الدراجة و رخصة القيادة وتسجيل الدراجة والتأمين

قد يضحك البعض من إضافة هذا الموضوع. لكني سمعت قصصا غريبة من مصادر غير موثوقة عن إيقاف بعض ركاب الدراجات من العمالة الوافدة حفظهم الله بحجة عدم تسجيل مركباتهم. كما يفترض البعض أن الدراجة لا يسمح لها بالنزول إلى الشارع لأن ليس لها ألواح. قبل أن نذكر قوانين المرور

في المملكة، يكفي أن نذكر أن قوانين الدراجات في العالم لا تستلزم ركابها برخص ولا بتسجيل وخاصة أنها تتطلب طاقة إنسانية. وإن شرعت بعض الأنظمة بإلزام ركاب الدراجات بهذه الأمور، فسيتبع ذلك إلزام المشاة بتسجيل أحذيتهم، أو ربما استخراجهم لرخص لعبور الطريق!

في المادة 35 من نظام المرور، تلزم الجهات الرسمية الرخص على 4 فئات وهي قيادة المركبات الخاصة كالسيارات والمركبات العامة كأصحاب سيارات الأجرة، ومركبات الأشغال العامة، والدراجة الآلية. ولا يوجد بند لاستخراج الرخص للدراجة العادية، أو الهوائية، أو الجارية!

رخص القيادة

وفي المادة السابعة، تنقسم لوحات المركبات حسب نوع المركبة إلى لوحات خاصة، وعامة، ودبلوماسية، ومؤقتة، ومركبات أشغال عامة. وتشمل أيضا لوحات لتسجيل الدراجات الآلية. ولا يوجد قسم لتسجيل الدراجات العادية. وقد تم تعريف الدراجات العادية في مقال سابق.

وبما أن الدراجات لا تحتاج إلى تسجيل أو رخص فقد يؤدي ذلك إلى عدم إمكانية إلزام الدراجين بتأمين. والله خير الحافظين.

 

 

About the author

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

Related Posts

5 Responses
    1. نعم يمكن له فعل ذلك للأسف.. لكننا لا ندعم هذا التوجه، لأن الأصل أن الدراج لا يفترض محاسبته كما تحاسب السيارات! لأن خطره أقل وكذلك لا يحتاج إلى رخصة أصلا! وننصح أن يقدم رجل المرور نفسه قدوة ويعلم الدراج كيف يقود قيادة مركبية!

      1. كل ما يسير في الطريق ينبغي عليه الانضباط بضوابط المرور، لافرق في ذلك بين سيارة ودراجة، فهي لم توضع إلا لتنظيم حركة السير. نعم صحيح الدراجة هي الأضعف، ولكن ماذا لو أن دراجاً تجاوز إشارة حمراء وفاجأ سيارةً لها أولوية الطريق وحدث الاصطدام؟!

        الدراج الذي يرتكب مخالفات في الطريق يعطي سائقي السيارات انطباعات سيئة عن الدراجين، فهذا يُولد انطباعًا أن الدراجة للعب، ومكانها ساحات اللعب والحواري وليس الطرقات!.

        هنا أستغرب من مجموعة دراجتي الشرقية تبني ووضع هذا الفيديو على قناتهم في اليوتيوب، فهو مليء بالمخالفات المرورية وفي نظري يعطي انطباعاً سيئاً عن الدراجين!

  1. عبدالله الدوسري

    المفروض يلزمون الوافدين بأدوات السلامه وذلك حمايه لهم ومن لايضع هذه الادوات يغرم