صناعة عربة تسوق للدراجة بتكلفة لاتزيد عن 300 ريال

من الأفضل أن تبحث دائماً عن الأمور التي تربطك بدراجتك وتبعدك عن سيارتك ؛ أن تحمل دراجتك على سيارتك لتتجه بها إلى الكورنيش أو مكان التمرين مرتين أو ثلاثة مرات في الأسبوع أمر لا أفضله!. ما أفضله هو استخدام الدراجة بشكل يومي في تنقلاتي للمسجد والسوق والنزهة مع أسرتي.

من الأمور المهمة التي ربطتني بالاستخدام اليومي لدراجتي ؛ الذهاب إلى السوق لشراء تموينات المنزل. بالطبع أحتجت عربة تسوق لربطها بدراجتي.  ولكن أين تُباع هذه العربة؟ لا أعرف محلات داخل السعودية تبيع مثل هذه العربات ، ولكن ببساطة تستطيع الطلب من فني اللحام صناعة واحدة وأتوقع التكلفة في حدود 200-300 ريال ، وإذا كنت تجيد التعامل مع لحام الحديد فلن تدفع سوى تكلفة المواد التي لن تزيد عن 150 ريال.

هنا الأدوات والمقاسات المقترحة ، وحبذا تداخل المهندسين لتصحيح الأخطاء الهندسية إن وجدت.

  • حديد مربع 1.5 سم * 1.5 سم بسماكة 1.5 ملم = (بهذا المقاس يباع في سوق الحديد طول 6 متر بـ18 ريال).
  • حديد مبسط 5 سم * 6 سم بسماكة لا تقل عن 3 ملم (4 قطع)  = (يباع المبسط سماكة 3 ملم بطول 4 متر بحدود 12 ريال)
  • عجلتين مقاس 20 بوصة (جميل لو حصلت على عجلات دراجة قديمة. قيمة العجلة جديدة كاملة 40-50 ريال)
  • خطاف بمسمار متحرك
  • حلقة ذات رأس عمودي لاتقل سماكتها عن 3 ملم
  • جلدة لوضعها داخل الحلقة لتمنع ارتجاج العربة مع الخطاف

مع هذا التصميم المقترح ، تحتاج إلى تصميم رابط مثبت في دراجتك للخطاف ، كما هو معمول به في السيارات. هناك دراجات تأتي بفتحات مسامير مزدوجة في كل جانب ، يمكنك استخدامها لتثبيت رابط الخطاف ، أو يمكن ثبيت الرابط مع مسامير العجلات. انتبه لفرق مقاس عجلة العربة مع عجلة دراجتك ، إذ تحتاج إلى ضبط ارتفاع رابط الخطاف مع الارتفاع المستوي للعربة.

أما إذا كنت لا تحبذ هذه الطريقة ولاتريد إيصال أي شيء مع هيكل الدراجة ، فليكن تصميم رابط العربة مع عمود المقعد كما يظهر في الصورة التالية.

  • تحتاج إلى عمود يضبط انحناءه بحسب ارتفاع الدراجة؛ يُثبت في العربة وينتهي طرفه الآخر بحلقة مستديرة بقطر لا يزيد عن 2 سم
  • قطعة اسطوانية (ماسورة) بطول 8 سم تقريبا وقطر أوسع من قطر عمود المقعد لتدخل داخله.
  • في أحد جانبي القطعة الاسطوانية الأيمن أو الأيسر اعمل فتحة بالمثقاب بحسب مقاس الصامولة والمسمار التي لديك ، وبعد ذلك ألحم الصامولة حول هذه الفتحة.
  • في الناحية الخلفية للماسورة ألحم الخطاف.
  • ربما تحتاج إلى جلد أعلى وأسفل الأسطونة.

إذا كنت تحبذ عربة بعجلة واحدة ، فاحصل على شوكة من دراجة قديمة وثبت هيكل العربة عليها ، أما الربط مع الدراجة فكما تم شرحه مع الطرق السابقة، ولكن تنبه أن تكون الحلقة التي ترتبط مع الخطاف محكومة مع مسمار الخطاف بحيث لا تسمح بميلان العربة بشكل كبير لليمين او اليسار، ولكن تسمح بالدوران ومرونة الحركة للأعلى والأسفل.

 

About the author

أسكن مدينة جدة أعمل في جامعة الملك عبدالعزيز www.youtube.com/shm3hTube

Related Posts

5 Responses
  1. خالد الصقعبي

    يعطيك العافية استاذ رائد و دائما تبهرنا بأعمالك الجميلة و اتمنى ان ارى لك تصميم جارية ثلاثية.

  2. مقال ذو قيمة نادرة!! ربما تحرر المقال لتضمن فيه المشهد المصور للنتائج. أشجع طلاب الهندسة في التركيز على مشاريع تعزز من استخدام هذه الوسائل البسيطة لحل مشاكلنا الكبيرة!

  3. لاتقلق خالد الجارية في البال 🙂 . 1

    كنت قد شرعت في تنفيذ دراجة عائلية (لي ولزوجتي وأطفالي الثلاثة) 🙂 وهي عبارة عن دراجتين مرتبطتين ببعضهما ومعطل المقود في إحداهما بحيث يكون التحكم لدى السائق الذي في الجهة اليسرى، وملحق بها مقعد بعرض 80 سم. المشكلة وقعت في أخطاء هندسية صعبَّت ربط السير من محرك الدراجة إلى العجلة الخلفية ، والمشكلة الأخرى هيكلا الدراجتان صغيران. فأجلت خطة الدراجة العائلية.

    بما أن قاعدة الجزء الخلفي أصبحت جاهزة ويصعب تعديلها ، اكملتها لتكون عربة سحب لدراجة واحدة. 

    2

  4. مرزوق العتيبي

    الفكرة جميلة والادوات سهلة وفي المتناول ، شكرا للتصميم جهد مبارك باذن الله

  5. انتهيت حديثًا من تصميم عربة بعجلة واحدة، وأحببت مشاركة تقييمي لها للفائدة.

    من تجربتي للعربتين، ذات العجلتين وذات العجلة، تظهر لي ذات العجلة أصعب من ناحية المحافظة على التوازن، فبالإضافة إلى الجر، تحتاج المحافظة على التوازن، ومع زيادة الحمل على العربة يزيد اختلال توازن الدراجة، وأرى أن العربة ذات العجلة الواحدة تحمل إلى 20 كيلو بحد أقصى، في حين أنَّ العربة ذات العجلتين أستطيع حمل مايصل إلى 60 كيلو بدون مشاكل، إذ أنَّ وظيفة الدراجة جر العربة فقط.

    أيضًا مع العربة ذات العجلة الواحدة، تحتاج إلى أن يكون الرابط مع الدراجة مُحكم بحيث لايسمح للعربة بالميلان يمنة أو يسرة، وفي نفس الوقت تحتاج إلى جزء مرن يسمح بحركة العربة للأعلى والأسفل؛ ليسهل الحركة مع المطبات والطرق غير المستوية لتتفادى عطب الدراجة أو العمود الرابط.