• تصنيفات

سرج الدراجة وخطر الإصابة بضعف الانتصاب

الجلوس على السرج يضغط على الأوردة
الجلوس على السرج يضغط على الأوردة

الإعلام يستخدم المواد الغريبة والأخبار العجيبة لجلب انتباه القراء والمشاهدين راميا بأنصاف الحقائق مسببا بذلك قلقا لمن قل علمه وضعفت حيلته. “الدراجة تسبب الضعف الجنسي” جملة تتردد في الأوساط المختلفة والمنتديات الغير متخصصة. سمعتها من بعض أقاربي وكأنهم خبراء الرياضة وهم في الأصل متخصصون في قلة الحركة والكسل، وبدأتُ القراءة حولها عندما اختبرتُ رفع سرج دراجتي قليلا وواجهني ضعف مؤقت ليومين من ممارستي لركوب دراجة الشارع وأنا أحاول القراءة في كيفية معالجة هذه الحالة. فلم يكن هناك الموجه أو الخبير إلا بالقراءة في الشبكة العنكبوتية، والاطلاع على البحوث العلمية! ومنذ إشاعة الخبر في التسعينات إلى يومنا هذا لم يثبت هذا الأمر وما زال الوضع سجالا بين الجانب المؤكد والآخر النافي. (ملاحظة: الإبراز والتخطيط على مختلف الجمل من صاحب المقال)

تنويه قبل القراءة

هذا المقال لا يتحدث عن الضعف الجنسي، وإنما يتحدث عن ضعف الانتصاب وهو أمر آخر وعلاجه أسهل من الأول.  كما أننا نشكر جميع من يساعدنا على تنقيح هذا المقال وتزويدنا بأي معلومات تزيد من جودة المقال للفائدة العامة، إذ أن الكاتب ليس طبيبا أو متخصصا وإنما ناقلا للمعلومة من مقالات صحف الدراجات الأجنبية وبحوث الأساتذة والأطباء العلمية. 

القصة

بدأت في عام 1997 عندما فجر القنبلة مجلة Bicycle Magazine بنشر كلمات د. إرون جولدستن Irwin Goldstein, MD الطبيب المتخصص في علاج ضعف الانتصاب Erectile Dysfunction عندما أصدر نظريته، الغير مدعومة، مفادها أن الدراجين سيعانون من ضعف في الانتصاب 
سرج دراجة
سرج دراجة
بسبب جلوسهم المستمر على سرج الدراجة. د. جولدستن كان قد أشار في الثمانينات أن حوادث السقوط من سرج الدراجة إلى الجزء العلوي من هيكل الدراجة كفيل بإحداث الضرر على شرايين الدم في المنطقة المعنية بقوة الانتصاب. ومن خلال بعض مرضاه في التسعينات، لم يجد د. أي سبب لضعف انتصابهم إلا نظرية أنهم دراجون ويجلسون على سرج الدراجة كثيرا. ومن هنا خرج بنظريته “أن سرج الدراجة سيؤدي إلى ضعف الانتصاب لا محالة للدراجين”، وأخذ في التأكيد عليه عبر السنين.(3) ويشار بالذكر أن د. جولدستن متطرف في رؤية أن جميع مشاكل ضعف الانتصاب، بالنسبة إليه، عضوية وليست نفسية. وهذا ما ينكره العديد. (4)

عن أي نوع من الدراجات؟

ربما قررت الآن أن ترمي بدراجتك إلى سلة المهملات.. انتظرفهذا المقال مخصص لدراجات الشارع أو دراجة الطريق وليست في الغالب للأنواع الأخرى مثل دراجات الجبل أو البهلوان، وكل البعد عن الجاريات! دراجات الشارع هي التي لها سرج ضيق ومخصوص والذي قد يؤدي إلى الضعف بسبب طريقة الجلوس، ولا نستبعد دراجات الجبل إذا كانت تستخدم في التدرج لمسافات على الشوارع. فبعض دراجات الجبل المكلفة كذلك لها سرج ضيق. نشير بالذكر هنا أن غالبية من يشتري دراجات في بلادنا يشترون دراجات جبلية مخصصة للطرق الوعرة الجبلية والقفز من علو، إلا أنهم للأسف يستخدمون دراجات الجبل للتدرج في شوارع البلاد، وهم بهذه الطريقة مخاطبون في هذا المقال. وبكلمات أخرى، إذا كنت تستخدم دراجة جبلية في الطرقات والشوارع، فهذا المقال لك أيضا. 

ما مدى ثبوتية الحقيقة؟ 

وكما أن الإعلام يتغذى على ثقافة الخوف، فلا يظهر في الإعلام التفصيل في نظرية د. جولدستن الذي أشار أنه لا يُثبت هذه العلاقة بين سرج الدراجة وضعف الانتصاب، وإنما يشير إلى أن المقعد يضغط على الأوعية الدموية في تلك المنطقة مما قد يسبب، حسب نظريته، ضيق مستمرويضيف أن تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم ومشكلة نسبة الكوليسترول والوزن الزائد هي التي قد تمنع الشرايين من العودة إلى شكلها الطبيعي بعد الجلوس على السرج وقد تزداد تباينا مع تقدم العمر
 
دراجات شارع بسروج ضيقة
دراجات شارع بسروج ضيقة
د. بادما نايثان Dr. Padma-Nathan المتخصص في المسالك البولية في كاليفورنيا وأحد تلامذة د. جولدستن، يشرف على 50 حالة ضعف انتصاب سنويا تقريبا، ويشير إلى أن هذه الحالات إما بسبب السرج المرتفع لدراجات الشارع أو دراج جبلي بسرج قاسي (انظر ضبط مقاس دراجتك لتتجنب ذلك). ويقول “أن السرج ليس هو السبب في الضعف وإنما مجموعة عوامل كان بينها الجلوس الطويل على السرج في جسم يزداد عمرا إلى الكهولة”. ويزيد “أن مرض السكري والتدخين وارتفاع ضغط الدم والكلسترول يضعك في خطر مباشر مع ضعف الانتصاب! أما ركوب الدراجة فربما تكون عاملا في ذلك مع وجود الأسباب الأخرى”.
ويقول د. ريتشارد ليبرمان Richard Lieberman, M.D الذي يعالج الضعف في عيادته أنه يأخذ كلام د. جولدستن بجدية، ويقول: “لكن إذا كنا سنمنع الناس من الدراجة من الأولى أن نمنع الناس من أشياء أكثر خطورة!” ويضيف: ” بل إن الأوعية الدموية لدى الدراج أفضل بكثير عادة وأن منافع الدراجة الصحية تفوق بكثير احتمالية الإصابة بضعف.” وبكلمات آخرى، لولا التدرج لزادت معدلات ضعف الانتصاب لدى كبار السن!  

اطمئن

هل سيتعرض الدراج العادي (الغير محترف) لخطر الإصابة بالضعف؟ هل نسبة الخطر تفوق فوائد الدراجة على الأوعية الدموية؟ أجاب د. بادما نايثان Padma-Nathan, MD بالنفي لكلا السؤالين!
ويشير كثير من المتخصصين، أن الجلوس على سرج الدراجة لا يؤدي إلى الضعف بذات الفعل، وإنما الجلوس لساعات طويلة فوق السرج فد يؤدي إلى الضعف. كما أن غالبية المنشور في هذا الموضوع تشير إلى أن حالة الضعف لا تستمر أكثر من ساعة بعد النزول من السرج، أي أن تصحيح الجسم لوضعه أمر منتشر بين الدراجين الذكور.(6) وتشير بعض البحوث أنها تركز الدراسة على المحترفين ممن يجلسون على السرج لساعات طويلة وبشكل انسيابي على دراجات سباق الوقت والمعروفة باسم Trithlon Bikes والتي يحني الدراج فيها ظهره بشدة مما يضغط بشكل أكبر على المنطقة الحساسة! أما عن ركوب الدراجات العادية المُسخَّرة للتجول في المدينة وذات السروج الكبيرة فلا خطر منها على الإنسان العادي. 

د. جولدستون وبعد سبع سنين
دراجة ضد الساعة بوضعية قاسية
دراجة ضد الساعة بوضعية قاسية

علق د. جولدستن على مجموعة من بحوث Massachusetts Male Aging Study حول عتو عمر الذكور والتي ذكرت فوائد الدراجات الهوائية على الذكور وسلبياتها. ونتج عن ذلك إقرار د. جولدستن أن الدراجة مفيدة للذكور ولا خطر من الضعف إذا كان مدة التدرج أقل من 3 ساعات أسبوعيا. وبمعنى آخر، إذا كنت تستخدم الدراجة للتنقل والرياضة والحفاظ على صحتك ولست ممن يستخدمها لغرض احترافي، فبإذن الله، لا خطر عليك من الضعف. بل يقول د. جولدستن أن تدرجك في الحقيقة قد يقوي مناعتك ضد الضعف أو Erectile Dysfunction أو ED للاختصار. ويعلق د. جولدستن ويؤكد لو كان لدينا ثلاثة أشخاص والأول غير نشط (غير رياضي)، والثاني دراج محترف، والثالث دراج عادي، لكان الأكثر عرضة للضعف أو ED هو الإنسان الغير نشط بلا شك. يليه المحترف بمعدلات كبيرة ويليه الدراج العادي. (7) ولا غرابة، إذ تشير كثيرا من البحوث أن الإنسان الغير رياضي أكثر عرضة لضعف الانتصاب أو الأمراض الجنسية الأخرى! بل إن 70% من أسباب ضعف الانتصاب هي أمراض السمنة والسكري وضيق الأوعية والتي من علاجها الحفاظ على الصحة ومنها التدرج!
 
د. مركن مع زوجته
د. مركن مع زوجته
وإذا سألت د. مركن Dr. Mirkin المتخصص في الطب الرياضي يخبرك أنه يتدرج مع زوجته لمسافة 100 كيلو في المرة الواحدة. وهو يتدرج للماراثونات، ويعلق د. مركن على البحث السابق MMAS بأن نسبة من يتعرضون

سرج من غير أنف
سرج من غير أنف
لهذه الأحاسيس بالخدر 3% من الدراجين. ويتابع بالقول: إذا لم تكن تحس بالخدر، فلا تقلق واستمر في التدرج. الرجال الذين يستخدمون سروجا عادية لن يتعرضوا لأي خطر. أما المتسابقون فهو يحتاجون إلى أنف السرج الذي يساعدهم على التحكم بالدراجة بشكل أفضل. فإذا أحسست بالخدر، فحاول تغيير نوع السرج بسرج عريض حتى تجلس عظمتي المقعد عليه بالكامل، أو استثمر في شراء سرج من غير أنف. وأنا لا أقلق من التعرض للضعف. (11) المشهد التالي أحد الدعايات لشركة تبيع سرجا عريضا من غير أنف مع أننا من موقع الجاريات لا نؤكد فعاليتها. 

 
 

وتؤكد بعض البحوث ما يقوله د. مركن أن السروج ذوات الأنف تضغط على العجان وتقلل نسبة تدفق الدم 80% بالمقارنة مع 20% بالجلوس على سرج من غير أنف!

البحوث العلمية

لم تكن الفكرة في هذا المجال جديدة، بل كان أولى الفتاوى قد صدرت في القرن التاسع عشر إذ نوه بعض الأطباء أن الجلوس على سروج الخيول قد تسبب الضعف! وتجدد التوجه في هذا العقد الأخير للبحث في المجالين ولا سيما مجال سروج الدراجات. ولا نستطيع التعليق على البحوث لكثرتها ولكننا نصلكم في نهاية المقال بمراجع متعلقة في نفس الموضوع من مقالات صحفية وبحوث علمية. وكان من نتائج هذه البحوث في الغالب التأكيد على وجود علاقة بين السرج والضغط على المنطقة، وليس السرج والضعف الكلي، وإن قلت احتمالية حدوث ذلك. 

المحترفون وركاب المسافات تحت المجهر

سروج دراجات متنوعة
سروج دراجات متنوعة
وفي بحث نرويجي في عام 1997 تضمن سؤال 160 دراجٍ ذكرٍ شاركوا في سباق لمسافة 540 كيلو، وهذه مسافة عالية جدا، 22% فقط أو 35 دراج أحسوا ببعض الأعراض في المنطقة الحساسة. وقد تفاوت مدى الإحساس من شخص لآخر، إذ أحس 33 شخص من ال35 بنوع من الخدر في القضيب. 10 من هؤلاء استمر الخدر لأقل من أسبوع، و11 من هؤلاء استمر الخدر لأكثر من أسبوع. و3 منهم أحس بالخدر لأكثر من شهر. وقد تلازم الإحساس بالخدر في اليدين مع هذه الأحاسيس. انتهى البحث إلى جملة من النتائج من بينها أن البعض قد يخفي هذه الأحاسيس، وأن الجلوس الطويل على سرج الدراجة قد يؤدي إلى الضعف المؤقت. ويلخص البحث إلى النصيحة بعدم الجلوس طويلا أو القيام برحلات من غير وقفات طويلة تمنع من بروز هذه الأعراض. (8) وبحسب البحث، الخطاب موجه للمحترفين وللعاديين الذين يقومون بالرحلات الطويلة على سرج هذه الدراجات. وقد صدرت عدة بحوث في هذا السياق مشيرة إلى أن الضعف وإن حصل فهو مؤقت في غالب هذه الحالات، بل ويندر الإصابة بالضعف الدائم نتيجة الجلوس على السروج!
 

البحوث ما زالت مستمرة

وحتى هذه اللحظة لم يتأكد علاقة السروج بالضعف، وما زالت البحوث من الجانبين تحاول النبش والبحث عن الحقيقة التي لها تبعات كبيرة على صحة فئة كبيرة في العالم تستخدم الدراجات يوميا! جامعة تشيكاجو تبحث حاليا في فوائد أو سلبيات الركوب على السروج المختلفة والمتوفرة والتي طرأت في السوق بعد الطلب المتزايد على تجربة سروج مختلفة الشكل. وهذا مشهد يحكي عن بحثهم الجديد الذي يستخدم حساسات خاصة تقرأ مدى تعرض الأوعية الدموية في تلك المنطقة من ضغوط على مختلف السروج. 
 

كيف نقرأ هذه البحوث والفتاوى مع الواقع؟

هذه بحوث متخصصة وتعالج مشكلة يتعرض لها القلة من الدراجين ممن يستخدمون الدراجة لوقت ولمسافات طويلة. فإذا كنت دراجا عاديا فلا تتأثر من هذا الموضوع. بل إذا كنت من أصحاب الأمراض كالسمنة والضغط والسكري، فأنت معرض للضعف أكثر من تعرض الدراج بكثير. هذه البحوث خاصة جدا وعليك قراءتها في ضوء البحوث الأخرى لتعرف كيف تتخذ قرارك بمزاولة ركوب الدراجة. وكثير من هذه البحوث لم تؤكد بعد هذه العلاقة بين السرج والضعف. والإحصائيات خلف هذه البحوث ما زالت في طي الرد ولم تصل إلا إلى تأويلات من علاقة طردية وأدلة قولية. وبالرغم من آراء الأطباء في هذا المجال، إلا أنه يواجهها كم هائل من الردود عليها من قبل الدراجين أنفسهم ومن أزواجهم عن قوتهم. فركوب الدراجة ما زالت من أفضل الوسائل إلى التمتع بقوة جنسية لغالبية ممارسي هذه الرياضة. 

بماذا ننصح؟ ما هي احتمالات الإصابة بالضعف من ركوب سرج الدراجة؟

موقع الجاريات حاليا ليس أهلا لمعالجة الأمراض أو ضعف الانتصاب، أو إعطائك نصيحة، ولم نجد إحصاء دقيقا للإجابة على هذا السؤال، إلا أن آراء الأطباء والمتخصصين في الأعلى ذكروا أن احتمالية الإصابة بضعف الانتصاب بسبب قلة الحركة والسمنة ومرض السكري والتدخين أكثر بكثير من احتمالية تعرضك للضعف بسبب سرج الدراجة. مما يعني أن تخوفك من سرج الدراجة لا يبدو قرارا سليما. كما ننصحك من متابعة نفسك والتأكد من الأعراض إن ظهرت عليك في هذا الأمر. قبل أن نذكر لك ماذا تفعل، نبشرك أن 95% من حالات ضعف الانتصاب قابلة للعلاج أو للعودة كما كانت في خلال ساعات أو أيام معدودة على الأكثر كما أشار الكثير من المتخصصين. 

ركوب الجارية والحل الجذري لمشكلة الضعف

إذا كان الشخص ما زال مترددا من ركوب الدراجة مع التوضيحات في الأعلى والبحوث ورأي المتخصصين في الموضوع، وما زال الخوف من الضعف يلازمه ويمنعه من اتخاذ القرار، فلا تتردد في تغيير الدراجة إلى جارية لا تعرضك أبدا لهذا الاحتمال بسبب وجود كرسي بخلاف سرج الدراجة الذي يسبب الضغط على المكان الحساس. فالجارية تمتاز بكرسي مثل كرسي سيارتك وهو وسيلة الرياضة والنقل التي يتخذها الكثير ممن يريدون فوائد الدراجة من غير تعرضهم لاحتمالية التعرض للضعف أو ED. الجلوس على كرسي الجارية والراحة التي يحس بها راكبها هي التي تشجع الكثير على ممارسة الرياضة حتى مع كبر السن. 
جارية
جارية

وفي صورة لديانا زوجة د. مركن Dr.Mirkin في واشنطن بوست وهي تفضل ركوب جارية بالرغم أنها تركب دراجة براكبين مع زوجها! 

ديانا زوجة د. مركن
ديانا زوجة د. مركن

نصائح لركاب دراجات الشارع أو الطريق

هذه مجموعة من النصائح التي قد تذكر في مجمل المقالات في المراجع، بعضها قد يبدو مناقضا لبعضها ولاسيما السماكة والعرض والحشو المناسب للسرج: 
  • تأكد من مقاس الدراجة المناسب لك!
  • تأكد من ضبط سرج الدراجة على مقاس جسمك واستشر مختصا.
  • إذا كنت في رحلة طويلة بدراجتك (أكثر من 80 كيلو)، خذ قسطا من الراحة، أو ارفع نفسك من على السرج وقف على الدواسات كل 10 دقائق.
  • غير طريقة جلوسك على دراجة الشارع، فإن لك على الأقل 3 وضعيات مختلفة.
  • غير المقعد بمقعد مريح للتخفيف على المنطقة الحساسة. 
    سروج بعروض مختلفة لأحجام مختلفة
    سروج بعروض مختلفة لأحجام مختلفة
  • تجنب المقاعد ذات البطانة السميكة. على الرغم من أنها تبدو مريحة، إلا أنك تغرق في الواقع أعمق في سرج الدراجة وستشعر بمزيد من الخدر.
  • تأكد من مستوى ميلان السرج للأمام أو إلى الخلف. كل على حسب جسمه. ضع السرج في مستوى متوازي مع الأرض. فهذا أفضل في أغلب الحالات. لا ينصح بإمالة السرج نحو الأمام أو الخلف إلا في حالات خاصة.
  •  خدر القضيب والأعضاء التناسلية هي العلامات التحذيرية التي تعني أن الشريان الذي يغذي القضيب مضغوط. 
  •  قد يكون الدراجون ذو الأوزان الثقيلة أكثر عرضة لتلف ضغط الشرايين بسبب زيادة الوزن. إذا كنت في هذه الفئة، يجب عليك أن تنظر إلى أوسع سرج. 
  • السروج تأتي بعروض مختلفة، اختر السرج ذو العرض المساوي للمسافة بين عظمتي الجلوس. 
  •  ارفع نفسك من على السرج وقف على الدواسات عند المرور فوق خطوط السكك الحديدية، وحطام الأرض والتضاريس الغير مستوية. استخدم ساقيك لامتصاص الصدمات.
    دراجة شارع على مرتفع
    دراجة شارع على مرتفع

     
  •  اركب جارية! فركوب الجارية هي الحل الأمثل والمضون لأي متخوف من هذا الأمر. 
    جارية مريحة جدا تناسب الجسم
    جارية مريحة جدا تناسب الجسم

القراءة والعلم هي مفتاح الصحة والسعادة 

ويقول ريتشارد بلمونت، وهو المريض الذي شهد خدر القضيب في رحلة ال 200 ميل يقول: “إن الشيء الذي يغضبني أكثر في كل هذا هو غبائي فلم أعتقد أني يمكن أن أصبح عاجزا باستخدامي الدراجة! لو كنت أعرف، لغيرت من طريقة ركوبي. أعتقد ان الكثير من الرجال بحاجة للحصول على تلك الرسالة. ”  وموقع الجاريات يحب لك أخي الدراج العلم والمعرفة وأن تعرف مقاس دراجتك المناسب وكيفية شراء دراجة مناسبة بسرج مناسب وتغيير ما يلزم لتجنبك التعرض لهذا الاحتمال. تعرف على قسم (تعرف على مقاسك) وقسم (الدراجة تحت المجهر) لتتعرف على الكثير من المعلومات المتعلقة. 
ومن الأخبار الساخرة الغير موثقة أن الصين أرادت إرسال بعثة من دراجيها لمعالجة الضعف لدى الأمريكان!
أقسام متعلقة:
قسم صحتي وصحتك لمعرفة فوائد الدراجة الصحية
قسم الدراجة تحت المجهر لمعرفة أنواع الدراجات
قسم اعرف مقاسك لمعرفة كيف تشتري دراجة أو جارية مناسبة لك
 

بعض المراجع وبعض المقالات

  1. Cyclists do it better – Sex and cycling | Latest News | Cycling Weekly.
  2. Biking and Erectile Dysfunction: A Real Risk?
  3. The Unseen Danger by Joe Kita
  4. Causes of Erectile Dysfunction
  5. Saddle Seats and Erectile Dysfunction – The myth Exploded
  6. Cycling Impotence
  7. Erectile Dysfunction and Bicycling
  8. Impotence and nerve entrapment in long distance amateur cyclists.
  9. Can Bicycle Seats Cause Erectile Dysfunction and Impotence?
  10. Does Cycling Cause Impotence?
  11. Impotence and Cycling, Gabe Mirkin, M.D.
  12. ركوب الدراجات الهوائية قد يتسبب في ضعف الانتصاب
  13. اضطرابات الانتصاب والعوامل المسببة 
  14. Biking and sex—avoid the vicious cycle

بحوث علمية

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 10.0/10 (3 votes cast)
سرج الدراجة وخطر الإصابة بضعف الانتصاب, 10.0 out of 10 based on 3 ratings
Print Friendly

About حسام الملحم

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

4 Comments

  1. اقترح تغير موضوع المقال بمثل هل توجد علاقة بين ..

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  2. السلام عليكم اضن أن عدم الانتصاب يكون ركوب الداجة سببا لا غير صحيح انا أمارس رياضة سباق الدراجات مند مدة إي ما يقرب 36 سنة وعمري 52 سنة ليس لي أي مشكلة الحمد لله ولي 3 أبناء بالعكس أصحاب الدراجات يمارسون الجنس مع زوجاتهم بانتظام ولا مشكلة جميع الأصدقاء الممارسين لهذه الرياضة لهم أبناء ولا أحد يشتكي من العقم و لا مشكل الانتصاب

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: +1 (from 1 vote)
    • كلام غير صحيح أمارس رياضة الدراجة ما يقرب 36 سنة والحمد لله لي 3ابناء لا مشكلة أقطع ما يناهز 20.000 كام في السنة الحمد لله بالعكس ممارسي رياضة ركوب الدراجة لهم نضام منضم بالنسبة العلاقة الجنسية مع زوجاتهم والجميل ان الزوجات يساعده أزواجهم في ممارسة هذه الرياضة التي هي أميرة الرياضات

      VA:F [1.9.22_1171]
      Rating: +1 (from 1 vote)
  3. بالعكس ركوب الدراجات لها اثر ايجابي كبير على الحياة الزوجية وانا استخدم الدراجة كثيراً من ١٧ سنه ومهتم بها جداً وآخر مشاركة لي كانت مع بعض اعضاء فريقي فريق جازان رايدرز وذهبنا من جازان الى مكة مسافة ٧٠٠ كيلو تقريباً بمتوسط سرعة ٣٠ كيلو متر في الساعة و١٥٠ كيلو في اليوم والحمد الله جميعنا امورنا مثل العسل وافضل .
    تحياتي لك حبيبنا الاستاذ خالد الملحم💚

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *