• تصنيفات

خلينا ناكل صح!

مصادفة ودون سابق تخطيط؛ اجتمعت لي هذا الأسبوع أربعة أحداث متعلقة بالصحة. بدأت الحكاية بمشاهدة مشهد مرئي للدكتور صالح الأنصاري بعنوان: صحتك في المشي؛ أرسلته لي أختي، وذكر فيه الدكتور أن 80% من خطط إنقاص الوزن ضبط مانتناوله من غذاء. بعدها أحضرت لي زوجتي قطعة شوكلاتة مارس، فنظرت في الغلاف، وقرأت معلومات غذائية مدونة على الغلاف، وهالني مقدار السعرات الحرارية التي يولدها تناول هذه القطعة بحجم 51 غرام = 233 سعرًا!.

وأنا مع أسرتي نتسوق، كان بالسوق برنامج صحي بعنوان: خلينا ناكل صح، تحت إشراف وزارة الصحة السعودية وتنظيم عدة جهات صحية، أَخَذت بنتي كتيبًا إرشاديًا يوفر معلومات عن عادات الأكل الخاطئة والصحيحة، وأعطتني إياه، تصفحته على السريع وأعجبت بمحتواه، فطلبت منها أن تأخذ ثلاثة أخرى، لخالتيها وعمتها، فهن مديرات البيوت، وبأيديهن ضبط ما نأكله.

مما قرأته في هذا الكتيب، جدول الأنشطة الحركية ومايقابلها حرقًا للسعرات الحرارية بمعدل ساعة واحدة، فلكي تحرق قطعة شوكلانة مارس المشار إليها أعلاه، تحتاج إلى المشي لمدة ساعة كاملة لحرق مايولده تناول هذه القطعة الصغيرة!.

 من المعلومات الواردة في هذا الجدول؛ ركوب الدراجة الهوائية من الأنشطة التي تحرق سعرات حرارية أكثر. ولكن ينبغي الانتباه لما نتناوله، فقد قرأت تغريدات وشاهدت صورًا على المغرد تحت وسم #دراجتي، لدراجين يصورون دراجاتهم بجوار مطاعم الوجبات السريعة، مثل ماكدونالدز!

بطاطس ماكدونالدز لوحدها ربما تحتاج إلى أسبوع للتخلص من سمومها 😉

اختتمت رحلتي الصحية هذا الأسبوع بتبرع للدم، وبعد التبرع كان لزامًا أن انتظر في غرفة الاستراحة لشرب سوائل، فشربت عصير الربيع مانجو حجم 200 مللتر، وقرأت معلومات غذائية مدونة على العلبة، من ضمنها السعرات الحرارية التي يولدها هذا الشراب، فشراب المانجو يولد 60 سعرًا، وتناولت علبة أخرى لشراب البرتقال من الشركة ذاتها، وقرأت مدونًا على العلبة أن هذا الشراب يولد نصف مايولده شراب المانجو من السعرات الحرارية، إذ يولد شراب البرتقال 30 سعرًا.

فخرجت هذا الأسبوع بحصيلة علمية جيدة للانتباه لما آكله، وجميل جدًا ذلك التوجه من الشركات لتدوين المعلومات الغذائية على عبوات وأغلفة الأطعمة والمشروبات، فحقيقة غذائية تعرفها مثل ما عرفته عن شرابي البرتقال والمانجو، تغير الكثير من توجهات الأسرة في اختياراتها الغذائية. ودمنا ودمتم بألف صحة وخير وعافية.  

أسكن مدينة جدة
أعمل في جامعة الملك عبدالعزيز
www.youtube.com/shm3hTube
VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 10.0/10 (4 votes cast)
خلينا ناكل صح!, 10.0 out of 10 based on 4 ratings
Print Friendly

About رائد الغامدي

أسكن مدينة جدة أعمل في جامعة الملك عبدالعزيز www.youtube.com/shm3hTube

2 Comments

  1. زادك الله وإياي علما … نجهل الكثير… اللهم أدم علينا الصحة والعافية..
    وأوزع علينا شكرك… خوفتني عندما قلت أسبوع نحرق “مارس”!!

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)
  2. جزاك الله خيرا على المشاركة الطيبة، علما أن الإنسان بطبعه يعرف الصواب من الخطأ
    لكن النفس أمارة بالسوء إلا من رحم ربي،
    يعني اليوم رحت البقالة واشتريت أيسكريم وايلندن عدد 2
    أكلت واحدة ثم بعد قليل تابعت بالثانية #_#
    وبعد قراءة مقالتك نظرت للسعرات الحرارية = 170 × 2 = 340 وحدة
    بالله احسب لي كم احتاج لحرقها (_-_)

    VN:F [1.9.22_1171]
    Rating: 0 (from 0 votes)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *