احذر “فن القيادة” مع #دراجتي_السعودية

نصائح سيئة في فن القيادة منشورة في موقع دراجتي السعودية نطلب منهم إعادة النظر في ما يتم نشره سواء كان في موقع دراجتي السعودية أو في موقعهم على المغرد. فقد تكرر نشر هذه النصائح من حساب دراجتي السعودية والتي يعاد تغريدها من قبل الكثير ولا نريد لركاب الدراجات أن يتعرضوا للأذى جراء اتباع هذه النصائح المأخوذة نسخا ولصقا من منشورات مدينة بورتلاند الأمريكية!

فهي تشجع على حوادث المخلب الأيمن بالرغم أنها تحذر منها إذ تشجع الدراج على السير على اليمين بجوار الرصيف، بل إنها تجعل راكب الدراجة في خطر بتوعية السيارين بالتجاوز عن قرب! بل وتسمح لراكب الدراجة بالسير على الأرصفة مزعجة بذلك المشاة ومخالفة صريحة لنظام المرور الذي تريد دراجتي السعودية اتباعه. كما أنها تشجع على ظلم راكب الدراجة الذي لا يلبس العواكس ويلبس الخوذة وتصف ذلك بأنها واجبة.

كما أنها تشجع على المسارات التي طالما حذرنا منها ومن خطرها سواء بشرح كيفية الانعطاف يسارا أو عن وضع الدراج في منطقة حوادث المخلب الأيمن عند الوقوف!

ومن مخاطر هذه المنشورات أنها تشجع السيارين على مخالفة النظام وزيادة التحرش بالدراجين سواء كانوا يقودون بالقيادة المركبية أو كانوا على يسيرون على اليمين، كما أنها تشجع على المزيد من تضييع الوقت مع جهات المرور حال الوقوف التعسفي. فهل تريد دراجتي أن يزداد التحرش بنا؟ وهل تشجع دراجتي السعودية على المسارات أو على القيادة المركبية؟ سؤال لا نملك إجابته للضبابية في رؤية دراجتي السعودية منذ نشأتها.

والسؤال الأخير: هل فعلا يتبع أعضاء مجموعة دراجتي هذه النصائح؟ وهل مجموعات دراجتي المتفرقة حول المملكة وخارجها تتبع هذه النصائح؟ نتمنى سماع الإجابات على هذه الأسئلة.

 

 

 

 

 

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 9.7/10 (3 votes cast)
احذر "فن القيادة" مع #دراجتي_السعودية, 9.7 out of 10 based on 3 ratings
Print Friendly

About حسام الملحم

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

7 Comments

  1. هل لأجل اختلاف النهج بين دراجتي الشرقية وبين دراجتي السعودية (الرياض)؛ فضَّلت دراجتي الشرقية تغيير مسماها إلى دراج؟
    عن نفسي، أميل بشكل كبير إلى اتِّباع نهج الجاريات، وهذا ماجعلني أندمج مع هذا الموقع، وأستمتع بزيارته بشكل يومي. ويظهر لي أنَّ مجموعة دراج تتبع النهج ذاته.
    وفقكم الله

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: +9 (from 9 votes)
    • مجموعة دراج تتبع نهج القيادة المركبية باستخدام الدراجات و تعمل بشراكة جيده مع الجاريات في الجانب الحقوقي
      تغيير المسمى كان بهدف الإرتقاء بالنهج و الأهداف خصوصا أن (دراج) تدعم فكر التنقل

      VA:F [1.9.22_1171]
      Rating: +7 (from 9 votes)
  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    نشكر ونقدر سعي موقع الجاريات على اجتهادها لنشر الوعي , ونطلب تعميم النصح بشكل عام بعيداً عن استخدام او ذكر اسم مجموعة دراجتي السعودية في جميع موقع التواصل الاجتماعي .

    إدارة مجموعة دراجتي السعودية

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: -4 (from 8 votes)
    • حياكم الله دراجتي السعودية ونورتم المكان، نتشرف بهذه الإطلالة وأنتم تنشرون الدراجة في الإعلام.. المقصد من المقال هو حفظ حقوق الدراج وحياته بإذن الله وفي هذا أهم من التسميات. فلا تخاوفوا على مكانتكم الإعلامية فنجاحكم نجاحنا.
      دراجتي السعودية حسب علمي منتشرة حول المملكة وليست مجموعة صغيرة شأنها خاص، لهذا انتقادها أراه واجبا على العلن لأن الإلهام والرسائل والكلام العام لم يعد مفيدا، وخاصة أن تأثير دراجتي السعودية قد ينعكس سلبا على مصلحة كل من يركب الدراجة على المستوى العربي.

      حبذا التمتع بالإيجابية ونشر تصحيح صفحة “فن القيادة” من موقعكم المبارك ليكون منارا طيبا وليكون راكب الدراجة المبتدئ ومصلحته هدفنا وليس المسميات والخوف من الانتقاد. كما تستطيع إدارة دارجتي أن ترد على مقالي المتواضع في شأن خطورة “فن القيادة” التي ربما فهمتها خطأ.

      أما أن أتوقف عن ذكر دراجتي السعودية في الإعلام، فيسرني ذلك إذا حجبت نفسها عن الزلل في الإعلام. فالإعلام سلاح ذو حدين، ولو منعت نفسي فلن أمنع الآخرين، وكلي ثقة أننا سنتعاون من أجل مصلحة كل دراج.

      حسام

      VN:F [1.9.22_1171]
      Rating: +3 (from 3 votes)
  3. السادة مجموعة دراجتي. تحية طيبة وبعد

    موقع جاريات سبق و ذكركم في مقالات سابقة بدون انتقاد. لماذا عندما انتقدكم أصبحتم تطالبون بالتعميم و عدم ذكر اسمكم. إضافة إلى ذلك يمكنكم الكتابة في الموقع عن كل نقطة ذكرت و ثقوا تماما أن الموقع لن يحذفها.

    ستجدون من ينتقد الجاريات و من يؤيد و نرحب بالكل دون تمييز.

    و لكم جزيل الشكر

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: +2 (from 2 votes)
  4. دراجتي السعودية مجموعة عريقه ورائعه .. لكن أعتقد أن هذه النصائح وطلب المسارات قد يرجع سلبا على الدراج ,,,
    منهج الجاريات يتبع الشفافية .. ولا اعتقد أن ذكركم بالاسم سيؤثر عليكم … بالتوفيق للجميع لنشر الثقافة

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: +3 (from 3 votes)
  5. محمد سعد الفزيع

    دراجتي السعودية مجموعه كبيرة ولها مكانتها ولاكن مافي أحد معصوم عن الخطأ الكل يخطأ ولاكن لابد من التصحيح. والمسارات خطر كبير على الدراج
    والطريقة الآمنة بعد توفيق الله هو
    #القيادة_المركبية

    VA:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *