“لا تمش في الشارع، بل تدرج على الرصيف!”

هذه جملة أسمعها كثيرا. بل كنت أعتقدها بنفسي قبل إدراكي وقراءتي في الدراجات وحقوقهم، وقبل مزاولتي لهذه الحياة الأفضل. “يا أخي لا تمش في الشارع، امش على الرصيف!”. جزاك الله خيرا أخي أو أختي على خوفك على أصحاب الدراجات، وإن دل هذا على شيء، دل على مدى محبة الناس لنا وخوفهم على مجتمعهم من مخاطر الطريق والشارع. ومن الحب ما قتل.

تناولنا في مواضيع سابقة أن التدرج على يمين الخط الأصفر من الشارع أو على الرصيف يعد من أخطر أنواع التدرج. بل إن أكثر حوادث الدراجين من سقوط وارتطام واصطدام بمركبات أخرى حادث بسبب التدرج الخاطئ والمنتشر للأسف كثيرا في مدن العالم. قد يفترض البعض أن الشارع معد للسيارات والمركبات الثقيلة ومن الأسلم عدم اختلاط الدراجات بالسيارات مثلا للسلامة وأمان الطريق، ولا يدركون أن بعزل الدراجين عن الشارع بجعلهم على يمين الشارع من الخارج أو قريبا من السيارات الواقفة أو على الرصيف يعتبر أكثر أنواع التدرج خطورة. وللاستزادة في هذا الموضوع تطرق إلى قسم السلامة في موقعنا.

في نظام المرور، في المادة 53 من النظام: “جهة السير على الطرق هي الجهة اليمنى”

جهة السير والمرور اليمين

هذا المادة تكفي لاستخلاص أن الدراجة بحكم أنها مركبة عليها اتباع نفس القانون لكننا نزيد عليها البنود التالية.

ففي المادة رقم 5014: “على المركبات أن تسير على القسم المعبد من الطريق وأن تلتزم المسار المناسب للسرعة وفتح المجال للتجاوز.”

الطريق المعبد

وبنفس الحجة، تعلم أن الدراجة عليها أن تتدرج وتسير على القسم المعبد من الطريق وليس على الرصيف وليس على يمين الطريق (يمين الخط الأصفر) أو ما يسمى بكتف الطريق.

وفي المقابل، وبحكم سرعة الدراجة بالمقارنة مع المركبات الأخرى في الغالب، المادة 50145 تشير إلى: “يخطر على سائقي الدراجات السير في وسط الطريق أو يساره” (راجع الوصلة لشرح دقيق لهذا القانون المبهم)

وسط الخط ويساره

وهذا يدل بالمقابل أن على سائقي الدراجات أن يسيروا في يمين الخط. وعندما نقول يمين الخط، نقصد بذلك أن تمسك بالمسار الأيمن من الطريق، ولا نقصد بذلك على كتف الطريق الذي يعد خطرا جدا. وللاستزادة يمكنك زيارة قسم القيادة المركبية، بهدف تعلم القيادة الآمنة.

وقد يتساءل البعض عن سبب إنشاء الأرصفة بالأساس، وقد خصصت الأنظمةُ الأرصفةَ للمشاة وعربات الأطفال والمرضى والمقعدين، ولم تخصص للدراجات كما هو منشور في نظام المرور.

وحتى نضع حلا جذريا لأي مشكك فيكفي من الأنظمة البند التالي 50144 الذي يقول: “يسمح للدراجات العادية ذات العجلتين بالسير على الأرصفة إذا كان سائقيها يقودونها باليد وهم يمشون شرط أن يسمح عرض الأرصفة بذلك.”

الدراجة على الرصيف

وبعبارة أخرى، لا يسمح بالتدرج بتاتا على الأرصفة تحت نظام المرور في المملكة العربية السعودية. بل تستطيع وضع الدراجة على الرصيف وسحبها بيدك فقط إذا سمح عرض الرصيف بذلك.

 

 

 

 

 

About the author

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

Related Posts