• تصنيفات

تفكر في الاستثمار؟ نبذة عن شركات الهياكل Trek Giant Scott Performer

هيكل دراجة شارع من الألمنيوم
هيكل دراجة شارع من الألمنيوم

هل تعلم أن شركة Trek الأمريكية تصنع هياكلها في تايوان؟ بل هل تعلم أن 99% من شركات الدراجات تصنع هياكلها في تايوان؟ شركة جايتت Giant التايوانية الأكبر عالميا هي التي تصنع هياكل الكثير من شركات الدراجات العالمية ومما قيل أنها كانت وقد لا تكون تزال تصنع دراجات Trek. بل إن عدد المصانع كثيرة مما يجعل هذه الأسماء اللامعة إعلاميا تخفي خبر المصنع الذي تصنع هياكلها فيه للتنافس.

هذه الشركات الصغيرة، أو الغير ظاهرة على الساحة إن صح التعبير، تصمم الهياكل حسب الطلب، فستجد أن نفس المصنع يصنع هياكل لكبار الشركات العالمية المشاركة في سباقات فرنسا! هل ستستغرب لو عرفت أن الثلاثة الفائزون في سباق فرنسا عام 2008 كانوا يركبون دراجات من شركات مختلفة لكنها مصنوعة في نفس المصنع!

استطراد..

قبل إكمال المقال، أشير أنني أتحدث عن الهيكل فقط، فاعلم أخي أن شراءك دراجة من “تريك” لا يعني أن العجلات ومغيرات السرعة والمقود وشوكة الدراجة والسلسلة الخ هي من شركة تريك، بل إن هذه القطع من شركات أخرى وكل قطعة تستطيع أن تجدها من شركات منافسة كثيرة. فمثلا دراجة شارع من تريك ستجد أن قطع السرعات من شيمانو، وكذلك دراجة من هيكل جاينت ستجد قطع السرعات من شيمانو، وفي هذا سنكتب مقالا آخر بإذن الله عن مغيرات السرعات وشركاتها!

عودة..

هذا المقال قد يثير حفيظة نفوس الوكلاء المحليين، وقد يثير أيضا من اشترى دراجة غالية الثمن من اسم مميز، لا تحزن، فإن الوكيل سيربح بإذن الله من تسويقه ما دامت الدراجات ذات جودة، ولن تكون أيها المشتري على خطأ لو اشتريت الغالي فإن الدراجات مهما بلغت فهي أرخص من السيارات الفارهة المزعجة! لكن كل ما في الأمر أن يكون المرأ على بصيرة ولا نسقط ضحية التسويق وخاصة أن هدفنا هو نشر ثقافة الرياضة والتنقل السريع وليس السباقات والماركات التي تصرف الملايين من أجل توفير ثانية في سباق فرنسا! وفي نفس الوقت لا نتحدث عن الدراجات التي تباع في محلات الألعاب والتي لا توفر خدمات ما بعد البيع التي يحتاجها راكب الدراجة.

هياكل الدراجات تصنع من عدة مواد تستطيع القراءة عن الحديد والألمنيوم والكربون والتايتينيوم (التاي) من هنا. وقد تستغرب عندما أقول لك أن هياكل الكربون انتقلت من كونها تصنع في أمريكا وأوربا إلى تايون، بل انتقلت من تايوان إلى الصين الشعبية والتي تحوي مدنا صناعية فقط لصناعة الكربون. وبعض التقارير تشير إلى أن هذه المصانع بدأت تنتقل من الصين إلى فيتنام بسبب ارتفاع التعريفة في دول أوربا على منتجات الصين! تبقى بحوث الشركات وبعض الفئات المعينة تصنع في دولها الأم، وهذه هياكل للمتسابقين مثل فئة Project 1 من شركة تريك! والسؤال هنا هل هذا استثمار جيد يعود عليك بالنفع؟

الشركات والمصانع الصينية تقدم هذه الخدمات لكل الشركات الكبرى، وفي غالب الظن إن دراجتك ليست مصنوعة إلا في هذه المصانع التي لا تعرف اسمها (OEM)! وبزيارة بسيطة إلى تايوان والصين، ستتعرف على الكثير من المصانع التي تقدم خدمات متفاوتة من بينها تصميم هيكل لك حسب الطلب أو أنها تقدم لك تصاميمها التي كانت قد صممتها سابقا لكبرى الشركات! وتضع عليها لاصقا يحوي اسم شركتك! وبطبيعة الحال، وجود استشاريين معك سيفيدك في تقييم المصنع وهياكلها.

سيأتي أحد المتخصصين في مجال هياكل دراجات الشارع والسباقات التنافسية وعلى المضمار ويعطيك الفتوى بأن هيكل الشركة الفلانية أفضل من الثانية حسب بعض المجالات التسويقية، قد يكون محقا، ولكنك كدراج متنقل رياضي لن يختلف معك شيء أبدا. بل حتى لو اختلف وزن الهيكل فلن يضرك شيء حقيقة في سرعتك.

حتى تعرف حجم سوق الشركات التي تبيع دراجات إليك هذا الرابط الذي يحوي قرابة 300 شركة تبيع هياكل ممتازة، وهذه قائمة أخرى. هذه القائمة لا تحوي الشركات والمصانع التايوانية التي تصنع في الحقيقة كل شيء، وإنما هذه الشركات التي أنت وأنا سنتعامل معها عند شراء دراجة أو ما يسمى بالشركات التي تبيع للمستهلك النهائي. فسلسلة التصنيع تبدأ بنوع المادة والمعدن في أنابيب الهيكل وضغطه وسمكه، إلى مصانع أخرى تصنع الهيكل، ووضع الاسم والعلامة، وشركات تعلب، وشركات تضيف بقية القطع، الخ. حتى تصل عبر موزع ووكيل معين في مدينتك.

فإذا كنت في السعودية فربما ستعتقد أن تريك Trek هي الوحيدة التي تصنع دراجات رائعة، وإذا كنت في الإمارات فربما ستسمع عن جاينت Giant التايوانية أو سكوت Scott السويسرية، وذلك لأن الوكلاء المحليين هم من سوقوها، فلا تجعل أسماء الشركات الرنانة تؤثر في قرارك عند الشراء. وإنما عليك بالخدمات التي ستأخذها من الوكلاء أنفسهم من صيانة وخدمة ما بعد البيع والضمان. ولا تقع في فتنة السباقات التي تزرع فكرة أن المتسابق فاز بسبب اسم شركة الدراجة!

وبحكم الخبرة في ذلك، فقد تقدم لي عدد من التجار الذين أحبوا دخول سوق الدراجات وقد نصحتهم بالذهاب مباشرة والتعاون المباشر مع مصنع جيد ذي جودة أو لتختبر جودته. وأقصد بالجودة أنك تضمن أن كل مخرجاته من هياكل تخرج بنفس المعايير، حتى تحصل على منتج رائع، من غير تكاليف الأسماء التسويقية. ومن بين من نصحتهم مجموعة القاضي التجارية، التي وُفِّقَت في اختيار عدة مصانع محلية في تايوان!

ستسمع من بعض المتسابقين فتاوى وتشاهد مشاهد في يوتيوب تُسَوق لفكرة أن تصميم الهيكل الجديد هذا من تريك أو جاينت أخف وأقوى الخ.. فإذا كنت متسابقا ويهمك السباق وربما كان لك نادي محلي يقدم لك الدعم، فربما خذ من هذه الدعايات وصدقها. وإن كنت رياضيا ومتنقلا ومستمتعا وتريد دراجة تصنع السحر في جسمك وتنقلك السلس، فخذ الدراجة العملية ذات الجودة ولا تغرك الأسماء. وفي نفس الوقت، البعض قد يميل إلى اسم وشركة والقلب لما يحب لا تملك علاجا إلا اقتناء دراجة الأحلام. لكن نصيحتي، إن كنت تحب شركة ما من غير سبب حقيقي، فلا تسوق وتضلل الناس الجدد على ركوب الدراجة، بهذه الأفكار. فيسقط فريسة للعلامات التجارية. فشخصيا مثلا أحب الجاريات من شركتين وقلبي متعلق بهما بالرغم من وجود شركات أفضل وأدنى من هتين الشركتين، لكن أحتفظ بذلك في نفسي لأن هواي مختلف عن الواقع، ولا أريد التسويق لشيء لا أستطيع إثبات فعاليته إلا في “نفسي” وما أعشق! ولأن هدفي هو نشر ثقافة الدراجة وركوبها وليس رياضة وسباق الدراجات فإني أدعوكم إلى تسويق ثقافة الدراجة من غير مسميات.

برنامج لتصميم هياكل الدراجات
برنامج لتصميم هياكل الدراجات

وفي الجهة المقابلة، عليك أن لا تنتقد من يشتري الدراجات الغالية، فإذا كانت نفسه فيها فادع له بالخير، والفكرة الأساس هو عدم عرض الأسماء التسويقية لمن يريد الدخول في عالم الدراجات والرياضة والتنقل!

ولمن يجب الاستثمار في استيراد دراجات جيدة، فتوجد عدة طرق في ذلك. أحدها الاتفاق كي تصبح وكيلا حصريا لأحد الأسماء القوية المدعومة من قبل مجلات وإعلاميي سوق الدراجات. وهذه شركات كبيرة جدا، ولكن من الصعب عليك أن تحصل على الوكالة إلا بشفاعة عادة وإمكانيات مالية كبيرة. أنصحك في هذا الطريق إذا كنت تعتقد أن سوق الدراجات هو سوق المنافسات وأن ثقافة الدراجة كتنقل لا مكان لها في البلاد العربية.

أما إذا كنت تريد الاستثمار في السوق الثقافية فعليك أن تحرص على الجودة وعندك ثلاثة طرق من أجل المضي في ذلك:

التعاقد مع شركات ذات اسم تجاري عادي

وهذا من أسهل الطرق لبدأ التجارة ودخول سوق الدراجات من أجل نشرها ثقافيا. الميزة في هذه السوق أن قد تستطيع استدراج شريحة المتسابقين إليك أيضا. وفي الأعلى وضعنا وصلة لكثير من الشركات. ستكون أسعار هذه الدراجات بين الدراجات العالمية وبين الدراجات التي تصنع من شكرات التصميم أو شركات التصنيع الأصلي.

هل تستطيع تصميم دراجة؟
هل تستطيع تصميم دراجة؟

التعاقد مع شركات تصميم الدراجات ODM

هذه الشركات تطرح لك الكثير من تصميماتها وهي بدورها توفر لك الفرصة في وضع علامة تجارية لك خاصة على منتجها. وكثير من هذه التصاميم قد تحاكي كبار الشركات العالمية، كما أنها قد تحظى بشركات قدمت نفس التصاميم إلى كبرى الشركات العالمية. بهذه الطريقة توفر الكثير من الاستثمار في الدعاية الرنانة، وسوق تواجه التحدي المباشر مع عشاق الماركات! وفي نفس الوقت قد تحصل على الدراجات من غير سعر التسويق المصاحب للدراجات العالمية. وبعض الشركات تطرح لك تصميمها مدعية أنها توافق تصميم تريك مثلا أو غيرها من الشركات، وأستبعد لو كان هذا بعيدا عن الحقيقة! لكن أتركها لاختباركم!

 

مصانع الدراجات الأصلية
مصانع الدراجات الأصلية

التعاقد مع شركات التصنيع الأصلية OEM

هذه المصانع التي تصنع كل شيء. شركات ODM هي من يرسل التصاميم إلى شركات OEM للتنفيذ. المشكلة التي قد تواجهها أنك ليس بارعا في الهندسة وقد لا تملك الخبرة. هذا الاستثمار هو الأفضل لو كنت واثقا من قدراتك الهندسية وعلى اطلاع كبير في هياكل الدراجات والمواد المستخدمة. وكل ما عليك هو التصميم والتسويق والاستثمار. فهل أنت لها؟ ستحتاج إلى توظيف من له خبرة في استخدام برامج التصميم الهندسية وأسأل الله أن تجد من يستطيع مساعدتك لتصميم دراجات خفيفة مناسبة للتنقل تساعد على نشر الثقافة! المشكلة التي تواجهها أنك ستصرف الكثير في التصميم والتسويق، الطرق الأخرى قد توفر عليك بعض التكاليف مثل التصميم أو التسويق!

 

 Shadow optic | the manufacturing partner paradox

Light composite bikes made in China slammed by UCI execs

‘Braking’ Into The Middle Market In The Bicycle Industry

Who made your bike?

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 6.0/10 (6 votes cast)
تفكر في الاستثمار؟ نبذة عن شركات الهياكل Trek Giant Scott Performer, 6.0 out of 10 based on 6 ratings
Print Friendly

About حسام الملحم

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

7 Comments

  1. ممتاز 10/10
    يكتمل الموضوع بكتابة خبرات من ذهبوا لتايون أو الصين بهدف البحث عن استثمار في عالم الدراجات ذات الجودة العالية.

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  2. وكأنك تقول ،، اكتشفت لكم اكتشافا، إن الملابس التي تلبسونها من ماركات عالمية إنما هي خيوط تايوانية،
    إذهبوا إلى التايوان واشتروا خيوطا بدلا من الملابس

    مقال جميل ،، مفيد في التوعية بعدم الانخداع بالأسماء،
    لكن اعلم أن المستهلك بطبيعة الحال ليس إنسانا مغفلا (على الأغلب ) حيث يقوم بإجراء عمليات ذهنية معقدة قبل القيام بعملية الشراء
    وخاصة إن كان سيدفع مبلغا كبيرا، إن عملية تجميع القطع وتصميم المنتج النهائي وإخضاعه لتجارب الجودة وإنتاج منتج نهائي ذا قيمة جاهزة وتسويقه إليك وترغيبك به يستحق لدى المستهلك بذل شيء إضافي من المال بدلا من إضاعة وقته في قراءة آلاف المقالات ليتعلم كيف يجمع دراجة ويوفر بعض الدراهم.

    ربما إن كان مقالك موجها لمن يريد الاستثمار فقط وأن يقوم بإنشاء ماركة فجيد ، وليس موجها للمستهلك النهائي

    وفي النهاية سيقوم هذا المستثمر بإنشاء ماركة يثق بها المستهلك ويعطيها ماله مقابل راحة البال التي سيحصل عليها.

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  3. شكر الله لك،، المقال جميل ومتعوب عليه،، بس التلميذ دائما يحب أن يتشاطر على أستاذه 🙂

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  4. موضوع ممتاز
    بس خلونا على الواقع

    شركه له تاريخيها
    غير اننا نشتري شي ارخص عشان بس نجرررررررب
    لاحظ
    نجرب

    يعني ماتتدري ان مستقبل الهيكل وان كانت من نفس المصانع التايوانيه وغيرها

    فخلونا ع
    Trek
    Giant
    Perfomers

    ابو ٣ الاف ريال وحولها
    وتركو عنكم الكربون والتيتانيوم والفيبر وغيرها
    خلوكم ع الالمنيوم

    لان الشركات الثانيه ارخص تقريبا ب ٦٠٠-٩٠٠ ريال
    وش تفرق عندي هالمبالغ الزهيدة عشان نجرب

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
    • حياك الله عبدالله
      رأيك موضع تقدير. فقط لفت انتباهي عبارة “خلونا على الواقع”؛ فالواقع الذي تراه ليس بالضرورة الواقع الذي يراه غيرك. ويماثل هذا عندما يقول أحدهم أبحث عن شيء معين بسعر معقول! فالمعقول عنده يراه مثلاً ألف فأقل، في حين آخر يرى المعقول بين 3000 إلى 6000، وثالث يرى المعقول أقل من 100… فأمثال هذه العبارات فضفاضة وليست مقياسًا، فالتحديد أمر مطلوب.
      وفقك الله

      VA:F [1.9.22_1171]
      Rating: 0 (from 0 votes)
  5. كلامك صحيح اخوي رائد

    انا واعوذ بالله من كلمة انا

    لي تجربة بدراجة ساكو استعمال اسبوع ابو 750 ريال
    شركه HUFFY 52cm
    وانعرضت علي بسعر 300 ريال
    وهي مستعملة اسبوع
    راعيها ندمان

    واخذتها اختبار اسبوعين

    كرهت شي اسمه دراجه
    كره شدييد

    وبطلت افكر مجرد تفكير بالدراجه

    ولكن

    الحمدلله
    اشتريت دراجه طريق مستعملة اسبوعين من TREK

    نص سعرها جديد

    والحمدلله
    حبيت الدراجه
    وتحمست لها

    وفرق السماء عن الارض بين المسخرة ابوالف ريال ع حد قولك
    وبين الالفين ريال

    الزبدة
    اشتري شي عدل ولا بلاش اشتري
    خاصة بالدراجات
    والفرق بسيط يعني
    ساكو تبيعها 750 ريال
    ودرجه طريق تحصلها 1500 ريال الى 2000 ريال مستعملة جدا نظيفة من شركات عريقة

    وياكثر اللي يبيعها مستعملة بسعر بخس

    وعندي نماذج للان يبيعو الدراجات
    ويبون زباين ههههه

    موفقين ومشكورين ع هالموقع

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  6. تركت التسويق لدارجتك يا ايها الملحم وانشغلت بالكلام عن تريك ، وكأنك تريد اثبات انك الافضل او تكون منافس لشركة بدأت عمدما كنت انت ذو الكم ربيعاً ،
    ابحث عن تريك ، وستجد تاريخ عريق ، ابحاث ودراسات ، موظفون اكثر من عدد اصناف دراجاتك , بل وانها تملك جامعة اسمها جامعة تريك
    اتفق معاك انو مصنعها بالصين
    الايفون كذلك مصنعه بالصين وسعره اغلى من العاصفة
    وهنالك جوال اخر صيني سعره لايتعدى قيمة تبديل كفر جوالك
    اخي الكريم / انشغل بتجارتك والحسد يحرق مالك
    اذا ماعرفت تسوق او تبيع بضاعه بحجم تريك ارجو انو ماتذمهم / اخلاق الانسان راس ماله

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *