• تصنيفات

مغيرات السرعة مايكروشفت وشيمانو!! أيها أختار؟؟

مغير سرعة شركة مايكروشفت فئة سنتوس
مغير سرعة شركة مايكروشفت فئة سنتوس
هل تحمست الآن لشراء دراجة رياضية تناسبك؟ قرأت في أنواع الدراجات وتعرفت على الدراجة الجبلية والهجينة والطريق والجارية. ربما قررت الآن لشراء دراجة شارع ولكنك تستغرب تفاوت الأسعار بسبب أسماء! لن نتناول موضوع أسماء شركات الهياكل مثل “برفورمر”، و “جاينت” , “سكوت” وغيرهم. هذه الشركات تسويقية أكثر من وجود فروق جوهرية بينها وخاصة للرياضي المتنقل وبعيدا عن ثقافة متسابق. لكن بعد حماسك وقرارك لشراء دراجة من “برفورمر” أو من “تريك” ستسمع أيضا أسماء أخرى في قطع غيارها وأنت ما تدري ما الموضوع! والذي يسمع الحوار سيظن أنك ستشتري طيارة حربية وليس دراجة!

“سورا”، “تياجرا”، “مايكروشفت”، “105” “سينتوس”، “اسرام”، “فورس” الخ.. كلمات ستسمعها وتسأل نفسك ما هي هذه اللغة الجديدة؟ لا ياباني ولا أمريكي ولا معنى! وكل اسم له سعر والسعر يتقافز بك حتى تصبح الدراجة ذات الألفين ريال دراجة ذات 15 ألف ريال! فهل هذا مبرر؟ فهل سنستخدم نفس النصيحة كما قلنا سابقا فإنه لا يوجد فرق بالنسبة للدراج الرياضي المتنقل! في غالب الأمر أنك مبتدئ والمال ليس نهرا جاريا ولا تريد صرف شيء لا يرجع عليك نفعا. وفي نفس الوقت تسمع أن هذه القطعة أفضل من تلك وأن هذه الشركة أفضل من هذه. وأنت لست أهلا للرد ولا تفقه شيئا في هذه الأمور. فتقع ضحية بائع يريد تصريف بضاعة! أو في فتنة الدراجين المتسابقين وما أدراك عن فتنتهم!

أغلب من يقع في هذه الفتنة هو من اختار دراجة الشارع من بين الخيارات. فلا يقع فيها من يشتري جارية أو دراجة جبلية أو هجينة عادة! والسبب في ذلك أن السباقات العالمية المشهورة تستخدم دراجات شارع ويستخدمها المحترفون المهووسون بالسباقات! وتكثر حملات التسويق في هذه السباقات مما يجعل ثقافة متسابق في أعلى جموحها في دراجات الشارع بالخصوص وخاصة في مسألة أن الفرق بين القطعتين قد يكون 20 جرام فقط وكأنها ستفرق معك في السرعة وهذا بعيد عن الصحة! ويبدأ الوسواس بأتيك عندما تعرف عن هذه الفئات من كل شركة وأخص بالذكر هنا مغيرات السرعة! لن نتطرق إلى الشركات الأخرى التو توفر قطع خفية على المبتدئ مثل السروج وعمودها وجذع المقود STEM أو المقود نفسه والدولاب والرمانات وأنواع وشركات الأسيام وغيرها من التفاصيل الكثيرة جدا. بل نركز فقط على قضية سوف نتكلم في هذا المقال عن القطع التي يعتمد بعضها على الآخر في التحكم في تغيير السرعات والمكابح فقط. وذلك لأن الدراج المبتدئ سرعان ما سيسمع عن مغيرات السرعة في الغالب، ولن يسأل عن القطع الأخرى إلا هاوي متسابق! فكيف تقاوم تيار ثقافة المتسابقين وتكون متزنا في خيارك من غير إفراط أو تفريط؟ عليك بالقراءة والعلم ولن يأخذ منك وقتا بإذن الله.

MicroshiftShimanoCampySRAM
TaiwanJapanItalyUSA
R9SoraXenon 
R10TiagaraMirage 
Centos105VeloceApex
WhiteUltegraAthena/CentaurRival
ArsisDura AceChorusForce
 Di2RecordRed
  Super Record 

الجدول: الشركات الأربعة تصنع في تايوان. تم وضع كل فئة من كل شركة بما يوازيها في الشركات الأخرى، فمثلا Microshift R9 متوازية مع Shimano Sora في التقنية والقيمة بالرغم أن R9 أقل في السعر بكثير. والتقييم هذا ليس علميا.

أي نوع من هذه الأنواع أشتري؟ سيعتمد على الجيل الثقافي!

جيل y  أو الجيل الحالي الجديد، شركة Microshift و SRAM.

مغيرات سرعة Microshift مايكروشفت

جميع هذه الأنواع والشركات ذات جودة وتعمل بشكل جيد لتغيير السرعات والفرق الحقيقي هو في الورشة التي تضبط تركيب الدراجة ومغير السرعات. إذا كنت رياضيا ومتنلقا وتبحث عن الحلول العملية فاختر مايكروشفت Microshift التايواني أنشئت عام 1999، أثبت جودته وسمعته في صعود، ومضمون ويعمل بشكل رائع ومنافس! وبدأت بعض الأندية السباقية في استخدامه، أما السعر فهو من أرخص الشركات، وحتى تقتنع إليك المعلومات التالية:

  1. سعر أعلى فئة فيه مثلا Microshift Arsis والذي ينافس Shimano DuraAce وأقل منه وزنا حسب أحد التقارير، وفي نفس الوقت سعره سعر Shimano 105!
  2. ومثلا سعر Shimano Sora هي نفسها سعر Microshift Centos وهي موازية لفئة Shimano 105!
  3. قطع Microshift متوافقة مع Shimano ومن السهل الحصول على قطع غيار الثانية!
  4. سهلة الاستخدام إذ يحوي المقبض على 3 أدوات أو مفاتيح، أداة المكابح، وأداة رفع السرعة والأخيرة لإنزال السرعة، سهلة الاستخدام.
  5. من أشهر صفاتها هو صوتها العالي عند تغيير السرعات، وأعلى حتى من صوت مغيرات SRAM. وتعددت الأخبار من الكثير من المستخدمين أنهم يفضلون الأصوات العالية. كما يحبون الصوت العالي لرمانات العجلات الخلفية!

أول ما تعرفت على مايكروشفت كانت في جاريات شركة Performer وخاصة أني استخدمت عدة أنواع وقطع من هذه الشركة، وأستطيع القول أن مايكروشفت أثبتت جودتها! بل حتى شركة ICE للجاريات البريطانية بدأت اعتمادها في أجود جارياتها Vortex! وبسبب تواصل مجموعة القاضي التجارية معي شخصيا نصحتهم بتزويد دراجاتهم بخيار Microshift لتكون دراجات Performer الخاصة بمجموعة القاضي مزودة بشوكة كربون وعشرين سرعة تباع ب 3000 آلاف ريال فقط وهي تعد الأفضل سعرا في عالم هذا النوع من الدراجات! وستلاحظ المفارقة عندما نقارن دراجة شارع من شركة “تريك” بعشرين سرعة تباع بأكثر من 4000 ريال تقريبا.

مشهد يوضح كيف تغير السرعة في مغيرات Microshift

مغيرات سرعة SRAM اسرام

لن يقتنع السابقون في الدراجات والكثير من المتسابقين ومحبين الماركات بمايكروشفت ولا بأختها الكبرى SRAM الأمريكية والتي دخلت سوق مغيرات السرعة قبلها بقليل عام 1987. تمتاز اسرام SRAM برخص ثمنها في مقابل الشركات الأصيلة. وشخصيا يفضل كاتب المقال SRAM بسبب طريقتها في تغيير السرعات بالنسبة لي فلكل مقبض أداتين، الأولى للمكابح والأخرى تعمل العملين تغيير السرعة من الأقل إلى الأعلى والعكس، يعني 2 في واحد! وكانت أحد دراجاتي حينها KHS Flite 900 وتحوي مغيرات سرعة SRAM Rival ومنذ ذاك الوقت وأنا أفضلها شخصيا لأني تعودت عليها. لاشك أن الشركة كونها أمريكية ساعدت في انتشارها لتنافس العملاقتين السابقتين.

صوت تغيير السرعات في اسرام أعلى من غيرها من الجيل السابق وأخف وزنا وأفضل سعرا من مثيلاتها (والمثيلات في القيمة والنوع راجع الجدول السابق). وبالرغم من ذلك، فما زالت الشركات السابقة منتشرة وذلك بسبب توفير فئات أقل في المستوى وأرخص.

الجيل القديم أو الاستقراطي

 

مغيرات سرعة Shimano شيمانو

اكتساح السوق بماركة شيمانو اليابانية لا يجعل لبقية الشركات مجال للمنافسة تجاريا، وأستطيع القول بأن شيمانو هي نظام Windows في سوق نظم التشغيل فلا يكاد شخص يعرف القليل عن الدراجات ولا يعرف شيمانو. شيمانو ضربت سوق مغيرات السرعة بالتخفيضات الكبيرة إلى شركات الدراجات وخاصة أن الأخت الكبرى Compagnolo  كانت الوحيدة في عالم هذه القطع المتخصصة ورفضت في وقت من الأوقات تخفيض أسعارها. وكما هو الحال في نظام ويندوز، فإن عدة شركات كثيرة بدأت في صناعة قطع متوافقة وتقليد مع شيمانو مما جعل الحصول على قطع الغيار أسهل بكثير من كامبي Compagnolo. وقد مارست شيمانو بعض الأساليب التسويقية الغير شرعية مما جعل SRAM ترفع قضايا بشأنها. شيمانو أول من صنع مغير السرعة المتكامل مع المكابح في جهاز واحد في عام 1990 والذي تجد صوره في هذا المقال، وتبعتها كامبي بعدها في سنيتن لصنع نفس المبدأ. ولاشك أن هذه القطعة الفنية قلبت موازين أحد الجولات بين كامبي وشيمانو.

شيمانو تعطيك عادة مغير سرعة ذات أداتين، أداة المكبح مدمجة مع أداة رفع الترس إلى الكبير، وأداة أخرى وظيفته تغيير السرعة من الترس الأكبر إلى الصغير. قد يكون صعبا بالنسبة للمبتدئ التمييز في بادئ الأمر، وربما أخطأ وضغط على المكبح وكان يريد تغيير السرعة مثلا.

مشهد تعليمي في كيفية تغيير السرعة لدى شيمانو

مغيرات سرعة Campagnolo كومباجنولو أو كامبي اختصارا

لو كانت شيمانو هي Windows، فبلاشك، فإن كامبي هي Apple عالم الدراجات. شركة إيطالية قديمة، يكفي أنها صنعت ثورة بعد ثورة بسبب اختراعاتها الأولية، فهي أول شركة صنعت موجه السير الخلفي عام 1949 تقريبا وتبعها الأمامي لاحقا (والذي يسمح للراكب تغيير السرعات والتروس بسهولة)، وحدث هذا بعد عدة تطورات في هذه الصناعة، وتخيل معي كيف أن المتسابق كان ينزل من دراجته ليغير السرعة من ترس إلى آخر بيده قبل أن تخترع كامبي الحلول! ومن بين الاختراعات تطوير المفك السريع للعجلة! أما حاليا فهي تتقدم باستحداث 11 ترس لشريط التروس الخلفي، ولا نعدها ثورة إنما محاولة للاستمرار في قيادة الشركات الأخرى وراءها!

الذي تربي على كامبي من جيل x لن تستطيع إقناعه بتجربة الشركات الأخرى. تتحدث مع عراقة وتاريخ وأسعار غالية لا يستطيعها المبتدئ في عالم الدراجات، وربما تنتشر لدى المتقاعدين والأغنياء. وفي نفس الوقت، فإن مغيرات السرعة لديه تمتاز باختلافها مع الشركات الأخرى ويصعب التوافق بينها وبين قطع الشركات الأخرى. تذكر هي Apple عالم الدراجات!

تحوي قطعة المغير السرعة في كامبي على ثلاثة أزرار كمثل أختها الصغرى مايكروشفت. فلها مكبح مختص، وأداة تغير السرعة من الترس الأصغر إلى الأكبر وآخر يغير من الأصغر إلى الأكبر. وتمتاز أيضا بقدرة أداة زيادة السرعة على نقل الحركة على عدة مستويات بضغطة طويلة واحدة، وهذه ميزة قد لا تتوفر في قطع الشركات الأخرى.

مشهد دعائي في كيفية التغيير في كامبي


مغير سرعة شركة اسرام فئة فورس
مغير سرعة شركة اسرام فئة فورس

نصائح عامة

فئات مغيرات السرعة من نفس الشركة تعمل بنفس الطريقة عادة. والفرق الحقيقي يكمن في وزن القطعة والشكل الخارجي، وأي ادعاء أنها تغير السرعات والتروس بشكل أفضل أو أسوأ ليست مثبتة علميا وإنما خيال تسويقي، والمحك هو قدرة ورشة الدراجة الذي تتعامل معها على ضبط السرعات لك أيا كان نوعها أو شركتها! سيأتي لك من يدعي أن “دورا أيس” أفضل من “105” أو أن تياجرا فئة رخيصة وليست ذات جودة بالرغم أنهما من شركة واحدة شيمانو! رد عليه بقولك قل هاتوا برهانكم. وأكمل قراءة المقال. سيأتي إليك من يقول جرب “تياجرا” ثم جرب “ألتيجرا”، رد عليه أن المسألة في مهندس التركيب. اطلب من محل (غير متخصص) في الصيانة يركب “دورا أيس” ثم اذهب إلى فني دراجات متخصص يضبط لك “تياجرا” لتكتشف أن المهندس هو السر.

السلك والكابل أهم من قطعة مغير السرعة!

ولو أردت البحث عن أهم العوامل لجعل مغير السرعة يعمل بشكل جيد هو الكابل والسلك وصيانته، أهم بكثير من نوع أو وزن أو فئة مغير السرعة وشركته! وهذه الأشياء لا يراها المبتدئ.

شركات أخرى

شركات مغيرات السرعة محدودة وليست مثل كثرة شركات هياكل الدراجات. وأشهر شركات مغيرات السرعة هي شيمانو اليابانية، وكولناجو (تصحيح كومباجنولو) الإيطالية، واسرام الأمريكية، وتنافسهم مايكروشفت التايوانية وتوجد غيرها في الساحة مثل Driveline, Forte, SunRace وغيرهم! ولن نغطيها في هذا التقرير. كما أننا نحذر من القطع الصينية ضعيفة الجودة. فربما تكون محظوظا بقطعة جيدة منها، لكنك لن تضمن نفس القطعة عمليتها إذا اشتريتها مرة أخرى.

موجه السير الخلفي شركة مايكروشفت فئة وايت
موجه السير الخلفي شركة مايكروشفت فئة وايت

موجه السير الخلفي شركة كامبي فئة تشورس
موجه السير الخلفي شركة كامبي فئة تشورس
الفرق بين الاسم والتقنية

لا تحاول انتقاد تقنية معينة تحت اسم معين. وحتى تكون في الصورة فإن شيمانو 105 اليوم هو دوراإيس قبل 5 سنوات أو أكثر. وبمعنى آخر فإن شراءك لتياجرا اليوم هو بمثابة شراءك لما كان على مستوى 105 قبل سنوات. تياجرا اليوم 10 سرعات وبالأمس كان 9، وقبله كان 8 سرعات. الاسم يبقى والتقنية تتقدم! سورا كان 8 وهو اليوم تسعة سرعات. وهكذا. إذا كنت تشتري من هذه الشركة فننصحك بسورا تسعة سرعات أو تياجرا عشرة سرعات، وإن كنت مصرا، فخذ 105 ولا تزد على هذه الفئة.

مغير سرعة شركة شيمانو فئة تياجرا
مغير سرعة شركة شيمانو فئة تياجرا
ثقافة متسابق والفئات الاحترافية والدعم

فئة شيمانو ألتيجرا أو شيمانو دورا إيس خذها إذا كنت مدعوما من نادي احترافي وأنت متسابق فيه، وذلك لأن هدفها للمتسابقين وهي غالية جدا، وأضف إلى أنها تتطلب صيانة أصعب وحساسة أكثر من مثيلاتها الأقل وزنا وذلك لأنها مصممة لتكون خفيفة وجاهزة للمتسابق والذي يقوم مهندس ميكانيكي يوميا بضبط المغير لأي خلل. يمتاز مغير السرعة أن المكابح تستخدم لكبح السرعة وفي نفس الوقت تستطيع استخدامها لتغيير السرعة من الأعلى إلى الأقل. عيبها أن البعض قد يريد تغيير السرعة إلى الأقل لإضافة العزم عند الصعود مثلا فيضغط المكابح خطأ! إلا أنها ليست قضية واردة كثيرا.

أسعار الدراجات وعلاقتها بأسعار قطع السرعات

قد لا تستخدم شركة الدراجة قطع السرعات كلها من شركة واحدة وقد تجمع القطع المهمة وتترك أخرى، فمثلا دراجة “تريك 1.5” دراجة شارع تستخدم قطع “شيمانو تياجرا” في بعض القطع وتستخدم شركات أخرى لبقية القطع، وهكذا قد تصل 4500 ريال، دراجة “برفورمر” تحمل قطع تياجرا بالكامل مع شوكة كربون قد تصل إليك بسعر 4200 ريال! ومن هنا مثلا تعرف فرق شركة أمريكية تصنيع تايواني مثل هيكل “تريك” وبين شركة “برفورمر” شركة تايوانية تصنيع تايواني، فتحصل على دراجة أفضل في المواصفات وبسعر معقول بسبب فرق الاسم.

ومن ناحية أخرى فإنك إذا توجهت لاختيار هيكل دراجة وثم توجهت إلى مقارنة فئة مغيرات سرعة على نفس الهيكل مع مغير آخر، فإنك ستلحظ ارتفاع في السعر ملحوظ ليس بسبب فئة مغير السرعة التي اخترتها، وإنما بسبب أن بقية قطع الدراجة الأخرى كأعمدة السروج والمقود والعجلات أيضا تزداد فئتها. وهكذا يتعامل أغلب الشركات، فمن النادر أن تستطيع رفع فئة معينة دون رفع فئات أخرى في الدراجة وكل هذا لأهداف تسويقية أو اعتبارية.

العاصفة برفورمر 10
العاصفة برفورمر 10
دراجة تريك 1.5 عشرين سرعة سعر 4500 ريال
دراجة تريك 1.5 عشرين سرعة سعر 4500 ريال

موجه السير الأمامي شركة اسرام فئة أبيكس
موجه السير الأمامي شركة اسرام فئة أبيكس
نترككم مع سؤال.. ما سبب فرق الأسعار في الصور في الأعلى بالرغم أن التقنية والمستوى واحد بين الدراجتين؟

مراجع

تاريخ كامبوجنولو Compagnolo History

 نظام شيمانو المتكامل Shimano Integrated System

Sheldonbrown Cables

Microshift Arsis Review

موقع البكائين على الأوزان Weightweenies

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 0.0/10 (0 votes cast)
Print Friendly

About حسام الملحم

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

17 Comments

  1. المقال مليئ بالمغالطات و استغفال القارئ!
    اولاً: اذا لم يكن هنالك فرق بين القطع لماذا اذا تقول هي فقط للمتسابق؟ لا بد ان هنالك فرق
    ثانياً: المقال يا اخ حسام بالدرجة الاولى دعاية لمحل خالك و دراجات بيرفومر و هي دراجات فيها عيوب تصنيعية لا تستطيع تركيب عليها مغيرات سرعة متطورة و هذا بشهادة الفني المشهور امان

    للعلم انا كنت اقوم بالدعاية لدراجات بيرفورمر و لكن صدمت عندما اخبرني امان انها دراجات غير جديرة بالاقتناء

    ثالثاً: سلاسة تغيير السرعة امر مهم و الوزن كذلك امر مهم… انت ذكرت في مقالك ان الفرق هو الوزن و هذا كلام خاطئ و ناقص! الفرق ايضاً في المادة المستخدمة حيث انها تستخدم مواد افضل و اخف و مقاومة للصدا مقارنة بالمغيرات الارخص و الاقل!

    الشركات العالمية ليست فقط الاسم… هنالك ابحاث و تطوير و ايضاً تسويق و لكن هذا لا يهضم حق الشركات …

    للاسف انك انسان غير متخصص و تستنتج استنتاجات خاطئة و تدل الناس خطأ ليشتروا دراجاتكم فاتق الله في هذا الشهر الفضيل

    اي شخص عنده لغة متوسطة يستطيع ان يبحث و يعرف الفروقات الحقيقية

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  2. حياك الله “دراج ملم”
    جمعت في تعليقك عدة أمور تسرني الإجابة عليها: سؤال موضوعي، وتصحيح للمقال يحتاج منك مرجعا، وهذا بإذن الله نجيب عليه، فحاول إعادة كتابتها في رد جديد.

    وأضفت أمورا يسرني كثيرا الرد عليها مثل التشكيك في منتجات، وادعاآت على أشخاص دون مصدر حولها، وذكرت قصتك مع الدعاية، لكن للأسف لا يحق لي الإجابة في ظل اسم مستعار “دراج ملم”، ويسرني إجابتك كثيرا بشرط أن تكون شخصا حقيقيا لا مستعارا حفظا لكرامة الناس وحتى تكون مسؤولا. للأسف سأضطر تجاهل هذه الأسئلة ومسح تعليقك بالرغم أني أرغب كثيرا في إجابتها.

    فإن أحببت الاستمرار بالاسم المستعار فلا بأس على أن يكون تعليقك موضوعيا وبعيدا عن الادعاآت دون الأدلة. فاكتب تعليقك من جديد حتى أستطيع الرد عليك موضوعيا بإذن الله.

    وإن أحببت أن تتحدث حول أشخاص أو كنت تريد الادعاء بشيء فعليك أن تكون باسمك واعتبارك الحقيقي حفظا لكرامة الناس، وحتى تكون مسؤولا، وأنت أهل لذلك بإذن الله.

    أرجو أن يكون الجواب واضحا، وشكرا لقراءة المقال من جديد.

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  3. المقال مليئ بالمغالطات و استغفال القارئ!
    اولاً: اذا لم يكن هنالك فرق بين القطع لماذا اذا تقول هي فقط للمتسابق؟ لا بد ان هنالك فرق
    ثانياً: (تم الحذف لأن الحقيقة يراد لها ان تحجب و الشمس لا تجب بغربال)

    ثالثاً: سلاسة تغيير السرعة امر مهم و الوزن كذلك امر مهم… انت ذكرت في مقالك ان الفرق هو الوزن و هذا كلام خاطئ و ناقص! الفرق ايضاً في المادة المستخدمة حيث انها تستخدم مواد افضل و اخف و مقاومة للصدا مقارنة بالمغيرات الارخص و الاقل!

    أخيراً: الشركات العالمية ليست فقط الاسم… هنالك ابحاث و تطوير و ايضاً تسويق و لكن هذا لا يهضم حق الشركات …
    قمت بحذف بعض الامور الشخصية مع ايماني انها لا تضر النقاش و لكن حتى يعرف الجميع ان شمس الحق لا تحجب

    اما عن اسمي ماذا يضرك كوني مجهولاً؟ ناقشني نقاش علمي
    مقالك مليئ بالاخطاء التي تشيب لها الولدان

    أخيراً اتحداك و اتحدى كل من يدعم تجارياً بيرفورمر ان يقومون باستخراج شهادة بخلو الدراجات من عيوب التصنيع و التركيب و مستعد اكشف لك نفسي

    بالنسبة لمقولة ان القطع كلها تصنع في تايوان فهي لا تقدم و لا تؤخر…. الشركات الكبيرة و المحترمة تقوم بعمل اختبارات جودة و ابحاث و ليس تقليد

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
    • شكرا لك على ردك الجميل وحذفك للأمور التي لا علاقة لها بموضوع المقال، وأحببت أن أجيبك إلا أن أسئلتك لا علاقة لها بالتحدي في نهاية تعليقك أو لها علاقة بكشفك عن اسمك، فلا أدري عن الهدف من هذا مما يمنعني إجابتك. فحبذا إعادة أسئلتك الموجودة في هذا التعليق بشكل موضوعي عن موضوع المقال. وكذلك إن كنت مستعدا عن كشف هويتك فافعل، ولا يهمني ذلك إن كنت موضوعيا. وتعليقك قد يكون مصيره الحذف لنفس الأسباب السابقة. إلا إذا كنت ستكشف عن هويتك، فهنا قد نسمح بالانتقاد الشخصي. أو حتى “التحدي” بعد معرفة مع من سيتحدى الشخص.

      VN:F [1.9.22_1171]
      Rating: 0 (from 0 votes)
  4. اقتباس:
    “الجدول: الشركات الأربعة تصنع في تايوان. تم وضع كل فئة من كل شركة بما يوازيها في الشركات الأخرى، فمثلا Microshift R9 متوازية مع Shimano Sora في التقنية والقيمة بالرغم أن R9 أقل في السعر بكثير. والتقييم هذا ليس علميا.”

    لماذا لا يكون النقاش علمياً و مبني على دراسات؟

    اقتباس:
    “جميع هذه الأنواع والشركات ذات جودة وتعمل بشكل جيد لتغيير السرعات والفرق الحقيقي هو في الورشة التي تضبط تركيب الدراجة ومغير السرعات. إذا كنت رياضيا ومتنلقا وتبحث عن الحلول العملية فاختر مايكروشفت Microshift التايواني أنشئت عام 1999، أثبت جودته وسمعته في صعود،”

    الفرق ليس في الورشة! الفرق في مواد التصنيع… مايكروشفت اصبحت في نفس مصاف شيمانو؟ على اي أساس اخترت مايكروشفت؟ انت اتخذت النتيجة بدون اي تقديم علمي غير السعر…

    اقتباس:
    “سعر أعلى فئة فيه مثلا Microshift Arsis والذي ينافس Shimano DuraAce وأقل منه وزنا حسب أحد التقارير، وفي نفس الوقت سعره سعر Shimano 105!”

    نريد المصدر و من موقع متخصص… فضلاً منك

    اقتباس:

    من أشهر صفاتها هو صوتها العالي عند تغيير السرعات، وأعلى حتى من صوت مغيرات SRAM. وتعددت الأخبار من الكثير من المستخدمين أنهم يفضلون الأصوات العالية. كما يحبون الصوت العالي لرمانات العجلات الخلفية!”

    معلومة جديدة ان مستخدمي الدراجات يحبون اصوات في الرمانات و اثناء التغيير!!! من اين اتيت بهذا يا رجل؟

    اقتباس:
    “لتكون دراجات Performer الخاصة بمجموعة القاضي مزودة بشوكة كربون وعشرين سرعة تباع ب 3000 آلاف ريال فقط وهي تعد الأفضل سعرا في عالم هذا النوع من الدراجات! وستلاحظ المفارقة عندما نقارن دراجة شارع من شركة “تريك” بعشرين سرعة تباع بأكثر من 4000 ريال تقريبا.”

    انت هنا تعيب منتج أخر و ذلك لدعم منتجات قريبك… هل هذا من المهنية و الامانة؟ هل بالامكان ان نقارن بين المنتجين الذين ذكرتهما بالتفصيل الممل: الموديل و جميع القطع المركبة؟ حتى تكون مقارنة عادلة و ندع القارئ ليحكم!

    هل اتابع؟ ام مللت؟ الى الأن لم اتطرق الى اي من الاخطاء التقنية المليئ بها مقالك… اخيراً ما هي مراجعك اذا لم تكن متخصصاً كما ذكرت انت بلسانك في جلساتك الخاصة و تويتر؟

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
    • اقتباس:
      “الجدول: الشركات الأربعة تصنع في تايوان. تم وضع كل فئة من كل شركة بما يوازيها في الشركات الأخرى، فمثلا Microshift R9 متوازية مع Shimano Sora في التقنية والقيمة بالرغم أن R9 أقل في السعر بكثير. والتقييم هذا ليس علميا.”

      لماذا لا يكون النقاش علمياً و مبني على دراسات؟

      أعد قراءة الجملة من جديد لتعرف أني قلت أن هذا التقييم “ليس علميا”، فإن كان لديك دراسة علمية تفيد بأن منتج مثل منتج آخر، فسأكون سعيدا جدا ولا تتأخر بها علينا، وإن كنت تقصد المقارنة بالأسعار، فتستطيع معرفتها ببحث بسيط في الشبكة. أو بالسؤال عند موردين مجموعة القاضي بالتجارية بحكم العلاقة.

      الفرق ليس في الورشة! الفرق في مواد التصنيع…

      وهل أنا ذكرت أن الفرق (فقط) في الورشة؟ أخي الفاضل سياق هذه الجملة يقول أن “الفرق الحقيقي” هو الورشة والمقصد هي اليد التي ستركب لك القطعة وتضبطها في دراجتك.
      أما حديثتك عن الفرق بين هذه القطع في الوزن والمواد، فراجع نفس المقال في الأعلى في القطعة الثالثة والتي ذكرت فيها قضية الأوزان والذي يذهب بك إلى مقال آخر يتحدث عن هذا الموضوع. تذكر أخي أن الحديث هنا عن الدراج المتنقل والذي يريد الرياضة والمتعة والصحة.

      مايكروشفت اصبحت في نفس مصاف شيمانو؟ على اي أساس اخترت مايكروشفت؟ انت اتخذت النتيجة بدون اي تقديم علمي غير السعر…

      وهل أنا قلت أن مايكروشفت أصبحت في نفس مصاف شيمانو؟ أعد قراءة المقال لتعرف أني أختار مايكروشفت لأنها تفي بالجودة المطلوبة الذي يحتاجها الدراج المتنقل الرياضي الصحي وتوفر ماله. فلا يوجد فرق حقيقي بين هذه الشركات يستفيد منه الدراج مباشرة. ودللت على ذلك بالمصادر من مقالات أخرى في نفس المقال، وفي نفس الوقت نصحت المتسابقين المدعومين بالتوجه إلى شيمانو إن شاؤوا.

      اقتباس:
      “سعر أعلى فئة فيه مثلا Microshift Arsis والذي ينافس Shimano DuraAce وأقل منه وزنا حسب أحد التقارير، وفي نفس الوقت سعره سعر Shimano 105!”

      نريد المصدر و من موقع متخصص… فضلاً منك

      ذكرت أن هذه الجملة مأخوذة “من أحد التقارير”، وتجد وصلة إلى التقرير في نهاية المقال، راجع المقال والمراجع لو سمحت.

      معلومة جديدة ان مستخدمي الدراجات يحبون اصوات في الرمانات و اثناء التغيير!!! من اين اتيت بهذا يا رجل؟

      لم أقل أن الناس يحبون أصوات الرمانات و”أثناء التغيير”، وإنما صوت الرمانات العالي فقط.
      صوت “تكتكتكتكتكتكتكتكت”
      ولو أردت محاسبتي، فعلا معك حق،، هذه سقطة مني، المفروض أن أقول أن “البعض” يحب الصوت العالي لرمانات الدراجة الخلفية، وبحث بسيط في الشبكة ستدرك أن الناس يختلفون في هذه الصفة. إلا السياق قد يُفهم منه أني أقصد البعض. عموما سقطت كلمة “بعض” سهوا، فشكرا لك.

      انت هنا تعيب منتج أخر و ذلك لدعم منتجات قريبك… هل هذا من المهنية و الامانة؟

      أعد قراءة نفس القطعة لتعرف أني لم أعب أي منتج، فكلا من برفورمر وتريك شركات رائعة، الفرق في السعر هي أن دراجة برفورمر والتي أقصدها استخدمت مايكروشفت بدلا من شيمانو، ولهذا فرق السعر. فإذا فعلت “تريك” نفس الشيء فسينخفض سعرها. وإذا استخدمت برفورمر قطع شيمانو فسيزداد سعرها. كما أن مجموعة القاضي توفر الصنفين. فأين العيب الذي ذكرته في منتج. حديثنا عن مغيرات السرعة حفظك الله.، وليس عن الهياكل.

      هل بالامكان ان نقارن بين المنتجين الذين ذكرتهما بالتفصيل الممل: الموديل و جميع القطع المركبة؟ حتى تكون مقارنة عادلة و ندع القارئ ليحكم!

      موضوع جميل وممكن، ولكنها خارج عن موضوع هذا المقال المخصص لمغيرات السرعة. واعلم أخي أن شركات الهياكل هي آخر ما أهتم به، فلا فرق عندي بين برفورمر وتريك، وتستطيع النقاش أكثر في هذا الموضوع. http://aljariyat.net/?p=7305
      وتستطيع البحث عن صديق مهتم بالهياكل وناقشه، وبالنسبة لي كمتنقل مستمتع، فلم أجد فرقا. وفي نفس الوقت، إذا وجدت وقتا ربما أكتب مقالا عن دراجات برفورمر ولأنها برأيي أفضل من غيرها بسبب الفرق في خدمات الوكلاء والأسعار التي لم تتأثر بالتسويق كمثل غيرها. وفقك الله.

      هل اتابع؟ ام مللت؟ الى الأن لم اتطرق الى اي من الاخطاء التقنية المليئ بها مقالك… اخيراً ما هي مراجعك اذا لم تكن متخصصاً كما ذكرت انت بلسانك في جلساتك الخاصة و تويتر؟

      لا أمل من النقاش المفيد بإذن الله، وحبذا التطرق لما تراه مناسبا، واحرص أن تكون موضوعيا.، والأخطاء نستطيع إصلاحها مثل كلمة “بعض” فشكرا لك، أما المراجع فموجودة في المقال، وإذا نسيت مرجعا فذكرني لو سمحت، فأنا لست متخصصا، والجميع يعرف ذلك، وإنما أتكلم بهذه المصادر ولهذا أكتب بشكل مختلف، محاولا الابتعاد عن تسويق #ثقافة_متسابق. استمتع!

      VN:F [1.9.22_1171]
      Rating: 0 (from 0 votes)
  5. للأسف انك لم تجب علي اي من النقاط و لم تفند اي نقطة سوى احالتي لقراءة مقالك… عموماً احد الأحباب احالني الى رد تقني و قد كنت اتجنب ذلك حتى لا احرجك و هو لاحد المتمكنين و دراج معتمد… مع اني لم اقابله و لم التق به و لكن ردوده علمية و مفندة للأخطاء الفادحة في المقال سأقتبس من حساب @askcyc من موقع التغريدات العالمي:
    اقتباس: “وضع حسام جدولا منقوصاً يحاول فيه ان يقارن بين انواع مغيرات السرعة المعروفة عالمياً و التايوانية مايكروشفت التي تصنع مغيرات سرعة أيضاً. الشركات المعروفة عالميا هي الإيطالية كامبانيولو. اختصارا ” كامبي” و شيمانو و سرام . فوضع جدولاً يضع فيه مستويات كل فئة. وياليته ما فعل!! ”

    و هنا يتحدث عن الجدول أعلاه:
    “١-لاحظ انه نسي وضع مجموعة كلاريس من شيمانو و التي تعد اقل من سورا. ”
    “٢- اخترع حسام مجموعة جديدة في شيمانو تسمى Di2!!!
    هذه خاصية وليست مجموعة و تتواجد في التيجرا و ديورا ايس و قريباً احتمال ١٠٥.”
    “٣- تلاحظ انه أغفل المجموعة الإلكترونية في شركة كامبي المعروفة بإسم” سوبر ريكورد اي بي اس”
    SuperRecord EPS”
    “٤-قام حسام بحشر مجموعتين من كامبي في فئة واحدةً ولا اعلم ما اسبابه!! المفروض ان كل فئة تناظر واحدة من الشركة المقابلة!!”
    “٥- صنف حسام مجموعة سوبر ريكورد الميكانيكية في في خانة أعلى من سرام Red!! و خانتين أعلى من شيمانو ديوراايس!!! ولم يذكر اساس هذا الإدعاء!!”

    ثم يقدم نصيحة ممتازة لك اخي الكريم “و بعد هذه المفارقات في جدوله فيسرني ان أطلب منه ان يتابع تغريداتي السابقة في الفروق بين المجموعات المختلفة لربما كان الجدول أدق..”

    فعلاً كما قيل من تكلم في غير فنه اتى بالعجائب…

    ثم فند كلامك بخصوص فقرة التباعد الزمني: “هنا يذكر حسام معلومة صحيحة و يتبعها بإستنتاج خاطيء . الإسم يبقى و التقنية تتقدم لكن ماهو الفارق الزمني بينهم!! مثلا يقول ان ١٠٥ هو نفسه ديورا ايس قبل ٥ سنوات !! لكن أغفل ان المعادن ليست نفسها!! لا تتطور التقنية عن السعر ابداً فالمصنع لا يبيع بخسارة”

    و هناك خطأ آخر يا اخي حسام و ارجوا تساع صدرك له/ لا يصدر الا من شخص غير ملم و غير مدرك : “بعدها يعدد حسام بعض الشركات لمغيرات السرعة فيخلط بين كولناجو مصنع الهياكل المعروف و كامبانيولو ” كامبي” !! هذا لا يرتكبه إلا المبتديء!!”

    أخيراً اخي حسام… اعرف حكمك المسبق و هو انك ستقول اننا من فئة المتسابقين! و هذه ثقافة متسابق… مع انني و هو حساب اسأل دراج (ليس لي علاقة به) نبحث عن الحقيقة و نقل الكلام المثبت بالأدلة… و ندع القارئ الكريم يستنتج لا ان نطرح عليه اسأله متضمنه للاجابة و كأننا نوجهه او نريد ان نسوقه سوقاً لقناعاتنا… و اخيراً انصحك بالتثبت مما تنقل … صحيح ان هدفك نشر ثقافة التدرج و لكن بدون استغفال للقارئ و سوق انصاف الحقائق او الاستنتاج الخاطئ و خصوصاً انك اكاديمي المفترض ان يكون لديه اساسيات البحث العلمي المؤصل…

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  6. استمتع بالاثراء المعلوماتي فالشكر لكما

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  7. إنه أمر رائع أن يقوم المتسابق عبدالرحمن النعيمي بزيارة الموقع وقراءة المقال. شكرا للتصحيح، بالنسبة لشركة كومباجنولو فمنذ عام 2007 وأنا أخطئ بينها وبين شركة الهياكل كولناجو، فاعذرني فحفظ أسماء الناس قد يصعب علي، فما بالك بقطع غيار أو أسماء شركات. أعرف أن هذا يضايق العاشق للقطع وللشركات والماركات والمتابع لأخبارها، فأرجو أن تسامحني أخي الفاضل. وأعتبر أن هذا الخطأ المطبعي بالنسبة لي إنجازا، فقد ذكرت الاسم الصحيح في المقال عدة مرات وأخطأت في موضع واحد (صححته في المقال)، ولك مني التقدير على قدرتك الرائعة في اصطياد الأخطاء المطبعية.

    بالنسبة للجدول، فهو ليس علمي كما ذكرت، فلا تضيع وقتك فيه، فإذا كنت تملك مصدرا علميا، ومتحمسا لتصحيحه، فساعدني أرجوك.
    أما مسألة Di2 فوضعتها في بند مختلف وهذا خطأ مني، وفي نفس الوقت لم أقم بوضعها في كامبي فهي متوفرة أيضا في ريكورد وأثينا أيضا وليس فقط سوبرريكورد، ولا يعني أني لا أعرف أنها خيار لألتيجرا ودورا إيس أو حتى 105، لكن جل من لا يسهو، عموما، أرجو تصحيح الجدول،، ففي النهاية لا يغير هذا من هدف المقال التوعوي ضد الانسياق وراء التسويق المغرر، فمجموعة تياجرا أو مايكروشفت تفي بالغرض وهذا الهدف من المقال!
    هذه وصلة مباشرة إلى جدول تستطيع تحريره بنفسك،، ولقد صححته بشكل غير علمي، فأرجو أن تصححه بنفسك، وإذا كان لديك مصدر علمي فهذا رائع جدا، بالنسبة لي فيبقى هذا الجدول رأيا ولا أهتم بدقته لعدم وجود المصادر. وأدرك في نفس الوقت أن البعض يتضايق منه كما نوهت بذلك في المقال في عدة مواضع.
    https://docs.google.com/spreadsheets/d/1Hx8i5HeekvCXoweFUjnscR9n3WUq2mRcBI9lQQLyQ4E/edit#gid=0
    فإذا غيرت الجدول وصححته بنفسك فأرجو إخباري، فيسرني أن أنقله ليكون في المقال مباشرة، ولك مني الشكر والتقدير.

    المقال أخي الفاضل ثقافي أكثر من كونه تقني، يحاول إبعاد الشبهات عن الدراج المبتدئ وحتى لا يقع ضحية المسوق أو #ثقافة_متسابق، وكما ذكرت في المقال فإن هذا المقال موجه للمتنقل والرياضي وطالب المتعة وليس المتسابق. حاول أن تجيب على أصل المقال وهي هل تفي هذه المجموعات والقطع بما يحتاج المتنقل، أم أنه يحتاج إلى دورا إيس؟

    لم أجد لك ردا على أساسيات المقال والتي تقوم على الجانب الثقافي والتاريخي، وهذا ما يهمني.

    وأحيلك أخي عبدالرحمن إلى المقال المتعلق بالأوزان ودللت لك بالبحوث العلمية أن الوزن لا يغني في سرعة التنقل، يعجبني منك أنك حاولت مواجهة البحوث العلمية بآرائك الشخصية أو من المجلات التسويقية، والقارئ له الخيار.
    http://aljariyat.net/?p=1075 (تعليقات جميلة من عبدالرحمن النعيمي)

    أما مسألة “أني مبتدئ” ونزول مستوى الحديث،، فلقد وصلني منك الأسوأ من الشتائم والتجريح سابقا، وفقك الله لما فيه الخير.

    أما “دراج ملم”، فأرجو أن تتوقف عن التعليق وخاصة أنك تنقل المعلومة الجميلة والتصحيح وتُرفق معها التجريح من شخص أُكن له الاحترام وكأنك تريد مني أن أغضب، وهذا عمل فيه نميمة ولا أقبله من اسم مستعار.

    مقالات متعلقة
    تفكر في الاستثمار في شركات الدراجات؟
    http://aljariyat.net/?p=7305
    أنا أريد الاستمتاع والرياضة هل أشتري دراجة غالية بسعر 40 ألف ريال؟
    http://aljariyat.net/?p=6094
    قسم ثقافة متسابق
    http://aljariyat.net/?cat=243

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  8. كالعادة يا حسام… تتهرب من الاجابات و تحاول التنصل … و اقرب مخرج لك انك تصنف الناس عشان ترتاح من الرد عليهم… هذا متسابق و هذا ما ادري شو… و غير كذا ايش يضايقك في ردي؟ ايش دخلك في اسمي؟! او هويتي؟! رد على كلامي كرد علمي او مؤصل

    انا لم اجرحك و لم ارد عليك الا في حدود المقال! اذا لم تكن قد المواجهة فلا تكتب مواضيع و تدل الناس على الخطأ

    الله يعين طلابك عليك يا سيادة الدكتور

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  9. هل أعجبك الجدول في المقال؟؟ هل تعلم أنه ليس علميا وإنما اجتهادات وآراء،، إذا كنت من #ثقافة_متسابق وتعشق الماركات والنقاشات في “أيها أفضل” فهذه قائمة من النقاشات الأجنبية (الغير علمية) والتي رسمت الكثير من الجداول للمقارنة، والجميل في الأمر أنك ستجد الكثير من العقلاء يردون على هذه الجداول،، وكذلك البعض من #ثقافة_متسابق يكتبون آراءهم،، وفي نفس الوقت لا يوجد مصدر علمي للمقارنة العلمية.

    BikeForums
    http://www.bikeforums.net/road-cycling/922232-groupset-ranking-chart-shimano-sram-campagnolo-opinions.html
    RoadBikeReviews
    http://forums.roadbikereview.com/components-wrenching/groupset-ranking-chart-shimano-sram-campagnolo-opinions-314271.html
    BikeRoar
    http://www.bikeroar.com/articles/mountain-bike-groupset-comparison-shimano-vs-sram
    RoadCC
    http://road.cc/content/forum/82786-knowing-and-comparing-components-shimano-sram-campagnolo
    BikeRadar
    http://www.bikeradar.com/forums/viewtopic.php?t=12903807&
    مقال مقارن
    http://www.diffen.com/difference/SRAM_vs_Shimano
    singletrackworld
    http://singletrackworld.com/forum/topic/roadie-sram-v-shimano-groupset-comparison
    CyclingForums
    http://www.cyclingforums.com/t/418775/groupset-comparisons-campagnolo-fsa-shimano-and-sram

    جوجل سيستخرج لك مئات النقاشات في هذا الموضوع..
    https://www.google.com.sa/search?q=chart+to+compare+groupsets+shimano+sram&ei=QS3JU8KsMKKp0QWV54HICg&start=10&sa=N&biw=1366&bih=600

    أنا أفهم لماذا يتحسس #ثقافة_متسابق النسخة العربية من مقارنات لا تناسب الهوى. وسيستمر انتقاد المقال من هؤلاء دون أن يبرزوا مصدرا واحدا علميا.

    توجه أخي الفاضل توجه إلى هذه المنتديات وناقش الآراء وأثبت وجهة نظرك،، وعد إلينا بالنتائج وسوف نضع الجدول كما تراه أنت!
    بالنسبة لي، فهذه الشركات ذات جودة ومضمونة، ومناسبة لهدفي التنقلي، واحذروا التغرير!

    بالتوفيق!

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  10. سبحان الله يا حسام
    لماذا الغيت الردود الاخيرة؟ الى الان لم ترد على تساؤلاتنا و لا تصحيحنا و تتهرب و تشتت الموضوع بنقاشات جانبية… الموضوع لا علاقة له بالتسابق او ثقافة متسابق
    الموضوع له علاقة بتغرير الناس ببضاعة اقل ما يقال عنها انها ليست كما تسوق لها

    اتق الله فيما تنصح به

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  11. الأخ حسام،
    في هذا الحوار لا اتفق معك مع أمرين: حرصك على معرفة شخصية دراج ملم وثانيا حذف تعليقاته، إن كان في تعليقه ألفاظ لا تليق أو سوقية مثلا فيمكن حذف ذلك الجزء من رده مع كتابة ملاحظة عن سبب الحذف بين قوسين مكان الكلام المحذوف.
    وأشكركما على هذا الحوار المفيد.
    هلال

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
    • شكرا أخي هلال على التنبيه…
      ولعلي أوضح أني لا أريد معرفة اسم هذا الإنسان، ولست حريصا على ذلك، وأسأل الله ألا نعرف اسمه. فإذا كانت الردود علمية فأهلا وسهلا، وإذا كانت شخصية، فعليها أن تكون من شخص حقيقي مسؤول محاسب.

      أما حذف التعليقات، فلم يتم حذف أي تعليق منذ إنشاء الموقع والله أعلم، لكني أذكر أني قرأت تعليقا لم أعد أراه هنا، ويقول الكاتب “الدوسري” فيه بما معناه (أنه استخدم دراجة فيها “مايكروشفت” وكاد أن يفقد توازنه) ولا أدري لماذا لا أرى تعليقه!!،، لكن غالب ظني أنه كتب تعليقه في فترة تعرض الموقع لهجوم اسبام http://aljariyat.net/?p=13377 ولهذا ربما حُذف تعليقه خطأ.. فهل يقصد “دراج ملم” هذا التعليق وخاصة أنه ينتقد فيه “مايكروشفت”؟. فلو كنت حريصا على حذف التعليقات لحذفت تعليقات “دراج ملم” قبل أن أحذف تعليقي أو تعليق أخي “الدوسري” ولعل “الدوسري” يعود فيكتب تعليقه من جديد! 🙂 وحتى نجيب عليه بشكل علمي!

      VN:F [1.9.22_1171]
      Rating: +1 (from 1 vote)
  12. بالمناسبة يا حسام ويا دراج ملم عندي لكما أسئلة:
    هل تريك تستخدم مايكروشفت؟ هل محلات عجلات تبيع دراجات تستخدم مايكروشفت؟
    الجدول أعلاه هل ممكن تضعوا فيه الأسعار التقريبية؟
    دراجة تريك فيها شيمانو ١٠٥ كم تكون سعرها؟

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: +1 (from 1 vote)
  13. وجدت هذه الردود والتي يبدو أنها حذفت بسبب حملة السبام التي ظهرت في نفس فترة التعليقات… شكرا لمن أرسلها إلي وفيما يبدو أن عبدالرحمن النعيمي قد أخذ نسخة من التعليقات، والحمدلله رب العالمين!

    ردود محذوفة خطأ بسبب هجمة السبام

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  14. حياك الله سلطان الدوسري،، فعلا لا تسأل مسوق واسأل مجرب،،
    لكني أول مرة أعرف أن مغير السرعة يفقدك التوازن في السرعات العالية.. 😉

    بالمناسبة،، يوجد المهندس باسل السبع في سوق النخاسة\مؤسسة القاضي يضبط لك الدراجة ومغير السرعات، والكثير ممن يمتلكون تريك وشيمانو يضعون دراجاتهم للصيانة لدى باسل السبع، أو المهندس أمان ليضبط لك مغير السرعة وسلاستها.. كما ذكرت ذلك في المقال أن عليك أن تضبطه بشكل جيد حتى لو كان “دورا إيس” لدى مهندس مختص..
    ومايكروشفت مستخدمة في سباقات UCI وفي كبريات شركات الدراجات وكذلك الجاريات FELT Catrike GT ICE وأيضا Performer

    أنا أسوق للوكيل الناجح، والخدمة ، وليس الماركة! وهو هدف المقال..

    استمتع بالنظر إلى هذه الدراجة مع قطع مايكروشفت
    دراجة FELT كربون ضد الساعة مع قطع مايكروشفت
    http://www.nycvelo.com/bike-of-the-week-2014-felt-b12-tri-rocket/
    لا أنصحكم بتجربتها فربما تفقدون التوازن!

    شكرا لمرورك!

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *