الأمن والسلامة في الجامعة يقطع طريقي ويعطيني مخالفة “عرقلة سير”!

تعرض لي الأمن والسلامة في جامعة الملك فهد، وأنا أقود من مكتبي إلى منزلي القريب من العمل. وبعد أن أوقفني وبدأ يلقي بمجموعة اتهامات لا أدري من أين استقاها. توجه بي إلى مكتبه ليبحث عن أي سبيل لعرقلة حياتي ليعطيني مخالفة “عرقلة سير” بعد أن استنفد قدراته في إيجاد أي سند قانوني لتصرفه. وبما أنه رفض اعتراضي على المخالفةمخالفة عرقلة سير لدراجة هوائية، توجهت إلى الله وسألته أن يحفظني من جهلة الطريق. فكيف تتصرف إذا كان الحَكم هو خصمك! اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ أَوْ أُضَلَّ أَوْ أَزِلَّ أَوْ أُزَلَّ أَوْ أَظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ أَوْ أَجْهَلَ أَوْ يُجْهَلَ عَلَيَّ!

هل تستطيع أن تدافع عني؟

سأترك لكم البيانات التي أستقيها من برنامج سترافا وأعطيكم إحدايثيات الشارع. هذا هو مشواري من مبنى المكتب إلى سكني مستخدما بذلك شارع الفردوس صباح يوم الأربعاء ذي الحجة 18 1434 هــ. زمن الوصول دقيقتين وثلث 2:23. المسافة المقطوعة 1.6 كيلو. السرعة القصوى 58 كلم\س. ومتوسط السرعة 39كلم\س. سرعة الشارع النظامية هي 50كلم\الساعة كحد أقصى. الشارع وقت المخالفة لا توجد به سيارات!     معدل سرعتين من العمل إلى البيت خريطة طريقة من العمل إلى البيت

 

اترك تعليقك في الأسفل وحاول إيجاد المخرج لهذا النوع من المخالفات.

About the author

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

Related Posts

15 Responses
  1. إياد المانع

    السلام عليكم و رحمة الله
    الحمد لله على السلامة اولا فالاصابات لا تاتي من سيارات بل تاتي من جهال يقودونها. هداهم الله.
    1 الاتهام هو عرقلة سير اي ان سرعتك تعيق السرعة القصوى المسموح بها للسير في المسلر الايسر فقط و الواضح ان سعرتك في حدود النظام.
    2 المخالفة المعطاة باطلة نظاما لان نطام الدولة يقدم اللغة العربية على اللغات الاخرى في الوثائق و المستندات ما لم ينص خلاف ذلك و المخلفة مخصقة للسيارة و ليس للدراجة و هذا بمذابة طلب رخصة سير من دراج.
    3 المخالفات التي لا تحمل البيانات الكاملة تعد باطلة ففي خانة الاسم لايوجد ” اسم” ولا يوجد توقيع المشرف ولا تدوين للتاريخ او حتى قيمة المخالفة و لك بهذا رفع قضية اهمال حقوق و مسؤولية.
    4 كما لا يوجد ختم للتوثيق مع العلم الورق الرسمي لا يوثق ما كتب عليه.
    5 لا يوجد دليل او شاهد او وصف للحادثة.

    1. حسام

      صحيح إياد مخالفة عرقلة السير تطبق فقط على السيارات ولا تطبق على التراكتورات والماشية والدراجات الهوائية.. وتوجد عدة مخالفات عرقلة سير في أمريكا أعطيت للدراجين لكن أبطلتها المحكمة وتم شرح خطأ رجال المرور…
      لكن إجابتك تدل أن نظام المملكة يخص السيارات في هذه المخالفة… فهل هذا صحيح؟

  2. خالد الصقعبي

    لا حول ولا قوة الا بالله. يعني حقيقتا شيء مؤسف ان شخص مثل هذا يعمل في جامعة لها وزنها في البلد و تعتبر الرائدة في مجالات الطاقة و التقنية. و تخرج الآف المبدعين. كيف مدير امن و سلامة و يقوم بفعلته. واضح ان الموضوع ماخذه بشكل شخصي و يستغل سلطته لأيذائك. وين راح يروح من حساب الله فأن الله عادل بين عباده.

    مع الأسف اشخاص مثله تحبط البعض و تشجع الأخرين على الأستمرار. اسأل الله ان يهديه للصواب و يعيد النظر في الموضوع خاصة انه بشر و كلنا خطائون و لا تاخذه العزة بعدم اقرار خطئه. المشكلة عندنا اننا تعودنا على باب سد الذرائع و اذا واحد شاف شيء ما يناسبة قال لك ممنوع و سكر الباب. تصرفه ينم عن عدم المامه بالقوانين و الأنظمة و مع الأسف يعطي نفسة الصلاحية ان يكون الحكم و الجلاد.

    الغريب في الأمر ان الجامعة تتبنى النشاطات و الفعاليات الأيجابية، كيف تاركه شخص مثل هذا يلعب بسلامتكم. هذا ليس خطر عليك يا حسام و لكن خطر على كل من في الجامعة.

  3. موظف بالمرور

    عطني رقم لوحة سيارة المشرف بس , وربي لا أدبل عليه المخالفات وادخلها باسمه ورقم سجله المدني في نظام المرور.

    موظف بالمرور

    1. Abu-Malek

      أخي موظف المرور ، الخطأ لايعالج بالظلم وارتكاب الجرائم ، ونحن بالنهاية مسلمين.

  4. Abu-Malek

    مما ابتلينا به وجود مسؤولين (فراعنة) يسترجلون أنظمة من رؤوسهم
    وهذا منهج فرعون (لا أريكم إلا ما أرى)

    الكرة الآن في مرماك
    إما أن تصعد الموضوع وتضع حــد لكل متسلط وستنال حقك وحق كل من يسعى لخدمة البلد بتغيير عاداته السلبية.

    وإما أن تخضع وتظلم نفسك وتظلم كل دراج وتجعل أصحاب هذه الرياضة تحت رحمة كل متسلط.

    للعلم: أنا لستُ دراجاً حتى هذه اللحظة.

  5. إياد المانع

    اخي حسام
    سؤالك ما إذا كنت اقصد أن نظام المرور يخص السيارات فقط في ما يخص مخالفة عرقلة السير ، اجيب على ذلك بان الجامعه لها سادتها داخل الحرم الجامعي و لا تخرج عن نظام المرور و ان الوثيقة التي تخص المخالفة في داخل الحرم الحامعي كما هو في الخالفة خاص بالسيارة و لم يكتب ” مركبة” اذا فقد اقتصر السؤولون تلك المخالفة على السيارة. فقط!

  6. abdulilah

    والله غريب صراحة ؟؟!!
    1- ما يحق له يعطيك مخالفه كونك تدرجت في مسارك وبالسرعه المحدده
    2- المفروض إنه على الأقل يفهم الموضوع وما يتعجل
    3- وظيفته كمدير للأمن والسلامه النصح والحفاظ عليه وليس توزيع المخالفات على كل من هو في الطريق
    خصوصا بدون سبب واضح
    4- في نفس الورقه مكتوب سيارة فكيف يخالفك كسيارة ؟ والدراجة لم تضف أصلا عنده .. اذا راح أفرح بهالشي فهذا دليل إعترافه شخصيا بأن الدراجة مركبة 🙂

  7. خالد الصقعبي

    اخي موظف بالمرور: حقيقتا اثلجت صدري بردك رغم انني لا احبذ التجني على احد و لكن اقولها وقفة قبيلي و هذي ما انساها لك. لا اريد ان يفهم الموضوع خطاء و اننا نريد التجني على احد فلا يعالج الخطاء بخطاء. اخي موظف بالمرور، انا حقيقتا معجب بوقفتك معنا و ذلك واضح انك تريد نصر الضعيف على الظالم. اسال الله ان يسدد خطاك في المصلحة العامة و ان يريك الحق و يهديك لتباعه. دعمك الحقيقي هو زيادة الوعي لدى ادارات المرور عن حقوق الدراجة كـ مركبة و نصرتها في حال وقع لبس او مشاكل من هذا القبيل. ولله انني ارى فيك النخوة و العزة و دورك راح يكون فعال في نشر ثقافة الدراجة بين ابناء مجتمعنا.

    ادعوك للتواصل معنا مباشرة و يمكننا ان نرتب لقاء يقرب من وجهات النظر و يدعم حقوق الدراجين.

    وفقك الله و جعلك نصره للضعيف و بارك الله لك في مسعاك.

    اخوك ابو ابراهيم.

  8. عبدالحميد

    أتمنى منك عدم السكوت والتواصل مع مدير العام للأمن و السلامة في الجامعة.

    والتحدث معه عن شريعة المخالفة …وإذ لم تتفقوا على شيء …توجه إلى من يعلوه في التسلسل الوظيفي.

    السكوت وتحميل الشخص المخطئ الخطأ وعدم محاولة إصلاحه يؤدي لتكرر نفس الخطأ مع أناس آخرين.

    أتمنى منك المتابعة …

    …..ننتظر نتيجة متابعتك …بالتوفيق

  9. Fawaz bin aqel

    اخي الكريم

    توجه للإعلام وبالأخص الاليكتروني وذلك لوضع حد لهذة الممارسات الغير مقبوله و لنشر توعية حقوق الدراجين

  10. amirzoghby

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
    أخوكم دراج جديد في جدة ولكني علي علم بما تقولونة بارك الله فيكم وعليكم ليس فقط في نصرة المظلوم لكن في نطرة الحق للجميع ولمن بعدنا ليسلك نفس المنهج

  11. أؤيد الأخ الذي يقترح الذهاب لمدير الجامعة الدكتور خالد السلطان كأحد أو أول الخطوات او الإجراءات.
    عموما عرقلة السير أظن مرتبط بوجود حد أدنى للسرعة، حسب معلوماتي النظام موجود في البلد ولكنه غير مفعل، وعلى ما أذكر أن الجامعة ليس فيها لوحات تحدد الحد الأدنى للسرعة ولكن فقط الحد الأعلى. النقطة الأخرى هي مطالبته هو بالاثبات والبينة على ما يدعيه أنك كنت تفعله وأن ما تفعله يسمى عرقلة، البينة على من ادعى واليمين على من أنكر. أنت تقود الدراجة، أو تتدرج أو سمها أي شيء ولكنك لم تكن تعرقل السير.