• تصنيفات

قوانين الدراجات في الخليج

كنت أظن أن قوانين المرور بين دول الخليج متشابهة، وكنت أتكلم غالبا عن قوانين الدراجات الهوائية في المملكة. وسرعان ما تشابكت الردود في “تويتر” لتشير علي أن الخوذة إلزامية في دولة الإمارات، وعندها قررت مراجعة الموضوع. سأتناول أي مادة قانونية في كل دولة من دول الخليج عن الدراجة الهوائية. علما أني لم أجد قانون مرور دولة عمان الشقيقة.  في مسائل القانون لن أكترث بالجرائد والأخبار وتصريحات رجال المرور، فأغلب الصحفيين قد يلووا أعناق التصريحات. وفي المقابل سأضع لكم ما وجدته في قانون هذه البلاد مباشرة من شبكة المعلومات القانونية.

نتناول المتفق عليه أولا:

أشارت جميع الدول أن الدراجة الهوائية تعد مركبة تحت قوانين المرور تتحرك بطاقة راكبها. 

وهذه بعض ما تميزت به بعض الدول عن الأخرى

دولة الإمارات العربية المتحدة

لم نجد مايشير إلتقييد ركاب الدراجات الهوائية بلبس معين أو خوذة أو مسارمعين للدراج.

الغريب في الأمر،أن الخوذة لم تذكر في قانونهم،بل حتى ركاب الدراجات النارية لايفرض عليهم!

تحديث: وصلتنا تقاريرعن وجود بعض الموادالقانونية الإماراتية بفرض لبس الخوذة والتقييدعلى قيادةالدراجة وبعض الأحكام المتعلقة بالمسارات،لاأملك تفاصيل أكثر من ذلك. حبذا لو ساعدنا أحد في الحصول على النصوص التالية من القرارالوزاري لعام١٩٩٧ رقم١٣٠للمادة ١٦و١٧. ولا ندري حاليا هل هي مشابهة لقوانين قطر أم تختلف قليلا. المصدر د. أسماء المناعي، ومن موقع أجنبي أفاد أن القانون فرض في عام 2010.

دولة البحرين

دولة الكويت

 ولا نرى بأسا إذ الدراجات مكانها الشارع والطريق وتعامل معاملة المركبات.

دولة قطر

دولة قطر لها قانون مفصل ومبهم قليلا:

مرسوم بقانون بإصدار قانون المرور (رقم: 19 / 2007)  >>  الباب الخامس >>الفصل الأول  >>  المادة 48  :

  • على سائقي الدراجات العادية (الهوائية) أن يلتزموا الجانب الأيمن لنهر الطريق ، وأن يسيروا فرادى الواحد خلف الآخر في حالة عدم وجود مسارات مخصصة لسير الدراجات ، ويحظر عليهم في حالة وجود هذه المسارات استخدام باقي الطريق المعد لسير السيارات . أما الدراجات الآلية (النارية) فتسير في المسارات المخصصة للمركبات الميكانيكية . ويحظر على سائقي الدراجات الآلية (النارية) والعادية (الهوائية) سياقتها بدون الإمساك بمقود الدراجة بكلتا اليدين ، وإلا في حالة إصدار إشارات يدوية ، كما يحظر عليهم الإمساك بمركبة أخرى أثناء السير ، أو السير بها بعد رفع إحدى عجلاتها عن الأرض ، أو أن يحملوا أو يدفعوا أو يسحبوا أشياء تعرقل السير ، أو تكون خطراً عليهم أو على مستخدمي الطريق . كما يحظر على سائقي الدراجات الآلية (النارية) نقل أشخاص آخرين على دراجاتهم إلا إذا كانت مجهزة بعربة جانبية أو خلفية لراكب إضافي ، ولا يجوز نقل أشخاص على الدراجة العادية (الهوائية) ما لم تكن مجهزة خصيصاً لهذا الغرض . وفي جميع الأحوال على سائقي الدراجات الآلية (النارية) والعادية (الهوائية) ومن ينقلونهم ارتداء الخوذة المخصصة لذلك .
  • على الدراجة الهوائية آن يكون لها نور أمامي وعاكس خلفي.

تحليل قوانين قطر: 

  • ما فهمنا من القانون٫ إذا لم تتواجد المسارات الخاصة للدراجين يستطيع الدراج أن يمسك وسط المسار الأيمن من نهر الطريق كما نشرح ذلك في قسم القيادة المركبية على ألا يتشارك دراجان في المسار!
  • أما إذا تواجدت المسارات الخاصة فليس لهم أن يستخدموا باقي الطريق! وهذا خطر للغاية كما شرحنا في قسم القيادة المركبية ومساوئ مسارات الدراجين. 
  • قطر حسب هذا التقرير هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تفرض الخوذة للأسف على الدراج. لا ندري إن كان عندهم دراسات معينة استندوا إليها نحب الاطلاع عليها!

المملكة العربية السعودية

تناولنا قوانين المملكة العربية السعودية في عدة مقالات سابقة من بينها أين الخوذة؟ و قوانين المرور والدراجات في المملكة. نشير إلى أن الخوذة ليست مفروضة إلا على ركاب الدراجات النارية، وتعامل الدراجات معاملة المركبات، والقيادة المركبية مكفولة.

كلمات أخيرة: في بعض الأحيان بتم إصدار قانون جديد من وزارات الداخلية، ولا تعرف إن كانت هذه المصادر حديثة، فإن كان هناك خطأ في المقال فحبذا لو يتم التواصل معنا لفائدة الدراجين وسلامتهم! 

مصدر قوانين المرور في دول الخليج

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 0.0/10 (0 votes cast)
Print Friendly

About حسام الملحم

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

3 Comments

  1. Pingback: قوانين سير الدراجات في مسارات الطريق مبهمة في نظام المرور » الجاريات | الجاريات

  2. Pingback: أمارة الشارقة: لسلامتك، سنصادر دراجتك الهوائية!

  3. Pingback: شرطة أبوظبي تحذر الضعيف وتبرر للسيارات قتل الناس!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *