• تصنيفات

أيها الناس! الدراج يسير في المسار الأوسط والأيسر!

القيادة المركبية في المسار الأوسط
القيادة المركبية في المسار الأوسط
ثقافة سيارة لا تستطيع الصبر
ثقافة سيارة لا تستطيع الصبر

القيادة المركبية تُعلم راكب الدراجة كيف يقود بأمان دراجته الهوائية في شوارع المملكة وخارجها متبعا بذلك نظام سير المركبات. راكب الدراجة الهوائية قد يستخدم المسار الأيمن أو الأوسط أو الأيسر وخاصة في وسط المدن. المشهد يساعد المجتمع على فهم الأسباب لاختيار راكب الدراجة المسار الأوسط أو المسار الأيسر كأي مركبة أخرى!

ستكون هذه الحلقة من ضمن السلسلة الرسمية في تثقيف المجتمع بالقيادة المركبية الآمنة ونتمنى مِن مَن يستطيع دعمها بنشرها فليفعل مأجورا بإذن الله.

يتعرض الكثير من ركاب الدراجات للاستيقاف من رجال المرور الذين يظنون أن مكان سير الدراجة هو الرصيف أو القيادة بشكل غير نظامي. وهذه الحالات تنعكس على ركاب الدراجات بالضجر من جهل المرور بالأنظمة وخاصة أنهم لا يحسنون ركوب الدراجات الهوائية والتنقل بها. كما أن بعض السائقين قد يستخدم أخلاقه بالضغط على النافوخ أو البوق لإزعاج وإرباك راكب الدراجة الذي يسير بشكل صحيح ظنا من السائق أن الدراج مخطئ! لهاذا أحببت التركيز في هذه الحلقة على شرح الأسباب المرورية التي تجعل راكب الدراجة يستخدم المسار الأوسط أو الأيسر في شوارع المدينة.

القيادة المركبية في المسار الأيسر
القيادة المركبية في المسار الأيسر
دراج يتوسط المسار الأيمن
دراج يتوسط المسار الأيمن
يستخدم راكب الدراجة القيادة المركبية بالسير في وسط المسار حتى لا تشاركه أية مركبة أخرى في المسار، وبهذا تستطيع المركبات التجاوز من المسار التالي وهكذا نضمن حق راكب الدراجة في سلامته بالسير في مسار عرضه 4 متر من غير مشاركة. وننصح الدراج في وسط المدينة بالسير في المسار الأوسط غالبا وذلك لكي يستطيع اختيار الأيمن والأيسر حال الانعطاف بشكل أسرع، وكذلك ليتجنب مخاطر الأيمن المتكررة بسبب أخطاء السائقين المنتشرة.
حادثة مخلب أيمن في الدمام
حادثة مخلب أيمن في الدمام
يركز المشهد على خطر المخلب الأيمن عند انعطاف السيارات نحو اليمين للخروج وهي تعترض طريق الدراج. وكذلك يركز على السيارات القادمة إلى الشارع من اليمين وكذلك خروج السيارات من المواقف التي تزعج وتضع راكب الدراجة في خطر، والتي قد تجعله ينحرف من مساره فجأة فيعترض سيارة تسير في المسار التالي. ولهذا ننصح جميع المركبات بما فيها السيارات أن تتجنب استخدام المسار الأيمن لما في ذلك من كثرة المصالح المتعارضة التي تريد استخدام المسار الأيمن لأي غرض بخلاف السير نحو الأمام.

الجديد في المشهد هو إدراج السيارة كمركبة تقود قيادة مركبية ونايف يواجه الصعوبة وهو يسير بسيارته في المسار الأيمن إذ اعترضته سيارة كانت تخرج من الموقف، والرسالة أن المركبات بجميع أنواعها لا تستخدم المسار الأيمن لخطورته إلا عند طلب خدمة كالدخول والخروج والانعطاف أو الوقوف الفجائي في هذه الشوارع الخدمية.

نايف الصعب: امسك مسارك
نايف الصعب: امسك مسارك

وراء الكواليس

تم تصوير المشهد في الشارع الأول في الدمام وهو شارع يقع داخل المدينة ويمر بالكثير من المحلات التجارية والسكنية، ويبلغ الحد الأقصى للسرعة 80 كلم\الساعة. وهو شارع يستخدمه ركاب الدراجات بكثرة إذ يستطيعون من خلاله التوجه من شمال الدمام إلى جنوبها ومنه إلى الطرقات المؤدية للظهران والخبر. كما يتم فيه الكثير من الاستيقاف من قبل رجال المرور المنتشرين جهلا بالدراجة الهوائية وأحقيتها في الشارع. كما نود السماع ممن تعرضوا لتلك المواقف بالكتابة في الأسفل أو مواضيع جديدة في موقعنا.

لم يستطع فريق الجاريات صنع هذا المشهد من غير تفاني نايف الصعب وخالد سالم وكلاهما خبرة أقل من سنة في الدراجات الهوائية. ومع ذلك فإن القيادة المركبية جعلت منهم أبرع في القيادة من كثير من الدراجين المحترفين! وهما عضوان في مجموعة دراج! التي تنتشر في الخبر والدمام، ولا يمكنني هنا إلا القول أن القيادة المركبية تصنع دراجا متنقلا متمكنا من السير في شوارع المدينة بسرعة ودون مصاعب. أشكر هنا مجموعة مجمد الفوزان في واتساب الذي سهل لي التواصل والتشجيع على التطوع في هذا المشهد الرائع! عبدالإله الملحم وحسين الغامدي أشرفوا على تصوير الشارع من عدة زوايا وفوق البنيان وإعادة المشهد عدة مرات، وكان خالد الصقعبي متمرسا في توصيف أخلاق السياريين ومخالفاتهم واستخدم سيارته لمحاكاة مشاكل المخلب الأيمن والدخول من الجهة اليمنى، والخروج من الموقف. كما شاركت بنفسي في وضع خطة العمل والهدف وكذلك للأسف قيادة أحد السيارات لإكمال المشهد! كان الصباح باردا في ذلك اليوم!

“الله يغربل إبليسه”

نايف الصعب في الجاريات
نايف الصعب في الجاريات
كلمة خرجت من خالد الصقعبي بالسليقة ربما، وقررنا مراجعة معنى “يغربل” من كلمة غربلة وجدنا أن معناها بالأجنبية مقارب لكلمة “Garble” والتي تقاربها في الصوت! والتي استخدمناها عند وضع الترجمة الأجنبية “May Allah Garble Your Lucifer” في نفس المشهد بالإضافة إلى وضع ترجمة عربية وعامية أيضا. اضغط CC على المشهد لتستطيع القراءة. فهل هي مقاربة لنفس المعنى؟ ولذلك اقترح المترجم أن يستخدم جملة أخرى تفيد المعنى بالانجليزية. المدرب John Allen صاحب موقع www.bikexprt.com  وجد أن الأنسب هو أن تكون الترجمة May Allah sift the evils out of him!

ثقافة التنقل تنتشر في الدمام

لم يكن من خطة التصوير أن نصور دراجا آخر يقود قيادة مركبية، إلا أن إبراهيم التكريتي كان متوجها إلى عمله في ذلك الصباح، ولو يكن يعلم أنه قد دخل عالم اليوتيوب مصادفة وهو كان يسير بدراجته ليرى خالد سالم في المسار الأوسط وهو أيضا كان يسير في المسار الأوسط قيادة مركبية! ليصور حسين الغامدي لقطة ذهبية واقعية تبين أن ثقافة التنقل والقيادة المركبية ليست عابرة وإنما بدأت تتغلغل في المجتمع. وكيف لا؟ وإبراهيم التكريتي كان يسير في المسار الأوسط بالسليقة من أول الشارع إلى منتهاه! سوف ترى إبراهيم في الثانية 2:27 يسير مجاورا خالد سالم وهو يمثل للتصوير.

إبراهيم التكريتي يدخل المشهد صدفة
إبراهيم التكريتي يدخل المشهد صدفة
مقالات متعلقة:

مقال سابق في قسم المشاريع بعنوان: مشروع تصوير  لماذا يسير الدراج في المسار الأوسط؟ لماذا يسير هذا الدراج في المسار الأوسط؟ لا تنس زيارة الصفحة الثانية من المقال للمزيد من الصور الخفية! اقلب إلى الصفحة الثانية من هنا…..

مؤسس موقع الجاريات
محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 10.0/10 (1 vote cast)
أيها الناس! الدراج يسير في المسار الأوسط والأيسر!, 10.0 out of 10 based on 1 rating
Print Friendly

About حسام الملحم

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *