محل “أمّان” محل ماجدة لصيانة الدراجات الهوائية

أمان قاهر المستحيل من يحب أمان يحب الدراجات، ومن يحب الدراجات يحب أمان! اترك تعليقك واكتب حبك له في الأسفل!

بطاقة شخصية

أكثر من سنيتن وأنا أحاول كتابة مقال عن أمان ومحله الواقع حاليا في الظهران أمام بوابة أرامكو. أمان ساحر الدراجات وطبيبها، أخصائي ومتسابق سابق، أمان خبرة أكثر من 25 سنة في صيانة الدراجات. لن يعرف أمان إلا من تعامل معه، أمان من أكبر الأسباب بعد الله التي تجعل الدراج يستمر في نمط حياته بسبب ثقتنا بصيانته لدراجاتنا. أمان يعتبر مرجعا على مستوى الخليج في صيانة الدراجات. أمان متزوج وله طفلين. عنده فراسة غير طبيعية في الكشف عن مشاكل الدراجة، يعرف مشكلة الدراجة من أول 3 ثواني، تستغرب في كيفية معرفته لمشكلة الدراجة قبل أن يلمسها! يعطيك تقريرا مفصلا عن النوع والمشكلة والقطعة ورقمها وإن احتاجت إلى قطع متخصصة، فهو لها. معروف في ساحة الدراجات لكل من بدأ في ركوب الدراجات في منطقة الخليج تقريبا! إذا أعطيته دراجتك فستسغرب كيف يرجعها جديدة أكثر من وقت شرائك لها!

أمان يصلح دراجة أحب طلاب الجامعة من غير ثمن

 

 

 

تاريخ أمان في السعودية

كان يبيع الدراجات سابقا في عدة محلات، مثل محل الخريف للمعدات البحرية، لكنه آثر الخروج عنهم لأنهم لا يملكون التخصص في الدراجات كما يطمح أن يكون. فتح محله “الماجدة” لصيانة الدراجات قبل ثلاثة أعوام. المحل لا يبيع الدراجات، فقط صيانة وتقديم استشارات في المقاسات وأنواع الدراجات. إذا لم تكن تعرف أمان، فستعرفه عندما تحتاج إلى صيانة! 

أمان يصلح دراجة قيمتها أربعين ألف ريال

شخصيته

يمتاز أمان بشخصية مرحة صادقة مؤمنة، يحب الدراجة وأهل التغيير وكل من يحاول الإصلاح في الخير. ومن تعاملي معه الكثير، أعرف أنه يستحي من طلب أجرته، وقد يستغله البعض بسبب حيائه من طلبه لحقه. لحسن الحظ لا يقرأ العربية فلن يقرأ هذه التدوينة، لكن أولاده يقرؤون، فنذكركم بحيائه، فلا تؤجلوا في أداء حقه، وخاصة أنه قوي أمين! 

ومن صفاته الأخرى، محافظ على نظافة محله، لا يحب رمي المخلفات في الشارع، ويحب إماطة الأذى عن الطريق!

عيوب أمان (مع قليل من السخرية)

أمان يتكلم بسرعة!! الله يعينك، وخاصة إذا كانت لغتك الأجنبية ركيكة! وطبعا إذا فتح موضوع التربية والتعليم لن تنتهي إلا بأذان الفجر معه! احذر فهو يفهم العربية والعامية بلهجات مختلفة، فهو هندي الجنسية ومتزوج من أخت سورية، وأبناؤه يعرفون عدة لغات! حفظهم الله! ولا تستغرب لو تحدث باللهجة المصرية! ولو أردت لكتبت مقالا عن ابنه عمر، وما أدراك من عمر بن أمان! 

التخصص

محل الماجدة لصيانة الدراجات

هل تريد قطع الغيار لدراجتك، أمان يوفرها بتخصص بالغ. محل صيانته يبيع كل ما يخطر على بال الدراج المتمرس والمتسابق، باحترافية بالغة، حاليا يركز على القطع الخاصة بالسباقات بسبب الطلب على ذلك من قبل سوق أندية الدراجات المنتشرة والمخصصة للمتسابقين، فستجد الأحذية المتخصصة، وقطع الدراجات والسلاسل بالمواد الخفيفة المكلفة في ثمنها. وليس الأمر في القطع في الحقيقة، لكن تخصصه البالغ في التركيب والضبط والقياس والصيانة هي ما تجعل القطعة لها قيمة. فلا يهم إذا كانت عندك دراجة غالية الثمن، السؤال الحقيقي هل هي مركبة بطريقة جيدة لك؟ عنده خبرة بالغة في التعامل مع الكربون والمواد الغالية، ويحافظ على نظافة الدراجات ودائما يملؤك بالنصائح الكثيرة في كيفية العناية بالدراجة! 

جاريتي

شخصيا: لقد قام بصيانة دراجاتي أول ما اشتريتها مستخدمة من الخارج (وكانت دراجة شارع) ودفعت على الصيانة 250 ريال، وكان هذا أول ما تعرفت عليه. لكن الحقيقة تقال، لم أصدق أنها نفس الدراجة التي اشتريتها! بالإضافة إلى أنه عمل على جاريتي الأولى كثيرا وأصلح عيوبها معي! 

يقوم بصيانة جميع أنواع الدراجات، وحتى الجاريات، فعنده تجربة سابقة مع الجاريات، وحديثة أيضا بسبب وجود وكلاء لبيع الجاريات حاليا في المنطقة!

الاستشارات

حاليا أمان يعطي الاستشارات مجانا في اختيار الدراجة المناسبة لكل شخص، ففي الغالب سينصحك بالدراجات المهجنة، ولكن للأسف لا تباع كثيرا في المملكة، وينصحك بالشراء من الخارج بعد معرفة مقاسك! (تعرف على مقاسك في قسم المقاسات) وسينصحك بالابتعاد عن دراجات الجبل بسبب ثقلها ولا تنس أنه يهوى السباقات ودراجات الشارع. وسيحيلك في كثير من المرات بالشراء من عجلات ومحلات بيع الدراجات الأخرى الغير متخصصة مثل الرمال والشمس، وفي نفس الوقت تجده يحذرك من تركيبهم لهذه الدراجات، (وفي الحقيقة ستكتشف ذلك بنفسك).

وبطبيعة الحال، محلات الدراجات لا تحب الجاريات لسببين، الأول أنها تأخذ مساحة كبيرة في محلهم بطول الجارية وعرضها بخلاف الدراجة، والسبب الثاني هو أن الجاريات ليس لها قياسات محددة، فهي تأتي بأشكال كثيرة جدا، مما يصعب حصرها في محل دراجات يبحث عن التخصص. ولهذا الجاريات في الغالب تباع من وكلاء من بعيد! ولا يختلف أمان عن بقية محلات الدراجات في العالم بهذا الخصوص. فلا تتوقع أن يقترح عليك الجارية!

ماذا يقولون عن محل أمان؟

المتسابق حمد سالم مع أمان

في البداية، يأخذ الدراج دراجته إلى أمان ويسأل عن سعر الصيانة، وبعدها ينصدم من السعر الغالي “المبالغ فيه”، ويبتعد ويذهب إلى محل عجلات مثلا، ويقوم بصيانة دراجته عند هذا المحل بأرخص الأثمان بأيدي غير متخصصة، وبعد ذلك يصدم من جودة العمل، وسرعان ما يعود إلى أمان مستشعرا قيمة دراجته وأنها ليست سيارة تصونها في أي ورشة! الدراجة مركبة خاصة جدا، المحرك هو أنت!!

عبدالعزيز الحماد يحضر دراجته ترك الجديدة إلى أمان مباشرة بعد شرائها من الكوخالصيانة العادية بسعر 150 ريال ولا تقل وتركيب الدراجة بالكامل يصل إلى 500 ريال. والمحلات الأخرى قد تفعل ذلك ب 100 ريال… لكن لك الخيار! نحن نختار أمان!

ورشته متكاملة، وأدوات الصيانة التي يستخدمها ليست متوفرة على مستوى المملكة وتبلغ قيمة الورشة عشرات الآلاف. يستخدم في الغالب أدوات من شركة ParkTool المشهورة في أدوات صيانة الدراجات.

أغلب من يشتري دراجة من محلات أخرى مثل محل عجلات أو محلات الكوخ في البحرين SkateShack وهما وكلاء شركة TREK مثلا، يقومون بعد الشراء بإيداعها عند أمان لتجهيز العروس! فأمان هو من يعرف كيف يصون هذه الدراجات بالرغم أنه ليس وكيلا لها! 

ميزات المحل وأمان

يعرف الانجليزية المطلوبة خاصة في التعامل مع الشركات الأجنبية إذا أردت أن يطلب لك القطع المتخصصة. المحل مزود بشبكة الانترنت التي منها يستطيع أن يريك العالم! تستطيع التواصل معه عبر فيسبوك والقنوات الأخرى. المحل مزود بدورة مياه خاصة! 

عيوب محل الماجدة

  • المحل لا يبيع الدراجات والسبب واضح جدا. فهو الوحيد في المنطقة الذي يعرف كيف يصون الدراجة باحتراف، ولا يفكر أمان حاليا في بيع الدراجات لأن الطلب على الصيانة كبير جدا. إذا توجهت إليه في طلب دراجة يحيلك إلى محل عجلات أو محل الرمال والشمس أو الكوخ في البحرين، وبالأخص يدعوك للشراء من الخارج. وبعد شرائك لها، ستزوره في غالب الأمر لا محالة!
  • أوقات فتح المحل ضيقة، ولا ألوم المحل، ألوم قلة المتخصصين، فلا يوجد إلا أمان، والساحة فارغة!

للتواصل مع أمان وماجدة

رقم الهاتف والجوال: 0508092182

Aman Facebook

أوقات فتح المحل في الصورة التالية: 830 إلى 1130 صباحا و 4:30 إلى 700 ليلا ما عدا يوم الاثنين والجمعة مغلق.

وننصح بالاتصال بأمان قبل القدوم بسبب كثرة الأشغال! فربما وجدت المحل مغلقا!

 

الموقع من خرائط جوجل


عرض خريطة بحجم أكبر

 

أقسام متعلقة:

قسم الصيانة

سوق الجاريات

للمزيد من الصور تصفح الصفحة التالية:

 

أمان يصلح دراجة شارع

معدات أمان من شركة Park Tool

بعض مخزون محل ماجدة، دولاب الدواسات مكلفة

ورشة محل أمان من بعيد

 

ورشة محل ماجدة أمان لصيانة الدراجات الهوائية

احذر غضب أمان

أمان يعطيني درسا في صيانة الدراجة

محل الماجدة لصيانة الدراجات وقطع الغيار

أقفال ومعدات متخصصة للدراجات ومكابح

حسام الملحم مع أمان

 

About the author

مؤسس موقع الجاريات محاضر نظم معلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

Related Posts

20 Responses
  1. شخص من الاشخاص المحترمين الذين قابلتهم
    وعلي معرفه كبير في صيانه الدراجات واذا كنت تريد شراء دراجه استشره
    اما اذا ااردت شراء جاريه ،،،، ما عليك الا بي الدكتوررر حسسسسام

  2. عبدالعزيز الملحم

    الله يعطيك العافية على هالتقرير المميز.. وامان على اسمه .. يكفي انه هناك من يأتيله من خارج المملكة لكي يصلح له دراجته.. الله يعطيه العافيه

  3. مرزوق الطويق

    امان رجل فاضل ورب اسرة صالح…
    ابوعمر ونعم الانسان..
    اسم على مسمى..
    الله يوفقه ويحفظه

  4. Hussain Mohammad

    أمان هو انسان رائع
    تحبه من اول لقاء …
    يعطي نصائح بشكل عفوي لا لكي يقبض الثمن بل بالعكس ليحببك بهذه الهواية / الرياضة الجميلة
    لديه تقنيه عاليه في تصليح الدراجات و باستخدام أدوات و معدات حديثة …

    جربت عجلات قبل محل أمان و قد لمست الفرق في الجودة بشكل كبير

    لك مني تحيه يا أمان
    و أجمل سلام لكاتب المقال

  5. خالد الصقعبي

    محل ماجدة (امان) فريد من نوعه في المنطقة الشرقية. السيد امان لديه من الخبرة و المعرفة ما يكفي لأنشاء مدرسة في صيانة الدراجات. مهما لفيت المنطقة لم اجد شخص لديه الخبرة و المعرفة و الأدوات التي استطيع ان ائتمنه على دراجتي و جاريتي غير أمان. اسم على مسمى أمين في عمله دائما ينصح عملائه قبل ان يقوم بتغيير قطعه او اصلاحها. يقدم الحلول المناسبة و لديه اكسسوارات من الصعب الحصول عليها محليا.

    محل ماجدة فعلا مدرسة لكل دراج يريد ان يحافظ على دراجتة خاصة ان الدراجات التي نتعامل بها غالية الثمن و لا نستطيع ان نأخذها لمحل اصلاح دراجات عادي.

    وفقك الله يا امان.

    اخوك خالد الصقعبي (ابو ابراهيم)

  6. Muhammad Almulhem

    من واقع زيارتي يوم أمس لأمان وجدت أنه مهما تكلمنا عن هذا الرجل لن نعطيه حقه

    كدراج مبتدأ، إشتريت دراجه مستخدمه لأتمكن من التعلم و من ثم إشتراء الدراجه المناسبه لي. توقعت حين دخلت للمحل على دراجتي البسيطه أن أمان قد لا يعطيني بالا أو أولويه (نشاهد ذلك في صيانة السيارات دائما)، و لكن بالعكس فاجئني اهتمام الرجل بدراجتي و حسسني أنها أهم دراجه. المضحك أنه عرف من صاحب هذه الدراجه و متى اشتراها و كم أستخدمها من مجرد النظر إليها.

    قضيت وقت ممتع مه أمان في الوقت الذي كان يصون فيه الدراجه و يقدم لي النصائح تاره و يشتكي من مرورة هذا الزمن تاره. و من الطريف أننا نشترك بشيء و هو نفس الجوال و النغمه و حتى لون غطاء الجوال الشيء الذي خلق جوا مرحا.

    بعد صيانته للدراجه و خروجي من المحل لحقني للخارج لاعطائي بعض النصائح الاضافيه و طلب مني زيارته مره أخرى حتى لو لم أحتاج للصيانه.

    أتمنى بقاء هذا الرجل و الاستفاده منه قدر الامكان و دعمه لانه من الناس الذين يحببونك بالدراجه

  7. عبدالعزيز الملحم

    زرت اليوم محل أمان لأصلح أسلاك مغير السرعة ..
    وأظبط الدراجة على مقاسي و أنفخ العجلات ..

    كان رجلا طيبا .. رؤوفا بالحيوانات خاصة القطط
    تحدث معي عن بعض الشباب الذين كانوا يضايقوه (أحزنني) .. كان هنالك ’شطحات’ باللهجة المصرية ((=
    قدم لي نصائح كثيرة في الدراجات

    وأخذ دراجته و تمشى معي لرؤية هل هي مناسبة أم لا ….
    وحرص أن آتي لزيارته مرة أخرى

  8. السلام عليكم أريد منكم إرسال فيديو تبينون طريقة تركيب أسلاك (أي الريونات أديال الجنطة) لدراجة الهوائية وجزاكم الله خيرا المرجوا إرساله في أقرب وقت وشكرا

    1. السلام عليكم أريد منكم إرسال فيديو تبينون طريقة تركيب أسلاك (أي الريونات أديال الجنطة) لدراجة الهوائية وجزاكم الله خيرا المرجوا إرساله في أقرب وقت وشكرا(yi.zakaria@outlook.com)

  9. نرجوا تحديث التدوينه ، محل أمان الجديد يقع الأن في حي الجسر .. في شارع عبدالرحمن بن معاذ أو مايسمى ( بالشارع التجاري ) بالقرب من عيادات دار الرعاية ..

  10. عادل

    ماشالله.. اتمنى اعرف محل صيانة دراجات في جدة يكون فاهم في شغله و اسعاره منطقية.. لو احد يقدر يدلني على محل (غير wheels) اكون له شاكر..

    و كل سنة و انتو طيبين..
    عادل