أنا أريد الاستمتاع والرياضة هل أشتري دراجة غالية بسعر 40 ألف ريال؟

محاضرة صغيرة من أحد المتخصصين في الدراجات ومقاساتها وأنواعها يقدم معلومات مهمة لمن يريد شراء دراجة غالية الثمن ولا يستطيع التفريق بين أنواع قطعها.

إذا كنت متسابقا ومحترفا وتنتمي إلى نادي محترف في الدراجات الهوائية، فربما هذه المحاضرة ليست لك بالخصوص، هذا المحاضرة موجهة إلى من يريد ركوب الدراجات الهوائية بهدف المتعة والرياضة والتخفيف والتنقل وليس للاحتراف والدخول في سباقات الدراجات للمحترفين.

مقارنة سعر دراجة هجينة رخيصة ودراجة شارع سعر دراجة شارع عادية سعر دراجة هجينة عادية مقارنة بين سعر دراجة غالية ودراجة آلية عادية أسعار قطع الدراجة الغالية المتحركة دراجة شارع غالية وأخرى عادية دراج سمين ودراج رياضي

خلاصة المحاضرة أن الدراجة التي يتراوح سعرها ما بين 600$ و 700$ أو 3000 ريال و 4000 ريال في السوق السعودي بإضافة أسعار الشحن، هي أفضل الدراجات بالنسبة لمن يريد التنقل والرياضة والمتعة. وأن الدراجات الأغلى من ذلك ليست عملية مقارنة بسعرها. فزيادة سعرها بسبب فرق الوزن لن يزيد حقيقة من عملية الدراجة سواء كانت من ناحية السرعة أو الجودة.

نحن نتكلم عن الدراجات المخصصة للرياضة والتخفيف والتنقل والسباقات ولا نتكلم عن الدراجات الجبلية أو ذات المساعدات. قسم أنا مبتدى.

يحذر الناشر من الدراجات الأقل ثمنا لأنك لو اشتريتها ستضطر إلى تطويرها قليلا لتكون فعلا عملية. يبدأ المحاضر بمقارنة دراجته التي اشتراها بسعر 360 دولارا تقريبا.

دراجة هجينة 300 دولار، لكنه احتاج إلى تغيير العجلات والتروس والدواسات الأمامية لتصبح عملية وذات ثقة، ودفع 120$ للعجلات 60 للتروس الأمامية. ووصل السعر إلى 600$. وهذا هو سعر الدراجة إن أردت دراجة تعمل في الحقيقة. ويدور المحاضر في فلك أن هذا السعر هو السعر الممتاز لأي دراجة تريد فعلا منها أن تكون رياضية تنقلية. دراجة شارع سعرها 650$ ستكون رائعة لأي مبتدئ. وعادة ستكون جاهزة من غير إضافات.

بهذا السعر ستحصل على الهيكل ألمنيوم، العجلات والتروس قوية، كل ما يريده الدراج المبتدئ المتحمس. مكان لعلبة الماء.

بعد ذلك ينتقل إلى الدراجات الغالية ليكشف القناع عنها

لماذا سعر الدراجة الكربون 8000$، والتي ربما تكون أغلى من بعض أنواع الدراجات النارية سعرها 4000$. ماذا ستجني من هذا الاستثمار؟

يقارن المحاضر بين دراجة TREK سعرها 11500$ وبين دراجة هجينة سعرها 600$

لماذا سعر دراجة TREK 11500 بالرغم أنها دراجة وليست دراجة نارية.

مغيرات Dura Ace سعرها 700$، عدة التروس والكرنك من الكربون 2000$، التروس الخلفية 550$، السلسلة 100$، ممكن تصل إلى 4000$ مع المقود والدواسات والمقعد،الباقي سعر الهيكل والعجلات.

إذا أردت شراء الهيكل من تريك أو غيرها من الشركات ربما يصل 6000$ كسعر البيع. لكن تذكر أن أجرة يد العامل في الصين لا تزيد عن 2$ في اليوم، 500$ سنويا. من الصعب معرفة التكلفة الحقيقية لهذه الشركات. فهل هذا منطقي لدراج متنقل أو رياضي؟

مقارنة دراجة شارع Motobecane 600$ و  11000$ TREK

مغيرات السرعة حتى مع ذات الجودة رائعة ستفرق بين الدراجتين قرابة 10 باوند أو 5 كيلو فقط.

يأتي السؤال: كيف يؤثر وزن الدراجة على حركة الدراج. وهل هي ذات الأهمية لفارق السعر؟

ويقول المحاضر أن الوزن يؤثر فقط عند التسارع وعند الصعود.

الفرق بين تغيير المحرك؟ إذا كنت بدينا أصلا هل ستشعر بالفرق؟ المحاضر يؤكد أن المتسابق هو من سيشعر بالفرق.

الدراجة الأولى الرخيصة من الألمنيوم والثانية من الكربون، لكن بعد الاصطدام مثلا ستضطر لتغيير الهياكل لأن الكربون والألمنيوم لا تستطيع إصلاحه. الحديد هو ما ينفع!

من أكبر أسباب فرق السرعة هي توازي العجلات Alingnment أهم من الوزن والقطع! ربما تنزل في السرعة 8 كيلو! حتى لو كنت تستخدم الغالي! المقصد أن هندسة الهيكل أهم من الهيكل والقليل من الناس يدرك ذلك الأمر. والمحاضر يشير إلى أن الهياكل الغالية قد لا تكون متشابهة فعلا عند التصنيع ويصلك هيكلا مائلا قليلا!

إذا كنت تسير على أرض مبسوطة وعلى نفس مقاسات الهيكل سواء هيكل الدراجة الرخيصة أو الخفيفة الغالية، فإن فرق السرعة بوضع نفس الدراج على كل من الدراجتين لا يختلف، لأن الهواء هو عامل المقاومة الحقيقي بالنسبة للدراج المتنقل والرياضي والمستمتع!

HeadTube زاوية ، الدراج العادي سيكون أبطأ باستخدام هيكل مخصص للسباق لأنه سينحرف به وهو يسير مستقيما ويضيع من سرعته 2 إلى 3 ميلا، وربما كانت الهجينة أسرع له!

الدراج المتخصص سيدرك أنه سيحتاج ويركز على أمور أهم أخرى وهي:

  • عرض المقود المناسب لك (مقاسات حسب عرض جسمك)
  • نوع الكفرات التي يحب
  • مقاسات التروس
  • نوع السرج وهذا حسب راحتك
  • نوع وطول الدواسات (165 170 172.5 175 ملم)
  • والعجلات

إذا كنت ستشتري دراجة غالية الثمن وكانت الدواسة طويلة عليك مثلا وكانت لا تناسبك فأنت خسرت 2000$. وربما تدفع 2000 لتغييره. وكذلك التروس، والعجلات خفيفة جدا، سوف تغير العجلات أيضا إذا لم تتعود عليها. حتى لو دفعت 11500$ ستدفع أيضا 6000$ حتى تكون حسب مقاسك. ولهذا إذا كنت تريد دراجة خفيفة جدا وبسعر غالي فعليك أن تشتري الدراجة تجميعا بنفسك! فتشتري الهيكل أولا، والقطع المختلفة حسب مقاسك وفئاتها الغالية ونوعية السرج والعجلات التي تحب وهكذا حتى تجمع مكونات دراجتك الغالية. فلا تشتري دراجة كاملة غالية، فهذا تضييع لمالك!

أما دراجة الشارع العادية فالعجلات قوية، ولن تحتاج إلى تغييرها إلا لو كنت تريد عجلات أخف! والتروس والدواسات إذا كانت مقاسها لا تعجبك فستصرف 100$. وتدفع 30 دولار لتغيير عرض المقود.

أضف إلى أن المحرك أو الدراج سيحتاج معدات أخرى:

  • سروال مناسب لو كنت تقطع أكثر من 30 كيلو حتى تحفظ جسمك وجلدك
  • قفازات حتى لا تنمل يدك
  • وتريد تغيير الجلسة
  • سترة من أجل حمل الأغراض تحوي جيوبا، وتريد ملابس مناسبة من أجل السرعة
  • خوذة
  • أحذية دراجات ستكون أسرع وأكثر أمانا
  • الأعمدة هوائية حتى تغير وضعيات جلوسك
  • جوارب تتنفس حتى ترتاح رجلك،
  • أدوات عدة لإصلاح الدراجة
  • عدة إصلاحات  المجموع 525 دولار
  • سوف تحتاج إلى كفرات جيدة 50$ تمشي 3000 ميل
  • كفرات سيارة 50$ تمشي 50000 ميل
  • قيمة الكفر بالنسبة للمسافة المقطوعة 10000 ميل الدراجة 180$ السيارة 10$

تكلفة التدرج تقريبا 1500$ تقريبا

أما إذا كنت تريد قيادة لمسافة 10 كيلو، فأي دراجة سوف تنفع!

الرسالة: شراء دراجة شارع أو دراجة هجينة من غير مساعدات بسعر 3000 إلى 4000 ريال سيكون رائعا بإذن الله!

اترك تعليقك في الأسفل!

وهذه مجموعة نصائح في مقال توعوي: كيف أختار النوع المناسب حتى أخفف وزني!

 

 

 

 

 

About the author

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

Related Posts

2 Responses
  1. Hamad

    سعر الدراجات الغاليه معقول ومنطقي اذا يجسلون يسوون ابحاث ودراسات ع مدى سنوات عشان انتاج الهيكل وتصميم .. كيف يمكن تعوض خسارت ثلاث سنوات من الابحاث والدراسات رواتب واجور مهندسين ومصصمين وفواتير وايجارات الا بارتفاع القيمه الماديه .بس يجيك دراجه زي بعض الماركات الصينه وغيرها يسويها اي حداد في بينه لا هندسه ولا دراسه ولا غيرها في يوم رسم ويوم نفذ وانهي حتي فاتورت الكهرب تطلع عشره ريال…