الجاريات

ll تحرير الشارع من أمراض العصر بالدراجات الهوائية

دراجة البهلوان أو BMX بي ام اكس

متابعة رقصات  دراجات البهلوان أو ال BMX ممتعة. تمتاز هذه الدراجة بتمكين قائدها من التحكم الكامل بها وكأنها جزء من جسد الدراج. فلن يبدو المتمرس وكأنه يتدرج فحسب, بل ستراه وكأنه يمشي ويقفز ويركض وينقلب مؤديا حركات بهلوانية.

الرقص والتفحيط

هذا المشهد ربما يكون مألوفا في بلادنا، فالتفحيط ليس حكرا على السيارات كما يعتقد. وإذ أنهم يتمرسون ويفحطون على الشارع بهذه الدراجات، نسأل الله لهم الحفظ والسلامة.

من الحركات المنتشرة بين راكبي هذه الدراجات هي (الترفيع) وهي التدرج على العجلة الخلفية فقط كما هو في المشهد التالي:

قفز وانقلاب على دراجة بهلوان
قفز وانقلاب على دراجة بهلوان

 

 

استخدامات البي ام اكس وصفاتها

تختلف استخدامات دراجات البي إم إكس حسب الدراج. منهم من يتسابق به على الشوارع وعقبات الطريق كالأرصفة، ومنهم من يطعس بها على الأتربة والتلال. والبعض يحترف التوازن والقفز بها فيؤدي حركات بهلوانية بها. وتختلف ميزات هذه الدراجات عن بعضها. فأحجام الإطارات تتراوح بين ١٦ و ٢٠ و ٢٤ بوصة في الغالب مع الكثير من الأسيام لزيادة قوة العجلة في امتصاص الصدمات. هيكلها في الغالب من الحديد أو الكروم، والألمنيوم للمخصصة للسرعة والسباقات. تروس السرعة منخفضة جدا لعدة أسباب منها التحكم الدقيق في السرعات المنخفضة والتسارع المطلوب للانطلاق بسرعة بعد الوقفات أو القفز.

سباق دراجات البهلوان BMX بي ام اكس
سباق دراجات البهلوان BMX بي ام اكس

 

 

 

المشهد يوضح سباقات البي ام اكس

 

قد يستغرب القارئ أنه لا تتوفر المساعدات (لامتصاص الصدمات) في الغالب في دراجات البهلوان بالرغم من تخصصها في القفز والطرق الوعرة. في السباقات يهتم الدراجون إلى خفة الدراجة وقوتها في نفس الوقت لذلك يستخدمون الحديد عادة كمادة هيكل الدراجة. كما أنهم يستخدموا عضلات أرجلهم في امتصاص الصدمات، ولا يجلس الدراج عادة على سرج الدراجة حتى لا تؤذيه حال القفز ويكون السرج منخفضا جدا مقارنة بالدراجات الأخرى. 

ترس لدراجة بهلوان
ترس لدراجة بهلوان

يتنافس راكبو البهلوان على حركات التوازن والقفز من الشرف وعلى الحديد والمنازل وحتى على الأرض المستوية.

 

 

المشهد التالي من المشاهد المميزة في القفز والتوازن بهذه الدراجة.

أسعار البي ام اكس

دراجات البي ام اكس تعتبر من أرخص أنواع الدراجات نظرا لبساطة الهيكل والمعدات والملحقات. فغالبيته من الحديد وذو سرعة واحدة من التروس. والحصول على الجديدة قد تكلف بين ٧٠٠ ريال والألف ريال، ولا ننصح بشراء الأرخص من ذلك للجادين. كما ننصح بشرائها من محل دراجات متخصص بعيدا عن محلات بيع التجزئة.

ونضيف أن الكثير يستخدمها للانتقال من مكان لآخر ولا يقصد بها السباق أو الحركات البهلوانية. ولمن يقصد هذه المهارات فننصح بالخوذة وواقي اليدين خصوصا لاحتمالية السقوط الواردة في هذه الرياضة بخلاف البعض الآخر كدراجات الطريق والجاريات.

دراجة بي ام اكس
دراجة بي ام اكس

 

بعض المصادر

ويكيبيديا دراجة بي ام اكس

 

 

حسام الملحم

VN:F [1.9.22_1171]
قيم الموضوع
Rating: 8.7/10 (3 votes cast)
دراجة البهلوان أو BMX بي ام اكس, 8.7 out of 10 based on 3 ratings
Print Friendly

10 Comments

Add a Comment
  1. تنبيه: บิงโก

اترك رسالة... اترك تعليقا... تحب الرد؟ .... علق ... وضح..

الجاريات © 2013 Frontier Theme