ملخص أنظمة قيادة الدراجات حسب الأمان

كيف تقود دراجتك في الرياض؟

بكلمة واحدة، مثل قيادتك لسيارة في الرياض. الجارية مركبة في الطريق. الدراجة مركبة في الطريق (راجع قسم الحقوق والقانون). لكني أعلم أن هذه الإجابات لا تشفي الغليل، بل وتجعل العقل يدور في الشبهات والأوهام والافتراضات والتشكيك.

القيادة المركبية، أو Vehicular Cycling، هي نوع من أنواع قيادة الدراجات العادية التي تعد الأسلم والأكثر أمانا. فلو قالوا لي أن البلدية سترسم أو تبني طرقا خاصة للدراجات والجاريات “تجنبا للاختلاط بالسيارات”، كنا نحن أول المعارضين!

دراجة في وسط المسار أمام السيارات بالقيادة المركبيةربما تسأل في نفسك الآن، ألا نحب السلامة والأمان؟ بلى، ونحرص عليها كثيرا بل ونعلمها صغارنا. توجد أربعة أنظمة لقيادة الدراجات في العالم:

  • النظام المفصول: مثل هولندا والدنمارك، تكون فيها شوارع الدراجات مفصولة تماما عن السيارات، وتكون المدينة كلها مصممة للدراجة أولا، والسيارات ثانيا. ومن السهل تطبيقه في مدن هذه الدول بحكم صغر مساحة مدنها. ومن الصعب تحقيق هذه الأمور في المدن الكبيرة. ولهذا يستحيل تطبيقه في الرياض مثلا. هذا النظام هو الأسلم على الإطلاق.
  • القيادة المركبية: وهي قيادة الدراجة كمركبة في الطريق كأي مركبة أخرى، لها الحقوق وعليها الواجبات كما تنص عليها قوانين المرور. وهذا النظام يعد الأسلم على الإطلاق إحصائيا وباستشارة خبراء ركوب الدراجات ومهندسوا الطرق. عيب القيادة المركبية الوحيد، أن البسطاء من الناس لا يعتقدون بسلامة اختلاط الدراجين بالسيارات! فيتجنبون التدرج. وقسم القيادة المركبية يطنب في الموضوع مع المشاهد الكثيرة.

 

  • مسارات الدراجين: تقوم البلدية بإلصاق مسارات خاصة للدراجين بمحاذاة الشوارع المخصصة للسيارات. وهذا النظام متداول في كثير من الدول الغربية كأمريكا وبريطانيا وغيرها. وهذا النظام يعتبر خطرا للغاية وخاصة عندما تتقاطع طرق الدراجين بطرق السيارات، وعندما يُستخدم مسار الدراجين كمكان لوقوف السيارات. ولكن ميزة مسارات الدراجين الوحيدة، هي استدراج البسطاء من الناس كي يبدأوا بالتدرج بالرغم أنها حقيقة خطرة! وقسم هندسة المدن يشير إلى عيوب هذه الأنظمة بالإضافة إلى بعض الأقسام المتعلقة.

 

  • نظام المشاة: وهو استخدام الدراجة على الأرصفة والسير بعكس اتجاه السير، وقطع الشوارع كأن الدراج أحدُ المشاة. وهذه النظام هو الأكثر خطورة إذ تكثر الاصطدامات والمفاجآت في الطريق كون الدراج يظهر فجأة في الطريق ويختفي. ميزتها الوحيدة، أنها لا تكلف شيئا غير دماء شهداء الطريق! أضف إلى ذلك أنها ممنوعة في أغلب الدول بالإضافة إلى دولنا مثل المملكة العربية السعودية!
كما يمكنكم متابعة الوصلات الخارجية الظاهرة على هامش الموقع المتخصصة في القيادة المركبية.

 

About the author

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

Related Posts

4 Responses
  1. Mustafa Ezzudin

    مقال رائع وواضح ومختصر.. شكرا لكم.. أنا أمارس القيادة المركبية كل يوم تقريبا بفضل الله..