حادث داخل الدوار بين دراجة هوائية وسيارة، وحكم المرور في الدمام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قصتي مع الحادث

في يوم الاربعاء طلعة فريق  دراجتي – المنطقة الشرقية  المجدولة  تاريخ 13 / 1 / 1435 هـ  الموافق 17 / 11 / 2013 مايقارب 30 دراج شاركوا الطلعة .

انا حسن الكاف –  كابتن دراجتي الدمام في المنطقة الشرقية  انطلقنا من مواقف مقهى دربي مقابل دوار الصدفة بالدمام في تمام الساعة 8:00 م . متجهين الى الدوار قبل الدخول الى جزيرة المرجان بقياة نظامية مركبية في توسط المسار الأيمن  .. وقبل الدخول الى الدوار تم الانتقال من المسار الأيمن إلى المسار الأوسط  بكل أريحية مستخدمين فيها اساليب القيادة المركبية والإشارات.

حيث كنت في مقدمة المجموعة ويوجد 2 من المساعدين خلف المجموعة للانتقال من مسار إلى مسار وإعطاء الإشارة للمجموعة .

توسطنا الدخول الى الدوار لان هو المسار الصحيح والأسلم في دخول الدوارات حتى الخروج منها.

وحسب الشهود من المارة واعتراف السائق فقد جاءت سيارة من نوع كامري  كانت في  أقصى المسار الأيسر داخل  الدوار  وكنا حينها في المسار الأوسط  تجاوزت السيارة المجموعة  ونحن واضحين في الطريق وفي توسط المسار الأوسط . السائق  تجاوز المجموعة وانعطف أمامها بسرعة للخروج من الدوار إلى المخرج الموصل إلى جزيرة المرجان. للأسف دهسني وظهر الاصطدام من جانب سيارته من ناحية اليمين ليشطفني من يساري لأسقط أرضا أمام المجموعة التي شهدت الحادثة ليسقط معي شخص آخر لم يصب بأذى والحمدلله.

وبسبب قراره في الانعطاف، فلم يتمكن من اللحاق بالمخرج حيث توقفت سيارته بعد صدمي في رأس رصيف الجزيرة مما جعل الشباب يستطيعون إيقافه حيث نزل من سيارته. لا أذكر تفاصيل ما حدث هنا سوى أنه قال “هل تريد شيئا؟” وقد رددت عليه حينها، “لا أريد شيئا منك!” إلا أن الشباب كانوا أكثر وعيا مني وأحسنوا التصرف حيث أوقفوه واستدعوا المرور والإسعاف. لذى أرجو ممن شهد الحادث أن يكتب التفاصيل الدقيقة وماذا حصل بالضبط حتى مجيء المرور وحجز المركبة! فبعد أن جاء الإسعاف وضمد بعض جراحي قرر أن يتركني لعدم وجود داعي لأخذي للمشفى، لكن أحد الإخوة الذي حضر الموقع متأخرا بعد علمه بوقوع الحادث أمر الإسعاف بأخذي للمشفى.

تعرضت الى جروح أسفل الركبة وألم في الكتف والفخذ. بلغني أن السائق الذي صدمني وقف عند حدوث الحادث وتم إبلاغ المرور وحجز السيارة والسائق إلى مرور غرب الدمام.

لذى أرجو ممن شهد الحادثة ذكر المزيد من التفاصيل.

في تمام الساعة 9:00 م دخلت المستشفى وتم عمل الاشعة X-Ray  و CT Scan وقد أشار الطبيب بعدم أهمية هذا النوع من الأشعة إلا أن “حسام الملحم” الذي وصله الخبر لاحقا أصر على عمل أشعة CT Scan للرأس بعد أن أقنع الطاقم الطبي بضرورة ذلك.

خالد الصقعبي وعبدالكريم العرف

وتم تطهير ولف الجروح أسفل الركبة وأخذ إبرة لتخفيف الآلام والراحة، وجزاهم الله خير الجزاء أصدقائي زاروني لقسم الطوارىء بعد نقلي للمستشفى واخص بالذكر عبدالكريم العرف , وخالد الصقعبي , وحسام الملحم.

طلعت من المستشفى في تمام الساعة 2:00 ص ومعي تقرير طبي شامل وكافي للحادث والإصابة  حيث كنت في المستشفى تقريبا ( 4  ساعات ) .. رجعت البيت تعبان ونمت!

الشخص الذي صدمني كان  في التوقيف الى 5:00 ص في مرور غرب الدمام وطلع من المركز بكفالة لأني لم أحضر عند المرور بعد خروجي من المستشفى.

ذهبت إلى مرور غرب الدمام في يوم الخميس صباحا. واتجهت الى قسم الحوادث البسيطة .ولم يكن معي سوى التقرير الطبي للحادث فقط. واكتشفت أن الحادث تحول  من ( حادث بسيط ) إلى ( حادث جسيم ) والسبب هو نقلي إلى المشفى وقت الحادث ولم أكن أتوقع ذلك.

قابلت الرقيب وعرضت له التقرير الطبي وصور من دراجتي المصدومة وسألني: “ايش تحتاج ؟؟!”  قلت له اطالب بالجرح اولا والتأمين لاصلاح دراجتي .. استغرب وكأني مو انسان ولا سائق مركبة في الطريق ولي حقوق .. قال لي خلاص تعال غدا وراح نستدعي الي صدمك للحضور ونتفاهم قلت طيب ان شاء الله ..

دراجة معطوبةالسيارة التي شطفت الدراجة

دراجتي الهوائية  تعرضت الى تلف في المقود و التعشيقات بسبب اصطدام السيارة بي وسقوطي على الأرض على يميني ..

اجتمعت مع السائق الذي صدمني مع الرقيب وتم تخطيط الحادث .. ولما شرحت له الحادث قال لي الرقيب المفروض انك تمسك مسارك الأيمن وليس الأوسط ! قلت له “أنا في الدوار ومن حقي أتوسط المسار الأوسط عشان أكون واضح في الطريق وألف الدوار كاملا للخروج منه ونظام وقوانين المرور يسمح لي ذلك، و راعي السيارة تجاوز مجموعة بلغ عددها 30 دراج معقولة ماشاف العدد ولا أخذ بعين الاعتبار؟!  وسقط واصطدم بي.. هذا محاولة دهس واستهتار..”  المهم تم مناقشة السائق واعترف انه صدمني.

وتم كسب القضية  100 % الغلط على سائق السيارة واستلام تقرير الحادث لتأمين دراجتي.

الغلطة الي غلطتها أني تنازلت عن الجروح ولا كان بـ امكاني اني اوصل القضية للشرطة والمحكمة بسبب الجروح وانا انصح من تعرض الى اصابة عدم التنازل عن اي جرح لان هذه محسوبة عليك ومن ابسط الحقوق  .. !

تم تسعير قيمة القطع التالفة في دراجتي من محل الماجدة ( امان )  بقيمة 1675 ريال قبل استلام صورة اصل التقرير الحادث  وصورة من تأمين السائق الي صدمني.

وبنفس اليوم ذهبت الى شركة التأمين وتم اعتماد تأمين الدراجة وتسعيرة الورشة بعد التشييك عليها. واعطائي تقرير و رقم مطالبة.

والحمدلله اقل من أسبوعين

تم استلام الشيك وإصلاح دراجتي.

وتم كسب القضية من المرور 100 % الغلط على سائق السيارة.

والسلام مسك الختام

Related Posts

27 Responses
  1. والله تافه انت ومجموعتك تزحمون الطريق بتجمعاتكم السخيفه … وكمان ساذق السياره مستهتر ،،اقول روحو فيدو البلد بدل اللي جالسين تسونه بس

  2. عبدالإله الملحم

    الحمد لله على السلامة كابتن حسن …. وبالتأكيد الخطأ واضح على صاحب السيارة
    حفظ الله جميع الدراجيين

  3. ping

    ياتافه ياسفيه لو انت مفيد لمجتمعك ماكنت تسكعت بسيكلك واذيتو خلق رب العالمين، مافي شك نتحمد بالسلامه ل اي كان لانه روح منفوخ فيها من رب العالمين فياريت يالي عايش دور محامي الدفاع انك تجهز شي مفيد لمجتمعك علشان يوم الحساب ياصغنون ستسأل عن عمرك ووقتك فيما افنيته وصلت المعلومه لك ياوليدي ولاكيف

    1. أبو مالك الشمالي

      ping
      الشباب الذين غرفت لهم مما في إناءك فيهم المعلم والمهندس والطبيب والعسكري والطالب
      باختصار كلهم يقدمون لوطنهم الكثير .. ويقدمون لصحتهم الأكثر ، وأنت يظهر من ألفاظك أنك لاتقدم لوطنك ولا لنفسك غير السباب والشتام.

      لذا لا يصح أن تقدم للناس من الألفاظ التي قد تربيت عليها والتي تسمعها دائماً في بيتك ومن زملاءك وأصدقاءك .. فكن محترماً يحترمك الناس … أو ابقى على ما أنت عليه لتكون كما أنت عليه الآن .

  4. خالد الصقعبي

    السلام عليكم أخيPing. بعيدا عن الألفاظ الغير بنائة أشكر لك مرورك و أتمنى أن تفيدنا بما يمكن أن يخدم وطننا و مجتمعنا و جميعنا من عيال الديرة. أسأل الله أن ينير طريقك و يهدي سبيلك و يحميك انت و من تحب.

  5. خالد سالم

    الحمد لله على السلامه كابتن حسن ولا شك ان صاحب السياره غلطان والحمد لله انها انتهت على كذا
    وهذا الموضوع اكيد لن يكون عائق بينك وبين هوايتك الجميله الممتعه المفيده ليت بعض العالم تعلم بالمتعه والفائده من استخدام الدراجه

  6. الحمدالله على سلامتك كابتن حسن ولا يريك الله اي مكروه ..

    ولا شك ان هذه الدراجة هواية و أيضاً ثقافة كما في الدول المتقدمة و ياليت بعض الناس يفهمون ذلك …

    و شكرًا

  7. أولاً: ألف الحمد لله على سلامة الكابتن حسن
    ثانيًا: اخي ping كنت أتمنى منك ردًا أرقى من هذا، فبدل أن تشكر حسن ، تشمت به وبالمجموعة… هل تعلم أن الشباب يستعملون الدراجة للتنقل؟! فالدراجة وسيلة مواصلات مثلها مثل السيارة.. الفرق أن الدراجة أأمن لراكبها وأنظف للبيئة وأفضل للصحة… هل تعلم أنك في كل لتر من الوقود تستهلكه سيارتك، تطلق في الجو 2 ونصف كيلو جرام من ثاني أوكسيد الكربون… فكم طنًا لوثت به بيئتنا هذه السنة فقط… هل تعلم انه في عام 2030 سيتوقف تصدير النفط في السعودية لأنه لن يكفي الاستهلاك الداخلي… هل تعلم أن السعودية الآن تقوم باستيراد البنزين الذي تستعمله ..
    أظن الآن أنه من الواضح من يفيد بلده أكثر

  8. أبو مالك الشمالي

    الحمدلله على سلامتك يا كابتن
    والحوادث يتعرض لها قائد السيارة والدراجة والطائرة

    نسأل الله أن يحفظنا ويحفظكم جميعاً

  9. ping

    شكرا لكل رواد الفلسفه بالنسبه للاخوان اللي يقولون اني الوث الجو وماعرف ايش اقولهم ابشر انت وسيكلك بطلع امي واهلي بالسيكل اردفهم ورا واعملهم الركمجه حقتكم مادري شسمها او عندي اقتراح يكون الاسعاف سيكل وبالمره المصاب مايحتاج اكسجين يشمه تلقائي كل اللي ردو وهايطو وسولي انهم اخلاق تكفون تراكم صدعتونا الغبو بسيكيلكم بالحاره اللي ورا ترا ملينا اغلبكم منافقين الا من رحم ربي بس تبون شهره واعلام والله

    1. سأحاول الاستفادة من تعليقاتك في تأليف قصة بعنوان: سياكل أولاد الحارة والولد المهايطي 😉

      ترقبها قريباً على الجاريات، سيأتيك خبرها على القائمة البريدية 😉

  10. خالد الصقعبي

    ههههههه أعجبني تعليقك أخي Ping يا ليت نتعرف على اسمك الحقيقي فإني لسبب ما أحببتك و أتمنى لقائك.
    أنا أؤمن بحرية التعبير عن الرئي و هذا حقك أخي الكريم. يا ليت نتواصل و نرحب بك و بمن يعز عليك ضيفا علينا ربما نستفيد من علومك و يعم الخير على الجميع.

  11. يحيى

    الحادث كان متعمد حيث كنت في مؤخرة المجموعة و الكامري بجواري في مدخل الدوار و الكبتن بدا في الأنعطاف إلى اليسار و أنطلق الكامري بسرعة يريد ربش المجموعة و تفاجئ بأنه صدم الكبتن حسن ونزل من سيارته منهش خائف يقول ما ضنبته شربه توقعت يمدي أمر من أمامه

  12. ماجد

    في البدايه الحمدلله على سلامة كبتننا القدير حسن و جعله الله اخر الحوادث
    انا كنت بجوار الكابتن حسن مباشره في المقدمه عند دخولنا الدوار كان الكابتن حسن يقود الفريق بقياده مركبيه عند دخولنا الدوار و كان صاحب الكامري يحاول تجاوز الفريق من الجهه اليسرى متجه الي مدخل طريق جزيرة المرجان لا أستطيع ان اجزم انه كان تعمد إرباك الفريق بسرعته و اقترابه جداً من الاخوه الدراجين و محاولة (الشطف) لأنني سوف احسن الضن به ولكن كان تصرف بعد ما صدم حسن و نزل كان يتكلم بكل استهتار و استهزاء وكأن المخطئ هو حسن وانه لم يفعل شي
    صحيح تقدم بطلب إيصال حسن للمستشفى ولكن تم الاتصال بالإسعاف و بعدها حاول ان يعتذر اكثر من مره كي تتم مسامحتهم و يذهب قبل انت يصل المرور و من ثم اكمل الفريق تمرينه وبقي حسن مع الكابتن محمد الملحم و عبدالكريم العرف و للعلم انه وقع في الحادث دراج اخر خلف الكابت حسن مباشره ولله الحمد و المنه لم يتعرض سوا لاصابه طفيفه و سلمه الله من سياره كانت قريبه منه لحظة سقوطه

    مره اخرى الحمدلله على سلامة الكابتن حسن و حفظ الله جميع الدراجين و غير الدراجين

  13. الحمد لله على السلامة حسن.
    شكراً على مشكاركتنا التجربة بتفاصيلها، وخصوصاً أن هناك بعض الأمور التي ذكرتها هامة لحفظ حقوق الدراجين، مثل: مطالبة الأخوة بحضور المرور والإسعاف، والمطالبة بالنقل للمشفى، وطلب التقارير… ماجعل المرور يحتجز السيارة وقائدها… وهذا بدوره كفيل في إعطاء المتهورين درساً في احترام الدراجة. وممتاز مطالبتك بمبلغ إصلاح الدراجة، لأن هناك أناس يعتقدون أن الحادث مع الدراجة بسيط، كلها 200 إلى 300 ريال يعطيك إياها للحصول على دراجة جديدة! هذه المبالغ -مثل 1675 ريال قيمة إصلاح – تسهم في جعل المتهورين يحسبون للدراجات ألف حساب قبل الاقتراب منها.

    الحمد لله على السلامة مرة أخرى، والشكر يمتد لبقية الأخوة المساندين على إمدادك وإمدادنا بخبراتهم في مثل هذه المواقف.

    وفقكم الله

  14. محمد الملحم

    الحمدلله عالسلامه حبيبنا حسن
    بعيداً عن التعليقات السلبية، تقرير جداً ممتاز و في الحقيقة على الرغم من الحادث إلا أنه أثبت أن وجود الدراجة في الشارع يساعد على تنظيم السير بشكل رائع.
    نستفيد من الحادث أن للدراجه حقها في النظام كأي مركبة و أننا لا نعيش في غابة القوي فيها يأكل حق الضعيف و معرفتنا فيها بالنظام شيء إيجابي جداً.

    شيء مضحك أن يدخل أحد في الموقع و يعطي تعليق سلبي كان ممكن يستثمر وقته في أي شيئ غير تافه.

  15. خالد الصقعبي

    الحمد لله على كل حال.

    انا كنت حضرت بعد وقوع الحادث و عند حضور سيارة الأسعاف. الشيء الوحيد الذي اسفت له ان المسعف عندما طلبنا منه ان ينقل حسن للمستشفى اكتفى بقوله ان حسن ليس مصابا اصابه بالغة و لا داعي لذلك و بعد الأصرار عليه وافق لكن المصيبة انه رفض مرة اخرى و هذه المرة ليس بسبب حسن و لكن لأنه راى شخصا يصور موقع الحادث و الأسعاف و عندها طالب الشرطة بالقبض عليه و توقيفة و انه لن يتحرك حتى يتأكد ان ما صور قد مسح من الجوال. و قام بتبليغ مشرفة و احداث ضجة ما لها داعي. اخذنا نترجاه ان يسعف حسن الى المستشفى فواجبك يستدعي عدم التأخير و لكنه رفض فعل اي شيء حتى يتأكد انه لم يصور في جوال الرجل اللذي في الشارع. اخذ يدعي علينا ان تصوير مركبات الدوله ممنوع و مخالف للقانون و ايضا رجل المرور اتخذ نفس الموقف رغم ان الذي كان يصور مجرد توثيق للحادث.

    1. أبو مالك الشمالي

      وهذا هو نفذ بفعلته ولا عملتوا له شيء (رجل الإسعاف)

      يارجل لو مشتكين عليه ومثبتين موقفه بشهادة الشهود أنه يقول ما أوصل المريض حتى تمسحوا الصور !!!!!
      كذا تثبتوا أن المريض يستحق النقل للمستشفى وهو رافض
      وتثبتوا أنه يساومكم بشيء ليس له الحق فيه وليس من اختصاصه
      والله لو اشتكيتم لكان الآن نادم على تفلسفه عليكم

  16. الله يسلمكم جميعاً اخواني ولا يصيبكم أي مكروه بإذن لله , انا بحالة صحية ممتازة ابشركم والدراجة تم اصلاحها ولله الحمد .. والحادث مكتوب ومقدر سواء كنت بالسيارة او دراجة او وانت ماشي .. وانا شخصيا أستفدت من الحادث حقوقيا وقانونيا لاقدر الله صار حادث كيف اتعامل معه ..واحببت اني انقل لكم قصتي للفائدة ..

    اتمنى من شهد وقت او قبل الحادث او بعد نقلي للمستشفى ( ذكر التفاصيل )

  17. آسف للخروج عن الموضوع، ولكن لفت انتباهي وجود قراء نشطين للجاريات، يهبون كالأسود للدفاع وقت الحاجة :). لا أعني موضوعاً محدداً أو تعليقاً معيناً، أتكلم بشكل عام. قد تجدنا مبرمجين على التفاعل مع الأحداث السلبية، وهذا لا يعني أننا لا نقدر الأمور الإيجابية، ولكن تفاعلنا ومشاعرنا تظهر مع الأمور السلبية أكثر، وتبقى في دواخلنا مع الأحداث الإيجابية أو لا يظهر منها إلا اليسير. والنتيجة، تظهر لك رسالة على شاشة القلب تقول: عفوًا، لا يوجد لديك رصيدٌ كافٍ للسحب!

    أتصور أن المشاعر الإيجابية داخل إنسان أشبه ما تكون بالنقود داخل مصرف، وكل شخص يتعامل مع غيره بالإيجاب كمن يودع نقودًا، وبالسلب كمن يصرف نقودًا، فإذا لم يكن هناك رصيدٌ كافٍ في الحساب؛ لا تحدث استجابة. فالشعور للحب والتقدير والتشجيع والكلمات الطيبة؛ كالمال يمكن إيداعه في رصيد المشاعر. بالمقابل، يمثل النقد والخصام والأشياء السلبية التي تطرأ في العلاقة بين شخصين؛ بطاقة صرف من رصيد المشاعر الطيبة.

    لا يكفي أن تشعر بشعور إيجابي تجاه من تحبه، بل لا بد من التعبير عن هذا الشعور لتتم عملية الإيداع. إليك هذا المثال: رجلٌ يُقدر ما تقوم به زوجته تجاهه وتجاه أولاده، ويشعر بمشاعر إيجابية حيال هذا، ولكنه لا يعبر عن ذلك إلا نادرًا، كونه أصبح شيئًا اعتياديًا، بالمقابل، يعبر عن المشاعر السلبية، وينقد هذا الفعل، ويستنكر ذاك السلوك… فأصبح التعبير عن المشاعر السلبية –أو النقد المستمر- أكثر شيوعًا من التعبير عن المشاعر الإيجابية، وبالتالي أصبح هناك زيادة في السحب من رصيد المشاعر على حساب الإيداع، ويُفاجأ الرجل بأن زوجه لا تستجيب، أو يكون لها استجابة عكسية! ويظن أن ثورة زوجته غير مبررة، في حين أنه لا يدرك أنه استنفد رصيد المشاعر كاملاً، وربما زاد بالاقتراض عليه!.

    لذا علينا أن ننتبه لتغطية عمليات السحب بالإيداع المستمر في أرصدة مشاعر آباءنا وأمهاتنا، زوجاتنا وأولادنا، إخواننا وأخواتنا، أقاربنا وأصدقاءنا وأحبابنا. 

  18. الحمدلله على سلامتك اخي .. والله انا امسك المسار لايمن وبعض الاحيان اعاكس الطريق عشان اشوف السيارات من امامي طبعاً امشي لحالي .. الله يوفق الجميع ويحفظنا بحفظة

  19. Sheikah

    حمدالله على السلامه ،

    وحقيقه مجموعه دراج جميل فيه ثقافة السيكل ونشاط جديد على المنطقه ان شاء الله تاخذ مسارها في الإنتشار ، وان شاء الله يكون للبنات نصيب منها بالطريقه اللي تناسبنا .

    صحيح اني بنت لكن ادعمكم و موفقين