• تصنيفات

التنقل بالدراجة الى العمل (الدمام – الجبيل الصناعية – الدمام) يوميا هل تعتقد انها صعبة؟! قوية شوي؟!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

منذ فترة لم اكتب اي تدوينات هنا و ذلك لكثرة المشاغل و لكن سوف احاول العودة الى الكتابة في ما يفيد الدراجين و على وجه الخصوص المتنقلين .  كل ما اكتبه هي تجارب شخصية و لا تعني انها قد يستفيد منها الكل و لكن اطمح ان اكون سببا في تحفيز ابناء بلدي في استخدام الدراجة. خاصة ان هناك من يرغب في ذلك و لكن يجد بعض الصعاب.

اعود الى موضوع هذه المدونه.  كما سبق ان قرأتم في مدوناتي السابقة انني اسكن في مدينة الدمام و اعمل في مدينة الجبيل الصناعية. تبعد مسافة 80 كلم و هذه فقط مسافة الطريق السريع. نظرا لبعد المسافة لم استطيع ان استخدم الدراجة للذهاب للعمل و اكتفيت باستخدامها للمشاوير الخاصة بعد الوصول الى الدمام.  كان حلم لدي ان استخدم الدراجة للذهاب الى العمل و العودة و ترك السيارة و افات الزحام خلفي.  خاصة انني استغرق يوميا 20 الى 30 دقيقة فقط في زحام الدمام للخروج الى الطريق السريع. و بعد ذلك افات الطريق السريع من مسرعين و متجاوزين من كتف الطريق و الوحدة القاتلة التي امضيها في السيارة الى ان اصل الى عملي.

قبل شهور جربت انا و اثنان من زملائي ان نقطع المسافة بالدراجات و نجحنا في ذالك ذهابا و ايابا دون استخدام السيارة. كان يوم جميلا و الظروف الجوية كانت ملائمة. قطعنا مسافة 240كلم للرحلة كاملة و التي استغرقت قرابة ال 8 ساعات. قابلنا في هذه الرحلة مجموعة من شباب دراجتي الجبيل و من هذا اللقاء استوحيت فكرة التنقل بالدراجة الى مدينة الجبيل الصناعية.

احد اعضاء دراجتي في مدينة الجبيل الصناعية اخذ يقص علينا تجربتة مع الدراجة في التنقل. حيث انه يعمل في الخراسانية و يسكن في مدينة  الجبيل الصناعية.  يستخدم الدراجة للذهاب الى محطة حافلات ارامكو السعودية و يربط دراجتة في المحطة و يركب الحافلة متوجها الى عمله. و عندما ينتهي ياخذ الحافلة الى نفس المحطة حيث يجد دراجتة مكانها و يركبها الى بيته. طبعا يستخدم دراجة قديمة و لا تختلف كثيرا عن دراجات العمالة كي لا تجذب الأنتباه لمن يريد ان يحاول سرقتها.

 

منذ ذلك الوقت و انا افكر في نفس الطريقة و كيف استطيع ان استوحي من اسلوب هذا الرجل وسيلة كي استطيع ان اتنقل بالدراجة. اخذت ابحث هنا و هناك و اذهب الى محطات السيارات الأجرة و اسال عن الحافلات حتى وصلت الى الحل الأمثل الذي يخدم فكرتي و يعزز من توجهاتي.

اكتشفت ان الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو) لديها جدول رحلات يومية من الدمام الى الجبيل البلد تبداء من الساعة 04:15 ص الى الساعة 09:45م  بمعدل رحلة كل ساعتان ذهابا و ايابا.  ذهبت الى محطة الدمام بالقرب من الأمارة و دخلت على مدير المحطة المناوب. استقبلني برحابة صدر و عرضت عليه فكرتي انني اريد ان استخدم الحافلة للذهاب الى العمل في مدينة الجبيل الصناعية و لكن كان تخوفي انهم قد لا يسمحون لي باخذ الدراجة.  فاجئني حين قام من مكتبه و اخذني معه الى اقرب حافلة في مواقف المحطة و فتح لي صندوق الشحن و قال لي “اذا دراجتك تدخل في صندوق الشحن في الحافلة فا ليس لدينا اي مانع” صندوق الشحن اسفل الحافلة كبير جدا و يتسع لأشياء كثيرة. جربنا وضع دراجتي بطرق عدة و رحب فيني و شكرني على توجهي لترك السيارة.

منذ ذلك اليوم و انا اذهب يوميا باكرا الى محطة الحافلات في الدمام و التي تبعد 3 كلم من منزلي و اضع دراجتي في الحافلة و اركب و استمتع بالطريق دون اي توتر من السيارات الأخرى. كما ان الحافلة ليست مكتضة و في معضم الأيام لا يزيد عدد الركاب عن 5 كا حد اقصى، لذلك اجد رحابة في الأستلقاء و اخذ قسطا من النوم قبل الوصول الى مدينة الجبيل. ايضا التكلفة ليست كبيرة حيث ان تذكرة الذهاب و العودة تكلف 26 ريال سعودي.

عندما اصل مدينة الجبيل اركب دراجتي و اذهب الى عملي و الذي يبعد 22كلم من المحطة. تمرين جيد و خاصة ان وقت الوصول في الصباح بالحافلة يعطيني وقت كافي للذهاب بالدراجة الى العمل دون تردد. اضع في حقيبتي ملابس العمل بطريقة لا تتكرمش و اقنعت ادارتي بتركيب مروش في دورة المياه كي استطيع ان اغتسل و اغير ملابسي عند الوصول. اصبح الذهاب الى العمل بالدراجة حقيقة و ليس حلما. اصل الى عملي يوميا بكامل نشاطي و لا احتاج ان اضع جدولا للتمرين مساء. حيث ان مجموع المسافة التي اقطعها يوميا بالدراجة ذهاب و اياب تصل الى 50كلم. استفيد ايضا من عودتي الى الدمام من المحطة ان اقضي حاجياتي مباشرتا و لست مضطرا للذهاب الى منزلي و اخذ الدراجة و خلافة. اصل البيت و انا بكامل نشاطي و اخذا كفايتي من النوم ايضا حيث انني انام في الذهاب و في العودة و لا ارى زحام السيارات المضجر.

 

هذه هي تجربتي و اعتذر ان اطلت عليكم راجيا من الله ان تلهمكم كما الهمني ذلك الرجل الذي كان مصدرا ثريا لي.  اسال الله ان ياجره و ياجرني و اياكم.

اخوكم ابو ابراهيم

VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 9.3/10 (3 votes cast)
التنقل بالدراجة الى العمل (الدمام - الجبيل الصناعية - الدمام) يوميا هل تعتقد انها صعبة؟! قوية شوي؟!, 9.3 out of 10 based on 3 ratings
Print Friendly

6 Comments

  1. السلام عليكم
    بو ابراهيم أفكارك وصلت بك الى مبتغاك واقناعك للنقل الجماعي وايضاً عملك لتحقيق مطلبك دليل على إصرارك ممارسة الرياضة واستغلال الوقت فيما يفيدك
    تحياتي لك ،،،

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  2. جزاك الله خير اخي ابراهيم و اشكر لك مرورك…

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  3. أعجبتني فكرة المروش في العمل… حل مباشر وسريع

    والنوم الإضافي… صراحة وقت مستثمر.. بدل السواقة المقيتة…

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  4. والله فكرة عبقرية … وزعت يومك بين الرياضة والعمل والنوم وقضاء الحاجيات …
    جزاك الله خيرا على التدوينة 🙂

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  5. دائماً تتحفنا بالمفيد شكراً لك

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  6. والله فكره حلوه انا عملي يالجبيل ودي اداوم بالدراجه

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *