تجربتي في شحن ثلاث دراجات مع الخطوط الماليزية إلى جدة

صورة تعبيرية

أثناء تواجدي في مدينة برزبن الأسترالية كُنت قد اشتريت  ثلاث دراجات هوائية، واحدة لي، وأخرى لزوجتي، والثالثة لولدي عبدالله، فكنت أبحث عن طريقة لشحنها إلى جدة بأقل تكلفة. تبينت من موقع الخطوط الماليزية التي سأسافر على متنها، ووجدت أنهم يسمحون بدراجة واحدة تُحسب ضمن الوزن المسموح به لكل راكب؛ وذلك حسب الشروط التالية: 

  • يجب وضع الدراجة في صندوق أو كرتون قوي
  • يجب فك الدواسات والمقود ووضعهم بشكل جانبي
  • يجب أن لا تتعدى الأبعاد الكلية (الطول + العرض + العمق) لصندوق الدراجة 62 بوصة (158 سم)

 (انظر الملحق 1)

صورة تعبيرية

أخذت عدة صناديق كرتونية من مرمى محل دراجات قريب من سكني، وفككت الدراجات قدر المستطاع لتقليص أبعاد الكرتون، فوجدت أنه مهما فعلت، سيبقى هناك زيادة بمعدل 8 – 15 بوصة عن الحد المسموح به، ولا أعتقد أن هناك دراجة لشخص كبير يمكن تخزينها في صندوق بأبعاد لا تتعدى 62 بوصة!. أخذت مقاسات الدراجات بعد تفكيكها، وقصصت الكراتين وفق هذه المقاسات، وضعت كل دراجة في كرتون، وأحكمت حمايتها بأسفنج وقطع كرتونية لئلا تتضرر القطع، وخصوصًا مبدل السرعة الخلفي، فقد فككته وأحكمت إحاطته بأسفنج، ومن ثم أغلقت الكراتين بالاصق بشكل محكم. 

جميع الأمور كانت جيدة، فالوزن الإجمالي المسموح لي ولأفراد عائلتي (5 أفراد) = 150 كيلو بمعدل 30 كيلو لكل فرد، وجميع مالدينا من شنط ودراجات لا تتعدى هذا الوزن. بقيت مشكلة تجاوز الحد المسموح به للأبعاد الكلية لصندوقي دراجتين. قبل السفر؛ أرسلت للخطوط الماليزية للتأكد من وضع صندوقي الدراجتين اللتين يزيد أبعادهما عن الحد المسموح به، وكان الرد أنه لا يجوز تجاوز الحد المسموح به وفقًا لتعليمات هيئة الطيران ITTA (انظر المُلحق 2).

عزمت على أخذ الدراجات معي إلى المطار، وهناك سأجد طريقة إن شاء الله، وخصوصًا أن الأبعاد ليست بتلك الزيادة المُلاحظة؛ لأني قلصت أبعاد الصناديق عمَّا كانت عليه في الأصل. عندما وصلت للموظف المسؤول عن شحن العفش، طلب مني وضع جميع القطع بما فيها الدراجات لوزنها، فكانت جميعها ضمن الوزن المسموح، ولم يذكر شيئًا بخصوص الأبعاد ولله الحمد.

كنت قد قرأت على مواقع المهتمين بالدراجات الهوائية؛ هناك خطوط طيران وخصوصًا في أمريكا، تأخذ رسومًا على الدراجات الهوائية تقارب 150$ على كل دراجة بغض النظر عن الوزن المسموح به. فيُفضل لكل شخص مراجعة تعليمات خطوط الطيران التي سيسافر على متنها للتأكد من ذلك.  سيكون لي تجربة أخرى في شجن دراجات هوائية بعد شهر إن شاء الله، أوافيكم بها في حينها.  

مُلحق 1

Bikes/Bicycles (Touring or Racing – non motorised)i

With handlebars fixed sideways and pedals removed. Accepted in place of one 62 inch (158 cm) bag. Suitably packed in a bike box (this will protect both the bike and the baggage of other passengers).

  • One bicycle will be included in determining the free baggage allowance and if in excess will be accepted subject to payment of the excess baggage charge for a single piece regardless of the size of bicycle. One single charge for first and additional bike.
  • Not applicable for transportation between points in Area 1. Americas (North, Central and South America)

http://www.malaysiaairlines.com/au/en/travel-info/optional-service-fees.html

مُلحق 2

The box’s maximum dimension must not exceed 158 cm (62 inches).  Baggage exceeding the above allowance should be transported as freight and not as checked baggage.   This is in line with the IATA Passenger Air Tariff regulation.

About the author

أسكن مدينة جدة أعمل في جامعة الملك عبدالعزيز www.youtube.com/shm3hTube

Related Posts

3 Responses