحببت معرفة قوانين الدراجات في بلد معين، ربما تجد الإجابة عليه في قسم القانون.

      أما المرجعية، فهي (قانون سير المركبات العام “من غير تخصيص”) الذي تجده في أنظمة المرور المحلية والعالمية، بالإضافة إلى مراكز تعليم قيادة الدراجات التي نتعاون معها، بالإضافة إلى الجاريات، فنحن نسعى أن نكون جهة اعتماد وثقة بإذن الله، ولن يتحقق ذلك من غير جمهور الدراجين في المنطقة وخاصة بثقتها بنا كجهة متخصصة في السلامة وحقوق الطريق. ومنها نكون مستشارون في أي تغيير إيجابي في القانون بإذن الله.

      وأعتقد أنك تريد إجابة دقيقة على #سالك في السعودية، ولن تجد إجابة مباشرة في قانون المملكة لأسباب كثيرة وخاصة إذا حاولت قراءة النظام بنفسك من غير هداية، وبلاشك ستجد من يستخدم البنود ضدك، ولكنك ستجد الإجابة عليها في قسم قانون المرور في المملكة والدراجات في موقع الجاريات. من هذه المقالات ستعرف كيف تستخدم القانون كي تبرر طريقتك الآمنة في القيادة. ولا يخفى أن من أهداف الموقع هو السعي وراء تحسين بنود نظام المرور في الوطن العربي لما بها من شوائب تجعل تفسيره مشكلة ونريده أكثر وضوحا حتى يسهل على رجل المرور التعامل مع الدراجات ويفقه السلامة، ولا نريده أن يفسرها بطريقة تجعل الدراج يسير بطريقة غير آمنة. ولن ننجح في هذا الأمر إلا إذا وعى الدراجون هذه الأمور. فكل الأسف عندما تضيع حقوق الدراجين والمشاة بسبب فهم القانون بشكل خاطئ من الدراجين والمشاة أنفسهم. فلا تجعل رجل المرور يفسر المرور كيف ما شاء، فهي جهة تنفيذية، وإنما تجعل نفسك كأسرة دراجين أو المشرع نفسه يشرح القانون!

      سأترك لك قسم قانون الدراجات في المملكة هنا، وأظنك ستحاول معرفة كيفية معالجة هذه القضايا.
      http://aljariyat.net/wp/?cat=4

      VN:F [1.9.22_1171]
      Rating: 0 (from 0 votes)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *