• تصنيفات

عندك بعد نظر؟ ماذا بعد النقل العام؟

قطار تحت الأرض
قطار تحت الأرض

يبدو أن المجتمع ضغط على الحكومة بشكل كبير حتى يوافق على صرف 50 مليار ريال سعودي لتوفير النقل العام في كل من الرياض وجدة. لاشك أن النقل العام يعد ضرورة كبيرة في وقتنا، بل لم يصل حد الضرورة إلا لأننا وصلنا مرحلة المرض وآخر العلاج الكي! 

المبلغ 
الاستيراد والاستهلاك من المستفيد؟
الاستيراد والاستهلاك من المستفيد؟

50 مليار ريال! من الواضح أن المنتفع الأول من هذا المشروع هي شركات أجنبية ودول ومصانع وأعمال ووظائف غربية بالدرجة الأولى! ولا ننسى التجار المحليين الكبار كدرجة ثانية! ولا يخفى على الاقتصادي ضعف عملتنا مقابل العملات الأخرى، ولا يخفى تدهور الاقتصاد العالمي! إن تنفيذ مشروع بهذا الحجم في هذا الأوقات فيه نظر ولا يمكن البت فيه، لكني لا أخفي رأيي أن المشروع يأتي في وقت اقتصادي سيء عالميا!

الوقاية والعلاج

يا صاحب الحكمة، تذكر أن الوقاية خير من العلاج. إذ أننا لو اتقينا الله واتقينا استخدام السيارات -أساس المرض- لما كلفنا العلاج 50 مليار ريال سعودي بخلاف ما صرفناه على السيارات وملحقاتها! تخطيط المدن والتنقل يبدأ بتخطيط المشي ومركبات الطاقة البشرية وتعبيد الطرق من أجل الإنسان والحيوان في الأرض ولا يبدأ التخطيط من رسم شوارع السيارات وإشارات المرور! 

هذا دواء له مضاعفات! 
أدوية سكر وضغط
أدوية سكر وضغط

نذكرك أخي أن النقل العام ربما يكون حلا جزئيا لمشكلة الزحام، إلا أنه لن تحل مشكلة صحة سكان هذه المناطق المقيدة بقلة الحركة. ربما تتذكر البحوث التي تشير إلى تحسن صحة المجتمع بعد تفعيل النقل العام، لكن تذكر أنه يتحسن لأنه يدعو إلى المشي والحركة قليلا بين المحطات. فهل توجد أرصفة؟ لا أستبعد صرف المليارات المضاعفة في بضع سنين لحل مشكلة الصحة بسبب قلة الحركة. إن تبني فكرة المشي للتنقل داخل المدن الصغيرة والقرى وتبني الدراجة في داخل المدن الكبيرة لهو الحل لمشكلة الزحام المروري والصحة والمتردية واقتصادنا المستهلِك بطبيعته!

حقك في التنقل سالما آمنا

مدننا عليها أن توفر القدرة على الوصول من بيتي وبيتك إلى أي مكان في المدينة مشيا أو  بمركبة بطاقة بشرية أو حيوانية قبل توفير قيادة الرجل والمرأة للسيارة وقبل توفير النقل العام! 

أربع سنوات!

يدعون.. فهل يصدقون؟ وماذا ستفعل في هذه السنين؟ هل ستقود سيارتك وسط الزحام ووسط الحفريات الجديدة لتفعيل النقل العام؟ اركب دراجتك، وشاركنا، فنحن نقدم لك الحل! 

الدراجة و زحمة السيارات
الدراجة و زحمة السيارات

دراجة؟ 

نعم الدراجة هي الحل التنقلي الحالي والصحي! المشاريع والحفريات لن تعيقك! تستطيع حمل دراجتك فوق السياج ومن بين “الصبات”! تستطيع العبور من بين السيارات، تستطيع أن تجد الموقع القريب! ولها فوائد ما الله به عليم!

فوائد الدراجة
فوائد الدراجة

وصلة للمقال الذي يحوي القرار: ‫مجلس الوزراء يقر تنفيذ مشروع النقل العام (القطارات والحافلات) بالرياض والمدن ذات الكثافة السكانية العالية‬.

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 10.0/10 (2 votes cast)
عندك بعد نظر؟ ماذا بعد النقل العام؟, 10.0 out of 10 based on 2 ratings
Print Friendly

About حسام الملحم

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

2 Comments

  1. ارجو ان تكتبوا عن المواضيع الصحية التالية ….
    غذاء الدراج
    اللام عضلات الدراج  وطرق علاجة …
    كما نريد كتابة تقرير مخصص عن قيادة الدراجة وليس التحميل من كتاب انظمة المرور بالسعودية ( نريد كل ما يتعلق بالدراج فقط )
     
    وشكرأ

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
    • نبحث عن متخصصين في صحة الدراج وغذائه وأي آلام متعلقة، لو كنت تعرف أحدا فأرجو أن تدعوه إلينا
      بالنسبة لقيادة الدراجات هل زرت قسم القيادة المركبية؟ ربما تعجبك، كما هل زرت قسم الحقوق والقانون فهو يتعلق بحقوق الطريق للدراجات وغيرهم!
      وشكرا على الملاحظات، وإن كان لديك خبرة في شيء فنرجو أن تكتب لنا مقالا مفيدا، سجل في الموقع واكتب ما أردت

      VN:F [1.9.22_1171]
      Rating: 0 (from 0 votes)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *