• تصنيفات

موقع الجاريات: نحو مرجع شامل للدراجات الهوائية

حيث مقر عملي، جامعة الملك عبدالعزيز، تلقيت -كما تلقى غيري من منسوبي الجامعة- طلب تعاون مع مركز التميز البحثي في الدراسات البيئية عدة مرات، وفي كل مرة أتجاهله ظناً مني أن الطلب خاص بمتخصصي الشؤون البيئية. في آخر مرة فتحت الرسالة لأقرأ محتواها، وإذ بها تتضمن طلب تقديم دورات أو إقامة أنشطة تهدف للحفاظ على البيئة، وهناك قائمة بالأيام العالمية البيئية طوال العام؛ إذ يفضل أن يصادف إقامة نشاط أو دورة بيئية أحد هذه الأيام.

خطر في بالي موقع الجاريات، فهو غني بالمعلومات عن الدراجات الهوائية، وغني عن ناشطي الدراجات الهوائية تعريفهم بأهمية استخدام الدراجة الهوائية للحفاظ على البيئة. فوضعت مقترح لقاء تعريفي بالدراجات الهوائية يصادف يوم الحفاظ على طبقة الأوزون، وهدفي من هذا اللقاء أن ينبثق عنه نواة لمجموعة #دراجتي_الجامعة؛ لتبدأ عملها داخل نطاق الجامعة بتشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب القاطنين بالمجمعات السكنية للجامعة على استخدام الدراجات الهوائية للوصول إلى مقرات أعمالهم و قاعاتهم الدراسية. أرسلت استمارة التعاون لمركز التميز البحثي للدراسات البيئية مقترحاً إقامة هذا اللقاء، ولكن يبدو أن الأمر لم يؤخذ بجدية؛ ربما صياغتي للمقترح كانت ركيكة بدرجة أفقدته الجدية. لا يهم، فهذا شيء طبيعي، ويحتاج الأمر إلى متابعة.

ما شجعني على تقديم مقترح خاص بالدراجات الهوائية ثقتي بأني سأجد الكثير من المعلومات المفيدة بموقع الجاريات، وجاءني تصور بأن الموقع ينبغي أن يكون به قسم ملفات (كمستندات وعروض تقديمية)، يمكن أن تجمع وترتب بطريقة تعاونية، وتكون جاهزة للتحميل والتعديل عليها. فمن يقوم بإعداد ملف أو تقديم عرض، جميل مشاركته مع الموقع، والأجمل تظافر جهود ناشطي الدراجات الهوائية في السعودية وتجميع أعمالهم المميزة بدلاً من بعثرتها في مجموعات متعددة؛ كل هذا في سبيل إنشاء مرجع للدراجات الهوائية باللغة العربية شامل ومنظم ومرتب.

وإلى أن ألقاكم في رسالة قادمة، أترككم في حفظ الله ورعايته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أسكن مدينة جدة
أعمل في جامعة الملك عبدالعزيز
www.youtube.com/shm3hTube
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 10.0/10 (4 votes cast)
موقع الجاريات: نحو مرجع شامل للدراجات الهوائية , 10.0 out of 10 based on 4 ratings
Print Friendly

About رائد الغامدي

أسكن مدينة جدة أعمل في جامعة الملك عبدالعزيز www.youtube.com/shm3hTube

7 Comments

  1. رائع ,,,, يعطيك العافية على مجهوداتك

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: +2 (from 2 votes)
  2. شهادة نعتز بها في الموقع أخي رائد، وليس لهذا الموقع إلا من إضافاتك جزاك الله خيرا. وإضافات الإخوة المشاركين. دعوتك لعمل منشورات توعوية فكرة صائبة شجعْتُ عليها ميدانيا وأعتقد أن مجموعات الدراجات مثل دراجتي وربما دراجتي جدة عندهم بعض التجارب والعروض، وأخيرا يوجد عرض سيقدم في Tedx في الجبيل في شهر من الآن من الأخ مشرف الغشام.
    هل يستطيع الناشطون توحيد الجهود؟ أعتقد نعم وخاصة بوجود التقنية الحديثة. فما الذي يمنع من العمل في مستندات وعروض جوجل مثلا!؟ مع ذلك أرى مجهودات متوافقة وبعضها كما ذكرت متكررة أو متفرقة. وأحاول جمع ما أستطيع منها، وربما نقرأ المتشابه منها في قسم النشاطات العربية. أسأل الله أن يلهمنا ويسدد الخطا.

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: +2 (from 2 votes)
    • جميلة أيضاً فكرة المنشورات والملصقات التوعوية. فمثلاً لو كان هناك منشورات توعوية لمجموعة 100 دراج في الخبر، توزع على من يتساءل في الطريق عن هه الدراجات، ويكون بها معلومات عن هدف الحملة، وتوضيح أنهم دراجوان دائمون وليسوا فقط ليوم واحد كما قد يظن البعض، ويكون بالمنشور وسائل تواصل لمن يريد مزيد من المعلومات أو الانضمام، وموقع معلومات… لكان الأمر رائع جداً.

      VN:F [1.9.22_1171]
      Rating: 0 (from 0 votes)
      • رأيت مجموعة دراجتي الشرقية عند شبابها بطاقات تعريفية بها حسابات المغرد والبريد وكلمة تعريفية.. أعتقد أنها نفسها التي في مفضلة حسابهم.. الأخ حكمت عدنان عنده فكرة مشابهة مطورة يا ليت يعرضها. وربما يتبناها الشباب…

        VA:F [1.9.22_1171]
        Rating: 0 (from 0 votes)
  3. ممتاز !
    كن كعلمك كن أخضر !

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: +2 (from 2 votes)
  4. الأفاضل عبدالإله، حسام، وإياد، شكراً لكم.
    وفقكم الله

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  5. توجه ممتاز و يحتاج جهود و ترتيبات كي يظهر في اجمل صورة و يجذب الناس. لا يمنع دعوة مختصين من دول اخرى للمشاركة، كما تعلمون ربعنا يستمعون لصحاب العيون الزرق. هههههههههه

    وفقكم الله

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *