الجاريات

تحرير الشارع من أمراض العصر بالدراجات الهوائية

دراجة الجبل أو الدراجة الجبلية

دراج في طريق وعر
دراج في طريق وعر

الدراجة الجبلية أو دراجة الجبل اسم يطلق على الدراجات التي تسير على الطرق الغير معبدة المليئة بالصخور والرمال والخشب. دراجة الجبل تعد رياضة بحد ذاتها إذ يتخذها الرياضيون الوسيلة المفضلة للانحدار بسرعة من جبل غير معبد مليئ بالعقبات التي تتطلب مهارات وتدريب لاقتحامها. الدراجة الجبلية تساعد الراكب على اتخاذ قرارت سريعة كالقفز بالدراجة من صخرة إلى

 

 

دراجة جبلية ذات مساعدات أمامية وخلفية
دراجة جبلية ذات مساعدات أمامية وخلفية

أخرى، أو السير فوق الوحل والمياه الراكدة والمتحركة والطين اللازب. ولتقريب الصورة أكثر، تشبه وظيفة دراجات الجبل كعمل السيارات المخصصة للسير خارج الشارع كـ(الجيب) في الطرق الغير معبدة. فهذه السيارات تسوق للسير فوق رمال الصحراء.

تتصف دراجات الجبل بصفات عامة تشترك فيها أغلب دراجات الجبل كما أنها تقسم إلى أقسام حسب استخدامها، نورد بعض الصفات العامة وتليها الخاصة.

- إطارات عجلات دراجات الجبل عريضة جدا مقارنة بالدراجات العادية، إذ تصل من 40 إلى 60 ملم. والهدف من وراء ذلك ازدياد نسبة الاحتكاك بالأرض الغير معبدة لتجنب الانزلاق. كما أن ضغط الهواء يصل من 40 إلى 60 PSI وهو ضغط منخفض نسبيا ليساعد في تخفيف الذبذبات من الوصول إلى الراكب. فكلما قل الضغط ساعد ذلك في تخفيف الإحساس بالصخور والطريق الغير المعبد. كما يساعد سُمك الإطار من تقليل احتمال إصابة الإطار بالثقب.

- تروس دراجات الجبل معدة للسرعات المنخفضة حيث تساعد الراكب في صعود الجبال والطرق الوعرة بسهولة. إذ أسنان التروس للسرعات العالية تكون في الغالب 44 أمام و 11 والسرعات الدونية تتوفر الأسنان في الغالب 24 أمام و 36 خلف. وبكلمات أخرى، تخيل سيارة بتغيير عادي تركز قوتها الأول والثاني كي تتغلب على الطعوس وعقبات الطريق والارتفاعات.

- هيكل الدراجة الجبلية يحتوي على مساعدات أمامية أو خلفية أو كليهما في الغالب ومن هذه الخاصية تقسم دراجات الجبل على هذا التصنيف. هذه المساعدات تخفف وطئة العبور على الطرق الغير معبدة ويختلف احتياج الراكب إلى مساعدات أمامية أو خلفية وتختلف أيضا درجة الصغط على المساعدات التي يستطيع التحكم بها الدراج حسب البيئة التي يسير عليها.

 

  • المساعدات الأمامية، وهي غالب أنواع دراجات الجبل، تساعد على تخفيف الصدمات على يدي الدراج عند القفز من مكان لآخر، أو السير فوق الطرق الغير معبدة. هذه الدراجات لا تحوي مساعدات خلفية إذ يعتمد الدراج على الوقوف بعيدا عن كرسيه حتى لا يصيبه الاهتزاز بسبب الطريق الوعر عند توقع ذلك. كما أن أرجل الدراج تعمل عمل المساعدات إذ يمتص بها كثيرا من الاهتزازات. 
    دراجة جبلية ذات مساعدات أمامية فقط
    دراجة جبلية ذات مساعدات أمامية فقط
  • المساعدات الخلفية، أو المساعدات الكلية (في الأمام والخلف) تزيد من قيمة الدراجة بلا شك، كما أنها تساعد الراكب على مزيد من التحكم والراحة لا سيما إن كان الانحدار شديدا وطريق الدراج طويلا. بعض الدراجين لا يحبذون المساعدات الخلفية إذ أنها تزيد من تباطئ الحركة وتضييع طاقة الدراج بسبب تسرب بعض الطاقة من الردافة إلى المساعدات الخلفية عوضا عن تركيزها في الطريق. المتسابقون في الطرق الوعرة لا يفضلون هذا النوع في السباقات. نضيف أن تقنية المساعدات الخلفية المستخدمة كثيرة وليست واحدة بخلاف النوع الدارج للمساعدات الأمامية حول الشوكة الأمامية.
  • لا يغيب هن القارئ أن المساعدات الخلفية في الغالب تأتي مقرونة بمساعدات أمامية أيضا، أما غالب دراجات الجبل تأتي بمساعدات أمامية فقط.
- مقاسات دراجات الجبل واسعة وسهلة على أي دراج أن يحصل على واحدة مناسبة له وذلك بسبب استخدامها المميز. هذا لا يعني أن الدراج لا يكترث بالمقاس، ولكنه يعني أن الدراج يستطيع تكييف الدراجة بسهولة أكثر على مقاسه من محاولة تكييف جسمه على دراجة الطريق. فالدراج في الغالب لا يحتاج إلى الجلوس كثيرا على سرج الدراجة. وليست المقاسات مهمة بدرجة أهميتها في دراجات الشارع. كلما زادت وعورة الطريق، كلما فضل الراكب أن ينزل سرج الدراجة أكثر ويجعلها قريبة من العجلة الخلفية ليجعل مركز الثقل إلى الخلف أكثر. ولتصوير مناسبة هذا الموضوع، تخيل الدراج وهو ينحدر من على سفح جبل، تجده يجلس في حين ويقف في أحيان أخرى، وإذا زاد الانحدار، فهو يقرفص ويجلس على السرج ليغير مركز الثقل حتى لا ينقلب وهو ينحدر. الصور والمشاهد قد تساعد على فهم هذا. الصورة التالية، لاحظ مستوى السرج. لا يغيب عن القارئ أننا ننصح باستشارة متخصص للحصول على النوع المناسب والمقاس المناسب لكل من يريد أن يقتني واحدة. 
دراجة جبلية للطرق الوعرة والانحدار
دراجة جبلية للطرق الوعرة والانحدار
- سرعة الدراجة الجبلية وقت الانحدار قد تصل من 30 إلى 60 كلم في الساعة على المتوسط، وفي الطريق المستوي تصل إلى 25 كلم في الساعة.
- سباقات الدراجات الجبلية تتوفر بعدة نكهات وأشكال، منها

- التالي مشهد مصور يبين متعة ركوب دراجة الجبل:

 

مشهد خاص من براري المملكة من المصور @TariqGoPro

 

نضيف هنا بعض المصادر التي قد تشفي غليل القارئ:

Mountain Bike Wiki

Downhill Mountain Biking Wiki

أين بدأت هذه الرياضة

 

حسام الملحم

 

Print Friendly

15 Comments

Add a Comment
  1. شرح مفيد جداً.
    أود إضافة ملاحظة؛ فليس كل دراجة تأتي بمساعدات أمامية وخلفية صالحة لقيادتها على الطرق الوعرة والقفز على الصخور، فالكثير من الدراجات التي تسمى جبلية تباع في المحلات العامة ليست مخصصة لغرض الطرق الوعرة، وعادة تجد عليها تحذيرا مكتوبا باللغة الانجليزية: Warnning: not suitable to ride on off road بأن هذه الدراجة غير مخصصة للطرق الوعرة،
    فهذه المساعدات ذات مظهر فقط. ويظهر لي مناسبة هذه الدراجات للطرق العادية والترابية والطرق ذات الوعورة الخفيفة وليست مخصصة للقفز كما يظهر في المشهد المرئي المرفق.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

جميع الحقوق محفوظة © الجاريات Frontier Theme