هلى الدراجة فعلا اقتصادية؟ هل الدراجة تزيد من دخلي؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هذا المقال هو من واقع تجربتي الشخصية احاول من خلاله ان اشارك من حولي الفائدة و استفيد من تجارب الغير ليعم الخير.

الحمد لله الذي من على بنعمة الدراجة و التي لقيت منها كل مفيد سواء في صحتي و في نفسيتي و في اقتصادي.  نعم لقد لقيت اثرا ايجابي من الدراجة حتى في المسائل المالية. لن اكثر الحديث في المسائل الصحية و النفسية فأغلب الناس يعلمون ان الدراجة لها اثرها الإيجابي في هذا المجال. لكن احب ان اركز على المستوى الاقتصادي و بالأخص للفرد.  هل تستطيع ان تحسن من دخلك عندما تستبدل السيارة بالدراجة الهوائية. 

سوف احاول ان اسلط بعض الضوء على ما استفدت منه من خلال تجربتي للذهاب الى العمل و ذلك من واقع مقالي السابق (https://aljariyat.net/?p=6556) حيث انني منذ ذلك الوقت اخذت احاول ان ارى الإيجابيات التي استطعت ان التمسها من تغيير اسلوب التنقل لدي. في هذا المقال سوف اركز على الواقع المالي الذي لمسته و استطعت ان احققه في نفسي.

كما سبق ان كتبت انني اسكن في مدينة الدمام و اعمل في الجبيل الصناعية. كنت في السابق استخدم السيارة بشكل يومي و اقطع 200كلم ذهاب و اياب. عندما هداني الله الى الدراجة و استحوذت على الكثير من تنقلاتي في المدينة اخذت اتمنى  ان استغني عن السيارة للذهاب الى العمل. وجدت ان النقل الجماعي سابتكو لديهم رحلات يومية من الدمام الى الجبيل و العودة بمعدل رحلة كل ساعتين. و عندما اكتشفت انني استطيع اخذ دراجتي معي في الحافلة تشجعت لخوض التجربة. الحمد لله منذ بدأت في شهر شوال 1434هـ و انا مستمر بشكل يومي على نفس النظام و ربما استخدمت السيارة في بعض الأيام و لكن ليس كثيرا.

سألني الكثير عن موضوع التكلفة و كيف لها ان تكون اقتصادية حيث انني ذكرت ان سعر التذكرة ذهاب و عودة هو 26 ريال. أي ما يعادل 130 ريال اسبوعي. الكثير اقتنع انني لا اوفر و بالعكس اتكبد خسائر زيادة لأستخدامي الدراجة. في بادئ الأمر قلت في نفسي انه قد تكون حقيقة و انني اتعنى مصاريف زيادة و هكذا انا لم اوفر على نفسي كما هو مفروض. لكن قلت في نفسي لن اتراجع كون التجربة لا زالت جديدة و تحتاج وقت كي اتمكن من استيعاب الفوائد جملة. 

اخذت مصاريف السيارة بالكامل التي اتكبدها شهريا و اكتشفت ان كل من قال لي انني اتكبد مصاريف زيادة شهريا باستخدامي للحافلة كان يحسب فقط المحروقات و لا  يضع بعين الأعتبار المصاريف الأخرى.  نعم هناك مصاريف اخرى تغيب عن ناظر #ثقافة_سيار المهيمنة على عقولنا و لذلك لا نركز عليها.  كيف استطعت اكتشف انني لست فقط اقتصد و لكنني في حقيقة الأمر اكسب من تنقلي بالحافلة و الدراجة الى العمل مبلغا شهريا لا يقل عن 962 ريال.

هنا مقارنة بسيطة:

تكلفة التنقل بالدراجة و الحافلة للعمل شهريا:

تذكرة الحافلة يوميا 26 ريال ضرب 5 ايام في الأسبوع = 130 ريال ضرب 4 اسابيع شهريا = 520 ريال شهريا

تكلفة التنقل بالسيارة للعمل شهريا:

محروقات 30 ريال كل يومين ضرب 5 ايام في الأسبوع = 75 ريال ضرب 4 اسابيع شهريا = 300 ريال شهريا

صيانة شهرية بمعدل 600 ريال

تأمين شامل سنوي 5000 ريال ÷ 12 شهر = 416 ريال شهريا

الإطارات بمعدل 500 ريال للاطار الواحد ضرب 4 اطارات = 2000 ريال ÷ 12 شهر = 166 ريال

التكلفة الشهرية كاملة = 1482 ريال

1482 ريال – 520 ريال = 962 ريال (ارباح!!!) 

من هنا سوف تجد انني اكسب شهريا ما لا يقل عن 962 ريال شهريا أي ما يعادل 11,544 ريال سنويا و ذلك فقط من التخلي عن السيارة في تنقلي الى العمل فقط!!!

ناهيك انني استخدم الحافلة كون عملي بعيدا عن منزلي بمسافة لا استطيع ان اقطعها يوميا بالدراجة, اذا تخيل كم سوف اوفر سنويا اذا كنت لا احتاج الحافلة في تنقلي الى العمل. بلأضافة الى ذلك لا استهلك سيارتي كما في السابق و بذلك تدوم معي السيارة لأنها لا تزال قليلة الأستخدام و تحافظ على قيمتها كون عداد الكيلومترات منخفظ مقارنة معا من يعتمد عليها كليا.

هذا المبلغ هو نتيجة تغيير بسيط في اسلوب حياتي و تنقلاتي و سوف يعود بالفائدة علي و على اسرتي. ترى كم سوف تستطيع ان توفر انت و غيرك لأنفسكم لتنعم بحياة افضل.

اخوكم ابو ابراهيم

Related Posts

7 Responses
    1. خبرك قديم على أيام السيارات القديمة الصح، كلها غيار زيت بـ25 ريال وخلاص. عند أبي سيارة هايلكس وانيت موديل 80 اشتراها جديدة مولد أحد أخوتي، يعني هي أخت أخي 🙂 إلى يومك بسم الله ما شاء الله والسيارة مثل الحصان 🙂

      سيارات هذا الزمن كرتون إذا ما اهتميت فيه كلها كم سنة وتغيرها. تشتري السيارة جديدة ومعها دفتر صيانة شغلات كثير لازم تغيرها كل فترة وإلا لاتلوم إلا نفسك 😉

  1. خالد الصقعبي

    الصيانة الدورية للسيارة كل 5000 كلم و كل 10000 كلم من وكيل السيارات حسب جدول مرفق عندما ابتعت سيارتي و هو يكون بالعادة من تغيير زيوت و فرامل و معاينة عامة و مساحات و غيره. معدل الصيانة الشهري لدي يتراوح من 600 الى 800 ريال كوني استخدم السيارة في السابق في تنقلي للعمل بواقع 200كلم يوميا فقط دون اضافة اي مشاوير اخرى.

  2. ما شاء الله عليك خالد، جهد أسبوعي تستحق الشكر عليه.

    بالفعل كما ذكرت، هذا المشوار الطويل اليومي كفيل بتقليل عمر سيارتك الافتراضي، على المدى القصير قد يظهر أن هناك خسارة، ولكن على المدى البعيد أنت كسبان صحتك ومالك وسيارتك ووقتك. من ناحية الوقت، فالوقت التي تقضيه في الحافلة يوفر لك فرصة إنجاز مهام أو قراءة كتاب. لو أخذنا قراءة كتاب من الحجم المتوسط، أتوقع في الشهر تنجز قراءة خمسة كتب، وهذا مكسب آخر، غذاء عقلي.

    في شوق لقراءة المزيد من تجاربك 🙂
    وفقك الله